الأخبار

آخر مستجدات أزمة OpenAI: احتمال عودة ألتمان و"أمور عظيمة قادمة قريباً"

تعليق بعض هذه الصفقات أو إلغائها بالكامل، وظلالٌ من الشك على مستقبل التداول في أسهم الشركة

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

في تحوّلٍ مفاجئ ضرب أرجاء وادي السيليكون، اتّخذت شركة OpenAI، وهي الرّائدة في مجال الذّكاء الاصطناعي، قراراً غير متوقّعٍ بإقالة الرئيس التنفيذي سام ألتمان، الشخصية الأبرز الّتي برزت كوجهٍ للذّكاء الاصطناعي بفضل النّجاح الكبير للدّردشة الآلية ChatGPT. هذا القرار أحدث زلزالاً في الشّركة التي كانت تسعى لتقييم استثماري يصل إلى 86 مليار دولار، وألقى بظلالٍ من الفوضى والغموض على مستقبلها.

بعد إقالة ألتمان، توالت الاستقالات داخل الشركة، بما في ذلك استقالة رئيس OpenAI جريج بروكمان. وفي هذا السياق، يواجه المجلس ضغوطاً متزايدة من المستثمرين لإعادة تعيين ألتمان، مع وجود احتمالية لاستقالة المجلس بأكمله في الأيام المقبلة.

الأسباب وراء إقالة ألتمان تعود إلى خلافاتٍ جوهرية بينه وبين مجلس الإدارة. هذه الخلافات تمحورت حول عدة قضايا مثل سلامة الذكاء الاصطناعي، سرعة تطوير التكنولوجيا وتجارتها. يبدو أنّ طموحات ألتمان الكبيرة قد لعبت دوراً في هذا القرار، حيث كان يسعى لجمع عشرات المليارات من الدولارات من صناديق الثّروة السّيادية في الشرق الأوسط لإنشاء شركةٍ ناشئة في مجال شرائح الذكاء الاصطناعي.

في سياقٍ متصل، أصبح إيليا سوتسكيفر، المؤسس المشارك لـ OpenAI وكبير العلماء بها، شخصيةً محورية في هذه الأحداث. بعد أن تمّ تقليص مسؤولياته في الشركة، لجأ سوتسكيفر إلى المجلس، محقّقاً تأييد بعض أعضائه. وكان الإعلان عن إقالة ألتمان مفاجئاً للغاية، حيث تم إبلاغه بالقرار خلال اجتماع عبر Google Meet.

من جانبها، تفاجأت شركة مايكروسوفت، الداعم الأساسي لـ OpenAI، بالخبر. وقد أعرب الرئيس التنفيذي ساتيا ناديلا عن دعمه لألتمان في خطواته المستقبلية.

تعدّ مايكروسوفت شريكاً رئيساً في OpenAI، حيث استثمرت مليارات الدولارات في الشركة، واستخدمت شراكتها معها لإضافة ميزات الذّكاء الاصطناعي إلى منتجاتها البرمجية الأبرز، ممّا جعلها تبدو في مقدمة منافسيها مثل Google في سباق التسلّح للذكاء الاصطناعي.

في ظلّ هذه الأحداث، دخلت صفقات بيع أسهم OpenAI، التي كانت تُقدر بقيمة 86 مليار دولار، في حالةٍ من عدم اليقين. فقد تمّ تعليق بعض هذه الصفقات أو إلغائها بالكامل، مما ألقى بظلالٍ من الشك على مستقبل التداول في أسهم الشركة.

المستثمرون الآن يضغطون على مجلس إدارة OpenAI لإعادة تعيين ألتمان. ويُذكر أنّ ألتمان منفتحٌ على فكرة العودة إلى الشّركة. في حالة عدم عودته، يُتوقّع أن يؤدّي ذلك إلى مغادرة المزيد من الموظفين الذين قد ينضمّون إليه في أي مشروعٍ يقوم بإطلاقه في المستقبل، وهو ما قد يؤثر سلباً على مكانة OpenAI كرائد في سوق الذّكاء الاصطناعي.

في ختام هذه الأحداث المتسارعة، أشار بروكمان وألتمان في منشورهما المشترك إلى "أمور عظيمة قادمة قريباً"، ممّا يوحي بتوقعاتٍ لتطوّراتٍ جديدة ومثيرة في مستقبل الشركة ومجال الذكاء الاصطناعي بشكلٍ عام.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: