الريادة

3 شركات ناشئة في المنطقة العربية حقّقت لقب Unicorn خلال 2023

مشاريعٌ مبتكرةٌ استطاعت بخدماتها المميزة أن تحصل على لقب أحاديات القرن أو" يونيكورن"

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

الكثيرُ من اللّحظاتِ السَّعيدةِ عاشتها بعضُ الشَّركاتِ النَّاشئةِ خلالَ عام 2023، إحدى أجملِ تلكَ اللّحظات، كانتْ حينَ حصولِ بعضِها على لقبِ أحاديّاتِ القرنِ أو يونيكورن، أي وصولِ القيمةِ السُّوقيَّةِ لأكثرِ من مليارِ دولارٍ أميركيٍّ، فمن هي تلكَ الشَّركاتُ وكيف وصلتْ إلى هذا الإنجازِ؟.

تشيرُ التَّوقعاتُ إلى أنّ نحو 350 شركة ناشئة في منطقةِ الشَّرقِ الأوسطِ وشمالِ إفريقيا، تستطيعُ أن تقتربَ من الوصولِ إلى مرحلةِ اليونيكورن بحلولِ عام 2030، بينما ذكرَ صندوقُ "أس تي في" للاستثمار في تقريرٍ له عام 2022، أنَّه من المتوّقعِ ظهورُ ما يزيدُ عن 45 شركةً ناشئةً يونيكورن في الشَّرقِ الأوسطِ بحلولِ 2030.

ويعودُ لقبُ Unicorn إلى حيوانِ أحاديّ القرنِ القادمِ من أسطورةٍ إغريقيّةٍ، والّذي ذاعَ صيتهُ في العصورِ الوسطى وأصبحَ رمزاً للمالِ والنَّجاحِ، بعدَ استخدامه من الطَّبقةِ الأرستقراطيَّةِ في تلكَ الحقبةِ الزَّمنيَّةِ، كرمزٍ لهمُ في أعمالهِم، وباتَ المصطلحُ يُطلقُ على الشَّركاتِ النَّاشئةِ التي تتخطّى قيمتَها المليارَ دولارٍ اعتباراً من عامِ 2013.

وفيما يلي قائمةٌ بالشَّركاتِ التي حقّقتْ هذا اللّقبَ خلال عام 2023، حتَّى يومِ إعدادِ هذه المادةِ في 22 ديسمبر الجاري.

شركة تمارا Tamara في السعودية

  • اسمُ المؤسّس: عبدُ المجيد الصيخان، تركي بن زرعة، عبدُالمحسن البابطين.
  • تاريخُ التّأسيسِ: 2020.
  • مجالُ العملِ: التّقنيّة الماليّة.

حقّقتِ شركة تمارا Tamara خلالَ شهرِ ديسمبرَ 2023 لقبَ اليونيكورن بعدَ حصولِها على تمويلٍ وصلَ إلى 340 مليون دولارٍ أميركيٍّ، (1.27 مليار دولارٍ سعوديٍّ)، خلالَ جولةٍ من السّلسلةِ C، لتصبحَ بذلكَ أوّلُ شركةٍ يونيكورن في قطّاعِ التّقنيةِ الماليَّةِ بالمملكةِ العربيةِ السَّعوديةِ.

الجولةُ التي أدتْ إلى رفعِ تقييمِ شركةِ تمارا إلى مليارِ دولارٍ أميركيٍّ (2.75 مليار ريالٍ سعوديٍّ)، قادتْها كلٌّ من شركةِ سنابلْ للاستثمارِ، التّابعةِ إلى صندوقِ الاستثماراتِ العامّةِ، إضافةً إلى شركةِ الأهلي الماليَّة، وشاركَ فيها شركةُ شروق بارتنرز، وPinnacle، وCapital، وImpulse، ومستثمرونَ آخرون، وقبل ذلكَ بأسابيعَ قليلة، كانتْ تمارا قد أعلنتْ حصولَها على تمويلِ دينٍ، بلغَ 250 مليون دولارٍ أميركيٍّ، من شروق بارتنرز وغولدمان ساكس.

وستعملُ الشَّركةُ على استثمارِ التَّمويلِ الجديدِ في تطويرِ منتجاتِها وتقديمِ خدماتٍ جديدةٍ، بينما قالَ الشّريكُ المؤسّسُ والرّئيسُ التَّنفيذيُّ للشَّركةِ، عبد المجيد الصيخان، إنَّهم فخورونَ بهذا الإنجازِ، مشيداً بالدّورِ الهامِّ للبيئةِ التَّنظيميَّةِ والدَّعمِ المستمرِّ سواءً من فريقِ العملِ أو المستثمرينَ، وأكَّدَ على حديثهِ المؤسّسانِ المشاركانِ تركي بن زرعة، وعبد المحسن البابطين.

تُقدّمُ شركةُ تمارا خدماتِها في السَّعوديةِ والكويتِ والإماراتِ، وتعدُّ واحدةً من أسرعِ شركاتِ التّكنولوجيا الماليَّة نموّاً في المنطقةِ العربيَّةِ، وتعملُ بمبدأ اشتري الآنَ وادفعْ لاحقاً، الذي غيّرَ المفهومَ التّقليديَّ للمدفوعاتِ، كما وتتميّزُ الشَّركةُ النَّاشئةُ بالخدماتِ التي تمنحُها للعملاءِ، فهي تمنحهم فرصةَ تقسيطِ مشترياتِهم، على 3 دفعاتٍ أو لمدّةِ ثلاثين يوماً.

رُبّما تمتلكُ تمارا فرصاً واعدةً خلالَ العامِ 2024 القادمِ، الأمرُ يعتمدُ على كيفيَّة استثمارِها للتّمويلِ الجديدِ، وخططها المستقبليَّة بعد حصولِها على لقبِ اليونيكورن.

شركة إم إن تي حالاً MNT Halan في مصر

  • اسمُ المؤسّس: منير نخلة وأحمد محسن.
  • تاريخ التّأسيس: 2017.
  • مجال العمل: خدمات الدّفع.

حملَ شهرُ شباط 2023 أخباراً سارّةً لشركةِ إم إن تي حالاً​​​​​​​ النَّاشئةِ في مصرَ، حيثُ حصلتْ على تمويلٍ بقيمةِ 400 مليونَ دولارٍ، ليصلَ تقييمُها عقبَ الجولةِ إلى مليار دولارٍ أميركيٍّ، وتصبحُ أولَ شركةٍ مصريَّةٍ تدخلُ نادي اليونيكورن.

الجولةُ الاستثماريَّةُ التي خاضتها إم إن تي حالاً حينها، توزّعُ تمويلَها بين التَّملكِ المباشرِ بقيمةِ 260 مليون دولارٍ، إضافةً إلى الاستثمارِ بالدَّين عبرَ السّنداتِ بمبلغِ 140 مليون دولارٍ. ووصفتْ الجولةُ الاستثماريّة وقتَها، بأنَّها تجسيدٌ حقيقيٌّ للاستثمارِ الجريءِ، بسببِ عدّةِ عواملٍ، من بينها الخوفُ من الاستثمارِ في السُّوقِ الرّياديِّ المصريِّ، نتيجةَ مستوياتِ التَّضخمِ وتراجعِ قيمةِ الجنيهِ المصريّ.

لكن ما ساعدَ حالاً، التي أسّسها رائدا الأعمال منير نخلة وأحمد محسن، على الوصولِ إلى تلكَ الجولةِ، النَّجاحُ الكبيرُ الذي حققتهُ في مجالِ الإقراضِ الشّخصيِّ، حيثُ تجاوزَ حجمُ قروضِها منذُ نشأتِها، 2 مليار دولارٍ، بينَما وصلتْ إيراداتُها خلالَ عامِ 2022 إلى 300 مليونَ دولارٍ، ما يؤكّدُ أنَّها شركةٌ ربحيّةٌ، وعلى الرَّغمِ من أنّ أرباحَها الفعليَّةَ تأتي من الإقراضِ، إلّا أنَّ هناك تنوّعاً في مصادرِ تمويلِها، من عملياتِ التَّوصيلِ ومبيعاتِ الجوّالِ.

النّجاحاتُ الكبيرةُ التي حقّقتْها حالاً دفعتْ شركةَ أم إن تي للخدماتِ الماليَّةِ، إلى الاستحواذِ على الشّركةِ التي باتتْ تُعرفُ باسم إم إن تي - حالاً.

شركة تابي Tabby في السعودية

  • اسمُ المؤسّسِ: حسام عرب، دانيال باركلوف.
  • تاريخُ التّأسيسِ: 2019.
  • مجالُ العملِ: التّكنولوجيا الماليّة.

حملَ شهرُ أكتوبر 2023 بُشرى سارّة لمؤسّسي شركة تابي Tabby للتّكنولوجيا الماليّة، حسام عرب ودانيال باركلوف، حيثُ حصلتْ على تمويلٍ بقيمةِ 200 مليون دولارٍ أميركيٍّ، خلالَ جولةِ تمويلِ قادتِها شركة "Wellington Management"، وشاركَ فيها كلٌّ من "Bluepool Capital" والمستثمرينَ الحاليينَ، مثل: الشركةِ السَّعوديةِ للاستثمارِ الجريءِ (STV)، وشركةِ مبادلة للاستثمارِ، وPayPal Ventures، وArbor Ventures.

ومن خلالِ تلكَ الجولةِ انضمّت تابي، إلى نادي شركاتِ اليونيكرون في الشَّرقِ الأوسطِ، وباتتْ من أوائلِ شركاتِ اليونيكورن النّاشئةِ في مجالِ التّكنولوجيا الماليّةِ بمنطقةِ الشرقِ الأوسطِ، بقيمةٍ وصلتْ لأكثر من مليار ونصف مليار دولارٍ.

وصولُ تابي إلى شركةٍ ملياريّةٍ بغضونِ خمسِ سنواتٍ فقط من تأسيسِها، بالتّأكيد لم يكنْ وليدَ مصادفةٍ، إنَّما ثمرةُ جهدٍ وتعبٍ وتقديمِ خدماتٍ مميّزةٍ تُلبّي احتياجاتِ شريحةٍ واسعةٍ من العملاءِ. فشركةُ تابي تساعدُ العملاءَ في عمليّاتِ الدَّفعِ، وتمنحُهم خيارَ الدَّفعِ إمَّا مرّةً واحدةً أو عبرَ التَّقسيطِ على مدى 4 دفعاتٍ بدونِ فوائد.

الشّركةُ التي تأسستْ في الإماراتِ، انتقلتْ في وقتٍ سابقٍ من العامِ 2023 الجاري إلى السَّعوديةِ، كونَها تمتلكُ أكبرَ عددٍ من العملاءِ في المملكةِ بنحو 80% من زبائِنها. وبحسبِ المؤسّسِ المشاركِ حسام عرب، فإنَّ تابي تُخططُ لتوسيعِ نطاقِ استثماراتِها في الأسواقِ الحاليَّةِ، من خلالِ تقديمِ المزيدِ من المنتجاتِ لتعزيزِ الرّاحةِ الماليَّةِ لكلِّ العملاءِ.

الشَّركةُ الملياريَّة تعملُ اليومَ في السَّعوديةِ والإماراتِ، والبحرينِ والكويتِ، وكانتْ قد أعلنتْ انسحابَها من مصرَ بعدَ خمسةِ أشهرٍ من الدُّخولِ إليها عامَ 2022، وبررتْ ذلكَ بالتّغييراتِ الاقتصاديّةِ التي تمرُّ بها مصر، نتيجةَ ارتفاعِ التَّضخمِ وانخفاضِ قيمةِ الجنيهِ المصريِّ، الذي كانَ قد خسرَ حينَها نحو 53% من قيمتهِ.

شاهد أيضاً: 6 حيل نمو بسيطة للشركات الناشئة ​​​​​​​

رُبَّما يرتبطُ حيوانُ اليونيكورن الأسطوريّ بأذهانِنا، من خلالِ أفلامِ الكارتونِ التي تابعناها عنهُ، لكنَّ مفهومهُ مختلفٌ كليّاً بالنّسبةِ للشَّركاتِ النَّاشئةِ، التي تجدُ في الوصولِ إليهِ هدفاً طموحاً جداً، فكيفَ سيكونُ عام 2024 على شركاتِ اليونيكورن الجديدةِ، وكم من شركةٍ أُخرى ستحقّقُ هذا اللّقبَ خلالهُ، هناكَ الكثيرُ من التَّفاؤلِ في بلوغِ العديدِ من الشَّركاتِ ذلكَ الهدف وفقاً للخبراءِ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: