المال

أفكار مشروعات رابحة في رمضان: استثمارات واعدة لعام 2024

أفضل الفرص الاستثمارية والأفكار التجارية التي تناسب الأسواق العربية وتضمن لك دخلاً متزايداً في شهر الصوم

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

سواءً كنت ترغب في فكرةٍ مؤقتةٍ لزيادة دخلك في شهر رمضان، أو تريد بدء مشروعٍ تجاريٍّ يستمرُّ معك لسنواتٍ طويلةٍ مع فرصةٍ لتوسُّعاتٍ مستقبليَّةٍ، فإنَّ شهر رمضان يعدُّ الوقت المثاليَّ لبدء مثل تلك المشروعات في الدُّول العربيَّة والإسلاميَّة في الشَّرق الأوسط، فهو من المواسم التي يزداد فيها الاستهلاك بطريقةٍ ملحوظةٍ، بل ويحرص الكثيرون على توفير الأموال لإنفاقها في هذا الشَّهر، فمن أنواع الطَّعام والمشروبات المختلفة إلى الملابس بمختلف أنواعها، إلى العناية الذَّاتيَّة أو حتَّى الإلكترونيَّات، هناك أفكارٌ مميزةٌ يمكن أن تبدأ بها مشروعاً حقيقيَّاً في شهر رمضان، فهيا نتعرَّف على أهمِّها.

أطباق رمضانية مبتكرة: فرصتك للتميز في السوق

الطَّعام في رمضان هو الأكثر طلباً وبحثاً على جوجل وعلى مواقع التواصل الاجتماعي بلا أيِّ منافسٍ على الإطلاق، فيكثر إقبال ربَّات البيوت على وصفاتٍ متنوِّعةٍ لتقديمها على السُّفرة الرَّمضانيَّة، كما يكثر بحث الرّجال أيضاً عن طرقٍ جديدةٍ لتقديم الطَّعام، بالإضافة للإقبال على المطاعم للمشاركة في وجبات الإفطار والسُّحور.

بالطَّبع إذا تمكَّنت من ابتكار فكرةٍ جديدةٍ تماماً يكن لك السَّبق بها وحقَّقت صدىً فإنَّ هذا سيكون شيئاً مميَّزاً للغاية، وهناك مجموعةٌ من الاتِّجاهات التي يُقبل عليها المسلمون في الدُّول العربيَّة عموماً، فنجد أنَّ تقديم قوائم طعامٍ خاصَّة بالإفطار والسُّحور يجذب مجموعةً أكبر من الرُّوَّاد.

كما أنَّ تقديم النَّصائح الغذائيَّة وطريقة الإفطار الصَّحيحة أو كيفيَّة زيادة الإنتاجيَّة ومقاومة الكسل من الأمور التي يُقبل النَّاس على التَّعرُّف عليها، بالإضافة للإعلان عن مشروباٍت ومأكولاتٍ خاليَّةٍ من الكحوليَّات أو صحيَّةٍ أو لا تتسبَّب في العطش أو تساعد في خسارة الوزن.

كما أنَّ تخصيص وجباتٍ معينةٍ موجَّهةٍ لأصحاب بعض الأمراض مثل السُّكريّ والقلب وغيرها؛ لتقليل أثر الصِّيام عليهم تزيد من الإقبال عموماً على مثل تلك الوجبات، بالإضافة للاهتمام بالعروض التَّرويجيَّة، وإضافة هدايا ومشروباتٍ مجانيَّةً مرتبطة برمضان مع المنتج يزيد بشدَّةٍ من الإقبال عليه. [1]  

رمضان وفرص التوصيل الذهبية: كيف تبدأ؟

وهو واحدٌ من أهمِّ الفرص الاستثماريَّة التي يمكن أن تبدأها في شهر رمضان وتستمرَّ معك بعد ذلك، فتتضاعف الطَّلبات على توصيل الطَّعام الجاهز في رمضان أو شراء مستلزمات البقالة المتنوِّعة، أو الملابس والحلوى وغيرها، وهو من المجالات التي لا تتطلَّب رأس مالٍ كبيرٍ في البداية، ويمكنك البدء على نطاق مدينتك في البداية ثمَّ التَّوسُّع مع وضع هامش ربحٍ معقولٍ لترتفع نسبة الطَّلبات عليك.

مذاقات عالمية على سفرة رمضان

يبحث الصَّائمون عن كلِّ جديدٍ يمكنهم إضافته إلى سفرتهم في شهر رمضان خصوصاً عند التَّجمُّعات العائليَّة، كما تبحث ربَّة الأسرة عن أصنافٍ غير معتادةٍ تُثري بها سفرتها؛ لذا الإعلان عن وجباتٍ من ثقافاتٍ أُخرى في هذا الشَّهر تلقى الكثير من القبول، وسواءً عبر تقديم وصفاتها في محتوى مرئيٍّ أو مسموعٍ، أو تنفيذها وبيعها على أرض الواقع، فإنَّها من الفرص الاستثماريَّة الواعدة.

كما أنَّ المشروبات الباردة المتنوِّعة أيضاً تجد إقبالاً كبيراً عموماً وفي شهر رمضان خصوصاً، وبفضل حملات المقاطعة للكثير من المشروبات العالميَّة فإنَّ فرصة نجاح وانتشار مشروبٍ باردٍ ومبتكرٍ مناسبٍ للعائلة -سواءً على الإفطار أو السُّحور- كبيرة للغاية ويمكن الاستمرار بها طوال العام.

فرصة استثمارية في الموضة الإسلامية

أصبحت الكثير من السَّيدات يفضلن الذَّهاب للمسجد لصلاة التَّراويح سواءً للشُّعور بروحانيَّات الشَّهر الكريم أو للتَّغيير أو حتَّى لمقابلة المزيد من النَّاس والأقارب والجيران، كما تكثر اللِّقاءات العائليَّة سواءً في المنزل أو في الخارج خلال شهر رمضان، ومن الضَّروري للغاية لكلِّ سيدةٍ أن يكون لديها ملابس خاصَّةً بهذا الشَّهر فقط سواءً للذَّهاب للمسجد أو للسَّهرات العائليَّة وسهرات الأصدقاء؛ لذا يرتفع الإقبال على العباءات والإسدالات والملابس المتَّسعة بطريقةٍ أكبر بكثيرٍ من بقية العام.

ويمكن لمصمِّمي وصانعي الملابس استغلال هذا الاتِّجاه، كما يمكن إنشاء محتوى عن أفضل ألوانٍ للملابس الإسلاميَّة وطرح طرق تنسيقٍ مبتكرةٍ لها، ممَّا يجذب المزيد من الانتباه، كما تُفضِّل الكثيرات ارتداء ملابس إسلاميَّة جديدة في العيد أيضاً لصلاة العيد وزيارة الأم والحماه، ممَّا يرفع من درجة الإقبال على هذه الملابس طوال الشَّهر الكريم. [2]  

مستلزمات العبادة

شهر رمضان هو شهر عبادةٍ واعتكافٍ في المقام الأوَّل، ولا ينسى النَّاس هذا الأمر على الرَّغم زيادة رغباتهم الاستهلاكيَّة، فيخصِّصوا وقتاً أطول للصَّلاة والتَّسبيح وقراءة القرآن وغيرها؛ لذا تجد مستلزمات العبادة من سُبح ومُصليَّات وكُتيّبات الأذكار والأدعية إقبالاً أكثر من المعتاد سواءً لكي يستخدمها الشَّخص نفسه أو يمنحها هدايا لأصدقائه وأفراد عائلته.

الألعاب النارية

هي من الفرص الاستثماريَّة التي تُحقِّق أرباحاً مرتفعةً في شهر رمضان وعيد الفطر، إذ يُقبل الصِّغار والكبار عليها، بالإضافة إلى الألعاب البسيطة والمزيَّنة بأشخاصٍ من الرُّسوم المتحرِّكة الرَّمضانيَّة أو شخصيَّاتٍ محبَّبةٍ عموماً سواءً في الفنِّ أو الرِّياضة، وكلُّ عامٍ نشاهد أشكالاً جديدةً من الألعاب النَّاريَّة التي تستمرُّ في الانطلاق طوال شهر رمضان وخلال أيَّام العيد.

كما أنّها بالطَّبع من الطَّرق الاحتفاليَّة عموماً والتي يمكن الاستفادة منها طوال العام في حال قرَّرت البدء بمشروعٍ بهذا القبيل، وكلَّما ابتكرت أشكالاً مختلفةً كلَّما كانت فرصتك أكبر في المنافسة. [3]  

خدمات التنظيف المتنوعة

سواءً للمنازل أو السَّيَّارات أو الملابس والمفروشات، يرتفع بشدَّةٍ الإقبال على خدمات التَّنظيف قبل شهر رمضان وخلاله وبعده أيضاً، ولا يتطلَّب الأمر هنا أكثر من إعلانٍ بسيطٍ على صفحات التَّواصل الاجتماعيّ بأنَّك تُقدِّم مثل هذه الخدمات مع رقم هاتفٍ أو طريقةٍ للتَّواصل لتحقِّق أرباحاً كبيرةً يمكن أن تساعدك طوال العام مع فرصٍ واعدةٍ لتنمية مشروعك.

ضمان نجاح مشروعك الرمضاني: استراتيجيات فعالة

إذا قرَّرت البدء في مشروعٍ استثماريٍّ في رمضان، فلكي تضمن النَّجاح لفتراتٍ طويلةٍ وألَّا يكون الأمر فقط خلال الـ30 يوماً، من المثاليّ محاولة مراعاة الأمور التَّالية:[4]  

  • حدِّد جمهورك المستهدف قدر الإمكان، إذ يمكن أن تتوجَّه للطُّلاب المغتربين أو ربَّات المنزل أو للأطفال، وهذا لا يعني أنَّ عملاءك سيقتصرون على هذه الفئة المُختارة فقط، ولكن من الضَّروريّ تركيز هدفك لضمان تقديم خدمةٍ مميزةٍ لتجذب فئاتٍ أُخرى.

  • تقديم خصوماتٍ وعروضٍ، فصحيحٌ أنَّ نسبة الاستهلاك ترتفع في رمضان ولكنَّ المنافسة شديدةٌ أيضاً؛ لذا احرص على تقديم خصوماتٍ مميَّزةٍ مع هامش ربحٍ مناسبٍ لتستكمل المشروع بعد رمضان.
  • استغلال الإنترنت، سواءً عبر صفحات التَّواصل الاجتماعيّ أو الإعلانات المتنوِّعة، ولكن مع الاهتمام بالتَّسوُّق المباشر في الوقت ذاته، فبعضهم يفضِّل معاينة الخدمة أو السِّلعة قبل الشِّراء.

لمزيدٍ من النصائح في عالم المال والأعمال، تابع قناتنا على واتساب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: