الريادة

Zuckerberg يصف Facebook بالشركة الأصغر مع ارتفاع أرباح Meta عام 2023

في مكالمة بشأن أرباح شركة Meta، الشركة الأم لـ Facebook وInstagram وWhatsApp، ناقش زوكربيرغ ‏ تأثير تسريح العمال وخططه لمواصلة الاستثمار في الذكاء الاصطناعي

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

بقلم بن شيري Ben Sherry، مراسل صحفي

سجّلت شركة Meta المالكة لفيسبوك دخلاً صافيَّاً قدره 39.1 مليار دولارٍ لعام 2023، بزيادة 69% مقارنةً بالعام الماضي، وشمل أداء الشَّركة في الرُّبع الرَّابع صافي دخلٍ قدره 14 مليار دولارٍ، بزيادةٍ هائلةٍ قدرها 201% مقارنةً بالرُّبع الأخير من عام 2022. [1]  

وقال مارك زوكربيرج، المؤسِّس المشارك لفيسبوك، في مكالمة الأرباح يوم الخميس: "كونّنا شركةً أصغر حجماً يساعدنا على التَّنفيذ بشكلٍ أفضل وأسرع". وقال زوكربيرج: إنَّ فيسبوك سرّحت حوالي 22% من قوّتها العاملة العام الماضي، وهي الآن "أكثر توازناً تجاه عملنا الهندسيّ وأكثر انسيابيَّةً لتحسين أدائنا المالي"، وأضاف أنَّ الشَّركة ستستثمرُّ بكثافة في الذَّكاء الاصطناعيّ، مشيراً إلى رؤاها "طويلة المدى والطَّموحة" للذَّكاء الاصطناعي والميتافيرس metaverse.

شاهد أيضاً: اعتذار Mark Zuckerberg للأهالي: خطوة نحو حماية الطفولة على الإنترنت

بينما أذن فيسبوك ببدء دفعٍ كبيرٍ نحو مفهوم العالم الافتراضيّ لميتافيرس في عام 2021، وحتَّى تغيير علامته التِّجارية من Facebook إلى Meta في أكتوبر من عام 2021، إلا أنَّ الذَّكاء الاصطناعي قد طغى على ميتافيرس من حيث الأهميَّة على ما يبدو، وأكَّد زوكربيرج أنَّ الشَّركة ما تزال تستثمرُّ بكثافةٍ في مفهوم ميتافيرس.

ولكن من الجدير بالملاحظة أنَّه وفقاً لنص مكالمة زوكربيرج مع المستثمرين، فقد ذُكرت كلمة "ميتافيرس" سبع مراتٍ فقط، بينما استُخدمت كلمات الذَّكاء الاصطناعيّ "AI" أو "AIs" ما مجموعه 72 مرة. وجاء تقرير أرباح Meta بعد يومٍ واحدٍ فقط من إطلاق شركة Apple المنافسة للتُّكنولوجيا سماعة الرَّأس Vision Pro التي تجمع بين الواقع الافتراضي والواقع المعزَّز.

وقال زوكربيرج بالنَّظر للمستقبل سيكون الهدف الرَّئيسي لشركة Meta هو بناء منتجات وخدمات الذَّكاء الاصطناعي الأكثر شعبيَّةً وتقدُّماً، فإذا نجحت الشَّركة؛ فإنَّه يتصوَّر عالماً حيث "سيحصل كلُّ صانع محتوى على ذكاءٍ اصطناعيٍّ يمكن لمجتمعه التَّعامل معه، وسيكون لدى كلُّ شركةٍ ذكاءٌ اصطناعيٌّ يمكن لعملائها التَّفاعل معه لشراء السِّلع والحصول على الدَّعم، وسيكون لكلِّ مطوِّرٍ نموذجٌ مفتوح المصدر متطوّرٌ يُمكن البناء بواسطته."

وتوافق مع الأداء الماليّ الإيجابيّ إصدارُ أوّل أرباح على الإطلاق لشركة فيسبوك، بواقع 50 سنتاً للسهم الواحد، وقالت المديرة الماليَّة التَّنفيذيَّة لشركة Meta سوزان لي Susan Li في مكالمة الأرباح: "إنَّ إعادة رأس المال إلى المساهمين يظلُّ أولويَّة مهمَّة بالنِّسبة لنا"، وأضافت: "إنَّ تقديم توزيعات الأرباح يمنحنا برنامجاً أكثر توازناً لعائد رأس المال وبعض المرونة الإضافيَّة في كيفيَّة إعادة رأس المال في المستقبل".

لمزيدٍ من الأخبار في عالم التكنولوجيا، تابع قناتنا على واتساب.

آخر تحديث:
تاريخ النشر: