الأخبار

الأمن السيبراني في العالم العربي: أبرز الشركات في هذا المجال

شركاتٌ ناشئةٌ تعمل على زيادة الوعي وتوفير الحلول للتحديات الإلكترونية المتزايدة في المنطقة.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

يعدُّ الأمن السيبراني من أهمِّ التّحدّياتِ التي تواجهُ العالمَ الرّقميّ في القرنِ 21. وفي ظلِّ تزايدِ الهجمات الإلكترونيّة والتّهديدات السّيبرانيّةِ، تبرزُ حاجةٌ ماسةٌ إلى حمايةِ البياناتِ والمعلوماتِ والأنظمةِ من أيّ تدخّلٍ غير مرغوبٍ فيه. وفي هذا السّياقِ، تنشط العديد من الشركات العربية الناشئة في مجال الأمن السيبراني، وتقدّمُ حلولاً مبتكرةً وفعّالةً لمواجهةِ التّحدّياتِ الأمنيّةِ المعاصرةِ. وفي هذا المقالِ، سنستعرضُ أبرزَ هذه الشّركاتِ وما تقدّمهُ من خدماتٍ، ومنتجاتٍ في مجالِ الأمن السيبراني.

شركة Cognna 

  • البلد: السعودية، الرياض.
  • المؤسسون: المهندس إبراهيم الشمراني وهو المدير التنفيذي، والمهندس زياد الشهري وهو المدير التّقني.
  • قيمة الشّركة: 2.25 مليون دولار.
  • تاريخ التّأسيس: 2020.

شركةٌ رائدةٌ في مجالِ الأمن السيبراني، تأسست على يدِ نخبةٍ من الخبراءِ والباحثين في جامعةِ ستانفورد ومعهد ماساتشوستس للتّكنولوجيا. تهدفُ Cognna إلى توفيرِ حلولٍ أمنيّةٍ مبتكرةٍ وفعّالةٍ في مجالِ حمايةِ البياناتِ.

من بين خدماتها المتميّزة، نجد "Cognna Shield"، وهي منصةٌ سحابيةٌ تعمل على حماية تطبيقات الويب وواجهة برمجة التطبيقات من الهجمات السيبرانية، مقدّمةً بذلك استخبارات حول التّهديدات والهجمات في الوقت الحقيقي. أمّا "Cognna Insight"، فهي أداة تحليل بيانات فعّالة تساعد المؤسسات على تقييم مستوى المخاطر السيبرانية وتحسين استراتيجياتها واستثماراتها الأمنية. كما تقدم الشركة "Cognna Academy"، وهو برنامجٌ تدريبي يركّز على تعليم المشاركين أساسيات الأمن السّيبراني وأفضل الممارسات في هذا المجال.

وقد حظيت Cognna بتقديرٍ واعتراف واسع في عالم الأمن السيبراني، حيث انضمت إلى النسخة الأولى من برنامج مسرع الأمن السيبراني الذي أطلقته الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، دعمًا للشركات الناشئة في هذا المجال الحيوي.  [1]

شاهد أيضاً: القواعد الخمس الجديدة للشركات النّاشئة

شركة OryxLabs

  • البلد: الإمارات العربيّة المتّحدة، أبو ظبي.
  • المؤسسون: لم يتم ذكر مؤسسي OryxLabs  على موقعهم الرّسمي على الويبِ، ولكن يُذكر أنّهم فريقٌ من المهندسين بخلفياتٍ متنوّعةٍ، ومنهم من حصلَ على تأهيله من أفضلِ منظّماتِ هندسةِ البرمجيّاتِ المشهورةِ عالميّاً.
  • قيمة الشّركة: تمّ الاستحواذ عليها من قبلِ شركةِ إيدج الإماراتيّة من خلال صفقةٍ لم يتمّ ذكرُ قيمتها.
  • تاريخ التّأسيس: 2020م.

تعدّ OryxLabs  شركةً ناشئةً في مجال الأمن السّيبراني توفّر حلولاً متقدّمةً لحماية المخاطر الرّقميّةِ للمؤسّسات. تأسّست في أبوظبي في عامِ 2020 من قبلِ فريقٍ من المهندسين المتحمّسين من خلفياتٍ متنوعةٍ.

فازت OryxLabs بالعديد من الجوائز لمنتجاتها المبتكرةِ، مثل: الحماية القائمة على DNS، وحماية المخاطر الرّقميّة. ولم تكشف OryxLabs عن تفاصيل التّمويلِ الخاصّةِ بها، ولكن لديها عملاءٌ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

شاهد أيضاً: أبرز شركات التكنولوجيا المالية (FinTech) في الشرق الأوسط

شركة Bugurad

  • البلد: مصر، القاهرة.
  • المؤسسون: يوسف محمد.
  • القيمة السوقية: 500 ألف دولارٍ.
  • تاريخ التّأسيس: 2021.

هي شركةٌ متخصّصةٌ في مجالِ الأمن الهجومي ومراقبة الويب المظلم، تأسّست عامَ 2021 في القاهرة، تقدّمُ حلولاً مبتكرةً وفعّالةً للحماية من التّهديدات السّيبرانية. تأسّست في مصر بواسطةِ فريقٍ من المحترفين في مجالات القرصنة الأخلاقيّة، واختبار الاختراق، والذكاءِ السيبراني.

تقدّمُ Bugurad مجموعةً واسعةً من الخدماتِ السّيبرانيّةِ تشمل تقييم الضّعف، وهي خدمة تساعد العملاء على اكتشاف وتصحيح الثّغرات الأمنية في أنظمتهم وتطبيقاتهم، لضمان حماية معلوماتهم بشكلٍ فعّال. كذلك، تُقدّم خدمة أمن تطبيقات الويب، الّتي تعمل على حماية هذه التّطبيقات من الهجمات الشّائعة كالحقن والتّزييف والتّعطيل وغيرها.

وفي مجال أمن الشبكة، تقدم Bugurad خدمةً تحمي الشبكات من الهجمات السّيبرانية على مستوى الطبقات والبروتوكولات المختلفة. بالإضافة إلى ذلك، توفّر الشركة خدمة الهندسة الاجتماعية لحماية العملاء من الهجمات التي تستهدف العنصر البشري في المنظمات، مثل الاحتيال والتصيّد والتّلغيم وغيرها. وأخيراً، تُقدّم Bugurad خدمة ذكاء الويب المظلم، والتي تعمل على حماية العملاء من التهديدات الناشئة من الويب المظلم كالهاكرز والمجرمين والمتطرفين وغيرهم

تعملُ Bugurad  أيضاً على تطويرِ منتجاتٍ وبرامجٍ متطوّرةٍ في مجالِ الأمن الهجومي ومراقبة الويب المظلم، مثل: منصّةِ Bugurad السّحابية التي توفّرُ الحمايةَ من التّهديدات السيبرانية التي تنشأ من الويب المظلم، مثل: البرمجيّات الخبيثة، والتّجسس، والابتزاز وغيرها.

نجحت Bugurad في جمعِ تمويلٍ أوّليٍّ بقيمةِ 500 ألف دولارٍ أمريكيٍ في عامِ 2023م، وتخطّطُ لتوسيعِ نطاقِ عملها في منطقةِ مجلسِ التّعاون الخليجيّ. كما تحلمُ بأن تصبحَ الشّركةَ الرّائدةَ في تقديمِ خدماتِ الأمن الهجومي، ومراقبة الويب المظلم في الشرق الأوسط وإفريقيا، وتساعدَ العملاء على تعزيز مرونتهم وحمايتِهم السيبرانيّةِ.

شركة trustline

  • بلد التّأسيس: السعودية، الرياض.
  • المؤسسون: محمد العمري وهو الرئيس التنفيذي، وعبد الله العنزي وهو المدير التقني وكلاهما خبيران في مجالِ الأمن السيبراني والقرصنة الأخلاقيّة.
  • القيمة السوقية: حصلت على تمويلٍ أوّلي بقيمة 500 ألف ريال سعودي من مسرعةِ الأمن السيبراني.
  • عام التّأسيس: 2021م.

وهي شركةٌ سعوديةٌ ناشئةٌ في مجالِ الأمن السّيبراني، تقدّمُ منصّةً جماعيّةً لحمايةِ الأصول الرّقميّة من الثّغرات الأمنيّة. وتوفّرُ trustline ثلاثَ خدماتٍ رئيسيّةٍ لعملائها. أول هذه الخدمات هي "Trustline Desklogger"، وهي خدمةٌ مصمّمةٌ لتمكين العملاء من استقبال الثغرات الأمنية من الباحثين الأمنيين حول العالم بطريقةٍ آمنةٍ ومضمونة. كما توفّر هذه الخدمة أدواتٍ متقدّمة لإدارة وتتبّع وإصلاح هذه الثغرات. ثانياً، تقدّم الشّركة خدمة "Trustline IScement"، الّتي تساعد العملاء على الامتثال للتّشريعات الأمنية واختبار أمن تطبيقاتهم بطريقةٍ سلسةٍ.

هذه الخدمة تتميّز بتوفير تقاريرَ مفصّلة عن مستوى الأمن والمخاطر والتوصيات اللازمة. وأخيرًا، تقدم "Trustline Bounty"، خدمة تربط العملاء بأفضل الخبراء الأمنيين في العالم، ممكنةً إياهم من اكتشاف الثغرات الأمنية في تطبيقاتهم وتحسين مستوى الحماية والمرونة في مواجهة التهديدات السيبرانية.

تتمثّلُ رؤيةُ trustline في أن تصبحَ المنصّةَ الأمنيّةَ الجماعيّةَ الرّائدةَ في المنطقةِ، مع تمكينِ العملاءِ من حمايةِ أصولهم وبياناتِهم الرّقميّة من الهجمات السيبرانية.

شاهد أيضاً: أفضل 10 شركات ناشئة في السعودية

شركة Beyon Cyber

  • بلد التأسيس: مملكة البحرين، الهملة.
  • المؤسسون: د. خالد بن دعيج آل خليفة.
  • القيمة السوقية: غير معروفة.
  • عام التأسيس: 2022م.

تعدُّ Beyon Cyber  شركةً ناشئةً في مجالِ الأمنِ السّيبراني، تأسّست كفرعٍ من شركةِ Batelco، وهي شركةُ اتصالاتٍ رائدةٍ في البحرين. مقرّها الرّئيسيّ في المنامة، ولها شبكةٌ حصريةٌ من الشّركاءِ العالميين في مجالِ الأمن السيبراني. [2]

تقدّمُ Beyon Cyber حلولاً متقدّمةً للأمن السيبراني من البدايةِ إلى النّهايةِ، بما في ذلك الخدمات المدارة والاستشارات للمنظّمات في البحرين وخارجها. كما تتضمّنُ خدماتها: الاستشارية، والتّقييم، والدّفاع، والهندسة، والأمن العملياتيّ. وتقدّمُ منتجاتها حمايةً شاملةً للبياناتِ، والشّبكاتِ، والأجهزةِ، والتّطبيقاتِ، والهويةِ، والوصولِ.

تسعى Beyon Cyber إلى تعزيزِ الوعي بالأمن السيبراني وتطوير المواهب المحليّة في هذا المجال. وفي ظل ذلك تشاركُ في العديدِ من المؤتمرات والمعارض والمبادرات المتعلّقةِ بالأمن السيبراني، مثل: معرض البحرين الدّولي للطيران، والقمّة العربية الدوليّة للأمن السيبراني. كما تدعمُ الابتكار والبحث والتطوير في مجال الأمن السيبراني.

كما حازت على العديد من الجوائز والتّقديرات في مجالِ الأمن السيبراني، مثل: جائزة أفضل شركة ناشئة في الأمن السيبراني في الشرق الأوسط لعام 2023.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: