تكنولوجيا

أتريد مساعدةً في وضع أهدافك لعام 2024؟ استعن بالنقاش مع ChatGPT

أداة ذكاءٍ اصطناعيٍّ، يمكن أن تكون شرارةً لتوليد أفكارٍ وخططٍ مميزةٍ

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

بقلمِ سوزان لوكاس Suzanne Lucas، مُستشارةِ المواردِ البشريةِ Human HR Lady

الآنَ لا داعٍ لأنْ تشعرَ بالضَّغط، أعلمُ أنَّه قد يكونُ صعباً عليكَ إنهاءُ الواجباتِ الختاميَّةِ للعامِ، وتقديمِ تقييماتِ الأداءِ للجميعِ في فريقِكَ، ووضعُ أهدافٍ مدروسةٍ ومثمرةٍ للعامِ القادمِ، سواءٌ كانتِ الأهدافُ خاصَّةً بكَ أو بفريقِكَ، إذ يُمكنُ أن تجدَ صعوبةً في تحويلِ هدفِكَ الرّئيسيّ (نمو العمل أو تحقيق المزيدِ من الأرباحِ) إلى خطواتٍ قابلةٍ للإدارةِ. [1]  

لحسنِ الحظِّ، يمكنُ أن تساعدَكَ التكنولوجيا في ذلكَ، هنا، سأرشدُكَ تماماً إلى كيفيّةِ استخدامِ ChatGPT لإنشاءِ أهدافٍ ذاتِ تأثيرٍ لنفسِكَ ولشركتِكَ.

الخطوةُ 1: اسأل فقط

هناكَ جميعُ أنواعِ الشّركاتِ الّتي ترغبُ في بيعِكَ مفاتيحَ "هندسة الأوامرِ"، وبعضُها مفيدٌ، ولكن معظمُنا يحتاجُ فقط أن نسألَ عمَّا نريدُ معرفتَهُ. بالنّسبةِ لشركتِي، كتبت أمراً بسيطاً (انظر الخطوة 2) في ChatGPT 3.5. استخدمتُ الإصدار 3.5 لهذا الأمرِ؛ لأنَّهُ الإصدارُ المجانيّ، كانتِ النتائجُ مماثلةً في إصدارِ 4.0.

شاهد أيضاً: الآن يمكنك تخصيص ChatGPT لتلبية احتياجات شركتك.. إليك الطريقة

الخطوة 2: أخبر ChatGPT عن نفسِك

هذا ما قلتُهُ لـ ChatGPT:

"أريدُ تحديدَ أهدافٍ مهنيّةٍ لنفسِي في عام 2024، إليك بعض الأمور عنّي.

أنا رائدةُ أعمالٍ منفردةٌ تركّزُ على تحسينِ المواردِ البشريةِ، لديَّ ثلاثة أساليبَ رئيسيّةً للقيامِ بذلكَ، أكتبُ عن المواردِ البشريَّةِ وقانونِ التّوظيفِ لعدّةِ عملاءٍ، أقدّم ندواتٍ تركّزُ بشكلٍ كبيرٍ على الامتثالِ في الولاياتِ المتحدةِ واستخدامِ الذّكاءِ الاصطناعيّ في المواردِ البشريَةِ، وثالثاً ألقي خطاباتٍ رئيسيّةً، لدي وجودٌ كبيرٌ على وسائلِ التواصلِ الاجتماعيّ، بـ 44 ألفَ متابعٍ على LinkedIn و 32 ألفاً على Facebook، و 12 ألف مشتركٍ في النّشرةِ الإخباريّةِ، هل يمكنكَ أن تقدّمَ لي 5 أهدافٍ تُساعدنِي في زيادةِ إيراداتِي للعامِ القادمِ؟"

أعطانِي على الفورِ الأفكارَ التّالية:

وسِّعي قاعدة عملائك

حدّدي هدفاً لاكتسابِ عددٍ محدّدٍ من العملاءِ أو المشاريعِ الجديدةِ في عام 2024، سواءٌ كان ذلكَ من خلال كتابتكِ، أو النّدواتِ، أو الخطاباتِ الرّئيسيةِ. واستكشفي صناعاتٍ أو قطّاعاتٍ جديدٍة قد تستفيدُ من خبرتكَ، وصمّمي خدماتِكِ وفقاً لاحتياجاتِهم.

نوِّعي مصادر الدّخل

فكّري في تقديمِ خدماتٍ أو منتجاتٍ جديدةٍ تتعلقُ بتحسينِ المواردِ البشريّةِ يُمكنُ أن تولِّد إيراداتٍ إضافيّة، واستكشِفي فرصَ الدّخل السّلبيّ، مثل: إنشاء وبيع مواردٍ أو قوالبٍ عبرَ الإنترنتِ تتعلَّق بالمواردِ البشريّةِ.

عزّزي وجودك على الإنترنتِ

اسعي لزيادةِ عدد متابعيكِ على وسائلِ التّواصلِ الاجتماعيّ وتفاعلِهم بنسبةٍ معيّنةٍ، حددّي أهدافاً معيّنةً لـ LinkedIn و Facebook ومنصاتٍ أخرى ذاتِ صلةٍ. وشاركي محتوىً قيّماً بانتظامٍ، وتفاعَلِي مع جمهورِكِ، وتعاونِي مع المؤثرينَ أو الخبراءِ في مجالِ المواردِ البشريّةِ؛ لتعزيزِ رؤيتكِ عبرَ الإنترنتِ.

حقّقي دخلاً من النّشرةِ الإخباريّة

استفيدي من الـ 12 ألف مشتركٍ في النَّشرةِ الإخباريةِ من خلال تقديمِ محتوى متميزٍ أو عروضٍ حصريّةٍ لتوليدِ إيراداتٍ من قائمةِ البريدِ الإلكترونيّ الخاصّةِ بكِ. وأنشئي استراتيجيّةً لزيادةِ حجمِ قاعدةِ المشتركينَ الخاصَّةِ بكِ من خلالِ التّسويقِ المغناطيسيِّ، أو مساهماتِ الضّيوفِ، أو الشَّراكاتِ الاستراتيجيّةِ.

ارفعي أتعاب خطاباتك

قيّمي رسومَ الخطاباتِ الرّئيسيةِ الحاليَّةِ وحدِّدي هدفاً لزيادتِها في عام 2024. وطوّري محفظتِكِ الخطابيَّة من خلال البحثِ عن فرصٍ في الفعاليّاتِ والمؤتمراتِ رفيعةِ المُستوى؛ لتثبيتِ نفسِكِ كمتحدّثةٍ رائدةٍ ومرغوبةٍ في مجالِ المواردِ البشريّةِ.

بدا ذلكَ وكأنَّه بدايةُ سيئةُ حقاً،  أعني، قلتُ: إنّني أريدُ كسبَ المزيدِ من المال، ويقول "ارفعي أسعارك"؟ وكأنَّني، بالتّأكيد، لم أكنْ لأفكّرَ في ذلكَ بمُفردي! ولكنِّني واصلْتُ.

شاهد أيضاً: كيف تتعامل مع فجوات ChatGPT في المنطق وتوليد اللغة؟

الخطوة 3: اطرح أسئلةً تكميليّةً

تذكّرْ، استخدامُ ChatGPT مثلُ التّحدّثِ مع إنسانٍ؛ لذا للحصولِ على إجاباتٍ أفضلَ وأكثرَ تحديداً، اطرحْ سؤالاً إضافيّاً. وقد اخترتُ هذا السّؤالَ:

"هل يمكنكَ أنْ تشرحَ لي خطواتِ تحقيقِ ربحٍ من نشرتي الإخباريَّة؟"

- أعطانِي 10 طرائقَ لتحقيقِ ربحٍ من نشرتِي الإخباريَّةِ، وكانت هذه النّقطةُ هي الّتي أرغبُ في التّركيزِ عليهَا.

- هناك عدّةُ طرقٍ لتحقيقِ ربحٍ من نشرتكَ الإخباريّةِ، وهي تشملُ:

  • الاشتراكُ المدفوعُ: قَدّمِي محتوىً مميزاً أو فئةَ اشتراكٍ مدفوعٍ بفوائدَ حصريّةٍ للمشتركينَ المستعدينَ للدّفعِ من أجلِ قيمةٍ إضافيّةٍ.
  • التّسويقُ بالعمولةِ: روّجي لمنتجاتٍ أو خدماتٍ تابعةٍ لجمهورِكِ واكسَبِي عمولاتٍ يولّدُها كلّ مبيعٍ عبرَ الرّوابطِ التّابعةِ.
  • المحتوى المدعومُ بالرّعاةِ: شاركي بعضَ الفرقِ الفنيّةِ أو الشّركاتِ لعرضِ محتوىً برعايتِهم في نشرتكِ الإخباريةِ، تأكّدي أنّ المحتوى يتناسَبُ مع اهتماماتِ جمهورك.
  • التّرويجُ لمنتجٍ أو خدمةٍ: روّجي لمنتجاتِكِ أو خدماتِكِ أو دوراتِكِ على الإنترنتِ ضمنَ نشرتكِ الإخباريّةِ.
  • مبيعاتُ السّلعِ:  قُومي ببيعِ سلعٍ ذاتِ علامةٍ تجاريةٍ أو منتجاتٍ رقميّةٍ لمُشتركِي نشرتكِ الإخباريّةِ.
  • التّرويجُ للأحداثِ: روّجي لورشِ العملِ والنّدواتِ أو الفعاليّاتِ التي تستضيفينها أو تشاركينَ فيها، وبيعي التّذاكرَ أو طريقةَ الوصولِ.
  • التّبرعات: شجّعي مشتركيكِ على دعمِ عملكِ عبرَ التّبرعاتِ أو "جرّة البقشيشِ".

الخطوة 4: واصل طرح الأسئلة

والآن سأطلبُ منهُ أن يعطيني خطواتٍ تفصيليّةٍ للقيامِ بذلكَ.

  • أنتَ

هل يمكنكَ إعطائِي هدفينِ ذكيينِ للتسويقِ بالعمولةِ؟

  • ChatGPT

بالتّأكيدِ! إليكَ هدفانِ ذكيانِ من أجلِ جهودِك في التّسويقِ بالعمولةِ:

الهدفُ 1: زيادةُ إيراداتِ التّسويقِ بالعمولةِ بنسبةِ 30% فِي 2024

  • محدّد: حدّدِي بوضوحٍ أنَّ الهدفَ هو زيادةُ إيراداتِ التّسويقِ بالعمولةِ.
  • قابلٌ للقياسِ: استخدمي الإيراداتِ كمقياسٍ رئيسيٍّ لقياسِ النّجاحِ، وحدّدي هدفاً بزيادةِ 30%.
  • قابلٌ للتحقيقِ: قيّمي أداءَكِ الحاليّ فِي التّسويقِ بالعمولةِ، وحدّدي هدفاً واقعيّاً مبنيّاً على النّتائجِ الماضيّةِ ووضعِ السّوقِ.
  • مناسبٌ: يتناسبُ هذا الهدفُ مع غايتِك العامّةِ بزيادةِ الرّبحِ.
  • له وقتٌ محدّدٌ: حدّدي إطاراً زمنيّاً واضحاً، مثل تحقيقِ زيادةِ بنسبةِ 30% بحلولِ نهايةِ عام 2024.

الهدفُ 2: نوّعي الشّراكاتِ التّابعةِ بإضافةِ ثلاثِ شركاتٍ تابعةٍ جديدةٍ عاليةِ الأداءِ في الرّبع الأوّلِ من 2024

  • محدد: حدّدي الهدفَ بتنويع الشَّراكات التابعةِ.
  • قابلٌ للقياسِ: حدّدِي عدداً واضحاً (ثلاث) من الشّركات التابعةِ الجديدةِ عاليةِ الأداءِ لإضافتهِ.
  • قابلٌ للتحقيقِ: ابحثِي عن شركاتٍ تابعةٍ محتملةٍ وتأكّدِي أنَّها تتناسَبُ مع مجالِكِ وجمهورِكِ المُستهدفِ.
  • مناسبٌ: يمكنُ لتنويعِ الشَّراكات أنْ يزيد استقرارَ ونموَ إيراداتِكِ من التَّسويقِ بالعمولةِ.
  • له وقتٌ محدّدٌ: حدّدي موعداً نهائيّاً لتحقيقِ هذا الهدفِ ضمنَ الرّبعِ الأولِ من 2024.

هذانِ الهدفانِ الذّكيانِ يقدّمانِ توجيهاً واضحاً لجهودكِ في التّسويقِ بالعمولةِ؛ مما يسهّل عليك تتبّعَ التقدّمِ وتركيزَ العملِ على تحقيقِ نتائجَ معيّنةٍ.

حتّى أنَّه أعطانِي قائمةً بشركاتٍ اقترحها ChatGPT كي أتواصلَ معَها.

شاهد أيضاً: ما وراء ChatGPT 4 أدوات ذكاء اصطناعي قوية للمسوقين في مجال المحتوى

الخطوةُ 5: كرّر العمليةَ حتَّى تحصل على المعلومات التي تحتاجها

يمكنكُ تنفيذُ هذه العمليّةِ بسهولةٍ من أجلِ أيّةِ أهدافٍ تريد تحديدَها، سواءٌ لنفسِكَ أو لشركتِكَ أو لموظفيِكَ، لا تتردّدْ في التحدّثِ معَ ChatGPT. فيمكنُ أن يساعدَكَ في رؤيةِ المجالاتِ التي قد لا تراها بنفسِكَ.

إليكَ بعضَ أفكارِ الأوامرِ للبدءِ:

  1. قمْ بنسخِ ولصقِ تقييمِ أداءٍ لأحدِ الموظفينِ، ثم اسألْ ChatGPT"هلْ يمكنكَ أنْ تعطينِي أربعةَ أهدافٍ ذكيّةٍ لهذا الموظّفِ؟" ملحوظةُ: لا تشملْ اسمَ الموظفِ، سواءٌ لأسبابِ الخصوصيّةِ أو لتقليلِ التّحيزِ، إذ يمكنُ أن تشيرَ الأسماءُ إلى الجنسِ أو العرقِ أو العمرِ أو الجنسيّةِ الأصليّةِ أو الدّيانةِ وعددٍ من الأمورِ الأخرى!
  2. تعملُ شركتِي في مجالِ X، ولدَيها عددُ Y من الموظّفينَ، أرغبُ في التّوسّع إلى Z ،هلْ يمكنكَ اقتراحُ ثلاثِ طرائقَ لذلكَ؟
  3. أريدُ زيادةَ الإيراداتِ بنسبةِ 10%، لقدْ حاولتُ X، Y،  Z، ولمْ أحقِّقْ نجاحاً، هل يمكنكَ أنْ تقدّم لي ثلاثَ أفكارٍ إضافيّةٍ؟

استمتعْ بالتّجارُبِ معَ الأوامرِ والمناورةِ بها! وبالطّبعِ، تأكّد من عدمِ تضمينِ معلوماتٍ سريّةٍ على ChatGPT، ولكنَّ الأهدافَ نادراً ما تكونُ فريدةً وعموماً لا يجبُ أن تكونَ سرّيّةً على الإطلاقِ، نأملُ أن يساعدكَ ذلكَ في البدايةِ المُثلى لعامِ 2024

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: