المال

كيف جمعت مؤسّسة مبتدئة 3.7 مليون دولارٍ بجعل التمويل لعبة استراتيجية؟

مؤسسة ديم Diem، إيما بيتس Emma Bates، تشرح الخطوات الرئيسية التي ساعدتها في إطلاق عملها التجاري

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

بقلمِ سارة لينش Sarah Lynch، مراسلةٌ صحفيةٌ

يشعرُ بعضُ المؤسّسينَ بالرَّهبةِ من عبءِ جمعِ التَّمويلِ، إلَّا أنَّ إيما بيتس Emma Bates تراها لعبةً، فقدْ نجحَتْ المؤسِّسةُ المشارِكةُ والرّئيسةُ التّنفيذيَّةُ لديم Diem، وهو تطبيقُ مشاركةِ المعرفةِ ومقرّهُ في مدينةِ نيويورك، فِي جمعِ 3.7 مليونَ دولارٍ، جنباً إلى جنبٍ مع المؤسِّسةِ المشاركةِ ديفيا سينغ Divia Singh، مُنذُ إطلاقِها في عامِ 2020، وتقولُ بيتس: "إنَّ التّرويجَ لشركةٍ في سياقِ محاولةِ إقناعِ المستثمرينَ في أسرعِ وقتٍ ممكنٍ مثل لعبةِ الشّطرنجِ، إنَّها ممتعةٌ حقاً"، كذلكَ قالتْ سارة لينش. [1]  

  1. يونيو 2020: برنامج المسّرع التكنولوجي نيويورك سيتي 

كان برنامجُ المسّرعِ التكنولوجيّ نيويورك سيتي Techstars New York City Accelerator بقيمة 120،000 دولارٍ، وهو أوَّلُ تمويلٍ لـ "ديم" دفعَ رواتبَ المؤسّسينَ ومهندسٍ خارجيّّ ومتدربَينِ اثنينِ، أحدُهم أصبحَ موظّفاً بدوامٍ كاملٍ. ومن خلال هذه التّجربةِ تعلَّمتْ بيتس أهميّةَ إظهارِ الثّقةِ عندَ القيامِ بالعروضِ التّرويجيةِ، وتقولُ: "إذا كنتَ تشكُّ في نفسكَ، لماذَا يستثمرُ شخصٌ ما مالَهَ معكَ؟"

  1. ديسمبر 2020 - يونيو 2022: تمويلٌ ملائكيٌّ، أصدقاءٌ وعائلةٌ

كانت قيمةُ هذا الّتمويلِ 250،000 دولارٍ. أنتَ تبني خطَّ أنابيبٍ قويٍّ لصناديقِ رأسِ المالِ المُغامرِ المحتملةِ، لذلك يجبُ عليكَ أيضاً بناءَ شبكتِكَ من المموّلينَ الملائكةِ المُحتملينَ، وتقولُ بيتس: "من خلالِ هذهِ الشَّبكةِ، جمعتْ "ديم" مئاتِ الآلافِ من الدّولاراتِ لدعمِ العمليّاتِ، هؤلاءِ المستثمرونَ يقدّمونَ مهاراتٍ أُخرى أيضاً، وتقولُ: "يُمكنني إرسالُ بريدٍ إلكترونيٍّ سريعٍ وأقولُ: مرحباً، ما رأيكَ فيما يجبُ علينا أنْ نفعلَهُ هُنا؟'".

شاهد أيضاً: الرابط بين المؤثرين عبر الإنترنت وجمع رأس المال المغامر

  1. مارس 2021: شركة رأس المال المُغامر أكرو كابيتال Acrew Capital

كانت قيمة هذا التمويل 200,000 دولارٍ. قدِّم عروضَكَ التَّرويجيةَ للمستثمرينَ الذينَ لا تشعرُ بالحماسةِ تجاهَهم في البدايةِ، وتقولُ بيتس: "ستواجُهُ الكثير من الأسئلةِ التي لم تتوقَّعها". وبعدَ عشراتِ العروضِ، نجحتْ المؤسِّستانِ في تأمينِ 200،000 دولارٍ منْ أكرو كابيتال لجولةِ التَّمويلِ قبلَ البذريّ، و300،000 دولارٍ منْ مستثمرينَ آخرينَ؛ لزيادةِ ميزانيّةِ الهندسةِ وتوظيفِ مديرِ محتوىً ورئيسِ مجتمعٍ.

  1. يونيو 2022: شركة ستيليشن كابيتال Stellation Capital

قيمةُ التّمويل 1.5 مليون دولارٍ. كانتْ بيتس تعلمُ -بفضلِ الرَّوابطِ المتبادلةِ- أنَّ مؤسسَ ستيليشن كابيتال بيتر أ. بويس الثَّاني Peter A. Boyce II كانَ مهتمّاً بشكلٍ خاصٍّ بالسَّماعِ عن الرّؤية الكامنةِ وراءَ الشَّركاتِ؛ لذا بدلاً من عرضٍ رسميٍّ، قامتْ بالتّواصلِ معه عبرَ غداءٍ، وتقولُ: "أنتَ تبني علاقةً محتملةً تدومُ على مدى عشرِ سنواتٍ مع شخصٍ مَا؛ فالأمرُ يتعلَّقُ فعليّاً بمعرفةِ معَ من تتحدَّثُ".

  1. يونيو 2022: شركةُ فلايبريدج كابيتال بارتنرز Flybridge Capital Partners

قيمةُ التّمويل 500,000 دولار. طوالَ رحلةِ جمعِ التَّمويلِ، استخدمَتْ بيتس المتابعاتِ الاستراتيجيّة للبقاءِ فِي ذهنِ المستثمرينَ السّابقينَ والمحتملينَ، عندما ينضمُّ مستثمرٌ جديدٌ، ترسلُ بريداً إلكترونيّاً لتبلّغَ هذه الصَّناديقَ الأُخرى، وتقولُ: "ذلكَ يُثيرُ رهبةَ فومو FOMO؛ خوفاً من تفويتِ الأمرِ". هذهِ الجهودُ الصَّغيرةُ ساعدتْ ديم في جمعِ التَّمويل لأكثر من عامين.

آخر تحديث:
تاريخ النشر: