الأخبار

ADFD يضخ استثماراً بقيمة 216 مليار درهم لتعزيز الاستدامة

سجّل صندوق أبوظبي للتنمية زيادة كبيرة في أنشطته التشغيلية لعام 2023، بإجمالي تمويل واستثمار يتجاوز 216 مليار درهم، في إطار دعمه للتنمية المستدامة والاقتصاد الوطني.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

شهد صندوق أبوظبي للتّنمية (ADFD) نموّاً ملحوظاً في أنشطته التّشغيلية خلال عام 2023، مع تجاوز التّمويل التّنموي والاستثمارات الإجماليّة للصّندوق حاجز الـ216 مليار درهمٍ. أشار تقرير الصّندوق السّنوي الأخير إلى أنّ إجمالي التمويل التّنمويّ بلغ 120.5 مليار درهمٍ بحلول ديسمبر 2023، شاملاً 66 مليار درهمٍ في شكل قروضٍ ميّسرةٍ و54.5 مليار درهمٍ عبر منحٍ حكوميّةٍ، موفّراً الدّعم لـ106 دولٍ عبر قارّاتٍ متعدّدةٍ.

في السّياق المحليّ، مكّن الصّندوق شركاتٍ إماراتيّةٍ من توسيع نطاق تواجدها العالميّ من خلال مكتب أبوظبي للصّادرات (ADEX)، وذراع تمويل الصّادرات التّابع لـADFD، مخصصّاً حوالي 3.2 مليار درهمٍ بين عامي 2020 و2023 لدعم الصّادرات الوطنيّة.

وفيما يخصّ الاستثمارات، بلغ إجمالي استثمارات الصّندوق 12.6 مليار درهمٍ، موزّعةً على 7 أدوات استثمار رئيسيّةٍ و16 شركة في قطّاعاتٍ متنوّعةٍ تمتّد عبر 26 دولة. بالإضافة إلى ذلك، قام الصندوق بإيداع 78 مليار درهمٍ في البنوك المركزيّة بالدّول النّامية وخصّص 5.3 مليار درهمٍ في تمويلٍ لتعزيز الأنشطة الاستثماريّة في الدّول المستفيدة.

بناءً عليه، تجاوز إجمالي التّمويل والاستثمارات والودائع البنكيّة للصندوق الـ216 مليار درهم بحلول ديسمبر 2023، ما يؤكّد على التزام القيادة بدعم أهداف ADFD، وترسيخ مكانته كفاعلٍ عالميٍّ في تعزيز التّنمية المستدامة.

في مقدّمة التّقرير السّنوي للصّندوق لعام 2023، قال الشّيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدّولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس الدّيوان الرئاسي، ورئيس مجلس إدارة ADFD: "في ظلّ التّحديات العالميّة المتزايدة، يُصبح تحقيق التّنمية المستدامة وتحسين الأحوال المعيشيّة في الدّول النّامية ضروريّةً لضمان ازدهارها واستقرارها. يلعب صندوق أبوظبي للتّنمية دوراً حيويّاً في هذا المسعى، من خلال تنفيذ مشاريع تنمويّةٍ واستثماريّةٍ مستدامةٍ تُسهم بشكلٍ كبيرٍ في التّقدم الاقتصاديّ والاجتماعيّ، وقد كان دعم القيادة عاملاً حاسماً في تحقيق ADFD لإنجازاته المحليّة والعالميّة."

أكّد الشّيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتّعاون الدّوليّ ونائب رئيس مجلس إدارة صندوق أبوظبي للتّنمية، على الدّور الهامّ الذي يلعبه الصّندوق في دعم الاقتصاد الوطنيّ من خلال تعزيز الاستثمارات والتّجارة، مشيراً إلى أنّ الصّندوق يُعتبر نموذجاً عالميّاً يسعى لتحقيق التّنمية الاقتصاديّة المستدامة وتعزيز التّعاون الدّولي مع مختلف الهيئات الوطنيّة والمؤسّسات العالميّة.

ومن جانبه، أشار محمد سيف السّويدي، المدير العام لصندوق أبوظبي للتّنمية، إلى الإنجازاتِ المتميّزة التي حقّقها الصّندوق في عام 2023، مؤكّداً التزام الصّندوق بمواصلة جهوده التّنمويّة لمساعدة الدّول حول العالم في تحقيق تطلعاتها التّنموية وأولويّاتها، مع التّركيز على اعتماد الممارسات المستدامة والمبادرات الابتكاريّة لدفع التّقدّم في قطّاعاتٍ متنوّعةٍ.

لمزيدٍ من الأخبار في عالم المال والأعمال، تابع قناتنا على واتساب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: