الرئيسية التنمية كيف استطاعت شركات القنب تعزيز نموها في الأسواق؟

كيف استطاعت شركات القنب تعزيز نموها في الأسواق؟

تجارب رواد الأعمال في تطوير علامتهم التجارية لواحدة من الصناعات المعقدة والمليئة بالتحديات.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

في 20 أبريل المُقبل، سيكون لدى شركات القنب الكثير للاحتفال به. ففي السّنوات العشر، التي انقضت منذ أن أصبحت كولورادو أوّل ولايةٍ تُشرّع استخدام القنب للتّدخين، نمت هذه الصّناعة إلى سوقٍ تزيد قيمتها عن 30 مليار دولارٍ أمريكيٍّ، كما ويعيش أكثر من نصف الأمريكيّين الآن في ولاياتٍ أصبح فيها استخدام القنب لأغراضٍ ترفيهيّةٍ قانونيّاً. كما تتعاون شركات القنب القانونيّة وتستفيد من الشّراكات التي أقامتها للاستفادة من نموّ هذه الصّناعة الحديثة، حيث وصل بعضها إلى قائمة "الشّركات الخاصّة الأسرع نموّاً في أمريكا" والتي تصدرها شركة Inc.

يقول سيباستيان سولانو، المؤسّس المشارك للعلامة التجارية للقنب جيتر، إنّ التّعاون أصبح جزءاً لا يتجزّأ من نجاح شركته، ففي يوم السبت 20 أبريل، ستقدّم الشّركة التي تتّخذ من ديزرت هوت سبرينغز في ولاية كاليفورنيا مقرّاً لها إصداراً محدوداً من السّجائر الملفوفة، وتستضيف فعاليتها السّنوية الثّالثة هذا العام ضمن حفل عشاءٍ فاخرٍ، حيث يتم طرح المنتجات الجديدة. وكجزءٍ من تعاونٍ أكبر بين جيتر وعائلة مارلي، سيكون هناك أيضاً تكريمٌ صوتيٌّ لبوب مارلي من قبل الحفيد سكيب مارلي. وللعلم فقد تأسّست شركة Jeeter في عام 2018، وهي مدرجةٌ في المرتبة 144 ضمن قائمة Inc. 5000 لعام 2022، مع نموٍّ لمدّة ثلاث سنواتٍ بنسبة 3346%.

تنتج شركة Jeeter معظم القنب للتّبغ الجاهز الملفوف، ولكنّ أحد العناصر التي لم تضفها الشّركة إلى عروض منتجاتها هو منتج زهرة القنب عالي الجودة، والذي يتمتّع بتأثيرٍ أقوى نظراً لاحتوائه على مستوياتٍ عاليةٍ من الكانابينويدات والتربينات. وبدلاً من تكريس موارد كبيرة لإنشاء منتجاتها المتميّزة الخاصّة بها، عملت Jeeter مع المُزارع الحائز على جوائز في ساكرامنتو، Preferred Gardens، لإطلاق Jeeter Red Label، وهو خطٌّ من سلالات القنب الأصليّة المتميّزة والمتوفّرة فقط في كاليفورنيا. إذ يقول سولانو: "هذا التّعاون يمنح النّاس المزيد من الأسباب للحديث عن قنب جيتر".

شاهد أيضاً: 6 نصائح تسويقية من الخبراء لتبقى على اطلاع في عام 2024

يقول ويل بريكل، مؤسّس شركة Blazy Susan لبيع إكسسوارات التّدخين بالتّجزئة ومقرّها دنفر، إنّه يريدُ أن يتعاونَ مع الجميع بفضل الشّراكة النّاجحة الأخيرة. إذ تأسّست الشّركة في عام 2017، وبدأت في التّعاون مع Grateful Dead في نوفمبر 2023، ووفقاً لبريكل، فقد باعت منذ ذلك الحين ما قيمته أكثر من مليون دولارٍ من أوراق لفّ السّجائر التي تحمل علامة deadhead، وأجهزة التّرطيب ومطاحن القنب.

يقول بريكل: "لقد تلقّينا مؤخّراً عرضاً لترخيص اسم "Blazy Susan" لشركاتٍ أخرى، ولقد وجدنا الكثير من العلاقات ذات المنفعة المتبادلة؛ لأنّ ترخيص علامتنا التّجاريّة يُخفّف عنّا الكثير من الضّغط". احتلّت شركة Blazy Susan المرتبة 97 في قائمة إنك 5000 لعام 2023، بمعدّل نموٍّ لمدّة ثلاث سنواتٍ بنسبة 4811%. ومن بين شركات القنب في السّاحل الشّرقي، التي تعاونت في إطلاق منتجاتٍ جديدةٍ، شركة Ayrloom ومقرّها لافاييت، نيويورك. تم تصنيف الشّركة من قبل منصة معلومات الصّناعة Headset كأفضل مزوّدٍ لمشروبات THC في نيويورك. كما تقوم الشّركة بتأجير مرافق استخراج القنب ومعالجته على نطاقٍ واسعٍ لمزارعي القنب الآخرين في نيويورك، الذين لا يملكون البنية التّحتيّة اللّازمة لمعالجة النّباتات.

من خلال هذا البرنامج، أنشأت العلامة التجارية شبكة من المزارعين وتستخدم الآن هذه العلاقات لتزويد الصيدليّات بنباتات وزهور القنب عالية الجودة والتي تحمل علامة Ayrloom. وخلال عرض تقديم المنتجات الجديدة في بودكاست "Lunch Buds"، صرّح يان في، رئيس قسم المشروبات في أيرلوم، أنّ قوّة الشّركة تكمن في عمليّة التّصنيع والاستخلاص. إذ قال فاي: "لن أقول إنّنا نزرع أفضل الزّهور، ولكنّنا نعرفُ من يزرع أفضل الزهور".

وفي وقتٍ سابقٍ من هذا الشّهر، تعاونت شركة Ayrloom مع 7 منشآتٍ أخرى لمعالجة القنب في نيويورك لتشكيل تحالف مزارعي القنب إمباير، وهو مجموعةٌ تجاريّةٌ ستعمل على دعم أولويّاتهم لدى المشرعين والهيئات التّنظيميّة. كما ويتمثّل أحد أهدافه في تغيير قواعد مجلس مراقبة القنب في ولاية نيويورك التي تمنع العلامات التجارية من استخدام عناصر، مثل: الألوان الفلورية وخطوط الرغوة ومصطلحات الحلوى التي يمكن اعتبارها جذّابةً لمن هم دون سن 21 عاماً.

وتركّز شركات القنب مثل Ayrloom و Jeeter الكثير من جهودها التسويقية على الاقتراب من"budtenders"وتثقيفهم، وهم موظفو الصّيدليات الذين يوصون بالمنتجات للعملاء. في Travel Agency -وهي العلامة التجارية الوحيدة للصيدليات في مدينة نيويورك- تحمل المنتجات المعتمدة من قبل العاملين في الصّيدليات ملصق "اختيار الموظفين"، وهو تكتيكٌ تسويقيٌّ فعّالٌ، وفقاً للمؤسسين المشاركين بول ياو وألانا هانكين- بيجرز.

وفي نيويورك، مُنحت تراخيص الصّيدليات في الغالب للأفراد ذوي السّوابق الذين أُدينوا بجرائم تتعلّق بالقنب أو كان لديهم أقارب مدانون بجرائمٍ تتعلّق بالقنب، أو للشّركات التي تديرها منظّمات غير ربحيّةٍ تدعم المجتمعات المهمّشة بسبب حرب المخدّرات. ويعمل ياو وهانكين- بيجارز مع هؤلاء المُرخَّص لهم؛ لتطوير استراتيجيّة ترخيصٍ لفتح وتشغيل الصّيدليات في جميع أنحاء المدينة.

شاهد أيضاً: كيف تسخّر قوة التخصيص في التسويق ما بين الشركات B2B؟

كان موقع Travel Agency مملوكٌ بنسبة 51% لمنظّمة The Doe Fund، وهي منظمةٌ غير ربحيّةٍ تُوفّر فرصاً للمشرّدين الذين أُطلق سراحهم مؤخّراً من السّجن، وتم تطويرها بالتّعاون معهم، ولكن لكلّ موقعٍ مساهمين رئيسيّين مختلفين. ووفقاً لهانكين- بيجرز، سيتم افتتاح الموقعين الدّائمين التّاليين لـTravel Agency، أحدهما مقابل مركز باركليز في بروكلين مباشرةً والآخر في الجادة الخامسة بالقرب من مركز روكفلر قريباً.

ويقول بريكل من بلايزي سوزان: "في نهاية المطاف، نحن جميعاً نحاول إعادة بناء هذه الصّناعة في السّوق الرّمادية، فهذا هو عام التّعاون بالنّسبة لنا، إذ نريد بناء علاقاتٍ جيّدةٍ في الصّناعة من خلال التّرويج المتبادل مع العديد من العلامات التّجارية الأخرى".

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: