تكنولوجيا

كيف تُفيدك تجربة الفشل الوشيك؟ إليك الجواب من Jensen Huang مؤسس Nvidia

تعيش نفيديا عاماً استثنائيّاً، مع مليارات الإيرادات الفصليّة، ولكن هوانغ لا يزال يستيقظ قلقاً بشأن مستقبل شركته.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

بقلم بن شيري Ben Sherry، مراسل

قال مؤسّس نفيديا Nvidia، جينسن هوانغ Jensen Huang، إنّه لا يوجدُ محفّزٌ أقوى من الخوفِ من الفشلِ. وعلى الرّغم من أنّ شركته سجلّت إيرادات فصليّةٍ قياسيّةٍ بلغت 18.1 مليار دولارٍ الأسبوع الماضي -زيادة بنسبة 206% عن العام الماضي- قال هوانغ في قمّة DealBook Summit  في 29 تشرين الثاني نوفمبر 2023 إنّه لا يزالُ يستيقظُ كل صباحٍ "في حالةٍ من القلق". [1]

قد يبدو ذلك مفاجئاً لبعض أصحابِ الأعمالِ، خاصةً في ظلّ الانتقالِ النّاجح لنفيديا، التي أسّسها هوانغ في عام 1993، من شركةِ رسوماتٍ إلى شركةِ تكنولوجيا ذكاء اصطناعيّ، إذ كشفت نفيديا في بيانها الماليّ للرّبع الثّالث أنّ 80% من إيراداتها الفصليّة جاءت من مركز البيانات، القسم المسؤولُ عن النّجاح الكبير للشّركة في صنع شرائح مصمّمة لتشغيل تقنيّة الذّكاء الاصطناعيّ للجيلِ القادمِ.

وفي مقالٍ حديثٍ حول هوانغ في مجلّة The New Yorker، لوحظ أنّه في أواخر التّسعينيات، عاش هوانغ تجربته الأولى مع الفشلِ أثناء تصميم شرائح الرّسومات لأجهزةِ الكمبيوتر الشّخصية الخاصّة بالألعاب. وكانت مايكروسوفت قد أعلنت مؤخّراً أنّها لن تدعمَ التّنسيق الغرافيكي الذي اختار هوانغ العمل بهِ. فأقال هوانغ نصف فريقهِ وقال للنّصف المُتبقّي أنّهم سيتحوّلون إلى التّنسيق الغرافيكي المفضّل لدى مايكروسوفت، بهدفِ التّفوق على المنافسةِ في السّوق.

وعندما تمَ إطلاق الشّريحة، كان لدى نفيديا ما يكفي من المالِ للحفاظِ على بقاءِ الشّركةِ لمدّة شهرٍ آخر فقط. ولحسنِ الحظّ، كانت الشّريحةُ ناجحةً، حيث بيع أكثر من مليون وحدةٍ في أربعة أشهرٍ فقط. ألهمت هذه التّجربة هوانغ دائماً على دفع موظّفيه للأداء كما لو أنّ مصيرَ الشّركة يتوقّف عليهم، فما زالت عبارة "شركتنا على بُعد 30 يوماً من الإفلاس" شعاراً غير رسميّ في نفيديا.

"عندما تبني شركةً من البدايةِ، تواجه التّحديات"، قال هوانغ لأندرو روس سوركين Andrew Ross Sorkin في قمّة DealBook، كما أضافَ: "عندما تمرُّ بتجربةِ الاقترابِ من الإفلاسِ عدّة مراتٍ، يبقى ذلك الشّعور معك... وأنا أعيشُ في هذه الحالةِ، يائساً إلى حدٍّ ما وطموحاً إلى حدٍّ ما".

لمزيدٍ من النّصائح الرّيادية في عالم المال والأعمال، تابع قناتنا على واتساب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: