الرئيسية الريادة منهجية أجايل Agile: كيف تكون الشركات أكثر رشاقة في الأداء؟

منهجية أجايل Agile: كيف تكون الشركات أكثر رشاقة في الأداء؟

أسلوب عمل فعال قائم على التكيّف والتفكير والفهم السريع لكافة المتغيرات، مما يتيح التحرك بخفّة لحل أي مشكلة طارئة بسهولة

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

يمكن لمنهجية أجايل Agile للتَّطوير، أن تكون ذا أهميَّةٍ بالغةٍ في حياة الشَّركات بما فيها النَّاشئة، على الرَّغم من أنَّها منهجيَّةٌ وضعها مطورو البرمجيَّات للاستفادة منها في عملهم، فالرَّشاقة والمرونة يشكِّلان قوَّةً عُظمى بحال تمَّ استخدامهما للتَّكيُّف مع ظروف السُّوق المتغيّرة، خصوصاً أنَّ الخاصيتين تساعدان على تحسين جودة المنتج من جهةٍ، وزيادة رضا العملاء من جهةٍ ثانيةٍ، فما هي منهجية أجايل وكيف يمكن أن تكون مفيدةً للشركات الناشئة؟

شاهد أيضاً: قليلٌ من نجاح شركة ناشئة قد يكون معضلةً جمّةً

بداية منهجية أجايل Agile

في العام 2001 أصدرت مجموعةٌ من مطوري البرمجيَّات وثيقة أجايل، التي تضمُّ مجموعةً من القيم والمبادئ الرئيسية في عمليَّة التَّطوير، حيث تضمُّ أربع قيمٍ، إضافةً إلى 12 مبدئاً. [1]

القيم الأربعة لمنهجية أجايل

إنّ القيم الأربعة كما جاءت في وثيقة أجايل، هي:

  • تسليم البرامج القيِّمة باستمرار.
  • التَّعامل مع التَّغيير عوضاً عن اعتماد الخطط الصَّارمة.
  • التَّركيز على الأفراد أكثر من الأدوات والعمليَّات.
  • التَّعاون مع العملاء أكثر من التَّفاوض على الاتفاقيَّات.

المبادئ الـ12 لمنهجية أجايل

في حين تشمل المبادئ الاثنتي عشرة:

  • إرضاء العملاء من خلال التَّسليم المبكِّر، والمتواصل للبرمجيات ذات القيمة.
  • تسليم برمجيَّات قابلة للاستعمال على فتراتٍ منتظمةٍ، ويستحسن أن تكون المدَّة قصيرةً.
  • قبول تغيير المتطلَّبات بكلِّ المراحل، كون مناهج أجايل تعدُّ التَّغيير ميزةً تنافسيَّةً للعميل.
  • الاعتماد على الموظَّفين المتحمِّسين في بناء المشاريع، وتوفير البيئة المناسبة الدَّاعمة لهم، كذلك منحهم كامل الثِّقة.
  • التَّأكيد على عمل كلٍّ من المهنيين والمطورين معاً بشكلٍ يوميٍّ طيلة فترة المشروع.
  • اعتماد وسيلة التَّخاطب وجهاً لوجه في عمليَّة التَّواصل بين فريق التَّطوير وبين أفراده، كونها أكثر طريقة فعَّالة لإيصال المعلومات.
  • المقياس الرَّئيسيّ للتَّقدُّم هو البرمجيَّات الصَّالحة للاستخدام.
  • تشجيع التَّطوير المستدام.
  • البساطة أمرٌ أساسيٌّ، ويعني أنَّه يجب تقليص الأعمال غير الضَّروريَّة.
  • الاهتمام الدَّائم بالتَّقدُّم التّقني.
  • أن يكون فريق العمل ذاتي التَّنظيم.
  • يجب أن يراجع فريق العمل نفسه بشكلٍ مستمرٍّ، ليعلم كيف يصبح أكثر فاعليَّة، ويضبط سلوكه وفقاً للنتائج.
  • باتّباع تلك الخطوات والمنهجيَّة، يؤكِّد الخبراء بأنَّ الشَّركات ستحقُّق أعلى إنتاجيَّةٍ ممكنةٍ، مع ضمان الجودة وتلبية احتياجات العملاء واستمرار عمليَّة التَّطوير.

كيفية تنفيذ منهجية أجايل

تشمل عمليَّة تنفيذ منهجيَّة أجايل سبع خطواتٍ رئيسيَّةٍ، هي: [1]

تحديد وتخطيط نطاق المشروع ورؤيته

في هذه الخطوة يبدأ التَّواصل مع الفريق، ثمَّ البحث عن العميل المستهدف، وتحديد اسم المنتج وفئته، كذلك فوائده وبديله المنافس، ثمَّ العمل على البيان النِّهائي للتَّمييز الأساسيّ.

تطوير المسار للوصول إلى المنتج

ينبغي على صاحب المنتج استخدام استراتيجيَّةٍ معينةٍ لتطوير المسار والوصول إلى المنتج، طبعاً يجب أن تشمل الاستراتيجيَّة الأهداف وكيفيَّة تحقيقها، على أن يكون لكلِّ هدفٍ ميِّزاتٌ ومقاييس محدَّدة.

جدولة المواعيد النهائية

تتضمَّن هذه الخطوة تحديد أولويَّات ميِّزاتٍ البرنامج التي سيتمُّ إطلاقها أولاً، ثمَّ الخسائر اللَّاحقة.

التخطيط للسباق

في هذه الخطوة وهي الرَّابعة، تنتقل الخطوات من العمل على المستوى الكليّ، إلى العمل على المستوى الجزئيّ، الذي يتضمَّن التَّركيز على مهامٍ محدِّدةٍ، الآن حان دور التَّخطيط لسباقات السُّرعة مع مدراء المشاريع وأصحاب المنتجات، وإنشاء قائمةٍ بالعناصر المتراكمة مثل الميَّزات غير المطوَّرة بعد؛ ليتسنَّ إكمالها ضمن الإطار الزَّمنيّ المحدَّد.

عقد الاجتماعات اليومية

الاجتماعات اليوميَّة للفريق يجب أن تكون أولويَّةً؛ لأنَّه من الضَّروريِّ الحصول على التَّحديثات اليوميَّة من خلال اجتماعٍ قصيرٍ لا يتجاوز الـ15 دقيقةٍ، تتيح لأعضاء الفريق التَّحدُّث عن إنجازات اليوم السَّابق وخططهم لليوم الحاليّ، كذلك إخبارنا بالتَّحدِّيات التي يواجهونها في حال وجدت.

مراجعة السبرينت

تتضمَّن هذه الخطوة التَّحقُّق من مدى توافق الخطط مع عمليَّات التَّسليم، وفي حال تمَّ اكتشاف أيّ خللٍ، يُفكِّر صاحب المنتج بإيجاد أسباب عدم الدِّقة وأوجه القصور ليتمكّنَ من حلّ المشكلة.

السبرينت بأثرٍ رجعيٍّ

ويعني التَّعلُّم من العمليَّات السَّابقة والعثور على مكمن القصور، وفي هذه الخطوة ينبغي على جميع الأعضاء المشاركين تحديد الدُّروس المستفادة، ورؤيتهم للتَّحسين من خلال تجنُّب الإجراءات السَّلبيَّة في مهامهم القادمة.

شاهد أيضاً: خمسة دروس مستفادة في قيادة الأعمال والتأثير الاجتماعي 

ما هي فائدة أجايل Agile للشركات؟

بنيت أجايل على فرضيةٍ مفادها: أنَّ المنتجات تستطيع التَّكيُّف بناءً على ما يمكن تعلُّمه من العملاء في الوقت الفعليّ، كما أنَّه يمكن للشَّركات الرَّشيقة أن تظلَّ في صدارة المنافسة، من خلال تقديم ميِّزاتٍ معينةٍ لتلبية الاحتياج غير الملبَّاة، وفي بعض الأحيان، تكمن في الحصول على ميِّزة المبادر الأوَّل.

خلال جائحة كوفيد-19، اتَّخذت شركاتٌ كثيرةٌ قراراتٍ متسرعة بخصوص منتجاتها، إذ إنَّه من غير المجدي إنشاء منتجٍ واحدٍ في كلِّ مرَّةٍ دون فهم تأثيره على العملاء؛ لذا فإنَّ الشَّركات تحتاج إلى خارطة طريقٍ واضحةٍ للمنتج تتوافق مع خطتها الاستراتيجيَّة وركائز تطوير المنتج، وهنا تكمن أهميَّة خارطة منهجية أجايل.

على الشَّركات الانتباه جيداً إلى أنَّها حين تتّخذ قراراتٍ متهورة، فإنَّها تخاطر بالإضرار بسمعتها، وتعريض هويَّة علامتها التِّجاريَّة للخطر وفقدان ثقة عملائها؛ لذا من المهمِّ جداً اتّباع منهجية أجايل التي تساعدهم على النَّظر في الآثار طويلة الأجل لأفعالهم وموازنة الفوائد مقابل التَّكاليف.
بالتَّأكيد فإنَّ أجايل تعدُّ قوَّةً عُظمى، لكنَّ أصحاب المنتجات بحاجةٍ أيضاً لأن يكونوا أذكياء، ويتابعوا خطوات البحث والتَّخطيط خلال قيامهم بإجراء التَّغييرات السَّريعة. [2]

كيف خفّض فريق أجايل تكاليف الإنتاج بنحو 5.6 مليون دولار؟

يروي بيل فوتش ، الخبير الاقتصاديّ ورائد الأعمال، كيف أنَّ فريق أجايل أسهم بتوفير ملايين الدُّولارت على إحدى الشَّركات، خلال مدَّةٍ لا تتجاوز السَّنة والنِّصف فقط.

يقول فوتش، إنِّهم كانوا يساعدون المدير دان مورتنسون في شركته، تحديداً في قسم خدمات الإنتاج، الذي كان يُعدُّ مركز التَّكلفة، حيث اعتقد دان أنَّ هذا القسم يمكن أن يخدمَ العملاء بشكلٍ أكثر كفاءة، إذا تصرَّف الموظَّفون في الشَّركة كما لو كان هذا القسم مركزاً للرِّبح.

لقد بدأ العمل للتَّحوِّل إلى النَّحو الذي يريده دان بمساعدة منهجيَّة أجايل Agile، وتتبَّعوا نتائجهم بدقَّةٍ، وعلى مدى سنةٍ ونصف السَّنة، انخفضت التَّكاليف بنحو 5.6 مليون دولارٍ، وكان الموظَّفون والعملاء على حدٍّ سواء أكثر سعادةً من أيّ وقتٍ مضى. [3]

3 خطوات رئيسية لإنشاء فريق رشيق

على الرَّغم من أنَّ مفهوم أجايل في الأعمال التِّجاريَّة نشأ في البداية بمجال تطوير البرمجيَّات، إلا أنَّ نتائج تطبيقه في الشَّركات بما فيها النَّاشئة، أظهرت نتائج ممتازةً، ويمكن لأيِّ شركةٍ أن تطبِّق منهجيَّة أجايل، لخلق مرونةٍ أكبر، من خلال ثلاث خطواتٍ رئيسيَّةٍ: [4]

  • تحديد الأهداف قصيرة المدى، بمعنى الإجابة على التَّساؤل التَّالي: ما الذي تحتاج إلى تحقيقه في نهاية المطاف؟
  • القيامة بالعمل، بمعنى ما هو العمل الذي يجب عليك القيام به وكيف ستفعله؟
  • تقييم التَّقدُّم، بناءً على ما حقَّقته، وما الذي تعلَّمته، وما هي المجموعة المنطقيَّة التَّالية من الأهداف قصيرة المدى؟

وخلال ذلك، على أصحاب العمل ومدراء الشَّركات الانتباه جيَّداً إلى نقطةٍ غايةٍ في الأهميَّة، وهي أنَّ مفهوم أجايل لا يعني فقط القدرة على التَّكيُّف، إنَّما القدرة على التَّفكير والفهم بسرعةٍ، ما يتيح لك التَّحرُّك بسهولةٍ وسرعةٍ أكبر.

تكتسب منهجيَّة أجايل Agile أهميَّةً كبيرةً لدى الشركات الناشئة، فهي تُعزّز التَّعاون، كونها تُشجِّع كلَّ أعضاء الفريق على التَّعلُّم واستمرار تحسين مهاراتهم، ما يؤدِّي للوصول إلى فريقٍ أكثر كفاءةً، كما أنَّها تساعد على تلبية احتياجات العملاء، من خلال التَّغذيَّة الرَّاجعة المستمرِّة، إلى جانب كلِّ هذا، تسمح أجايل بخفَّة الحركة، أيّ أنَّ الفريق قادرٌ على التَّطوير بسرعةٍ، والحصول على تعليقات المستخدمين، ما يساعد على إجراء التَّغييرات بسرعةٍ قياسيَّةٍ لمعالجة أيّ مشكلةٍ طارئةٍ.

حتَّى على المستوى الشَّخصيّ يمكن الاستفادة من هذه المنهجيَّة، وأعتقد أنَّي ربَّما سأجرِّب الاعتماد عليها، بهدف الوصول إلى الهدف النّهائي عن طريق استعدادي الدَّائم للمتغيِّرات الطَّارئة.

لمزيدٍ من النصائح في عالم المال والأعمال، تابع قناتنا على واتساب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: