الريادة

شركة Postpay لخدمات الدفع الآجل "اشتر الآن وادفع لاحقاً بالتقسيط"

مرونةٌ كبيرةٌ في الدفع الإلكتروني وشراء مجموعةٍ شديدة التنوع من السلع والخدمات من أي مكانٍ في العالم.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

بالتّعاونِ مع الكثيرِ من العلاماتِ التّجاريةِ ومن دونِ أيّ فوائدٍ على الإطلاقِ مع التّقسيطِ على 3 أجزاءٍ، انطلقت فكرةُ شركة بوست باي Postpay في الإماراتِ العربيةِ المتّحدة. وذلك على يدِّ مؤسّسها طارق شيخ عام 2019 لتّتخذَ من دبي مقرّاً لها، وتقدّمَ خدماتٍ فريدة لكلٍّ من المواطنين الإماراتيين والسّعوديين في البدايةِ، ثم التّوسع فيما بعد لدولٍ أخرى، مثل: الكويت، ومصر، والبحرين. فما هي شركةُ بوست باي؟ وما هي رؤيةُ ورسالةُ الشّركةِ؟ وكيف يمكنُ الاشتراكُ بها؟ وما نظامُ الدّفع؟ وغيرها الكثيرُ من المعلوماتٍ التي سنتعرّفُ عليها الآن.

ما هي شركة بوست باي؟

شركة بوست باي هي شركةٌ متخصّصةٌ في التّكنولوجيا الماليّةِ، وتقدّمُ خدمةَ اشترِ الآن وادفع لاحقاً لعملائها BNPL، وهذا من دونِ أيّ تكلفةٍ أو رسومٍ إضافيّةٍ، وبتقسيطٍ على 3 دفعاتٍ. وهي تعتمدُ في الحصولِ على أرباحها على تحصيلِ دفعاتٍ من شركائها التّجاريين بالتّعاونِ مع علاماتٍ تجاريةٍ متنوّعةٍ.

رؤية ورسالة بوست باي

من خلالِ الشّراكةِ مع الكثيرِ من العلاماتِ التّجاريةِ وعقد شراكةٍ استراتيجيّةٍ مع بنكِ دبي التجاري، فإنّ بوست باي تتطلّعُ للنّموِّ السّريعِ والمزيدِ من التّوسّعِ في الأسواقِ العربيّةِ والشّرقِ أوسطيةِ المتنوّعةِ مع تسهيلِ عمليّاتِ الدّفعِ. هذا وتوفّرُ هذه الشّراكةُ حلولَ التّجارةِ الإلكترونيّةِ والتي تزيدُ من توسّعها في المجتمعِ الإماراتيّ ودولِ مجلسِ التّعاونِ الخليجيّ، مع تحقيقِ أكبرِ قدرٍ من المرونةِ الماليّةِ وسهولةِ البيعِ والشّراءِ، وهو ما تسعى إليه Postpay منذ تأسيسها.

شاهد أيضاً: بـ 11 كلمة فقط، كشف Tim Cook عن النصيحة التجارية الأثمن لهذا العام

ما مصدر تمويل واستثمارات بوست باي؟

نجحتْ شركةُ بوست باي في عقدِ شراكاتٍ مهمّةٍ مع علاماتٍ تجاريةٍ متنوّعةٍ، سواء كانت عالميّةً، مثل: H&M، وFootlocker، وDermalogica، أو إقليميّةً، مثل: Squat Wolf وEntertainer وKcal وغيرها. كما نجحتِ الشّركةُ في الحصولِ على استثمارٍ يصلُ إلى 10 ملايين دولارٍ بقيادةِ كلٍّ من شركةِ Afterpay الأستراليّةِ وشركةِ AP Ventures الرّائدةِ في قطاعِ التّمويلِ والدّفعِ اللاحقِ.

وتمكّنت الشّركةُ من عقدِ شراكاتٍ ناجحةٍ أيضاً مع عددٍ من تجارِ التّجزئةِ، مثل: الشايع، والشلهوب، والطّيار، وماجد الفطيم، ونمشي وغيرها، لسهولةِ توصيلِ المنتجاتِ والخدماتِ إلى العملاءِ.

أهم منتجات وخدمات بوست باي

لا يوجد حدودٌ على الإطلاقِ لما يمكنُ أن تقومَ بشرائهِ مع بوست باي، فعندَ دخولك إلى موقعِ شراءٍ إلكترونيّ يدعمُ الخدمةَ يمكنك اختيارُ بوست باي للدّفعِ إذا كان إجماليّ المشترياتِ 100 درهمٍ أو يزيدُ وبحدٍّ أقصى 20 ألف درهمٍ.  وإذا دخلتَ إلى الموقعِ الإلكترونيّ الخاصّ بالشركةِ نفسها سوف تجدُ مجموعةً ضخمةً من فئاتِ الشّراءِ مع مئاتِ العلاماتِ التّجاريةِ.

فسواءٌ منتجاتٌ تتعلّقُ بالموضةِ، أو الصّحةِ والجمالِ أو العنايةِ بالأطفال، فسوفَ يمكنك الشّراءُ من هنا بالإضافةِ إلى منتجاتٍ منزليّةٍ متنوّعةٍ. كما يمكنك استخدامُ بوست باي في حجزِ الفنادقِ، ورحلاتِ الطّيرانِ، وتقسيطها. كما تتوفّرُ لدى بوست باي، دوراتٌ تعليميّةٌ، وكتبٌ متنوّعةٌ، وكورساتٌ أكاديميّةٌ وغيرها.

ويمكنكَ انتقاءَ وسائل ترفيهيّةٍ متعدّدةٍ مع موقعِ بوست باي، وحجزِ رحلاتٍ متنوّعةٍ، وجلساتِ تدليكٍ، واسترخاءٍ ومشاهدةِ أفلامٍ، وعروضٍ مباشرةٍ وغيرها، وكلّ هذا وأكثر بالتقسيطِ أو بالدّفعِ المباشرِ كما ترغبُ.

شاهد أيضاً: صندوق خليفة لتطوير المشاريع في أبوظبي يطلق سبعة منتجات تمويلية جديدة

هل هناك تحديات أمام انتشار خدمات الشراء الآن والدفع لاحقاً؟

كانت أهمُّ التّحدّياتِ أمامَ شركةِ بوست باي وغيرها من شركاتٍ عاملةٍ في مجالِ الشّراءِ الآن والدّفع لاحقاً هي موقِفها الشّرعيّ، وهل المعاملاتُ بهذهِ الطّريقةِ حلالٌ أم بها شبهةٌ؟. ولكن تمكّنت من الحصولِ على الاعتمادِ الشّرعيّ والذي يؤكّدُ أنّ المعاملاتٍ مباحةٌ تماماً وليس بها أيّ شبهة محرّمة، فالدّفعُ يكون مباشراً وواضحاً دون خصوماتٍ أو فوائدٍ وغيرها. كما يتمُّ الحصولُ على الأرباحِ من البائعِ نفسهُ أو مقدّمِ الخدمةِ عبر نسبةٍ متفقٍ عليها بينهم.

ومن التّحدّياتِ الأخرى، كان التّغلّبُ على وسائلِ التّحايلِ والخداعِ في تقديمِ بطاقاتٍ ائتمانيةٍ مزيفةٍ أو ليس بها رصيدٌ كافٍ للدّفعِ، وهنا تقومُ بوست باي بإجراءِ فحصٍ ائتمانيّ بسيطٍ لا يؤثّر على الموقفِ الائتمانيّ للعميلِ.

كيف أثرت بوست باي في السوق؟

نجحتْ بوست باي في تغييرِ الطّريقةِ التي يشتري النّاسُ بها ويدفعون، فبدلاً من تأجيلِ عمليّاتٍ حيويةٍ أو الخوف من أقساطٍ وفوائدَ بطاقاتِ الائتمانِ، فإنّها قدّمت حلولاً ماليّةً سهلةً.

كما تتمتّعُ الشّركةُ بقدرٍ كبيرٍ من المرونةِ، يسمحُ بإعادةِ كلٍّ أو جزءٍ من المنتجاتِ التي تمَّ شراؤها مع خصمٍ بسيطٍ. كما يمكنُ تغيير طريقةِ الدّفعِ أو تغيير البطاقةِ بسهولةٍ من الحسابِ على الموقعِ.

وفي حالةِ العجزِ عن السّدادِ للعميلِ، فإنّ لدى فريق بوست باي حلولٌ عمليّةٌ متنوّعةٌ قبلَ إجراءِ الخصوماتِ، أو تطبيقِ أي عقوباتٍ، ممّا يجعلُ عمليّاتِ الشّراءِ سهلةً ومرنةً وآمنةً تماماً دون الحصولِ على أيّ معلوماتٍ سريّةٍ أو مُضرّةٍ بالعميلِ.

شاهد أيضاً: نعناع السعودية.. من متجر إلكتروني صغير إلى أكبر سوق إلكتروني للبقالة

وفي النّهايةِ فإنّ عقدَ شراكةٍ قويّةٍ مع أي بي فنتشرز يضمنُ لبوست باي التّوسّعَ أكثر في الشّرقِ الأوسطِ ودولِ قارة آسيا مع تقديمِ المزيدِ من المرونةِ في التعاملِ والحصولِ على ثقةِ المستثمرين والعملاءِ في الوقتِ ذاتهِ؛ مستفيدةً من الطّفراتِ القويةِ التي حقّقها مجالُ (اشترِ الآن وادفع لاحقاً) على مستوى العالمِ في السّنواتِ الأخيرة، خصوصاً بعد انتشارِ وباءِ كوفيد، ورغبةِ المُستهلكين في خياراتٍ مرنةٍ بعيداً عن بطاقاتِ الائتمانِ والأقساطِ متعدّدةِ الفائدةِ. وقد حقّقت بوست باي نموّاً ملحوظاً في هذا المجالِ خلال سنواتها الأربعِ، وتسعى لتحقيقِ المزيدِ من الانتشارِ في الشرق الأوسط.

آخر تحديث:
تاريخ النشر: