الريادة

أبرز صفات النجاح يقدمها جيف بيزوس "Jeff Bezos".. كيف يمكنك تعلمها؟

التواضع الفكري سيجعلك أذكى وأكثر نجاحاً في حياتك المهنيّة والشخصيّة

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

بقلم جيسيكا ستيلمان Jessica Stillman، مساهمة في Inc

أعلنَ جيف بيزوس Jeff Bezos مؤخّراً خلالَ حديثهِ في بودكاست ليكس فريدمان Lex Fridman، الّذي حققّ شهرةً كبيرةً، أنّهُ لا يحبُّ التّسويةُ، فقد قالَ للمضيفِ "مثالٌ على أسوأِ طريقةٍ للتّوصلِ إلى اتّفاقٍ هو التّسويةُ". هل ذلكَ بسببِ أنّ بيزوس هو عملاقُ في التّكنولوجيا، قويّ الإرادةِ؟ ربّما يكونُ الأمرُ كذلكَ بشكلٍ جزئيٍّ، ولكن كما شرحَ مؤسّسُ أمازون، كانَ دافعهُ الرّئيسيّ هو رغبتهُ في الحقيقةِ على حسابِ اللّطفِ الاجتماعيّ. [1]  

شاهد أيضاً: كن آخر من يتحدّث! نصيحة ثمينة من Jeff Bezos يدعمها علم الاجتماع

لماذا يتحدث جيف بيزوس دوماً عن التواضع الفكري

واصلَ بيزوس حديثهُ في المقابلةِ "نحنُ هنا في هذهِ الغرفةِ، وأستطيعُ أن أقولَ، 'ليكس، ما هو ارتفاعُ هذا السّقفِ برأيكَ؟'"، ويمكنكَ أن تقولَ "'لا أعلمُ، جيف، ربّما يكونُ 12 قدماً". وسأقولُ، 'أعتقدُ أنّهُ يبلغُ ارتفاعَهُ 11 قدماً'، وسنقولُ، 'لنعتبرهُ 11 ونصف قدم'. هذهِ هي التّسويةُ". بدلاً من ذلكَ، يشعرُ جيف أنّ الشّيءَ الصّحيحَ الذي يجبُ القيامُ بهِ هو "الحصولِ على شريطِ قياسٍ وإيجادِ وسيلةٍ لقياسِ الارتفاعِ فعليّاً."

هذهِ ليست المرةُ الأولى التي يعبّرُ فيها بيزوس علنياً عن تفضيلهِ للحصولِ على الإجابةِ الصّحيحةِ على حسابِ تهدئةِ الأنا، وخلالَ حديثهِ في شركةِ Basecamp قبلَ بضعِ سنواتٍ، شرحَ أنَّ الصّفةَ الّتي يبحثُ عنها بشكلٍ أساسيٍّ في الموظّفينَ هي الأخطاءُ السّابقةُ والاستعدادُ لمناقشتِها.

لا يكمنُ سبب تفضيل بيزوس للأشخاصِ الّذين ارتكبوا بعضَ الأخطاءِ في الماضي في أنّهُ يحبُّ المغامرينَ الّذينَ يتباهونَ بركوبِ المخاطرِ، لكنّه، يرغبُ في توظيفِ أشخاصٍ أذكياءَ وواثقينَ بما يكفي للاعترافِ عندما يكونونَ على خطأٍ والبحث عن أفكارٍ أفضلَ، ما يدعمُ ازدراءَ بيزوس للتّسويةِ وتقبّلهِ للخطأِ هو نفسُ القيمةِ؛ تفضيلُ الحقيقةِ على الأنا.

الطريقةُ العلميّةُ لتعلُّم صفة التّواضع الفكريّ

لقد وضعَ العلماءُ مصطلحاً لهذهِ الصّفةِ -وهو التّواضعُ الفكريّ- وهم يتفقونَ كثيراً مع بيزوس بشأنِ فوائدِها، تشيرُ الأبحاثُ إلى أنّ التّواضعَ الفكريّ يساعدُنا في التّعلمِ بشكلٍ أسرعَ، والتّفكير بشكلٍ أكثرَ منطقيّةً، وإظهار فضولٍ أكبرَ، وحتّى التّعاطف أكثرَ مع الآخرينِ حتّى عندما يفكّرونَ بشكلٍ مختلفٍ عنّا. وكلّ هذهِ الصّفات، سيلاحظُها روادُ الأعمالِِ الذينَ لديهمُ خبرةٌ، ويعتبرونَها صفات رائعة لقائدٍ ناجحٍ في مجالِ الأعمالِ.

إذا كانَ التّواضعُ الفكريّ سيساعدكَ في التّقدّمِ، فكيفَ يمكنكَ تعلّمه؟ في الماضي، كنتَ ستضطرّ إلى الاكتفاءِ بمحاضراتٍ يلقيها حشدٌ من الأشخاصِ فائقي الذّكاءِ، بدءاً من بيزوس إلى ستيفن بينكر Steven Pinker من هارفارد وآدم جرانت Adam Grant من وارتون Wharton، حولَ ضرورةِ أن تقعَ في حبّ الحقيقةِ وأن تفتحَ عقلكَ لاحتمالِ أن تكونَ مخطئاً بشكلٍ أكبرَ. ولكنّ الأمور تغيّرتْ في عامٍ 2023. وكانَ هذا العام هو العامُ الّذي اكتشفَ فيهِ العلماءُ أنّهُ يمكنُ تعليمُ التّواضعِ الفكريّ، وكيفيّة ذلكَ.

كلُّ عامٍ، يقومُ مركز UC Berkeleyُ لـ "العلمِ من أجلِ الصّالحِ العامِ" بجمعِ البحوثِ وتعزيزِها في مجالِ علمِ النّفسِ الإيجابيّ، بجولةٍ في ديسمبر عبرَ أكبرِ الاكتشافاتِ في هذا المجالِ خلالَ الاثني عشرَ شهراً الماضية، تكونُ قراءةُ هذه القائمة دائماً مذهلةً، ولكن هذا العامَ انتبهتُ بشكلٍ خاصٍّ عندما وصلتَ إلى الرّقمِ ثلاثة.

"هل يمكنُ للنّاسِ تنميةُ صفةِ التّواضعِ؟ حتّى وقتٍ قريبٍ، كانَ العلمُ غامضاً إلى حدٍّ ما بشأنِ هذا السّؤالِ، ولكن في عامِ 2023، شهدنا موجةً من الدّراساتِ تشيرُ إلى أنّهُ يمكنُنا، في الواقعِ، غرسُ وتنميةُ التّواضعِ". حسب ما أعلنتهُ مؤسّسةُ "الصّالح العام"

يمكنكَ النّقرُ هنا click on over للحصولِ على تفاصيلِ العديدِ من الدّراساتِ التي نُشرتْ هذا العام، وتُظهرُ أنّ التّواضعَ الفكريّ هو مهارةٌ يمكنُ تنميتُها، ولكن الفكرة الأساسيّة هي أنّ نفسَ مجموعة التّدخلاتِ الأساسيّةِ ساعدت في دفعِ النّاسِ للتّوقفِ عن التّمسكِ بآرائهم وفتحِ أذهانهم، سواءَ كانوا في المدرسةِ المتوسّطةِ أو من البالغينَ.

شاهد أيضاً: Jeff Bezos وإعادة تعريف القيادة: حقيقة النجاح المُرّة التي نتجنّبها

تقليل الأنا يعني زيادة الذكاء

تتضمّنُ هذهِ الخطواتُ التّأمل في قيمكَ قبلَ الشّروعِ في أيّ مسعى فكريّ (بما في ذلكَ مناقشةَ في مكانِ العملِ)، وتجربة الدّهشةِ (إذ يبدو أنّ الشّعورَ بالصّغرِ أمامَ كوننا الرّائع والرّهيب يجعلُ النّاسِ يتحرّرونَ قليلاً من سطوةِ الأنا لديهم)، والتّركيز على الجهدِ والنّمو، أكثرَ من القدرةِ الفطريّةِ أو الأداءِ النّهائيّ (المعروفِ أيضاً بـ "عقليّةِ النّمو").

فريقٌ من جامعةِ ويك فورست Wake Forest يعملُ على تطويرِ دورةٍ عبرَ الإنترنتِ لتعليمِ التّواضعِ الفكريّ، سأنقلُها لكَ عندما تصبحُ متاحةً للجمهورِ، ولكن إذا كنتَ تحبُّ أن تجعلَ نفسكَ أكثرَ ذكاءً ونجاحاً في عام 2024، فإنّ العلمَ قد قدّمَ لكَ بالفعلِ بعضَ الأماكنِ الجيدةِ للبدايةِ، ويُعدّ هذا الاختبارُ من "الصالحِ العامِ" Greater Good -الذي يقيّمُ مستوياتِ التّواضعِ الفكريّ لديكَ ويربطكَ بمواردَ إضافيّة- خطوةً مفيدةً أولى.

آخر تحديث:
تاريخ النشر: