تأسيس

كيف تختار أفكار التسويق الناجحة؟ 5 أسئلة ستوجهك

تعلُّم الفرق بين الأفكار التي تتطلَّب جهداً كبيراً كرفع الحجارة وتلك التي يمكن تنفيذها بسهولةٍ كسهولة تدحرج الحجارة من أعلى التَّلّ

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

بقلم ستيفن كي Stephen Key، مؤسس مشارك لـ inventRight

هل تدفعُ صخرةً إلى أعلى؟ عندما تعمل على تقديم منتجٍ أو خدمةٍ إلى السوق، قد تشعرُ في بعض الأحيان أنَّها مرهقةٌ للغاية، كأنَّك تدفع حملاً ثقيلاً نحو السَّماء، إذ يتطلَّب الأمر الكثير من الجهد وتنهكك هذه العمليّة بشكلٍ كبيرٍ، لكن هذا أمرٌ متوقَّعٌ  أليس كذلك؟ لا بدَّ أنَّك تسمع دائماً أنَّ كلَّ فكرةٍ جديدةٍ تتطلَّب وقتاً وجهداً وصبراً وتصميماً وعملاً شاقَّاً لتصبح ناجحةً. [1]  

صحيحٌ أنّ ما نعتبره نجاحاً بين عشيَّةٍ وضحاها يستغرق عادةً 10 سنواتٍ على الأقلِّ، لكن هناك ما هو أكثر من ذلك، على أيَّة حالٍ، بعض الأفكار هي في الواقع أسهل عند إطلاقها، هذه الأفكار تشبه الصُّخور التي تتدحرج إلى أسفل التَّلّ، إنَّها تنطلق بقوّةٍ دافعةٍ بسهولةٍ وتتطلَّب جهداً أقلَّ، وهذه هي الأفكار التي تحتاجها لتتمكَّن من التَّعرُّف عليها بسرعةٍ واختبارها.

لماذا؟ لأنَّ التَّحدّيات التي يجب على كلّ مخترعٍ التَّغلُّب عليها لجلب أيَّةِ فكرةٍ جديدةٍ إلى الحياة عديدةٌ، وكلَّما استطعت أن تفعلَ المزيد للحدِّ من هذه التَّحدِّيات زادت احتماليَّة نجاحكَ.

شاهد أيضاً: أهم 5 تحديات يواجهها الرؤساء التنفيذيون أمام التقلّب الاقتصادي في 2024

وفيما يأتي أدرجتُ 5 أسئلةٍ لمساعدتكِ في تحديد الأفكار التي تكون مناسبةً للإطلاق. (تلميحٌ: يكون هناك عددٌ أقلُّ من العوائق التي يجب التَّغلُّب عليها).

1. هل هو حلٌّ بسيطٌ لمشكلةٍ واسعة النِّطاق؟

المشكلة التي يواجهها الكثير من النَّاس والَّتي لا يوجد لها حلٌّ مناسبٌ حتَّى الآن، هي ما أسمِّيه "الديناصور النَّائم"، فنحن جميعاً ندرك الحاجة إلى التَّحسين.

2. هل هو سهل الفهم؟

ليست هناك حاجةٌ إلى تعليماتٍ؛ لأنَّ الغرض من هذه المادَّة وكيفيَّة استخدامها واضحان. (التَّعليم مكلفٌ وغير يقينيٍّ، ممَّا يجعله عائقاً كبيراً يجب التَّغلُّب عليه).

3. هل من السهل عرضه؟

لستَ بحاجةٍ إلى نموذجٍ أوَّليٍّ، إذ يُمكن أن يفي بالغرض رسمٌ بسيطٌ أو صورةٌ ثلاثّية الأبعاد أُنشئت بواسطة الكمبيوتر، أو حتَّى رسمٌ عاديٌّ بقلم الرَّصاص، رؤيتنا للعرض تساعدنا على معالجة المعلومات الجديدة بسرعةٍ، ولهذا تُعدُّ القدرة على نقل فائدة الفكرة بشكلٍ مرئيٍّ أداةَ تسويقٍ قويَّةً.

4. هل يمكن تصنيعه بسهولة؟

ليست هناك حاجةٌ لآلاتٍ جديدةٍ، ففكرتكَ لن تكون إعادة اختراع العجلة، وعدم وجود بحثٍ وتطويرٍ يعني أنَّ الإنفاقَ من رأس المال سيكون قليلاً جداً، إن الأفكار التي لا تتطلَّب إعادة تشكيل سلسلة التَّوريد تكون أسهل بكثيرٍ في التَّوسُّع والشَّحن.

5. هل تكلفتها نفس تكلفة المنافسين أم أقل؟

بعد أن تثيرَ الاهتمام، أحد الأسئلة الأولى التي ستسمعها هو "ما هي التكلفة؟" تُمثِّل التَّكلفة عقبةً كبيرةً يجب التَّغلُّب عليها بالنّسبة لمطوِّري المنتجات، إذ إنّ الأفكار التي تكتسب زخماً بسهولةٍ تكون بنفس تكلفة المنتجات المماثلة أو أرخص منها.

ماذا يأتي بعد ذلك؟ تجميع الفريق المناسب معاً، والذي يبدأ في التَّخلُّص من المخاطر المدرَكة، ومن ثمَّ، عندما تبدأ في عرض الفكرة، فإنَّها تتقدَّم للأمام، إنَّها تتحرَّك، الآن، مهمَّتك هي توجيهها إلى السُّوق من خلال تقديم براءات الاختراع المناسبة للملكيَّة الفكريَّة، وإيجاد شركاء التسويق المناسبين، وضمان أرباح جميع المشاركين خلال العمليَّة برمَّتها.

هذا ليس بالأمر السَّهل، إنَّه عمليّاً شكلٌ من أشكال الفَّنِّ! إذا كنت تفعل هذا للمرَّة الأولى، فابحث عن مرشدٍ، وعلى وجه التَّحديد، الشَّخص الذي حقَّق مراراً ما تحاول القيام به، يبدو تحديد الأفكار التي يمكن تنفيذها أسهل بكثيرٍ عند التَّفكير فيها بعد انقضاء وقتِها.

إنَّ تعلُّم الفرق بين الأفكار التي تتطلَّب جهداً كبيراً كرفع الحجارة وتلك التي يمكن تنفيذها بسهولةٍ كسهولة تدحرج الحجارة من أعلى التَّلِّ هو مهارةٌ يحتاج كلُّ رائد أعمالٍ إلى تطويرها. أوصي بشدَّةٍ بالتَّركيز على الأفكار البسيطة أولاً؛ لأنَّ هناك قدراً كبيراً من الجمود والقصور الذي يجب التَّغلُّب عليه عند تنفيذ أيِّ شيءٍ جديدٍ، فيما بعد، عندما يتكوَّن لديك فهمٌ أفضل لما هو مطلوبٌ لتحويل الفكرة إلى منتجٍ، وستتمكَّن من اكتشاف العقبات والتَّغلُّب عليها بسهولةٍ أكبر.

شاهد أيضاً: أهم اتجاهات التسويق المؤثر لنجاح العلامات التجارية في عام 2024

عندما ننظرُ إلى الوراء، كانت إحدى أصعب الأفكار التي سوّقتها تجاريَّاً هي الملصق الدَّوَّار، وكان لا بدَّ من بناء آلاتٍ جديدةٍ في كلِّ منشأة تصنيعٍ، وهو أمرٌ لم يكن قابلاً للتَّطوير، لم يكن المستهلكون يعرفون كيفيَّة استخدام المنتج بشكلٍ غريزيٍّ؛ لذلك كان علينا تقديم عرضٍ توضيحيٍّ في كلِّ نقطة شراءٍ في Walmart يوضِّح كيفيَّة دورانه، (حتَّى إنَّنا صوّرنا إعلاناً تجاريّاً مع أليكس تريبيك Alex Trebek، المضيف الرَّاحل لبرنامج الألعابJeopardy، مع وضع نفس الهدف في الاعتبار)؛ ولأنَّ الملصق الدَّوَّار كان في الواقع ملصقين، فقد تضاعفت التَّكاليف، وعلى الرَّغم من أنَّه قدَّم فائدةً واضحةً، إلَّا أنَّ المنتج فشل في النَّهاية لهذه الأسباب.

أما ما كانت واحدةً من أسهل الأفكار التي رخصّتها فهي كرةُ مايكل جوردان Michael Jordan الجداريَّة لشركة الألعاب Ohio Art، لقد كانوا يبيعون بالفعل طوق كرة السَّلة الدَّاخليَّ من ماركة Nerf الذي يحتوي على صورةٍ صغيرةٍ للاعب كرة السَّلة الشَّهير، لماذا لا تُحوَّل اللّوحة الخلفيَّة بأكملها إلى شكلٍ مايكل جوردان؟ بعد ثلاثة أيَّامٍ من طرح هذه الفكرة البسيطة، تلقَّيت اتفاقيّة ترخيصٍ عبر البريد، وحصلت على حقوق الملكيَّة للسَّنوات العشر التَّالية، كانت الفكرة منطقيَّةً من النَّاحية التِّجاريَّة، إذ تمَّ تخفيض التَّكلفة عن طريق التَّحوُّل من البلاستيك إلى الورق، وقد برز المنتج بشكلٍ أفضل من خلال تغيير العبوة من صندوقٍ إلى شكل محارةٍ، كما جعله تكبير صورة مايكل جوردان أكثر جاذبيَّةً للمشجِّعين.

لمزيدٍ من النصائح في عالم التسويق، تابع قناتنا على واتساب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: