الأخبار

حلم الصحراء أصبح حقيقة: السعودية تدخل عالم القطارات الفاخرة

السعودية تعتزم إطلاق قطارها الفخم خلال عام 2025 في رحلة فاخرة عبر الصحاري الساحرة

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

في مبادرةٍ رائدةٍ تعكسٌ التزامها بتنويع مصادر الاقتصاد وتعزيز قطَّاع السِّياحة، تستعدُّ المملكة العربيَّة السُّعوديَّة لدخول عالم القطارات الفاخرة من خلال مشروعها الطَّموح "حلم الصَّحراء"، الذي من المقرَّر أن ينطلقَ في العام 2025، هذا القطار، الذي يجسِّد الفخامة والأناقة، يأتي ثمرة تعاونٍ بين الشَّركة الوطنيَّة للسِّكك الحديديَّة بالسُّعوديَّة (SAR) ومجموعة Arsenale الإيطاليَّة، بصفقةٍ قيمتها 200 مليون ريالٍ سعوديٍّ (حوالي 53.33 مليون دولارٍ).

من المقرَّر أن يبدأَ "حلم الصحراء" رحلاته من العاصمة الرياض متّجهاً إلى مدينة القريات القريبة من الحدود الشَّمالية مع الأردن، مروراً بمدينة حائل وعبر مسافةٍ تقارب 1300 كيلومتر وسط المناظر الطَّبيعيَّة الخلابة للصَّحراء السُّعوديَّة، ويعكسُ تصميم القطار الفاخر، الذي يضمُّ 40 عربةٍ مخصَّصةٍ للرُّكَّاب، الأسلوب والتَّقاليد السُّعوديَّة، مقدِّماً تجربة سفرٍ لا مثيل لها تجمع بين الرَّفاهيَّة والتُّراث.

تأتي هذه الخطوة في إطار جهود المملكة العربيَّة السُّعوديَّة لتعزيز السِّياحة واستقطاب الزُّوار من شتَّى أنحاء العالم، إذ فتحت أبوابها رسميَّاً أمام السُّياح الدُّوليين في لحظةٍ تاريخيَّةٍ عام 2019، ومنذ ذلك الحين، لم تتوانَ عن بذل كلِّ ما في وسعها لجذب الزُّوار، والقطار الفاخر "حلم الصحراء" يُعدُّ أحدث الإضافات إلى مجموعةٍ من المشاريع السِّياحيَّة الضَّخمة التي تضمُّ مدينةً نموذجيَّةً بقيمة 500 مليار دولارٍ في صحراء شمال غرب السُّعوديَّة.

من المتوقَّع أن يشكِّلَ هذا القطار نقلةً نوعيَّةً في مفهوم السَّفر الفاخر، حيث يقدِّم رحلاتٍ تدمج بين التَّرف وجمال الطَّبيعة السَّاحرة، متيحاً للرُّكَّاب استكشاف عجائب المملكة ضمن أجواء من الرَّاحة والفخامة، وبالإضافة إلى ذلك، يعدُّ "حلم الصَّحراء" بمثابة خطوةٍ هامَّةٍ نحو تحقيق الاستدامة في وسائل النَّقل، مواكبةً للتَّوجُّه العالميِّ نحو البحث عن بدائل للسفر صديقةٍ للبيئة.

مع الاستثمارات الضَّخمة التي تُخطِّط السُّعوديَّة لضخِّها في قطَّاع السِّياحة، والتي تتجاوز 800 مليار دولارٍ خلال العقد المقبل بهدف جذب 70 مليون سائحٍ دوليٍّ سنويَّاً بحلول عام 2030، يُعدُّ مشروع القطار الفاخر جزءاً لا يتجزَّأ من استراتيجيَّة أوسع لتنويع مصادر الدَّخل الوطنيِّ، وتقليل الاعتماد على النَّفط.

تشير الإحصائيَّات الأخيرة إلى أنَّ هذه الجهود بدأت تؤتي ثمارها، حيث سجَّلت المملكة نموَّاً بنسبة 56% في أعداد الزُّوار الدُّوليَّين في عام 2023 مقارنةً بمستويات ما قبل الجائحة عام 2019، وفقاً لمنظمة السِّياحة العالميَّة التَّابعة للأمم المتَّحدة.

يُعرب الرَّئيس التَّنفيذيّ لشركة السِّكك الحديديَّة السُّعوديَّة، بشَّار بن خالد المالك، عن اعتقاده بأنَّ "حلم الصَّحراء" سيكون إضافةً مهمَّة للشَّركة، مقدَّماً للزُّوار والمقيمين فرصةً فريدةً لاستكشاف المزيد من مناطق المملكة ضمن إطارٍ من الخدمات النَّقليَّة الفاخرة المتكاملة.

يبقى أن نرى ما إذا كان "حلم الصَّحراء" سيكون بمستوى توقُّعات المنافسة مع قطارات فاخرة عالميَّة، مثل: "Orient Express – La Dolce Vita"، و"Venice Simplon-Orient-Express" الذي يسير من لندن إلى فينيسيا، أو حتَّى "Seven Stars in Kyushu"، أحد أفخم القطارات في اليابان، ولكن من الواضح أنَّ لدى شركة السِّكك الحديديَّة السُّعوديَّة (SAR) آمالاً كبيرةً في هذا المشروع الطَّموح.

شاهد أيضاً: Lionel Messi في قلب الحملة السياحية الجديدة للمملكة العربية السعودية

"توقيع هذه الاتفاقيَّة المبدئيَّة (MoU) بين SAR وArsenale يُعدُّ خطوةً أولى نحو تقديم عرضٍ جديدٍ في سوق السِّياحة يقدِّم تجربةَ سفرٍ فاخرةً بالقطار"، يقول الرَّئيس التَّنفيذيّ لشركة السِّكك الحديديَّة السُّعوديَّة، بشار بن خالد المالك.

مع التَّركيز على الجودة والفخامة والاستدامة، يُظهر "حلم الصَّحراء" التزام المملكة العربيَّة السُّعوديَّة بتطوير قطَّاعها السِّياحيّ وتقديم تجارب سفرٍ استثنائيَّةٍ للزُّوار من كافة أنحاء العالم، مع الحفاظ على التزامها بأهداف رؤية 2030 الطَّموحة لتنويع الاقتصاد وتعزيز السِّياحة كركيزةٍ رئيسيَّة للنُّموِّ الاقتصاديّ.

لمزيدٍ من الأخبار في عالم المال والأعمال، تابع قناتنا على واتساب.

آخر تحديث:
تاريخ النشر: