المال

رحلةٌ في عالم الأعمال: أبرز 10 أفلام في 2023 تُلهم الرياديين والمبدعين

قصص نجاحٍ، لم نشبع منها هذا العام، أُلقي عليها الضوء في هوليوود.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

لقد أدركت هوليوود، أخيراً، أن قصصَ تأسيس وإدارة الشركات تختزنُ في طيّاتها دراما مثيرةً للغاية. في عام 2023، أطلقت عدداً من الاستوديوهات الكبرى أفلاماً تحكي قصص علاماتٍ تجاريّةٍ شهيرةٍ، تنوّعت ما بين نايكي وبلاك بيري وفيراري. هذه الأفلامُ، التي تعدّ في حدّ ذاتها قصصاً جذابةً، تزخر بالدروس القيّمة لرواد الأعمال ومالكي الشّركات النّاشئة.

إليكم قائمةً بأفضل 10 أفلام عن الأعمال لعام 2023، مُرتبة ترتيباً أبجديّاً:

فيلم: Air: Courting a Legend

Air: Courting a Legend

الصورة: Amazon

في هذا الفيلم، يعيدُ بن أفليك سرد قصّة كيف استطاع سوني فاكارو (يؤدّي دوره مات ديمون)، كشّاف المواهب في نايكي، أن يُحدث نقلةً نوعيّةً في قسم كرةِ السّلة المتعثّر بالشّركة، وذلك بعد توقيعه مع اللاعب المبتدئ الواعد مايكل جوردان.

يبرز الفيلم كيف صاغ فاكارو وفيل نايت، الشّريك المؤسّس لنايكي (يؤدي دوره أفليك)، صفقةً غير مسبوقة لإغراء جوردان بالانضمام إلى نايكي، بعيداً عن منافسين أكبر آنذاك، مثل أديداس وكونفرس. هذا الفيلم هو المشروع الأوّل لشركة أفليك وديمون الجديدة، أرتيستس إكويتي، التي تعِد مؤسسوها بتقديم حصص أرباحٍ أكثر سخاءً لأعضاء الطّاقم.

فيلم: Barbie

Barbie

الصورة: Warner Brothers

تتبّع هذه القصّة، التي حقّقت أعلى الإيرادات في شبّاك التّذاكر لهذا العام، باربي النّمطيّة التي تواجه انقلاباً جذريّاً في حياتها المثاليّة عندما تمرّ بأزمةٍ وجوديّةٍ. إذ منح ينون كرايز، الرّئيس التّنفيذي لشركة ماتيل، المخرجة جريتا جيرويج حريّةً إبداعيّةً واسعةً، مما سمح بتضمين شخصيّة رئيسٍ تنفيذيٍّ خياليٍّ لشركة ماتيل (يؤدّي دوره ويل فيريل)، ومن ثم قدّمت جيرويج قصّةً تناقش الطّبيعة السّامة للهيمنة الذّكوريّة.

فيلم: The Beanie Bubble

The Beanie Bubble

الصورة: Apple

هذه الدّراما الكوميديّة من إنتاج أبل تُسلّط الضّوء على مسيرةِ تاي وارنر (يؤدّي دوره زاك جاليفياناكيس بدون لحية)، رائد الأعمال في مجال الألعاب، خلال تجربته المتقلّبة مع بيني بيبيز، أشهر ابتكاراته. فكّر وارنر وشركاؤه في تحويل هذه الألعاب إلى قطع جمعٍ ذات قيمةٍ عاليةٍ من خلال تحديد الكميات التي يُمكن لأي متجرٍ شراؤها دفعةً واحدةً، وإيقاف إنتاج بعض الشّخصيات بمرور الوقت. ولكن كما هو الحال في كل الاقتصادات المضاربة، لا يُمكن لهذه الفقاعة أن تتوسّع إلى الأبد، فلابدّ أن تنفجرَ في نهاية المطافِ.

فيلم: BlackBerry

فيلم: BlackBerry

الصورة: IFC Films

في هذه القصّة الكوميديّة السّوداء لمات جونسون، التي تتحدّثُ عن الشّركة التي أحدثت ثورةً في عالم الهواتف الذّكيّة، يستعين المخترع مايك لازاريديس (يؤدّي دوره جاي باروشيل) بالمستثمر جيم بالسيلي (يؤدّي دوره جلين هاورتون) لمساعدته في تسويق أوّل هاتفٍ ذكيٍّ في العالم. كانت الشّركة تشهدُ فترة ازدهارٍ حتّى العام 2007، حين أعلنت آبل عن الآيفون، مما أدّى إلى سلسلةٍ من الأحداث شملت هيئة الأوراق الماليّة والبورصات، والوعود الزّائفة، والخيانة.

فيلم: Dumb Money: The Gamestop Story

فيلم: Dumb Money: The Gamestop Story
الصورة: Sony Pictures

في يناير 2021، عكس جيشٌ من مستخدمي ريديت الموازين ضد المضاربين على الانخفاضِ في وول ستريت، عندما تحشّدوا دعماً لسهم متجر ألعاب الفيديو المُتعثّر جيمستوب، مما أدّى إلى ارتفاع سعر السهم من 17.25 دولار إلى أكثر من 500 دولار للسهم خلال بضعة أسابيع. يُركّز فيلم المخرج كريغ جيليسبي على سرد قصّة الوسيطِ الماليّ كيث جيل (يؤدي دوره بول دانو)، الذي تحوّل استثماره البالغ 53,000 دولار في جيمستوب إلى أكثر من 48 مليون دولارٍ بنهاية يناير 2021.

يُظهر الفيلم كيف قاد جيل، بقوّةِ المجتمع الإلكترونيّ، ثورةً ماليةً مصغّرةً، حيث أصبح العديد من المستثمرين الهواة أثرياء، وأدّى ذلك إلى مواجهةٍ مع المضاربِ على الانخفاض جيب بلوتكين (يؤدي دوره سيث روجن).

فيلم: Ferrari

فيلم: Ferrari

الصورة: Neon

في عام 1957، واجهت شركة فيراري للسّباقات ضائقةً ماليّةً شديدةً، وكان الحلُّ الوحيدُ لإنقاذها هو إيجادُ مستثمرٍ خارجيٍّ ذي موارد ماليّة كبيرة. إذ يصوّر مايكل مان في فيلمه هذا الجهود والتّضحيات المطلوبة لتحقيق النّجاح، حيث يحاول فيراري جذب المستثمرين من خلال الفوز بسباق ميل ميليا لعام 1957، وهو سباقٌ يمتدُّ لألف ميلٍ في أنحاء إيطاليا، حيث يواجه السّائق الأسطوريّ أعظم انتصاراته ومآسيه.

فيلم: M3GAN

فيلم: M3GAN

الصورة: Universal Pictures

على الرّغم من كون شهر يناير عادةً ما يُعتبر فترةَ ركودٍ في شبّاك التّذاكر للأفلام الجديدة، إلّا أنّ فيلم الرّعب الكوميديّ إم3جان نجح في تحقيق إيراداتٍ بلغت 181 مليون دولارٍ، بفضل حملةٍ تسويقيّةٍ استهدفت بشكلٍ خاصٍّ محبّي الأفلام من جيل الألفية.

يُحدث الفيلم تجديداً في نمط الدّمية المسكونة الكلاسيكيّة بإعطائها أسلوباً عصرياً وشخصيّةً ساخرةً، بالإضافة إلى مشهدِ رقصٍ أصبح أيقونياً وتم تقليده ملايين المرّاتِ على تيك توك. ولتمكين جمهوره المستهدف من مشاهدته، تم تعديل الفيلم لتخفيضِ تصنيفه من R إلى PG-13، ولعشّاق العنف، يتوفّر أيضاً نسخة غير مقيدة.

فيلم: Show Her The Money: The Power of Funding Female Founders

فيلم: Show Her The Money: The Power of Funding Female Founders

الصورة: Girls Just Want To Have Funds

هل كُنتَ تعلمُ أنّ السّيدات الرّائدات في مجال الأعمال يحصلن على نسبةٍ ضئيلةٍ تصل فقط إلى حوالي 2% من إجمالي تمويل رأس المخاطر؟ يتناول هذا الفيلم الوثائقيّ الجديدُ من إخراج كاي ديكنز الأسباب التّاريخيّة لإقصاء النّساء عن تمويل رأس المال المغامر، مسلطاً الضّوء على 4 رائدات أعمالٍ والمستثمرات اللاتي يدعمن مشاريعهنّ. ويجري توزيع الفيلم حاليّاً من خلال جولةٍ تشمل 50 مدينةٍ.

فيلم: Spinning Gold

فيلم: Spinning Gold

الصورة: Hero Entertainment

يروي هذا الفيلم، الذي يستعرض حقبة السّبعينيات في صناعة الموسيقى، قصة نيل بوجارت (يؤدّي دوره جيريمي جوردان)، المدير التّنفيذي للتّسجيلات الذي أسّس شركة كاسابلانكا ريكوردز، واحدة من أبرز شركات التّسجيل المُستقلّة عبر التّاريخ. يبدأ الفيلم بمشهد توقيع بوجارت مع فرقة كيس الروكية التي كانت مجهولة آنذاك، ثم يتابع صعوده إلى قمّة الصّناعة بالاستثمار المبكّر في موجةِ الدّيسكو، حيث وقّع مع فنانين، مثل: دونا سمر، وفيليج بيبول، وبارليامنت، الذين أصبحوا فيما بعد أيقونات في هذا العصر الموسيقيّ.

فيلم: Tetris

فيلم: Tetris

الصورة: Apple TV

يُطرح السّؤال: ما الذي يمكنك فعله من أجل فكرةٍ رائعةٍ؟ يتناولُ فيلم المخرج جون إس بيرد هذا السّؤال من خلال تصوير رحلةِ رجل الأعمال الأمريكيّ هينك روجرز (يؤدّي دوره تارون إيجيرتون) إلى روسيا السوفيتية في عام 1988، حيث يسعى جاهداً لمساعدة نينتندو في الحصول على حقوق نشر لعبة المطوّر أليكسي باجيتنوف، تتريس، لإنشاء نسخةٍ حصريّةٍ لجهاز جيم بوي.

يواجه روجرز الشّيوعيين الفاسدين الذين يحاولون الاستفادة قبل انهيار نظامهم، وينشئ صداقةً متينةً مع باجيتنوف. اليوم، يُعد روجرز وباجيتنوف هما المالكان والمؤسّسان لشركة تتريس، التي تُدير وتُرخص علامة تتريس التّجاريّة.

آخر تحديث:
تاريخ النشر: