الرئيسية الابتكار التفاوض على عرض عمل عن بعد: أهم الخطوات والنصائح

التفاوض على عرض عمل عن بعد: أهم الخطوات والنصائح

دليلكَ الشّامل للتفاوض على عرض عمل عن بعد بنجاحٍ ولزيادة راتبك ومزاياك بكلّ ثقةٍ!

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هل تعتقدُ أنَّكَ مستعدٌّ لبدء عمليَّة التَّفاوض على عمل عن بعد؟ دعني أقترحُ عليكَ قراءةَ هذه المقالة، لربَّما تجدُ فيها بعض الأمورِ الَّتي لم تكن على درايةٍ كاملةٍ بها، أو بما أمنحكَ من خلالها بعض المؤشِّرات والأفكار الَّتي ربَّما تُساعد في ضمان نجاح التفاوض على عرض عمل عن بعد، فالأمرُ ليس بهذه السُّهولة مع وجود المُدراء المُدرَّبين على عمليَّة التَّفاوض بشكلٍ احترافيٍّ.

أهمية عملية التفاوض على عقد العمل

تنبعُ أهميَّة عمليَّة التَّفاوض على عقد العمل، من كونها المرحلةَ الَّتي تُؤسِّس لشخصيَّتكَ وأهميَّتكَ في العمل، وبقَدرِ ما تكون ماهراً في عمليَّة التفاوض، بقدر ما ستكسبُ مزايا، وتنالُ إعجاب الإدارة.  

إضافةً إلى ما سبق، فإنَّ أهميَّةً التفاوض على عقد العمل تكمنُ في: [1]

  • ضمان الحصولِ على راتبٍ عادلٍ وتوازنٍ بين العمل والحياة الشَّخصيَّة.
  • يُعزِّزُ التفاوض من فهمكَ لحقوقكَ وواجباتكَ، ويتيحُ لكَ إمكانيَّة تعديل البنود الَّتي لا تناسبكَ.
  • يعكسُ مهارتكَ في التواصل والإدارة الذَّاتيَّة، ما يزيدُ من احترام الإدارة لكَ.

ويُقلِّل كثيرون من أهميَّة التَّفاوض في عقود العملِ، وبحسب دراسةٍ سابقةٍ أجرتها كليَّة الحقوق في جامعة هارفارد، فإنَّ 50% من المرشَّحين للوظائف لا يتفاوضون أبداً مع عروض العمل الأوليَّة الخاصَّة بهم، ما يجعلهم يُفوِّتون عليهم الكثير من التَّعويضات والمزايا.

لذا عليكَ أن تُدركَ جيداً، أنَّ التفاوض والحصول على عقد عملٍ مُصاغٍ بشكلٍ جيدٍ وفقاً لاحتياجاتكَ، لا يُحدِّد شروط توظيفكَ فحسب، بل يُحدِّد أيضاً أسلوب العلاقة المهنيَّة النَّاجحة؛ لذا ضع في اعتباركَ النَّصائح التَّالية الَّتي تساعدكَ خلال عمليَّة التفاوض: [2] 

البحث والإعداد

قبل الدُّخول في مفاوضات عقد العمل، تأكَّد من إجراء بحثٍ شاملٍ حول المعايير ومتوسط الرَّواتب وكافَّة المزايا الَّتي تتيحُ لكَ الوظيفة الحصول عليها، ففهم تلك الأمور يُساعدكَ على اتّخاذ قراراتٍ جيدةٍ، وتَضمَن أن تتوافقَ توقُّعاتك مع ظروف السُّوق السَّائدة.

وسط ذلك، لا تنسَ الثِّقة بنفسكَ وفهم قيمتكَ الخاصَّة في سوق العمل، ما يساعدكَ على التفاوض بثقةٍ، والحصول على حزمة تعويضاتٍ تنافسيَّةٍ تتناسبُ مع خبراتكَ ومهاراتكَ.

حدّد أولويات احتياجاتك بوضوح

قبل البدء، حدِّد احتياجاتكَ بوضوحٍ ورتِّبها بحسب الأولويَّة، وأيّاً كان الأمرُ يتعلَّقُ بالرَّاتب أو المزايا أو المرونة وفرص التَّطوير، فإنَّ فهمَ ما لا يُمكن التفاوض عليه سيساعدكَ على إدارة عمليَّة التفاوض بشكلٍ فعَّالٍ أكثر، وكُن مستعدّاً لمناقشة كلَّ احتياجٍ لك والتفاوض بشأنه للتَّأكُّد من أنَّ النَّتيجةَ تُلبِّي توقُّعاتكَ.

التواصل الفعال

التَّواصل الفعَّال بمثابة المفتاح السّحريّ خلال عمليَّة التَّفاوض، لا تتردَّدُ بالتَّعبير بشكلٍ واضحٍ عن توقُّعاتكَ، وركِّز على كيفيَّة توافق مهاراتكَ وخبراتكَ مع أهداف الشَّركة، كُن إيجابيّاً في لغتكَ، وحازماً أيضاً لتوصيل قيمتكَ دون الحاجة للمواجهةِ.

الاستماع النَّشط مهمٌّ بذات القدر أيضاً، انتبه جيّداً لاحتياجات صاحب العمل وتفهَّم مخاوفهِ، ما يُساعدكَ على معالجة أيّ تحدِّياتٍ محتملةٍ أو تحفُّظاتٍ قد تكون لديه، وتستطيعُ إيجاد حلول وسطٍ مرضيةٍ لكليكما.

كُن مرناً منفتح الذهن

المرونة واحدةٌ من شروط المفاوضات النَّاجحة، عليكَ أن تعي ذلك جيّداً، فلا تظهر بمظهر المُتمسِّك برأيه، وجرِّب استراتيجيَّة المدِّ والجذر، ولا تتردَّد بالانفتاح على الحلول البديلة والإبداعيَّة الَّتي تُلبِّي مُتطلَّبات صاحب العمل.

أودُّ أن أُلفتَ انتباهكَ، إلى أنَّ المرونة لن تُساعدكَ في المفاوضات فحسب، بل ستعطي انطباعاً إيجابيّاً عنكَ، بوصفكَ الشَّخص المُستعدَّ للتَّعاون وتعزيز الإيجابيَّة في العمل. وفي حال كان الرَّاتب لا يُلبِّي توقُّعاتك، قُم باستكشاف فرص التَّطوير المهنيّ، أو أيّ مزايا أُخرى يُمكن أن يُقدِّمها العمل، وتكون مناسبةً لك، على سبيل المثال، قد يكون الرَّاتب غير جيدٍ، لكنَّ جدول العمل مرنٌ، ويٌتيح لكَ العثور على عملٍ آخر جزئيٍّ مثلاً.

شاهد أيضاً: لماذا يُفضل الموظفون المزايا الصحيّة على الراتب في عام 2024؟

اطلب المشورة المهنية

في حال لم تكن مُتأكِّداً، من بعض الجوانب في عقد العمل أو عمليَّة التفاوض، لا تتردَّد بطلب المشورة المهنيَّة، مثل: جهات التَّوظيف أو الاستشاريين القادرين على منحكَ رؤى قيّمةً. كذلك فإنَّ مراجعةَ العقد من طرفٍ ثالثٍ موثوقٍ، يُساعدكَ في تحديد أيَّ مشاكل مُحتملةٍ قد تحدثُ، وتتأكَّد من أنَّ الاتفاقيَّةَ تتوافقُ مع مصالحكَ.

باختصار، التَّفاوض على عقد العمل مهارةٌ يُمكن أن تؤثِّرَ بشكلٍ كبيرٍ على مسار حياتكَ المهنيَّة؛ لذا لا تتردَّد أبداً في تثقيف وتدريب نفسكَ عليها بشكلٍ جيدٍ.

خطوات عملية التفاوض على العمل عن بعد

قبل القيام بالتَّنفيذِ، عليكَ أن تكونَ على درايةٍ كاملةٍ وواضحةٍ بكلّ ما يخصُّ عمليَّة التفاوض على العمل عن بعد، ومهما كانت أسبابكَ مُقنعةً، فإنَّ تحقيقَ مطلبكَ متوقِّفٌ على مدى عمليَّة التَّفاوض وقدرتكَ على الإقناع مدعَّماً بالبراهين والمنطق.

لا يكفي أن تشرحَ ظروفكَ الخاصَّة للإدارة، الَّتي تستطيعُ أن تودِّعكَ وتمنحكَ كامل مستحقَّاتك الماليَّة، وتترككَ وحيداً بدون عملٍ، تحسباً لمثل هذه النّهاية غير السَّعيدة، تأكَّد من فهم الخطوات التَّالية بحذافيرها: [3]

اطلب المحادثة

الخطوة الأولى، أن تقترحَ على مديركَ مناقشةَ إمكانيَّة قيامكَ بعملك عن بُعدٍ، وتُمثِّل دعوة مديرك للمناقشة فرصةً مهمَّةً لمشاركته أسباب رغبتكَ العمل عن بُعدٍ، عوضاً من طلب مقابلةٍ عاديَّةٍ تتضمَّن أسئلةً تقتصرُ إجاباتها على نعم أو لا، حيث لا تمتلك الفرصة فيها لمناقشة أسبابكَ.

أكّد له التزامك بالعمل ذاته

خلال عمليَّة التفاوض، عليكَ إخبارُ مديركَ بكلِّ الطُّرق الممكنة، إنَّ انتقالكَ للعمل عن بُعدٍ لا يعني بأيِّ حالٍ من الأحوال التَّقصير في أداء مهامكَ، وبخلاف ذلك بدِّد له مخاوفَه وأخبره بأنَّك ستستمرُّ بالوتيرة ذاتها، وسلِّط الضَّوء على أوجه التَّشابه بين العمل المكتبيّ والعمل عن بُعدٍ، وناقش معه كيف يُمكنك دمجَ التُّكنولوجيا لحضور الاجتماعات مثلاً، ما يساعدكَ على تأكيد التزامكَ وتعهُّدك باستمرارٍ اتِّساق العمل.

ركّز على الفوائد التي تعودُ على صاحب العمل

بالتَّأكيد يحملُ العمل عن بعد العديد من الفوائد لكَ كموظَّفٍ، لكن يجب أن تتجاهلَ ذلك خلال عمليَّة التفاوض، وتركِّز على الفوائد الَّتي يُمكن أن تعودَ على صاحب العمل والشَّركة، وأخبرهُ كيف أنَّ الدِّراسات تُشير إلى أن العمل عن بُعدٍ يجعل الشَّركة أكثر إنتاجيَّةً وكفاءةً.

كذلك أخبرهُ بأنَّ تواجدكَ في منزلكَ سيساعدكَ على التَّركيز أكثر، ويسمح لك بإنجاز المزيد من المسؤوليَّات في وقتٍ أقلَّ، ولا تتردَّد بمشاركة بعض الإحصائيَّات الَّتي حصلت عليها سابقاً، والَّتي تُدعم وجهة نظركَ هذه.

أبرز قيمتك

من المفيدَ أن تُذكِّرَ صاحب العمل بكيفيَّة عملكَ ودعمكَ لأهداف الشَّركة، وكلِّ الإنجازات الَّتي حقَّقتَها لها، إنَّ إبراز قيمتكَ كموظَّفٍ يُمكن أن يجعلَ صاحب العمل يُدرك بأنَّ عليه الموافقة، انطلاقاً من كونها صفقةً عادلةً للطَّرفين، وتحصلُ على مبتغاك انطلاقاً من التَّفاني والالتزام الَّذي أظهرتَهُ للشَّركة.

تقديم الحلول

يقعُ على عاتقكَ تبديد أيِّ مخاوفَ يُظهرها صاحب العمل، ربَّما تتعلَّق بترتيب العمل من المنزل مثلاً، احذر من تجاهل تلك المخاوف، وعوضٌ عن ذلك كُن مستعدّاً لمناقشة الحلول المُمكنة لكلِّ القضايا الَّتي يُبدي صاحب العمل مخاوفَ بخصوصها.

قدّم تنازلاتٍ إن اقتضى الأمر

لا تخشَ تقديم التَّنازلات أبداً، مثلاً إذا لم يقتنع المدير بفكرة العمل من المنزل بدوامٍ كاملٍ، فكِّر في إيجاد حلٍّ وسطٍ، واسألهُ ما إن كان بإمكانكَ العمل من المنزل عدَّة أيَّامٍ في الأسبوع مثلاً، تذكَّر دائماً أنَّ التَّحلِّي بالمرونة في المفاوضات يمكن أن يشجِّعَ الطَّرف الآخر في المفاوضات على فعل الشَّيء الذي تريدهُ.

اقترح فترة تجريبية

إن لم تنجح في تحقيق مبتغاكَ في نهاية المفاوضات، استمرّ بإظهار المرونة، واطلب إليه التَّفكير في السَّماح لك بالعمل من المنزل لمدَّة أسبوعٍ أو أسبوعين مثلاً كفترةٍ تجريبيَّةٍ، ثُمَّ اتِّخاذ قراره النِّهائي بناءً على مدى نجاح الوضعِ الجديدِ.

يُتيحُ ذلك لصاحب العمل معرفةَ كيفيَّة عمل اقتراحكَ ومدى ملائمته، دون الحاجة إلى مخاطرةٍ كبيرةٍ، وما تبقَّى تتحمَّل أنت مسؤوليَّته؛ لذا لا تتردَّد في إظهار المزيد من الالتزام والتَّفاني خلال الفترة التَّجريبيَّة لتحقّق مبتغاكَ.

شاهد أيضاً: حجّة مثالية لصالح العمل عن بُعد

أهم النصائح للتفاوض على عمل أون لاين

للأسف ربَّما لن تستطيعَ تحقيق أهدافكَ ما لم تتعرَّف على أهمّ النَّصائح للتَّفاوض على عملٍ أون لاين؛ لذا خُذ نفساً عميقاً وثقِّف نفسكَ جيداً قبل البدء.

آمل أنّكَ لستَ من بين الكثيرين الَّذين لا يحبُّون سماع النَّصائح، الَّتي سأخبركَ بها الآن، دون أن أكلِّفك عناء شراء جَملٍ لي! آمل أنَّها كانت دعابةً لطيفةً، لننتقلَ الآن إلى النَّصائح: [4] 

الحد من الجلسات الافتراضية

ينصحُ الخبراء بتحويل المفاوضات الَّتي كانت ستستمرُّ لمدَّة يومٍ واحدٍ، إلى جلستين عبر الإنترنت مدُّة كلِّ واحدةٍ منهما 4 ساعاتٍ، فهذا أفضل وأقلُّ إرهاقاً.

التأكّد من الأدوات

لضمان استمرار الاجتماع بسلاسةٍ، تأكَّد من كلِّ الأدوات التُّكنولوجيَّة، مثل وجود اتِّصالٍ ثابتٍ بالإنترنت لجميع المشاركين، والتَّأكُّد من عمل مشاركة الشَّاشة وكلمات المرور وغيرها من التَّفاصيل الأُخرى.

تقليل المخاطر الأمنية

هنا لا تتردَّد في طلب المشورة من قسم تكنولوجيا المعلومات لديكَ، كما يجبُ ألَّا توافق على أيِّ نوعٍ من إجراء التَّسجيلات، ومن المهمِّ وضع هذه القواعد في بداية عمليَّة التفاوض.

ابدأ بطريقة غير رسمية

من المهمِّ أن تبدأَ جلسة التفاوض الأون لاين بطريقة محادثاتٍ غير رسميَّةٍ، ما يُمكن أن يخلّقَ مزاجاً جيداً لدى الجميع.

تحديد القواعد

أخبر الجميع بقواعد الاجتماع، مثل ماذا يفعلون عند رغبتهم بالتَّحدُّث، وعدم السَّماح للمجتمعين القيام بأيّ مهامٍ أُخرى خارج إطار الجلسة.

قم بتشغيل الكاميرا

لا توافق على عدم تشغيل الكاميرا مهما كانت الأسباب؛ لأنَّ هذا يُمكن أن يجعلهم يقومون بمهامٍ أُخرى، كذلك يعطي شعوراً غريباً للمُستَمعينَ الآخرين.

حافظ على التواصل البصري

بمعنى ترك الكاميرات مفتوحةً لدى الجميع، والنَّظر في الكاميرا طيلة الوقت؛ لأنَّ هذا يبني الثِّقة المهمَّة في تطوير الاتفاقيَّات الجيّدة في المفاوضات.

توسيع مجال الرؤية

اطلب من المُشاركين الابتعاد عن الكاميرا، لتقليل وهم الرَّأس المُتحدِّث، وبحال كانت صورتكَ تُشتِّت انتباهك، قم بإيقاف تشغيلها، حيث يظلُّ المشاركون الآخرون يرونكَ، بينما أنت لا تستطيعُ رؤية نفسكَ.

خطط لفترات الاستراحة

تستطيعُ جدولة مواعيد الاستراحة ووضع موعدٍ محدَّدٍ لها بعد كلّ 45 دقيقةً من الاجتماع، بذلك أنت تُتيحُ للمشاركين فرصة قضاء حوائجهم، كذلك اقترح إيقاف الصَّوت والصُّورة حتَّى انتهاء موعد الاستراحةِ.

تلخيص النقاط الرئيسية

بعد انتهاء الجلسة، عليكَ تلخيص مُخرَجات الجلسة في رسالة بريدٍ إلكترونيٍّ، ومن ثُمَّ إرسالها لكلِّ المُشاركين بعد انتهاء الجلسة، واطلب إليهم مراجعتها وتدقيقها، لتجنُّب أيَّ عمليَّة سوءِ فهمٍ قد تحدثُ.

الأهمُّ من كلِّ هذا لا تنظر إلى التَّفاوض عبر الإنترنت على أنَّه تجربةٌ سيئةٌ، ربَّما تكون تجربةً مختلفةً تحتاج بعض الوقت للتَّعوُّد عليها، وتأكَّد من أنَّ هذه الطَّريقة متَّبعةٌ في كبرى الشَّركات من حول العالم، وازداد الإقبال عليها منذ جائحة كوفيد-19، ولم يتم التَّخلِّي عنها لاحقاً بعد الجائحة، إذ إنَّها أثبتت نجاحها كما يبدو.

  • الأسئلة الشائعة

  1. كيف يمكن أن يساعدنا التفاوض في الحصول على الوظيفة المناسبة؟
    يُمكن أن يلعبَ التفاوض دوراً حاسماً في الحصول على الوظيفة المناسبة بعدّة طرقٍ، فهو يوضح قيمتكَ وخبراتكَ، ومن خلاله تستطيع الحصول على عرض أفضل، كما يُحسّن من شروط العمل، ويُعزّز العلاقة مع الإدارة.
  2. ما الهدف من العمل عن بعد؟
    الهدف من العمل عن بعد، زيادة المرونة وتحسين الإنتاجيّة، والمساهمة في الاستدامة عبر تقليل استخدام وسائل النّقل، كما تقول بعض الدّراسات إنّه يُعزّز الإنتاجيّة، ويُقلّل التّكاليف، ويُساعدُ على الوصول إلى مجموعةٍ واسعةٍ من المواهب بغضّ النّظر عن أماكن تواجدهم الجغرافي.
  3. ما هي شروط العمل عن بعد؟
    تتمثّلُ شروط العمل عن بعد في التّأكّد من الحصول على الأدوات التكنولوجية، واتّصالٍ ثابتٍ ومستمرٍّ بالإنترنت، إضافة إلى تواجد بيئة عمل مريحة لا تشتت الذهن، وامتلاك مهارات التواصل وإدارة الوقت.
  4. متى تتفاوض على الراتب؟
    تتفاوض على الراتب عند الحصول على عرض عملٍ جديدٍ، أو عند التّرقيّة، أو زيادة المهام، أو خلال تقييم الأداء السّنويّ، كذلك حين تكتسب مهارةً أو شهادة خبرةٍ جديدةٍ، وعند تلقّي عرض براتب أفضل من قبل شركةٍ أخرى.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: