الأخبار

Musk يعلن نجاح زراعة الرقاقات الدماغية للتحكم بالأجهزة عبر الأفكار

Neuralink تحقق تقدماً طبياً بزراعة أول رقاقة دماغية في الإنسان لمساعدة المشلولين على التحكم بالأجهزة عبر الأفكار

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

أعلن إيلون ماسك، مؤسِّس شركة نيورالينك وأحد أبرز روّاد التّكنولوجيا، عن نجاح الشّركة في زراعة أوّل رقاقةٍ دماغيّةٍ للإنسان، تمّت هذه العمليّة يوم الأحد، وفقاً لما نشره ماسك على منصّة  X يوم الاثنين، حيث أشار إلى أنّ المريضَ يتعافى بشكلٍ جيّدٍ.

كانت إدارة الغذاء والدّواء الأمريكيّة (FDA) قد منحت نيورالينك الضّوء الأخضر العام الماضي لإجراء أوّل تجربةٍ لاختبار زراعة الرّقاقة في البشر، وفي تغريدته، أشار ماسك إلى أنَّ "النّتائج الأوّليّة تظهر كشفاً واعداً للنّشاط العصبيّ".

تُعرّف هذه النّشاطات العصبيّة بالنّبضات العصبيّة، وهي التي يستخدمها الدّماغ لإرسال الإشارات الكهربائيّة والكيميائيّة في جميع أنحاء الجسم، كما يوضّح المعهد الوطنيّ للصّحّة.

تتضمّن دراسة "برايم" التي تجريها نيورالينك تجربةَ واجهة الدّماغ-الكمبيوتر اللاسلكيّة الخاصّة بهم؛ لتقييم أمان الزّرعة والرّوبوت الجراحيّ، وسيتمّ خلال الدّراسة تقييم وظيفة الواجهة التي تسمح للأشخاص المصابين بشللٍ رباعيٍّ بالتّحكّم في الأجهزة بمجرّد التّفكير، وفقاً لموقع الشَّركة.

- لم تردَّ نيورالينك على الفور بمزيدٍ من التَّفاصيل عند طلبها.

وفي وقتٍ سابقٍ من هذا الشَّهر، ذكرت رويترز أنَّ نيورالينك تعرَّضت لغرامةٍ لمخالفتها قواعد وزارة النَّقل الأمريكيَّة بشأن نقل المواد الخطرة، إذ خلال تفتيش مرافق الشَّركة في تكساس وكاليفورنيا في فبراير 2023، وجد المحقّقون أنَّ الشَّركةَ لم تسجِّل نفسها كناقلٍ للموادّ الخطرة، وفقاً لسجلّات الوكالة.

كما وجدوا تعبئةً غير مناسبةٍ للنّفايات الخطرة، بما في ذلك السَّائل القابل للاشتعالِ زيلين، والذي يمكن أن يسبِّبَ الصّداع والدّوار والارتباك وفقدان التّنسيق العضليّ وحتّى الموت، حسب مراكز السّيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتّحدة.

شاهد أيضاً: مفاجأة X وطراز جديد من تسلا.. ما هي خطط إيلون ماسك Elon Musk لـ 2024؟

تلقّت نيورالينك الضّوء الأخضر من إدارة الغذاء والدّواء الأمريكيّة العام الماضي لإجراء أوّل تجربةٍ لها لاختبار زراعة الرّقاقة في البشر، وهو إنجازٌ حاسمٌ للشّركة النّاشئة، وفي يونيو، ذكرت رويترز أنَّ قيمةَ الشّركة تقدّر بما يصل إلى 5 مليارات دولارٍ، استناداً إلى تداولات الأسهم الخاصّة.

أعلنت نيورالينك عن تجربة الزّرعة في سبتمبر، وذكرت الشَّركة أنَّه خلال الدّراسة، سيقوم روبوت تمَّ تطويره بواسطة الشَّركة بوضع خيوط الزّرعة الدَقيقة جداً التي تساعد في نقل الإشارات داخل أدمغة المشاركين".

لمزيدٍ من الأخبار  في عالم التكنولوجيا، تابع قناتنا على واتساب.

آخر تحديث:
تاريخ النشر: