الأخبار

أبوظبي تستثمر في ابتكارات OpenAI للذكاء الاصطناعي

شراكة محتملة بين MGX وOpenAI قد تُعزّز تطور تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتُقلّل الاعتماد على الأجهزة الصينية

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

في خطوةٍ تؤكِّد على الدَّور الرّياديّ لأبوظبي في مجال الذكاء الاصطناعيّ، تجري شركة الاستثمارات التُّكنولوجيَّة المدعومة من الدُّولة، MGX، محادثات أوليَّة مع شركة OpenAI، الشَّهيرة بتطوير ChatGPT، للاستثمار في مشروعها المتعلِّق بالرَّقائق الإلكترونيَّة، وهذا النِّقاش يأتي بعد إطلاق MGX، الذي يشهد تعاوناً بين Mubadala وشركة الذكاء الاصطناعي G42، ممَّا يعكس الأهميَّة المتزايدة للابتكارات التُّكنولوجيَّة في المنطقة.

المحادثات بين MGX وOpenAI، التي لم يتمُّ التَّعليق عليها رسميَّاً من الطَّرفين، تأتي في أعقاب تقاريرٍ تُفيد بأنَّ Temasek Holdings في سنغافورة تسعى أيضاً للاستثمار في OpenAI، ما يعزِّز مكانة الشَّركة في مقدِّمة سباق تطوير التُّكنولوجيا.

التَّوسُّع في استثمارات الذكاء الاصطناعي ليس بجديدٍ على المنطقة، حيث صرَّح وزير الذكاء الاصطناعي الإماراتي، عمر سلطان العلماء، عن توقُّعاته بمشاركة إيلون ماسك، مالك xAI، في مشاريع متعلّقةٍ بالذَّكاء الاصطناعيّ داخل الدَّولة، مؤكّداً على الجاذبيَّة المتزايدة للإمارات في هذا المجال.

يأتي ذلك في وقتٍ تسعى فيه الشَّركات النَّاشئة للتَّفوّق في مجال الذكاء الاصطناعيّ، مع تركيزٍ خاصٍّ على تطوير الرَّقائق والخوادم اللَّازمة لدعم هذه التِّقنيَّات، حيث حظي ChatGPT بانتباهٍ كبيرٍ عند إطلاقه ممَّا أثار اهتماماً استثماريَّاً كبيراً.

كما تعكس خطوة MGX رغبة الإمارات في تعزيز مكانتها في قطَّاع الذكاء الاصطناعي، وذلك من خلال تقليل الاعتماد على الأجهزة الصّينيَّة، كما صرَّح بذلك الرَّئيس التَّنفيذيّ لـG42، بينغ شياو، وتأتي هذه الخطوة في ظلِّ الضُّغوط الأمريكيَّة المتعلِّقة بالرَّوابط التُّكنولوجيَّة بين أبوظبي وبكين.

شاهد أيضاً: تقنية OpenAI تنفث الحياة في هذا الروبوت الجديد "Figure 01"

مع توقُّعاتٍ بأن تتجاوز الأصول المحتملة لـMGX قيمة 100 مليار دولارٍ في السَّنوات القادمة، يبدو أنَّ الشَّركة تضع نصب أعينها تحقيق تقدُّمٍ كبيرٍ في مجال الذكاء الاصطناعي وأشباه الموصلات، ممَّا يُشير إلى بداية عهدٍ جديدٍ من الابتكار والاستثمار في المنطقة.

لمزيدٍ من الأخبار في عالم المال والأعمال، تابع قناتنا على واتساب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: