الرئيسية الأخبار 8 شركات ناشئة تُشارك في Mega Green Accelerator

8 شركات ناشئة تُشارك في Mega Green Accelerator

يدعم البرنامج الابتكار البيئي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

أعلنت شركات PepsiCo وSABIC وAstroLabs وشركاؤها عن اختيار ثماني شركاتٍ ناشئةٍ من منطقة الشَّرق الأوسط وشمال أفريقيا للمشاركة في برنامج Mega Green Accelerator، ويهدف هذا البرنامج إلى دعم المبتكرين الشَّباب في تطوير حلولٍ تعزِّز الاقتصاد الدَّائريّ، والتَّحوُّل إلى الطاقة النظيفة، والتخفيف من تأثيرات تغير المناخ من خلال تحسين استخدام المياه وعمليَّات الزّراعة.

تزامن هذا الإعلان مع مؤتمر GPCA Plastics لهذا العام، الذي عُقدَ تحت شعار "الابتكار من أجل نموٍّ مستدامٍ"، حيث قدَّمت الشَّركات النَّاشئة المختارة حلولها لقادة الصّناعة لتعزيز تطوير الاقتصاد الدَّائريّ في المنطقة.

يهدف برنامج Mega Green Accelerator إلى دعم الجيل القادم من المبتكرين في تطوير حلول لمواجهة التَّحدّيات البيئيَّة على الصَّعيدين الإقليميّ والعالميّ، خلال الأشهر السّتَّة المقبلة، ستحصل الشّركات الثَّمانيَّة المختارة على التَّمويل والإرشاد من خبراء الصّناعة، بالإضافة إلى الوصول إلى السُّوق لتوسيع نطاق حلولها المبتكرة، وفي نهاية البرنامج، سيتمُّ منح شركةٍ واحدةٍ جائزةٌ قدرها 30,000 دولارٍ لمواصلة توسعها.

تلقّى البرنامج إجمالي 363 طلباً من شركاتٍ ناشئةٍ مستدامةٍ في المنطقة خلال مرحلة التَّقديم، والشَّركات الثَّمانيَّة التي تمَّ اختيارها للمشاركة في البرنامج هي:

  1. Mrüna (الإمارات): شركةٌ استشاريَّةٌ وتوزيع تركِّز على تطوير حلولٍ حضريَّةٍ مبتكرةٍ.
  2. The Surpluss (الإمارات): شركةُ تكنولوجيا مناخيَّةٌ تساعد الشَّركات الصَّغيرة والمتوسطة في تقليل انبعاثات الغازات الدَّفيئة من خلال تبادل الموارد عبر منصَّةٍ رقميَّةٍ للاستدامة.
  3. Mirai Solar (السُّعوديَّة): شركةُ تكنولوجيا شمسيَّةٌ متخصِّصةٌ في توسيع استخدام الطَّاقة الشَّمسيَّة وتحسين كفاءة استخدامها في إنتاج الغذاء والمباني الذَّكيَّة.
  4. AHYA TECHNOLOGIES (السُّعوديَّة): شركة برمجيَّاتٍ مناخيَّةٌ وذكاء اصطناعي تعمل على بناء منصَّةٍ موحَّدةٍ لتوسيع العمل المناخيِّ في منطقة الشَّرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان.
  5. YY ReGen (لبنان): تقدِّم حلولاً مبتكرةً من خلال تعزيز الطاقة المتجددة وإدارة المياه المستدامة والزِّراعة المتجدِّدة.
  6. Viridia Tech (مصر): توفِّر منصَّةً لتحليل المحاصيل على نطاقٍ واسعٍ لشركات الزِّراعة الصِّناعيَّة، ممَّا يؤدِّي إلى تحسيناتٍ كبيرةٍ في العائدات والاقتصاديَّات ومقاييس الاستدامة.
  7. P-VITA (مصر): مركزٌ للتكنولوجيا الحيويَّة متخصّص في إنتاج المواد الخام الطَّبيعيَّة لصناعات مستحضرات التّجميل والأغذية والمشروبات باستخدام تقنيَّات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء لتقليل البصمة الكربونيَّة.
  8. Kumulus (تونس): شركة تكنولوجيا مائيَّةٌ تحوِّل الهواء إلى مياه شربٍ عذبةٍ من خلال أجهزةٍ مبتكرةٍ لتحلية المياه، بهدف جعل مياه الشُّرب أكثر توفيراً واستدامة واقتصاديَّة.

قال يوجين ويلمزن، الرّئيس التّنفيذيّ لشركة PepsiCo لمنطقة أفريقيا والشَّرق الأوسط وجنوب آسيا والرَّئيس التّنفيذي لشركة International Beverages: "مع حلولٍ تمتدُّ عبر قطَّاعات الزّراعة والمياه والطّاقة، فإنَّ هذه فرصةٌ لنا لتسريع تطوير تقنيَّات المناخ العمليَّة التي تُعدُّ حاسمةً لمواجهة تحدّيات منطقة الشَّرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويمكن للشَّركات النَّاشئة أن تكونَ مركز الابتكار، وإعادة تشكيل، وتعطيل، وتعريف مستقبلنا، ويوفِّر برنامج Mega Green Accelerator الحافز لتعزيز هذا الابتكار من خلال التَّعاون بين القطَّاعات ودعم الجيل القادم من روَّاد الأعمال في المنطقة من خلال توفير الإرشاد والتمويل والوصول إلى السُّوق".

وعبر رولاند داير، الرَّئيس التَّنفيذيُّ لشركة AstroLabs، عن سعادته بهذا التَّطوُّر قائلاً: "تقدَّمت أكثر من 300 شركةٍ ناشئةٍ سريعة النُّموِّ في مجال الاستدامة من جميع أنحاء منطقة الشَّرق الأوسط وشمال أفريقيا للبرنامج، ممَّا يعكس تدفُّقاً صحيَّاً للحلول المستدامة والنُّموّ السَّريع في القطَّاع، واختيار هذه الشَّركات الثَّمانية يبرز استعدادها للتَّوسُّع، ويشكِّل مرحلةً حاسمةً في تطوُّر القطَّاع، ويعمل برنامج Mega Green Accelerator على تمهيد الطَّريق لبنيةٍ تحتيَّةٍ قويَّةٍ للاستدامة، وجسر الفجوة بين هذه الشَّركات والموارد اللَّازمة لها لتزدهر، وتتوسَّع، وتترجم حلولها المبتكرة إلى تأثيرٍ إقليميٍّ".

شاهد أيضاً: مبدعو الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يتألّقون في مسابقة الشركات الناشئة

سيقدِّم الشَّركاء الاستثماريُّون الاستراتيجيُّون مثل Dubai Future District Fund وVenture Souq وShurooq Partners منصَّات لفرص الاستثمار، والإرشاد في جمع رأس المال، وفرص التَّواصل طوال فترة برنامج Mega Green Accelerator، كما ساهموا في وضع معايير الاختيار وشاركوا في عمليَّة القائمة المختصرة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: