الرئيسية الأخبار OpenAI تطلق نموذج GPT-4o الأسرع والمجاني لكل مستخدمي ChatGPT

OpenAI تطلق نموذج GPT-4o الأسرع والمجاني لكل مستخدمي ChatGPT

تحسينات كبيرة في الأداء والقدرات متعددة الوسائط

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

أعلنت شركة OpenAI عن إطلاق نموذج GPT-4o، النّسخة المحدّثة والأسرع من نموذج GPT-4، الذي يدعم تطبيق ChatGPT. وصرّحت ميرا موراتي، المديرة التّقنيّة في OpenAI، في بثٍ مباشر يوم الاثنين، أنّ النّموذج الجديد يتميّز بسرعةٍ أكبر وقدراتٍ مُحسّنةٍ في النّصوص والصّور والصّوت. والنّموذج الجديد سيكون مجانيّاً لجميع المستخدمين، في حين سيستفيد المشتركون في الخطط المدفوعة من حدود سعةٍ تصل إلى خمسة أضعاف مقارنةً بالمستخدمين المجانيّين.

ذكر منشور على مدوّنة OpenAI أنّ قدرات GPT-4o ستُطرح بشكلٍ تدريجيٍّ، ولكن ميّزات النّصوص والصّور ستبدأ بالظّهور في ChatGPT اعتباراً من اليوم.

أفاد سام ألتمان، الرّئيس التّنفيذي لـ OpenAI، أنّ النّموذج الجديد يتميّز بقدرته على التّعامل مع الوسائط المتعدّدة، ممّا يعني قدرته على توليد المحتوى وفهم الأوامر من خلال النّصوص والصّوت والصّور. وسيتمكّن المطوّرون من الوصول إلى واجهة برمجة التّطبيقات (API) الخاصّة بـ GPT-4o، التي تتميّز بتكلفةٍ أقل وسرعةٍ مضاعفةٍ مقارنةً بـ GPT-4 Turbo.

كما ستشهد ميّزات الصّوت في ChatGPT تحسيناتٍ جديدةٍ بفضل النّموذج الجديد، ممّا يمكن التّطبيق من العمل كمساعدٍ صوتيٍّ يستجيب في الوقت الفعليّ ويستطيع مراقبة العالم المحيط بالمستخدم. الوضع الصّوتي الحاليّ للتّطبيق محدودٌ، حيث يتفاعل مع طلبٍ واحدٍ في كلّ مرّةٍ ويعتمد فقط على ما يسمعه.

في تدوينة بعد الحدث المباشر، ناقش ألتمان تطوّر رؤية OpenAI، مشيراً إلى أنّ الهدف الأصليّ للشّركة كان توفير فوائد متنوّعة للعالم، لكنّه أقرّ بأنّ هذا الهدف قد تغيّر. وقد تعرّضت OpenAI لانتقاداتٍ لعدم فتحها مصدر نماذج الذكاء الاصطناعي المُتقدّمة الخاصّة بها، ويبدو أنّ الشّركة تُركّز الآن على توفير هذه النّماذج للمطوّرين عبر واجهات برمجة التّطبيقات المدفوعة، ممّا يسمح للأطراف الثّالثة بابتكار تطبيقاتٍ مذهلةٍ يستفيد منها الجميع.

تزامن إطلاق GPT-4o مع توقّعاتٍ متضاربةٍ حول إعلانات OpenAI القادمة، مثل محرك بحث ذكاء اصطناعي ينافس Google وPerplexity، أو مساعد صوتي مدمج في GPT-4، أو نموذج جديد تماماً، GPT-5. ويبدو أنّ OpenAI اختارت هذا التّوقيت قبل مؤتمر Google I/O، حيث يُتوّقع الكشف عن منتجات ذكاء اصطناعي جديدة من فريق Gemini التّابع لجوجل.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: