الرئيسية الريادة كيف توظف أفضل المواهب خلال موسم الصيف في عام 2024؟

كيف توظف أفضل المواهب خلال موسم الصيف في عام 2024؟

إيجاد طرق مبتكرة لجذب الموظفين الموسميين والاحتفاظ بهم من خلال التدريب الفعال، تقديم عروض مميزة، وتحسين تجربة العمل لضمان عودة الموظفين في المواسم المقبلة

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

يجري التوظيف خلال فصل الصَّيف بنشاطٍ متزايدٍ، وقد يؤدِّي اعتماد استراتيجيَّة توظيفٍ أذكى إلى شغل الأدوار الشَّاغرة بفعاليَّةٍ أكبر، وهذا الصَّيف، قد لا تواجه الشَّركات نفس الضُّغوطات العماليَّة التي واجهتها في السَّنوات الماضية، ويظلُّ الإنفاق الاستهلاكيُّ قويَّاً، وتتزايد إمدادات العمل لتلبية الطَّلب المتنامي.

كما يذكر Ron Hetrick، الاقتصاديُّ البارز في شؤون العمل بشركة Lightcast، لقد زادت الهجرة منذ بداية الجائحة، ومشاركة الشَّباب في سوق العمل في ارتفاعٍ مستمرٍّ، وفعلاً، من المتوقَّع أن يحصل المراهقون على 1.3 مليون وظيفةٍ من مايو إلى يوليو، وفقاً لشركة التوظيف العالميَّة Challenger, Gray & Christmas، وهو أعلى عددٍ من الوظائف المضافة منذ عام 2020. [1]  

وقد وجدت بعض الشَّركات الصَّغيرة سهولةً أكبر بالفعل في ملء الوظائف الشاغرة، على سبيل المثال في عام 2021، كانت سلسلة مطاعم الإفطار والغداء التي تتَّخذ من تشارلوت، في نورث كارولاينا مقرَّاً لها، والمعروفة باسم Famous Toastery، تعمل بجهود حوالي 50% من موظَّفيها، ثُمَّ عادت أخيراً إلى حوالي 100% من طاقتها التَّشغيليَّة، كما يقول Mike Sebazco، رئيس الشَّركة.

وعلى الرَّغم من استمرار ارتفاع الأجور -حيث شهدت الأرباح السَّاعيَّة زيادةً بنسبة 4.1% على أساسٍ سنويٍّ في تقرير الوظائف لشهر مارس- إلَّا أنَّ هذه الزّيادة قد تراجعت مقارنةً بالارتفاعات التي شهدتها في العامين 2021 و2022.

ومع ذلك ما تزال العديد من الشركات الصغيرة تواجه تحدّياتٍ في التوظيف، خاصَّةً في قطَّاعات مثل الخدمات والبناء، وفقاً لتقريرٍ حديثٍ من National Federation of Independent Business، كما ظلَّت معدَّلات البطالة منخفضةً بشكلٍ تاريخيٍّ، أقلُّ من 4% للشَّهر السَّادس والعشرين على التَّوالي في مارس، ممَّا يجعل السُّوق تنافسيَّاً بشكلٍ مستمرٍّ، "سيكون لدى العمال خياراتٌ"، هذا ما يقوله Justin Bloesch، الأستاذ المساعد في Cornell University Industrial and Labor Relations School.

إليك بعض الطُّرق التي يمكن للشَّركات من خلالها تحسين توظيف الموظَّفين الموسميين والاحتفاظ بهم، وفقاً للشَّركات التي نجحت في ذلك:

فكّر خارج إطار الخبرة

الخبرة ليست كلَّ شيءٍ! وإذا كنت تواجه صعوبةً في إيجاد الموظَّفين الذين تبحث عنهم لوظائف الصَّيف، فقد حان الوقت، كما يقول Hetrick، لإعادة النَّظر في اللُّغة المحدودة المستخدمة في وصف الوظيفة الخاصّ بك، ويقول هتريك ناصحاً: "وظِّف الأشخاص، لا تقل إنَّهم يفتقرون إلى المهارات التي تحتاجها، درِّبهم أنت على المهارات التي تحتاجها".

لقد جعل Sebazco من برنامج التَّدريب في Famous Toastery أولويَّةً للعمال الصَّيفيين، و20% من الطَّاقم يتألَّف من موظَّفين موسميين، وكثيرون من هؤلاء الموظَّفين هم شبابٌ يتولُّون وظائفهم الأولى؛ لذلك يُعدُّ توفير تدريبٍ فعَّالٍ أمراً أساسيَّاً لنجاحهم، كما يقول Sebazco.

ويقول Sebazco: "أعتقد أنَّ الكثير من الأشخاص يميلون إلى تجاهل تكلفة تدريب شخصٍ قد لا يكون موظَّفاً دائماً لفترةٍ طويلةٍ، لكنَّنا لا نفكِّر بهذه الطَّريقة على الإطلاق، نحن نعتقد أنَّ هؤلاء الأشخاص سيعودون إلينا، على أقلِّ تقديرٍ، سيعلمون مدى الجديَّةِ الَّتي نوليها في التَّعامل مع عملنا وعمالنا".

شاهد أيضاً: 5 أسباب تحول بينك وبين توظيف أصحاب الكفاءات

ميّز عروضك

عندما يكون التَّنافس على العمال شرساً، يجب عليك أن تميِّز نفسك عن الآخرين، وهذا ما اكتشفته Haley Ambrosini في مونتيري في ولاية كاليفورنيا، حيث تعمل كأخصائيَّة استقطاب المواهب في حوض Monterey Bay Aquarium، في سوق الضِّيافة المنافس للغاية في المدينة.

واحدةٌ من الطُّرق التي يتبعها الحوض لتحقيق التَّميُّز هي عن طريق تقديم حوافز مبنيَّة على الاستدامة، تعكس رسالته، وعلى سبيل المثال، يقدِّم غداءً مجانيّاً للأعضاء الذين يتنقلون باستخدام الدَّراجات أو وسائل النَّقل الصَّديقة للبيئة، ممَّا يظهر لأعضاء الفريق والمتقدّمين أنَّ الحوض يعمل بما ينادي به.

كما رفع الحوض الأجر الأساسيَّ إلى 22 دولاراً للسَّاعة خلال العام الماضي، من العام الماضي إلى هذا العام، ازدادت الطَّلبات للمناصب الصَّيفيَّة من 400 إلى 500، حيث يوظِّف الحوض عادةً ما بين 50 و 55 موظَّفاً موسميّاً. كذلك رفع مطعم The Nautilus--a Nantucke في نانتوكيت، ماساتشوستس أجر العاملين، ويقدِّر الشَّريك المؤسِّس، Stephen Bowler، أنَّ تكلفة العمالة قد ازدادت بنسبة 30% على أساسٍ سنويٍّ من عام 2022 إلى 2023 في مواقعهم بنانتوكيت وبوسطن، واستمرَّت الزّيادة في الرُّبع الأوَّل من هذا العام.

يقول Bowler: "لقد ارتفعت بالتَّأكيد بشكل كبيرٍ، أكثر ممَّا يحتاجه النَّاس، وأكثر ممَّا يتوقَّعونه، وأعتقد أنَّ هذا الوضع بات واقعاً جديداً يجب أن يؤخذ في الاعتبار عند القيام بالحسابات النّهائيَّة".

ويضيف أنَّ المطعم يواجه أيضاً سوقاً توظيفيَّةً تنافسيَّةً في نانتوكيت؛ حيث تُعدُّ الجزيرة معزولةً نوعاً ما، ونظراً لنقص السَّكن، كان لزاماً على Nautilus أن يوفِّر السَّكن للموظَّفين القادمين من خارج الجزيرة، مع العيش المشترك لعدَّة موظَّفين في منزلٍ واحدٍ، كما يشرح Bowler، ونتيجةً لذلك، يؤكِّد Bowler على ضرورة أن تكون التَّجربة أكثر من مجرَّد وظيفةٍ: "يتعلَّق الأمر فقط بجعلها ممتعةً وسهلةً قدر الإمكان".

شاهد أيضاً: استراتيجيات تصفية واختيار أفضل المواهب عند التوظيف

جذب الموظفين للعودة مجدَّداً

يبدأ التَّوظيف لفصل الصَّيف فعليّاً من الصَّيف السَّابق، حيث تحدَّد تجارب الموظَّفين من سيعود وما إذا كان ذلك سيؤدِّي إلى زيادة المتقدِّمين عن طريق الكلام الشَّفهيّ، كما تقول Renee Schroll، نائبة الرَّئيس المؤقَّتة لشؤون الأشخاص والتَّنظيم في شركة Palace Entertainment، التي تدير عدَّة حدائق مائيَّةً ومتنزهاتٍ ترفيهيَّة ومرافق ترفيهيَّة أُخرى في الولايات المتَّحدة، ومن عام 2023 إلى 2024، سجَّلت الحدائق أعلى نسبةً من العائدين حتَّى الآن، وهي 40 %.

في شركة Palace Entertainment، تشمل تجربة الموظَّف فعاليَّات الفريق بعد السَّاعات، والرَّحلات الرَّسميَّة إلى مناطق الجذب الأخرى، وحتَّى مباريات الكرة الطَّائرة والكرة اللَّينة الدَّاخليَّة خلال الموسم، وتقول Schroll: "نحن نبني هذه العلامة التجارية، ونخلق بيئةً ممتعةً حتَّى يتحمَّس موظفونا للعودة".

في مطعم Famous Toastery، يدرك Sebazco أنَّ معظم الموظَّفين الموسميين هم "عابرون"، ولكنَّه يحرص على ألَّا يشعروا بأنَّهم مجرَّد "مساعدين مستأجرين"، وإنَّما يتجاوز هذا الإحساس من خلال "إلغاء الأقدميَّة" عند تحديد جداول الورديات، ويوضِّح Sebazco ذلك بقوله: "بالتَّالي، لن يُمنح الموظَّفون الموسميُّون جداولَ عملٍ من الفئة الثَّانية خلال فترة عملهم معنا، بل سيتمتَّعون بالفرصة للحصول على وردياتٍ ممتازةٍ وتحديد جداول عملٍ تناسبهم".

ويختتم قائلاً: "المطاعم الرَّائدة بيننا تفهم أنَّ المحفِّز الأساسيَّ لضيف راضٍ تماماً هو وجود عضو فريقٍ راضٍ بنفس القدر؛ لذا من الضَّروريّ أن نجعل مكان العمل لدينا مكاناً ممتازاً للعمل".

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: