الرئيسية الريادة ريادة الأعمال: أهم الجامعات والمعاهد التعليمية بالوطن العربي

ريادة الأعمال: أهم الجامعات والمعاهد التعليمية بالوطن العربي

دور الجامعات في الوطن العربي في تدريس ريادة الأعمال وأهميتها في تمكين الشباب وبناء مستقبل اقتصادي مزدهر

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

أين هي الدول العربية من تدريس ريادة الأعمال، وما هي أهمُّ الجامعات والمعاهدة التَّعليميَّة في الوطن العربي التي تهتمُّ بتدريس هذا التخصص أو تدريب الشَّباب عليه، وهل ما تمتلكه الدول العربية بهذا الخصوص اليوم كافٍ؟ أم أنَّ الأمر يحتاج المزيد من الاهتمام والتَّركيز خصوصاً في مرحلة التَّعليم الجامعيّ؟

بعد رحلةٍ بحثٍ طويلةٍ على كثيرٍ من المواقع الإلكترونيَّة الخاصَّة بعددٍ من الجامعات العربيَّة، يبدو من الواضح أنَّ غالبية تلك الجامعات تدمج ريادة الأعمال في تخصصاتها المختلفة، أكثر من كونها تُدرَّس ريادة الأعمال كتخصصٍ منفصلٍ، وربُّما يحتاج الأمر بعض الوقت قبل القيام بتلك الخطوة.

ما هو تخصص ريادة الأعمال؟

تخصص ريادة الأعمال

يركِّز تخصص ريادة الأعمال، على الأعمال التّجاريَّة، ويهدف إلى المساعدة في تطوير عقليَّة ريادة الأعمال، ومنح المتدرِّب أو الدَّارس مجموعةً المهارات اللَّازمة لبدء أو تشغيل مشروعٍ تجاريٍّ ناجحٍ، ويمكن القول إنَّ تخصُّص ريادة الأعمال، يوفِّر للدَّارسين فهماً عميقاً لمجموعةٍ من المواضيع، مثل الأعمال والإدارة والتسويق، كذلك الاستراتيجيَّة والقيادة.

ويعدُّ هذا التَّخصُّص، مثاليَّاً للطُّلاب المبتكرين المبدعين، الذين يمتلكون شغف خلق القيمة، كما أنَّه تخصُّص رائعٌ لبناء الأفكار واستكشافها، وتوسيع شبكة الأعمال خلال تعلُّم مهارات ونظريات العمل، معظم البلدان من حول العالم، توفِّر هذا التَّخصُّص في جامعاتها، بما فيها بعض بلدان الوطن العربي، ويمكن دراسة ريادة الأعمال في غالبيَّة مستويات الدّرجات العلميَّة، سواءً في المرحلة الجامعيّة أو مرحلة الدّراسات العليا.

وغالباً، إنَّ هناك بعض الاختلافات البسيطة في برنامج تخصُّص ريادة الأعمال، بين جامعة وأخرى، وبالعموم فإنَّه عادةً ما يكون مكوّناً من وحداتٍ أساسيَّةٍ وموادٍ اختياريَّةٍ تستطيع الانتقاء منها. [1]

شاهد أيضاً: ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة: ما الفروق بينهما؟

بدايات تخصص ريادة الأعمال في المنطقة العربية

لا يمكن الجزم بما يخصُّ بدايات تخصّص ريادة الأعمال في المنطقة العربيَّة، إذ إنَّه حتَّى مطلع الألفية الجديدة 2000، كان يشار إلى رواد الأعمال بأنهم أصحاب المشاريع، إذ لم يكن المصطلح قد تم تعريبه بعد، واستمر الحال على ما هو عليه حتَّى عام 2009، حين عقدت جمعيَّة ريادة الأعمال السُّعوديَّة المؤتمر الأوَّل في الوطن العربيِّ، بالعاصمة السُّعوديَّة الرِّياض، والذي خرج بعدِّة توصياتٍ أهمُّها تعريب كلمة Entrepreneurship وترجمتها للعربيَّة لتصبح ريادة الأعمال.

كلُّ دولةٍ عربيَّةٍ بتاريخٍ مختلفٍ عن الأخرى، لكن يمكن التأكيد بأن مصر ودول الخليج العربي، هي من أوائل الدول العربية التي بدأت بإدخال هذا التخصص إلى مناهج جامعاتها سواء كانت حكومية أو خاصة.

وفي المملكة العربيَّة السُّعوديَّة، تمَّ إنشاء أوَّل مركزٍ لريادة الأعمال في جامعة الملك سعود عام 2009، واليوم تدمج الجامعات السُّعوديَّة تخصُّص ريادة الأعمال ضمن برامجها الأكاديميَّة، في الوقت الذي تعمل برامج ريادة الأعمال في التَّعليم، على تحفيز روح المبادرة لدى الطُّلاب بما يمكنهم من تحقيق أهدافهم.

بالتَوازي مع ذلك أطلقت الجامعات في الإمارات العربيَّة المتَّحدة برامج ريادة الأعمال في الجامعات، ليتبلور الأمر أكثر عام 2014، بإطلاق مركز ريادة الأعمال في جامعة حمدان بن محمد الذَّكيَّة، بدعم من مؤسَّساتٍ دوليَّةٍ كبيرةٍ، مثل جامعات كاليفورنيا، وستانفورد كذلك بيركلي. 

إذاً، يمكن القول إنَّ تخصُّص ريادة الأعمال في معظم جامعات الدَّول العربيَّة، ما يزال في بداياته اليوم، إلَّا أنَّها البدايات القويَّة جداً، إذ إنَّ بلداننا العربيَّة وعَّت على أهميَّة هذا المجال العالميّ الواسع، والذي يقول الخبراء إنَّه سيكون بديلاً لإدارة الأعمال في المستقبل القريب. [2]

أفضل مراكز ريادة الأعمال بالجامعات

أفضل مراكز ريادة الأعمال بالجامعات

تحتضن بعض الدُّول العربيَّة أفضل مراكز ريادة الأعمال بالجامعات، مثل المملكة العربيَّة السُّعوديَّة، والإمارات العربيَّة المتَّحدة، إضافة إلى المملكة الأردنيَّة الهاشميَّة، ومصر والجزائر والمغرب العربي.

أهمُّ مراكز ومعاهد ريادة الأعمال السعودية

تضمُّ المملكة العربيَّة السُّعوديَّة، عدداً كبيراً من مراكزَ ومعاهد ريادة الأعمال، ومن المتوقَّع أن يزداد العدد تدريجيَّاً، نظراً للأهميَّة الكبيرة التي توليها المملكة لريادة الأعمال والدَّعم الكبير الذي تقدِّمه الجهات الرَّسميَّة لروَّاد الأعمال.

معهد ريادة الأعمال في جامعة الملك سعود

يعدُّ أوَّل معهدٍ لريادة الأعمال في السُّعوديَّة، ويعمل على تعزيز مفهوم ريادة الأعمال، وتوجيه الشَّباب نحو هذا العالم عبر إطلاق مواهبهم وإبداعاتهم، ومساعدتهم على تبنِّي الأفكار الابتكاريَّة. ويهدف معهد ريادة الأعمال في جامعة الملك سعود وفقاً لما جاء عبر موقعه الرَّسميّ:

  • ترسيخ ثقافة ريادة الأعمال لدى الشَّباب وتنمية الدَّافع إلى العمل الخاصِّ.
  • تعزيز قدرات الطَّلاب الرّياديَّة ومساعدتهم على إيجاد أفكارٍ لمشاريعهم.
  • بناء ثقافةٍ ريادة الأعمال وتمكين قدرات الطُّلاب في إنشاء وإدارة المشاريع.
  • تفعيل دول المشاريع لإيجاد فرص عملٍ تستوعب الخريجين.

معهد ريادة الأعمال في المدينة المنورة

معهد ريادة الأعمال في المدينة المنوَّرة، أو معهد المدينة المنوَّرة للقيادة وريادة الأعمال، واحدٌ من روَّاد التَّعليم التَّنفيذيّ، متخصِّص في التَّدريب والتَّوجيه وتقديم الخدمات الاستشاريَّة لمعالجة العجز القياديّ، خصوصاً في الشَّرق الأوسط والعالم الإسلاميّ عموماً، ويقدِّم العديد من البرامج المثيرة للاهتمام، مثل برنامج القيادة والإدارة المتقدِّمة، والاتِّصالات عالية الأداء، لكبار المدراء التَّنفيذيين لمواصلة تطوير مهاراتهم القياديَّة.

البرامج التي تقدِّم أحدث الأدوات والمفاهيم الإداريَّة، تستهدف تحويل كبار المدراء التَّنفيذيين إلى قادة حقيقيين، كما ينظّم المعهد ندواتٍ مباشرةً عبر الإنترنت، بالتَّعاون مع خبراء مختصِّين وأكاديميِّين ومدراء تنفيذيّين واستشاريّين محترفين من معاهد شهيرة، مثل كليَّة هارفارد للأعمال، وجامعة ستانفورد إضافةً إلى جامعة كارنيجي ميلون وغيرهم.

معهد ريادة الأعمال الوطني في السعودية

معهد ريادة الأعمال الوطنيِّ، عبارةٌ عن مركزٍ غير ربحيٍّ، يختصُّ بمساعدة أصحاب المشاريع الصَّغيرة والشَّركات النَّاشئة من كلا الجنسين، في الحصول على عملهم الخاصِّ، عبر التَّدريب والتَّأهيل، وتقديم الاستشارات، واحتضان المشاريع وتسهيل عمليَّة الحصول على التَّمويل، كذلك تقديم يد المساعدة في الإجراءات الحكوميَّة.

المعهد الوطنيُّ لريادة الأعمال، يضمُّ نخبة من المتخصِّصين الوطنيِّين في مجال ريادة الأعمال الذين يعتمدون أحدث الأساليب والتِّقنيَّات، ويهدف المعهد وفق ما جاء في صفحته الرَّسميَّة بموقع لينكد إن، إلى:

  • نشر ثقافة العمل الحرّ بين أفراد المجتمع وتحفيز الشَّباب عليه.
  • تطوير برنامج وطني لريادة الأعمال وتنمية المشاريع الصَّغيرة والشَّركات النَّاشئة.
  • تأهيل كوادر بشريَّةً متخصّصةً في مجال ريادة الأعمال وتنمية المشاريع الصَّغيرة والشَّركات النَّاشئة.
  • تمكين روَّاد الأعمال ومساعدتهم في معرفة كافَّة المستجدَّات في مجال ريادة الأعمال والعمل الحُرِّ.
  • خلق فرص عملٍ للشَّباب والشَّابَّات عبر مساعدتهم بإطلاق مشاريعهم الخاصَّة.

معهد ريادة الأعمال الوطني للسيدات في الدمام

معهد ريادة الأعمال الوطنيّ للسَّيّدات في الدمام، واحدٌ من فروع المعهد الوطنيِّ لريادة الأعمال، الذي يقدِّم خدماته لكلا الجنسين سواءً رجالاً أو نساءً، ولا تختلف أهدافه وبرامجه عن مجمل ما يقدِّمه المعهد الأم.

مركز ريادة الأعمال في جامعة الملك فيصل

مركز ريادة الأعمال في جامعة الملك فيصل، يأتي ليترجم جهود الجامعة في تطوير منظومة الابتكار وريادة الأعمال، ويهدف إلى نشر ثقافة الابتكار والرِّيادة بين أفراد المجتمع السُّعوديِّ، ومساعدة أصحاب الأفكار الرِّياديَّة على تطويرها وإنشاء شركتهم النَّاشئة، كما تدعم الجامعة بشكلٍ خاصٍّ أصحاب الأفكار الابتكاريَّة التي تتوافق مع رؤيتها وهويتها في مجالات الاستدامة البيئيَّة والأمن الغذائيِّ.

معهد ريادة الأعمال في جدة

لا تختلف برامج معهد ريادة الأعمال في جدَّة، عن مجمل برامج ريادة الأعمال في معظم المراكز والمعاهد السُّعوديَّة، ويعدُّ هذا المعهد وجهةً تجمع بين روَّاد الأعمال والشَّركات النَّاشئة في المحتوى الرَّقميِّ، كما يوفِّر مساحاتٍ مكتبيَّة واستوديوهاتٍ حديثة، إضافةً إلى البرامج التّطويريَّة.

تخصص ريادة الأعمال في الجامعات الأردنية

يحظى تخصُّص ريادة الأعمال في الجامعات الأردنيَّة بأهميَّةٍ بالغةٍ، وتعدُّ المملكة الأردنيَّة الهاشميَّة واحدة من البلدان العربيَّة المتفوِّقة بمجال ريادة الأعمال، ويمتلك شبابها العديد من الشَّركات النَّاشئة والمشاريع الرّياديَّة التي حقَّقت نجاحاتٍ كبيرةٍ، ما زاد من الاهتمام بدراسة تخصُّص ريادة الأعمال بين مجموعةٍ لا بأس بها من الشَّباب الأردنيّ.

تخصُّص الابتكار وريادة الأعمال في جامعة الحسين التقنية

جامعة الحسين التقنية

أطلقت جامعة الحسين التِّقنيَّة، مركز التَّميُّز للرِّيادة والابتكار، ليكون حاضنةً للأفكار المبتكرة، وجاذباً للشَّركات النَّاشئة التي تقوم على البرمجيَّات، حيث تقوم الجامعة بدعمها عبر المركز الذي يتبنَّى منهجيَّة عملٍ مرنة، تحيط بمختلف أنظمة الشَّركات النَّاشئة، مثل الاستثمار والأفكار الجديدة وغيرها.

تقدِّم الجامعة عبر مركز الرِّيادة والابتكار، دوراتٍ تدريبيَّة بمجال ريادة الأعمال، وتزوِّد روَّاد الأعمال بكلِّ المهارات التي يحتاجونها للنَّجاح، كما أنَّها تدرَّب الشَّباب من كلِّ الجنسيَّات، سواءً الجنسيَّة الأردنيَّة أو أيّ جنسيَّةٍ أخرى. وحدَّد مركز الرِّيادة والابتكار أهدافه الرَّئيسيَّة بما يلي:

  • تعزيز الفكر الإبداعيّ للشَّباب.
  • تقديم الدَّعم لكلِّ الشَّركات التي توفّر حلولاً تكنولوجيَّةً مبتكرةً.
  • تهيئة الظُّروف لنجاح روَّاد الأعمال والشَّركات.
  • توفير فرص العمل للشَّباب.
  • التَّواصل المباشر مع الطُّلاب وتشجيعهم للاستفادة من الخبرات التي يقدِّمها المركز.

دور الجامعات المصرية في تنمية ريادة الأعمال

تلعب الجامعات المصريَّة دوراً كبيراً في تنمية ريادة الأعمال، منذ تأسيس أوَّل حاضنةٍ جامعيَّةٍ للأعمال في مصر عام 2013، والتي مهَّدت الطَّريق للجامعات الأخرى لتطلق برامج مشابهةً قدَّمت الدَّعم لأكثر من 600 شركةٍ ناشئةٍ حتَّى عام 2021، وبحسب البيانات، فإنَّ الجامعات المصريَّة بدأت بتدريس ريادة الأعمال حين حصلت على التَّفويض عام 2017.

ريادة الأعمال في جامعة حلوان

يعمل نادي ريادة الأعمال في جامعة حلوان المصريَّة، على نشر الوعي حول أهميَّة عالم ريادة الأعمال ويشجع على الإنتاج والتَّطوير وتبنِّي ثقافة العمل الحُرِّ، إضافةً إلى تعزيز القدرات التَّنافسيَّة للطُّلاب وتأهيلهم ليؤسِّسوا مشروعاتهم الرِّياديَّة.

ومثل معظم معاهد ريادة الأعمال، فإنَّه وضع نصب أعينه العمل على تحقيق هدف القضاء على البطالة أو الحدِّ منها، عبر تشجيع الشَّباب على اقتحام عالم العمل الحرِّ والحصول على فرص عمل أفضل من الفرص الوظيفيَّة. ومن بين أهداف النَّادي الأخرى، تعزيز القدرات الرِّياديَّة لدى المتعلِّمين بمختلف مراحلهم التَّعليميَّة، ومساعدتهم في إيجاد أفكارٍ لمشاريع رياديَّةٍ، إضافة إلى العمل على خلق بيئةٍ محفِّزةٍ لروَّاد الأعمال.

ريادة الأعمال في جامعة الفيوم

تكتسب ريادة الأعمال في جامعة الفيوم أهميَّة بالغة، وتقوم الجامعة بإدخال برامج ريادة الأعمال في مختلف تخصُّصاتها التَّعليميَّة، على سبيل المثال برنامج ريادة الأعمال في السِّياحة، الذي يستهدف الطُّلاب المصريين والوافدين، ويسمح لحامله العمل في مجالات ريادة الأعمال السِّياحيَّة.

ويتضمَّن البرنامج دراسة مبادئ الاقتصاد السّياحيّ، وأساسيَّات التسويق، وصولاً إلى التمويل ودراسة جدوى المشاريع السّياحيَّة، إضافةً إلى إدارة المشاريع الرّياديَّة السّياحيَّة، وفهم سلوك العملاء، واستراتيجيَّات الإدارة وغيرها.

ريادة الأعمال في جامعة القاهرة

شهد العام 2020، تخريج أوَّل دفعة ماجستيرٍ مهنيٍّ في ريادة الأعمال والابتكار بجامعة القاهرة، وذلك بالتَّعاون بينها وبين جامعة كامبريدج، وإضافةً إلى تدريس تخصُّص ريادة الأعمال، فإنَّ جامعة القاهرة تقدُّم باقةٍ من الدَّورات التَّدريبيَّة المجانيَّة في عالم ريادة الأعمال، وتهدف من خلالها إلى تزويد الطُّلاب بالمهارات اللَّازمة لينجحوا كروَّاد أعمال، ومساعدتهم في الحصول على الأساسيَّات لبدء المشاريع الريادية.

ريادة أعمال جامعة عين شمس

يعدُّ مركز ريادة الأعمال الابتكاريَّة والتَّوظيف في جامعة عين شمس، أوَّل مركزٍ جامعيٍّ حكوميٍّ لريادة الأعمال، تمَّ تأسيسه بتمويلٍ من صندوق البنك المركزيٍّ المصريِّ وبدعمٍ من جامعة 6 أكتوبر، والمركز الذي يعمل على رعاية المواهب وريادة الأعمال بما فيها الشركات الناشئة، يهدف إلى الإبداع، كذلك ربط المجتمع بالصِّناعة ومتطلَّبات سوق العمل التي تشهد تغيُّراً مستمرَّاً.

وإضافةً لكونه أوَّل مركزٍ جامعيٍّ حكوميٍّ لريادة الأعمال، فإنَّ مركز الابتكار والرِّيادة في عين شمسٍ هو أوَّل مركزٍ مصريٍّ يحصل على شهادة EDGE ADVANCED الدُّوليَّة.

ريادة الأعمال في كلية التجارة بجامعة الإسكندرية

كلية التجارة بجامعة الإسكندرية

تضمُّ كليَّة التّجارة بجامعة الإسكندريَّة المصريَّة، مقرّر ريادة الأعمال الذي يساعد الشَّباب، في معرفة المبادئ الأساسيَّة حول ريادة الأعمال، في حين أن مكتب ريادة الأعمال في الجامعة يهدف إلى منح رواد الأعمال المساعدة الفنيَّة والماليَّة لدعم مشروعاتهم، وإضافةً إلى ما سبق فإنَّ الجامعة تنظّم بشكلٍ دوريٍّ ورشات عملٍ حول ريادة الأعمال، يحاضر فيها خبراء واستشاريُّون لهم خبرةٌ طويلةٌ في المجال.

شاهد أيضاً: NymCard: رحلة شركة إماراتية تعيد تعريف ريادة الأعمال في الشرق الأوسط

تخصص ريادة الأعمال في الجزائر

تخصُّص ريادة الأعمال في الجزائر، يشمل عدَّة برامج ماجستير مختصَّة بريادة الأعمال، وهي تستقطب الكثير من الشَّباب الجزائريّ، خصوصاً بعد النِّجاحات التي حقَّقها بعض روَّاد الأعمال الجزائريين مثل رائديّ الأعمال اللَّذين ابتكرا تطبيق ياسر.

على المستوى الحكوميّ، وانتبهت السُّلطات الجزائريَّة لمدى أهميَّة ريادة الأعمال، فبدأت بتشجيع الشَّباب من خلال إجراءاتٍ عدَّةٍ أبرزها إنشاء وزارة الشركات الناشئة التي تستهدف تعزيز ريادة الأعمال بكافَّة أشكالها، عبر تطبيق أنظمةٍ حديثةٍ مبنيَّةٍ على معايير اقتصاديَّةٍ مدروسةٍ. ولأنَّ الأهداف لن تتحقِّق دون دمج الشَّباب، فقد تمَّ إنشاء العديد من البرامج الطُّلابيَّة لتعريف وتشجيع ريادة الأعمال بينهم، وهو ما جعل الجزائر تحتلُّ المرتبة الأولى عالميّاً في تصنيف الشَّبكة العالميَّة لريادة الأعمال، عام 2022.  

البيئة المناسبة لريادة الأعمال التي تحاول الجزائر خلقها لشَّبابها، تضمَّنت خضوع أكثر من 110 آلاف طالبٍ وطالبةٍ جامعيَّةٍ إلى دوراتٍ وبرامجَ مكثَّفةٍ في ريادة الأعمال، ليصبح أولئك الطُّلاب والطَّالبات بدورهم مدرِّبين لباقي الشَّباب في البلاد. [3]

وفي عام 2016، تمَّ إطلاق المركز الجزائريِّ لريادة الأعمال الاجتماعيَّة، الذي يوفِّر تدريباتٍ مكثَّفةٍ للشَّباب في هذا المجال، كما أنَّ الجامعات الجزائريَّة بمعظمها تحوي تخصِّص أو مقرِّرات ريادة الأعمال، مثل جامعة قسطنطينة التي تحوي حاضنة أعمال، وتقوم بتنظيم التَّدريبات بشكلٍ دوريٍّ لتعزيز مهارات ريادة الأعمال سواءً لدى الطُّلاب أو الأساتذة.

تخصص ريادة الأعمال في المعاهد بالمغرب

تخصص ريادة الأعمال في المعاهد بالمغرب

كما في معظم الدُّول العربيَّة فإنَّ هناك اهتماماً واضحاً بتخصِّص ريادة الأعمال في المعاهد بالمغرب العربيّ، حيث يتمُّ العمل على إعداد جيل من روَّاد الأعمال الشَّباب، وتسليحهم بكلِّ ما هو ممكنٌ من المهارات والدَّعم للخوض في ريادة الأعمال وبدء مشاريعهم النَّاشئة. ومن أبرز المعاهد والجامعات التي تدرَّب على ريادة الأعمال في المغرب:

  • جامعة الأخوين المغربيَّة، وتضمُّ حاضنة الشَّركات النَّاشئة، التي تتبُّع أحدث الأساليب في تدريب الطَّلاب على ريادة الأعمال.
  • جامعة القاضي عياض في مراكش، التي أطلقت العام 2023 الفائت برنامج ريادة الأعمال الدَّامج، الذي يستهدف مساعدة الشَّباب في دخول عالم ريادة الأعمال.
  • جامعة محمد الخامس في الرُّباط، التي تدرس تخصُّص الرّيادة وإدارة الأعمال، مستهدفة الشَّباب المغربيّ والأجنبيّ الحاصلين على شهادة البكالوريا.

كليَّة ريادة الأعمال في جامعة الشارقة في الإمارات العربية المتحدة

كلية ريادة الأعمال في جامعة الشارقة الإمارات العربية المتحدة

تأسَّست كليَّة الابتكار وريادة الأعمال في جامعة الشَّارقة عام 2021، وهي عبارة عن مجموعةٍ بحثيَّةٍ تتمثَّل مهمَّتها في إجراء أبحاثٍ عالية الجودة في مجال الابتكار وريادة الأعمال المعاصرة محليّاً وإقليميّاً وعالميّاً.

كما توفِّر الجامعة الأميركيَّة في الشَّارقة، للطُّلاب قسم الإدارة والاستراتيجيَّة وريادة الأعمال، الذي يعمل على إعداد الجيل القادم ليكون من القادة القادرين على تحقيق مستويات أعلى من النَّجاح المستدام، كما يركِّز المعلمون في هذا القسم على تعليم الطُّلاب كيفيَّة الموازنة بين الأولويَّات المتضاربة والتَّعامل مع مطالب أصحاب المصلحة المتعدّدين، دون نسيان التَّفكير بطريقةٍ أخلاقيَّةٍ ومعرفة النَّتائج الاجتماعيَّة لأعمالهم.

وعلى رغم الاهتمام الكبير الذي توليه بعض الدُّول العربيَّة بتدريس تخصُّص ريادة الأعمال، إلَّا أنَّ الطَّريق ما يزال طويلاً، وتحتاج الجامعات لتركيز جهودها أكثر في هذا المجال، لتصبح ريادة الأعمال منهجاً تعليميّاً منذ المراحل التَّعليميَّة الأولى دون أن تقتصرَ على الجامعات فقط.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: