الرئيسية الابتكار الاتجاهات الجديدة في تصميم العلامات التجارية لعام 2024

الاتجاهات الجديدة في تصميم العلامات التجارية لعام 2024

كيف تستخدم العلامات التجارية الابتكار لتحقيق التميز في الأسواق المتغيرة باستمرار؟

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

قد يُعطي التَّصميم الذي يبدو به شعاركَ أو تطبيقكَ أو منتجكَ الانطباع الأوَّل للعملاء عن علامتك التجارية، فما هو المفتاح للتَّفرُّد في سوقٍ تتسمّ بالمنافسة؟ الجواب هو التَّمايز الهادف، وهذا ما يؤكِّده خبراءٌ مثل أليكس سنتر، مؤسِّس شركة CENTER للتَّصميم والعلامات التّجارية في نيويورك، ويقول سنتر: "يتعيَّن عليك دائماً دراسة فئتكَ ومراقبة المنافسين لترى كيف يمكنك التَّفوُّق عليهم والتَّميُّز بين الحشود"، ويضيف: "الابتكار يكمن في تقديم ما هو مألوفٌ، ولكن بصورةٍ مفاجئةٍ، وهذا هو ما يصنع النَّجاح". [1]  

في وقتٍ سابقٍ من هذا الأسبوع، نوّهت صحيفة Washington Post على ظهور توجُّهٍ جديدٍ في تصميم التَّطبيقات، يتمثَّل في الاتجاه المتزايد نحو استخدام الأبيض والأسود، كما يتجلَّى في تطبيق المواعدة Hinge وتطبيقات التَّمارين مثل Peloton.

يُشير سنتر إلى أنَّه لاحظ هذا الاتّجاه لأوَّل مرَّةٍ في عام 2023، عندما كشف إيلون ماسك عن شعارٍ جديدٍ بالأبيض والأسود لشركة X ليحلَّ محلَّ الطَّائر الأزرق الشَّهير لتويتر، ويُفسِّر سنتر ذلك بقوله: "عندما تحاول كلُّ التَّطبيقات أن تظهرَ بألوانٍ زاهيةٍ ومشرقةٍ للفت الانتباه، يُصبح من الصَّعب التَّميُّز". ويُضيف: "بات يُعدُّ التَّحول إلى الأبيض والأسود وسيلةً معاكسةً للبروز بين أيقونات التَّطبيقات الملوَّنة على هاتفك".

شاهد أيضاً: لماذا سيكون الحنين إلى الماضي "ترند" العلامات التجارية في 2024؟

بينما يعدُّ التَّصميم بالأسود والأبيض خالداً، يلاحظ سنتر أنَّ المزيدَ من العلامات التِّجاريَّة تتَّجه نحو ترك البساطة، ويُشير إلى شركةٍ مصنَّعةٍ لواقيات الشَّمس في ميامي تُدعى Vacation، والتي كشفت الأسبوع الماضي عن 3 منتجاتٍ جديدةٍ بأسلوبٍ ترويجيٍّ رجعيٍّ، في واجهات عرضٍ تعجُّ بالعلامات التجارية البسيطة أو الحديثة، فيقول سنتر: "يأتي هذا النَّوع من التَّصميم ليلفت الانتباه".

وبالفعل تتجَّه العلامات التِّجاريَّة بعيداً عن البساطة نحو الماكسيماليَّة، وهو أسلوبٌ يتسم بوجود 'كلِّ شيءٍ في كلِّ وقتٍ'، مستخدماً مجموعةً متنوِّعةً من الألوان، والتَّشكيلات، وأنواع الخطوط، وذلك وفقاً لتقرير الاتّجاهات لعام 2024 من Monotype، وهي شركة متَخصِّصةً في تصميم الخطوط، ومن ضمن الأمثلة التي يُشير إليها التَّقرير: شركة Ben's Best Blnz في ماساتشوستس، وهي شركةُ قنب أسَّسها بن كوهين، المؤسِّس المشارك لشركة Ben & Jerry للمثلَّجات، والتي تبرز من خلال استخدام الحروف الجريئة والملوَّنة.

شاهد أيضاً: كيف يمكن للعلامات التجارية الصغيرة أن تتعاون مع المؤثرين

لكن لا تسعى كلُّ العلامات التِّجاريَّة للابتكار والاختلاف، بل يرى سنتر أنَّ عام 2024 سيشهد المزيد من الشَّركات التي تعتمد على الحنين إلى الماضي، وهو ما كان ظاهراً بشكلٍ ملحوظٍ العام الماضي مع إطلاق فيلم Barbie.

يمكن للعالم أن يبدو ثقيلاً ومخيفاً ومحبطاً في أحيانٍ كثيرةٍ، كما يقول سنتر، خصوصاً مع اقتراب انتخاباتٍ رئاسيَّة مثيرةٍ للجدل هذا العام، ويُضيف: "إذا استطاعت البيرة أو واقي الشَّمس أن تأخذانا إلى زمنٍ آخر أو تنقلانا إلى مكانٍ لم نعش فيه من قبل، فإنَّ ذلك يُعدُّ استراحةً مريحةً من صخب العالم الحاليّ".

في الواقع، هذا ما تمت ملاحظته في العديد من الإعلانات خلال Super Bowl هذا العام، مثل الإعلان التّجاريّ لمستحضرات التَّجميل من E.l.f، والذي شارك فيه أعضاء من فريق عمل المسلسلات التّلفزيونيَّة الشَّهيرة مثل Suits وJudge Judy، وكان الإعلان يجمع بين الإشارات إلى البرامج التّلفزيونيَّة المعروفة وبين تقديم المنتج الجديد لعلامة Halo Glow Liquid Filter.

ومع ذلك، يؤكِّد سنتر أن الاتّجاهات تتغيَّر بشكلٍ دوريٍّ، وبينما يُعدُّ تصميم الشّعار أو المنتج مهمَّاً، فهو يظلُّ جزءاً واحداً من الصُّورة الأكبر، فكما يقول سنتر: "العلامة التّجاريَّة هي أكثر من مجرَّد شعارٍ، إذ إنَّها تُعبّر عن شعورٍ، وبينما يمكن للشِّعار أن يؤثِّر على هذا الشُّعور، فإنَّ الأمر لا يتعلَّق فقط بنقطة ارتباطٍ واحدةٍ أو جانبٍ واحدٍ".

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: