الرئيسية التنمية تحديات العمل عن بعد: مخاطر لم تكن بالحسبان!

تحديات العمل عن بعد: مخاطر لم تكن بالحسبان!

للعمل عن بعد إمكانيات هائلة، لكن معظم المؤسسات لا تزال تُخطئ في فهمه وكيفية التعامل معه

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

إنَّ العمل عن بعد من الأدوات المذهلة لنموّ الشَّركات، وعلى الرَّغم من ذلك، هناك بعض المشاكل الحقيقيَّة لأولئك الذين يرغبون في فهمها بشكلٍ صحيحٍ، لو نظرت للأمر من الخارج ستفكِّر فوراً في الإيجابيّات، مثل: التَّكاليف المنخفضة، وجودة العمل المماثلة للعمل عن قرب، أليس كذلك؟ هذه هي الفكرة التي يتمُّ التَّبشير بها غالباً بالعمل عن بعد لأشخاصٍ مثلي، ومع ذلك هناك بعض العيوب الواضحة والتي يميل النَّاس إلى تجاهلها، وأودُّ التَّطرُّق إليها اليوم.

لنفترضَ أنَّك وكالة تسويق مقرُّها في الولايات المتَّحدة ونصف فريقك يعمل فيها والنّصف الآخر مقرُّه في الهند، كم راتب كلّ منهم؟ هل تلتزم بمعدَّلات السوق لكلّ بلدٍ؟ لنتخيَّل أنَّ شخصاً من فريق الولايات المتَّحدة سينتقل إلى الهند للعيش هناك بشكلٍ دائمٍ، هل يلتزمون بمرتَّباتهم في الولايات المتَّحدة؟ قد لا يبدو هذا مشكلةً معقّدةً، ربَّما تعرف بالضَّبط كيف ستحلُّ هذه المشكلة لمؤسَّستك؛ لذا دعونا نجعل الفكرة أكثر تعقيداً.

لنفترضَ أن فريقكَ بأكمله في الولايات المتَّحدة، نصفه في نيويورك والنّصف الآخر في ساوث كارولينا، إذا كانوا يتلقَّون جميعاً مرتبات السَّوق، فإنَّ المسوّقين في نيويورك يحصلون على مبالغ أعلى بشكلٍ كبيرٍ؛ لذا كما في السّيناريو السَّابق، هناك عدم توازنٍ يتمثَّل في عملٍ متساوٍ، وأجورٍ مختلفةٍ، فماذا يحدث عندما ينتقل شخصٌ ما من ساوث كارولينا إلى نيويورك؟ هل يحصل على زيادةٍ في الرَّاتب؟

الأخلاقيَّات المتعلِّقة بالأجور والعاملين عن بعد ليس لها إجابةٌ واضحةٌ، والأجوبة الصَّحيحة تتفاوت بين المؤسَّسات والثَّقافات والأفراد، ومع ذلك هناك بعض الحلول المؤقَّتة، على سبيل المثال، يمكنك الدَّفع بناءً على النَّتائج، أو تقديم أجرٍ ثابتٍ للجميع، ولكنَّ ذلك يعني أنَّك تدفع رواتبَ زائدةً / غير كافيةٍ لبعض العاملين في فريق العمل الخاصِّ بك، على الأقل وفقاً للسُّوق، لنفترض أنَّك قد حلّلت مسألة الأجور وجميع موظَّفي الشَّركة راضون، المشكلة التَّالية التي تحتاج إلى التَّعامل معها هي ثقافةُ الشَّركة.

إذا كانت الشَّركة ترغب في تقليل التَّكاليف من خلال تقسيمها إلى مناطق جغرافيةٍ منفصلةٍ، فإنَّها تلعب بالنَّار، فهناك إمكانيَّةٌ لتحسين ثقافة الشَّركة، ومع ذلك، في أسوأ الأحوال، ستؤدّي إلى تشتيت هويَّة المؤسَّسة، وسيكون هناك أقلُّ قدرٍ من الهويَّة المشتركة، والمزيد من العزلة، والتزامٌ أقل تجاه الشَّركة، وهذا يعني ولاءً أقل، وقوَّةً عاملةً يُمكن أن ترحلَ إذا وجدوا شيئاً أفضلَ، واسمع سأظلُّ داعماً كبيراً للعمل عن بعد دائماً، ولكنَّ هذا لا يعني أنَّه لا يحمل بعض المخاطر الحقيقيَّة، سواءً من حيث التَّعويض العادل، أو ما يعمل على المدى الطَّويل لصالح المؤسَّسة.

نصيحتي للشَّركات هي عدم الانتقال إلى العمل عن بعد فقط لتوفير المال، يجب أن يكون هناك شيء آخر، دعونا نعود إلى تلك الشَّركة المقسَّمة بين كارولاينا الجنوبيَّة ونيويورك، إذا كان المؤسِسان شخصين، أحدهما من كارولاينا الجنوبيَّة والآخر من نيويورك، فإنَّ ذلك يُفهم من حيث الهويَّة التَّنظيميَّة، ومع زيادة شفافيَّة الأجور المتوقَّعة، سيحتاج الموظَّفون إلى سببٍ، والعمال الذين يدركون أنَّهم لا يحصلون على أجرٍ متساوٍ مقابل عملٍ متساوٍ، حسناً من المرجَّح أن يؤدّي ذلك إلى مشاكل حقيقيَّةٍ على المدى الطويل.

أخيراً، لدينا أيضاً الامتثال القانونيُّ، فمع تغيير قوانين العمل عن بعد وشفافيَّة الأجور في الولايات والمقاطعات وحتَّى المدن المختلفة، يمكن أن يكون الامتثال في الدَّفع مشكلةً حقيقيَّةً، وقد يكون هذا خارج إطار اهتماماتي الشَّخصيَّة، ولكنَّه بالتَّأكيد شيءٌ يجب أن تضعه في اعتبارك إذا كنت تُفكّر في الانتقال إلى العمل عن بعد، وإليك بعض الأسئلة التي يجب أن تطرحها على نفسك إذا كنت ترغب في فريق عمل عن بعد:

  • هل يحصل أفراد فريق العمل عن بعد على الفرص نفسها للتَّرقية التي يحصل عليها الموظَّفون الذين يعملون في المكان؟
  • هل يتلقُّون دفعاً متساوياً مقابل عملٍ متساوٍ؟
  • بخلاف الأجر، هل يمكنهم الحصول على تعويضٍ يتناسب مع احتياجاتهم كعاملين عن بُعدٍ؟ تأمينٌ صحيٌّ، أو فوائدٌ أخرى، وما إلى ذلك.
  • إذا تعلَّق الأمر بشفافيَّة الأجور في شركتك الآن، هل ستحدث اضطرابات، أم سيكون فريق العمل سعيداً؟
تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: