الرئيسية الريادة بجملة واحدة، أعطى الرئيس التنفيذي لـ Microsoft، درساً مهماً!

بجملة واحدة، أعطى الرئيس التنفيذي لـ Microsoft، درساً مهماً!

نصيحة لاستغلال ثورة الجيل القادم في تكنولوجيا عالم المال والأعمال

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

أصدرت مايكروسوفت نتائجها الفصلية هذا الأسبوع، وكانت الأنباءُ مبشرةً للغايةِ. إذ بلغت الإيراداتُ 56.5 مليار دولارٍ، بزيادة نسبتها 13% مقارنةً بنفسِ الفترةِ من العامِ الماضي، إذ كانت الأرباحُ 22.3 مليار دولارٍ، بزيادةِ نسبتها 27% عن العامِ الماضي. وقبل بضعة أيّامٍ فقط من نشرِ هذه الأرقام، نشرَ الرّئيسُ التّنفيذيُّ ساتيا ناديلا رسالته السّنوية إلى المساهمين على لينكد إن، التي تمتلكها مايكروسوفت. [1]

تناولت الرّسالةُ بشكلٍ شبهِ كاملٍ موضوعَ الذّكاءِ الاصطناعيِّ. وهو أمرٌ متوقّع إذا كنتُ تتابعُ أخبارَ مايكروسوفت أو رئيسها التّنفيذيّ، نظراً للرهان الكبير الذي تضعه الشّركةَ على الذّكاء الاصطناعيّ، الذي شغل حوالي 10 فقراتٍ في الرّسالةِ، والتي تضمنّت ثلاث قناعاتٍ يتوقّع ناديلا أنّها ستساعدُ في الحفاظِ على نجاح مايكروسوفت، وهو ما فسّره بقوله:

"لأنّنا نعلمُ أنّ القيمةَ القصوى للمؤسّسة تظهرُ خلال تحوّلاتِ الهيكليةِ مثل هذه، سنستثمرُ لتسريعِ تقدّمنا في الذّكاء الاصطناعيّ من خلال تضمينِ هذه التّقنيةِ في كلّ طبقةٍ من طبقاتِ الهيكلِ التّقنيّ."

تظهرُ القيمةُ القصوى للمؤسّسةِ خلال تحوّلاتٍ هيكليّةٍ مثل هذه. وداخلَ الرّسالةِ، التي تمتدُّ لـ 4506 كلمةٍ، يُمكن بسهولةٍ تفويتُ هذا التّعليقِ. ومع ذلك، يُمكنه أن يخبركَ بكلّ ما تحتاجُ إلى معرفته حول كيفيّة النّظرِ إلى الفرصِ والمخاطرِ.

عندما تمرُّ في خضمِّ تحوّلٍ شاملٍ يُغطّي الصّناعةَ بأسرها، وعندما تُمحى القواعدُ والنّهجُ القديمةُ بواسطةِ الجديدةِ، تلك هي الأوقاتُ التي يُمكن فيها أن يجعلكَ القرارُ الجريءُ الصّحيحُ أو شركتكَ في صددِ تحقيقِ قفزةٍ هائلةٍ نحو الأمام وكثيرٍ من الثّروةِ. لذلك فإنّ استثمارَ مايكروسوفت البالغ 13 مليار دولارٍ في OpenAI هو مجرّدُ البدايةِ، وتُكرّرُ مايكروسوفت ذلكَ من خلال إضافةِ الذّكاء الاصطناعيّ إلى كلّ شيءٍ تقريباً تبيعه.

من الواضحِ (وهو ما لم يذكرهُ ناديلا) أنّ المراهنةَ على ما يبدو فرصةً كبيرةً، يُمكن أن تحملَ معها مخاطرَ كبيرةً أيضاً. ففي الماضي القريبِ، كان بعضُ قادةِ الشّركاتِ يعتقدون بقوّةٍ أنّ العملاتِ الرقميّةِ، أو البلوكتشين، أو الميتافيرس تُمثّلُ تحوّلاتٍ جذريّةٍ قويّةٍ كحالِ الذّكاء الاصطناعيّ، وعانى بعضهم من تبعاتِ الاستثمارِ بشكلٍ كبيرٍ وسريعٍ في تلك التكنولوجيات.

شاهد أيضاً: ما وراء ChatGPT 4 أدوات ذكاء اصطناعي قوية للمسوقين في مجال المحتوى

هل سيحلّ الذكاء الاصطناعي محل المتصفح الخاص بك؟

يطلقُ ناديلا علىالذّكاء الاصطناعيّ لقب "تحوّلٍ هيكليٍّ" لسببٍ ما. ويعتقدُ أنّه مع مرورِ الوقتِ، سيحلُّ محلّ بعضِ أكثر التكنولوجيّات استخداماً في الوقتِ الحاليّ. "كما تقومُ بتشغيلِ نظاِم التّشغيلِ للوصولِ إلى التّطبيقاتِ أو استخدامِ المتصفّحِ لزيارةِ المواقعِ الإلكترونيّةِ اليوم، نعتقدُ أنّك ستستدعي [Microsoft AI] Copilot للقيامِ بكلِّ هذه الأنشطةِ وأكثر: للتسوّق، والبرمجة، والتّحليل، والتّعلم، والإبداع"، كتب ناديلا. يُمكن أن يكون مخطئاً، بالطّبع. ولكن تعتقدُ شركةَُ البحثِ "جارتنر" (Gartner)، على سبيل المثال، فقد وصلَ الذّكاءُ الاصطناعيّ إلى ذروةِ "دورة الضجة" الخاصّة به، وستبدأ هذه الضّجة بالانحسارِ من هنا.

لكن بناءً على عددِ الأشخاصِ، بما في ذلك أنا، الذين يتفاعلون مع الذّكاءِ الاصطناعيّ بنوعٍ أو بآخر يوميّاً، أعتقدُ أنّ ناديلا على الأرجحِ أقربَ للصّواب منه إلى الخطأ. وإذا كان على حقٍ، فقد يكون قد وضعَ مايكروسوفت في أفضل وضعٍ ممكنٍ للاستمرارِ في الفوزِ في سوقٍ تنافسيٍّ لسنواتٍ أو حتّى عقودٍ قادمةٍ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: