الرئيسية الريادة أفضل كورسات ريادة الأعمال أونلاين مجانية ومعتمدة لعام 2024

أفضل كورسات ريادة الأعمال أونلاين مجانية ومعتمدة لعام 2024

تشمل إدارة الأموال، تسويق المشاريع، وإطلاق الشركات، مع شهادات معتمدة لتطوير مهاراتك والتميز في سوق العمل

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

تساعدك أفضل كورسات ريادة الأعمال أون لاين المجانيَّة المعتمدة في تعلُّم إدارة أموالك وطريقة التَّرويج لشركتكَ وخطوات إطلاق الشَّركة وتنميتها والتَّميُّز على المنافسين، فهذا بأكمله من العناصر الأساسيَّة، لأن تكون رجل أعمالٍ ناجحاً مهما كانت طبيعة أو حجم المشروع الذي تحلم به، بالإضافة لتعلُّم مهارات المرونة والإبداع والتَّكيُّف مع المتغيّرات، والتي تتوفَّر أيضاً في دوراتٍ تدريبيَّةٍ مجانيَّةٍ يمكنك الحصول عليها بسهولةٍ دون أن تتحرَّك من منزلك، فما هي أفضل دورات ريادة الأعمال أونلاين، وكيف يمكنك متابعتها بانتظامٍ بل والحصول على شهاداتٍ معتمدةٍ في هذا المجال أيضاً؟ كلُّ هذا وأكثر سنتعرَّف عليه في الأسطر المقبلة.

ما هي دورة ريادة الأعمال؟

دورة ريادة الأعمال ببساطةٍ هي عبارةٌ عن إرشاداتٍ يُقدِّمها لك خبراء في التجارة والتسويق وأصحاب شركاتٍ ومشروعاتٍ لمحاولة التَّغلُّب على التَّحدّيات الضَّخمة التي تواكب عادةً إطلاق أيَّ مشروعٍ، ويمكنك الاستفادة منها مهما كان مستوى خبرتك ومهما كانت طبيعة مشروعك، فالقواعد العامَّة تسري على الجميع بدءاً من المتجر الصَّغير وحتَّى الشَّركات العملاقة مع خصوصيَّة كلّ مشروعٍ وكلِّ سوقٍ عن الآخر بالطَّبع، ولكن أساسيَّات الانطلاق والحفاظ على المشروع وتنميته وتقليل المخاطر يمكن تعلُّمها والاستفادة منها على المدى القصير والطَّويل أيضاً. [1]  

من أين تتعلَّم ريادة الأعمال؟

هناك الكثير من الطُّرق التي يمكن من خلالها أن تتعلَّم ريادة الأعمال، ومن أهمّها: [2]  

  • التَّعليم الرَّسميُّ: وهو يستعين عادةً بخبراء في مجال الأعمال، ويضمُّ الدُّروس عبر الإنترنت وبرامج الشَّهادات المعتمدة والدَّرجات الجامعيَّة والبرامج المتخصِّصة.
  • تعلُّم مهارات رجال الأعمال: فصقل القوى التي تمكّنك من إطلاق مشروعٍ وتحمُّل مخاطره شديدة الأهميَّة أيضاً، وتشمل جوانب الإصرار والابتكار والمرونة والتَّعلُّم من الأخطاء وامتلاك مهارات التسويق ومحو الأميَّة الماليَّة.
  • التَّدرُّب في العالم الحقيقيّ: ليس كلُّ روَّاد الأعمال دارسين للرّيادة أو حاصلين على دوراتٍ متخصِّصةٍ، لكن ما يجمع النَّاجحون منهم هو الشَّغف الشَّديد بالتَّعلُّم المستمرّ، سواءً بالقراءة أو بالتَّجربة العمليَّة، فإذا كنت قارئاً نهماً أو لديك فرصةٌ للتَّدريب العمليّ على مشروعٍ، فإنَّ فرصةَ أن تكون رجل أعمالٍ قويَّة للغاية.
  • المشاركة في مسابقات ريادة الأعمال: وهي من الطُّرق المميزة للحصول على تعليقاتٍ بشأن مشروعك وطريقة تنفيذه وتقييم أفكارك من ذوي الخبرة.

أفضل دورات تدريبية عن ريادة الأعمال

إذا كنت تبحث عن أفضل دورات تدريبية عن ريادة الأعمال، فستجدها متنوّعةٍ بشدَّةٍ والكثير منها مجانيٌّ، ويوجد منها ما يقدِّم شهاداتٍ معتمدةٍ، وتتوفَّر باللُّغتين الإنجليزيَّة والعربيَّة، ومن الأفضل التَّنوُّع في الدورات لتحصل على الكثير من المعلومات التي تفيدك في إطلاق مشروعك، فهيا نتعرَّف على أفضل الدورات التي يمكنك الحصول عليها الآن بسهولةٍ مهما كان مستوى خبرتك:

كورسات ريادة أعمال أون لاين مجانيَّةٌ

سواء في التسويق والمبيعات أو التَّداول وتحويل الأفكار إلى مشروعاتٍ تتنوَّع للغاية كورسات ريادة الأعمال أون لاين المجانيَّة، ومن أفضلها:

  • دورات إدراك في ريادة الأعمال

يُمكنك مع منصَّة إدراك الانضمام إلى آلاف المتعلِّمين للحصول على مجموعة من الدَّورات المتنوِّعة المجانيَّة باللُّغة العربيَّة، بدءاً من ريادة الاقتصاد الدَّائريّ إلى إنشاء خدمة العملاء والتَّخطيط والتَّنفيذ وطريقة إعداد التَّقارير الماليَّة الخارجيَّة ورقمنة الأعمال وغيرها، وهي متنوّعة المستويات من البسيط إلى المتوسط والمتقدِّم، لتعرف دائماً كيف تُطوِّر نفسك في هذا المجال.

  • دورة إدارة الأعمال من منصَّة إدلال

عن فكرة المشروع ودراسة الجدوى وأسباب خسارة المشاريع تقدِّم منصَّة إدلال دورةً مجانيَّةً عبر الإنترنت بعنوان "لماذا تخسر المشاريع" من الأستاذ مهند السَّعديّ، ويمكن الحصول معها على شهادةٍ معتمدةٍ.

  • دورة Introduction to Entrepreneurship 

لمن يرغب في تعلُّم أساسيات ريادة الأعمال وتعميق المعرفة القانونيَّة عن إطلاق المشروعات والأفكار وتحويلها إلى علامات تجارية محميَّةٍ من السَّرقة والنَّسخ، فإنَّ البرنامج الوطنيَّ للتَّعلُّم المعزَّز بالتُّكنولوجيا يُقدِّم دورةً مقدَّمةً لريادة الأعمال لمدَّة من 10-15 ساعةً وفقاً للتَّعلُّم الذَّاتيّ.

  • دورة Becoming an Entrepreneur

وهي دورةٌ مخصَّصةٌ لمن ليس لديهم أيُّ فكرةٍ عن حقيقة رائد الأعمال، مقدَّمة من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وتعلُّمك كيف تدحض الشَّائعات المحيطة بهذه المهنة وكيفيَّة تطوير الفكرة وطريقة إجراء أبحاث السُّوق وتصميم واختبار نموذج MVP وغيرها ومدّة الدَّورة  6 أسابيعَ من 1-3 ساعاتٍ أسبوعيّاً.

  • دورةٌ مقدَّمةٌ لريادة الأعمال والنجاح الوظيفي والمهارات الرَّقميَّة

ستتعلَّم هنا ما تحتاج إليه تحديداً عن تخطيط الأعمال وتوليد الأفكار وفوائد ريادة الأعمال والمبادئ الأساسيَّة للنجاح الوظيفي، وأهمِّ المهارات الشَّخصيَّة مع مبادئ التسويق والمدوَّنات، والدَّورة مدَّتها من 2-3 ساعاتٍ مقدَّمةٍ من بول أوسو أوكييري عبر منصَّة Alison.

شاهد أيضاً: أخطر 4 تحديات تواجه الأعمال في عام 2024

أهم كورسات ريادة الأعمال على YouTube

تتنوَّع قنوات اليوتيوب العربيَّة والإنجليزيَّة التي تقدِّم دوراتٍ ونصائح لرجال الأعمال، ويمكنك البدء بقنواتٍ تتلاءَم مع هدفك والمرحلة التي وصلت لها بمشروعك، سواء بتحويل الفكرة إلى مشروعٍ أو التَّطوير واكتساب العملاء، ومن أهمِّ هذه القنوات:

  • دورة The Foundations of Entrepreneurship - Full Course

كورسٌ مميَّزٌ للغاية لمدَّة 6 ساعاتٍ يمكنك تقسيمها وفقاً لوقتك، مقدَّمة من كريس هارون الذي باع أكثر من مليون نسخةٍ من دوراته عبر الإنترنت بـ 12 لغةٍ في 196 دولةٍ، وأعماله منشورةٌ على كلّ من Inc و Forbes وCNN وغيرها، والفيديو مقسَّمٌ في الوصف إلى مجموعةٍ متنوّعةٍ من الموضوعات، لتبدأ بالأكثر أهميَّة لك دون حتَّى الاضطرار لمشاهدة الكورس بأكمله.

  • سلسلة ريادة الأعمال والبيزنس

سلسلةٌ مميَّزةٌ للغاية باللُّغة العربيَّة من 21 فيديو مقدَّمةٌ من قناة علمٍ وعملٍ لمحمد زيدان عن ابتكار أفكار منتجاتٍ جديدةٍ وطريقة تحويلها إلى مشروع والتَّفكير التَّصميميّ ودراسة الجدوى والتَّفكير الاستراتيجيّ وغيرها من موضوعاتٍ متنوّعةٍ بمقاطع من 10-20 دقيقةٍ على الأكثر، لمعلوماتٍ مركَّزةٍ وبسيطةٍ في الوقت ذاته.

  • الكورس التَّدريبيُّ: ريادة الأعمال من البداية إلى الاحتراف

دورةٌ احترافيَّةٌ مقدَّمةٌ من قناة الإدارة والحياة، يشرحها د. عبد الكريم الرَّوضي، مستشار التَّدريب والتَّطوير المؤسِّسيّ، والدَّورة مقسَّمةٌ إلى 20 مقطع فيديو وكلُّ مقطعٍ بعنوانٍ مختلفٍ لكلِّ مهتمٍّ بريادة الأعمال والمشروعات الصَّغيرة وأيضاً الصِّفات والمسؤوليَّات المطلوبة، ويمكنك الحصول في النّهاية على شهادةٍ معتمدةٍ من مقدِّم الكورس بعد دخول الاختبار.

كورسات ريادة الأعمال معتمدةٌ

إذا كنت ترغب في الحصول على كورسات ريادة أعمالٍ معتمدةٍ بشهادةٍ، يُمكنك البدء بواحدٍ أو أكثر من أشهر البرامج المعتمدة على المستوى العالميّ، وهي متنوّعةٍ بين المبتدئ والمتوسط والاحترافيّ: [3]  

  • دورات جامعة ستانفورد في ريادة الأعمال 

كورسات ريادة الأعمال معتمدة

تقدِّم جامعة ستانفورد مجموعة متنوّعة من كورسات ريادة الأعمال أونلاين بأسعارٍ معقولةٍ للغاية مع إمكانيَّة طرح مجموعةٍ من الفرص الاستثماريَّة، سواء لبناء حياةٍ مهنيَّةٍ شخصيَّةٍ أو تطوير منتجاتٍ أو إدارة مشروعاتٍ أو تعلُّم مهاراتِ القيادة وغيرها.

  • دورة مايكروسوفت المهنيّة لتحليل البيانات

Microsoft Business Analyst Professional Certificate

دورة Microsoft Business Analyst Professional Certificate لتعلُّم تحديد وتحليل وتوثيق مشكلات وفرص العمل باستخدام تقنيَّاتٍ متنوِّعةٍ مع نمذجة العمليَّات التِّجاريَّة والبيانات وتحليلها وتصوُّرها، مدَّتها 3 أشهر بواقع 10 ساعات أسبوعيّاً مع ساعاتٍ مرنةٍ وتجربةٍ مجانيَّةٍ كاملةٍ لمدَّة 7 أيَّامٍ.

  • دورة غوغل للإدارة

Google Project Management: Professional Certificate

دورة Google Project Management: Professional Certificate للمستوى المبتدئ متوفِّرة بـ 8 لغاتٍ -منها اللُّغة العربيَّة- ومدَّتها 6 أشهرٍ مقسمّة إلى 10 ساعاتٍ أسبوعيّاً، لتتعلَّم طريقةَ إنشاء عناصر فعَّالةٍ للمشروع في مراحله المختلفة وحلّ المشكلات وإدارة أصحاب المصلحة والمهارات اللَّازمة لإنجاح المشروع.

دورات ريادة الأعمال للنساء

هادة ما يرافق إطلاق مشروعٍ أو فكرةٍ جديدةٍ الكثير من التَّحدّيات، والتي تزداد للغاية عندما تكون الأنثى هي صاحبة المشروع؛ لذا نرشِّح لك بعضاً من أفضل دورات ريادة الأعمال للنساء لاقتحام هذا العالم بكفاءةٍ دون خوفٍ:

  • دورة أهم 7 عوامل لنجاح رائدات الأعمال

عبر أكثر من متحدّثة، يُمكنك مع هذه الدَّورة التَّعرُّف على 7 خطواتٍ لكسب المعرفة الأساسيَّة لإعداد فريقك وضمان الدَّعم الماليّ وتوقُّع المخاطر والتَّغلُّب على خوفك من الفشل، ومدَّة الدَّورة 9 دروسٍ وتتناول 18 موضوعاً متنوِّعاً، ويمكن الحصول على شهادةٍ في النّهاية.

  • دورة إطلاق موقعٍ إلكترونيٍّ لجذب العملاء

يُمكنك مع هذا الكورس إطلاق الموقع الإلكترونيّ لجذب العملاء المحتملين إلى شركتك دون تعقدياتٍ برمجيَّةٍ ولا مهاراتٍ تقنيَّةٍ على الإطلاق، وتعلُّم كيف يكون مرئيّاً من خلال مجموعة أدواتٍ متنوِّعةٍ سهلةِ الاستخدام، وهو عبارةٌ عن 6 دروسٍ مع 26 موضوعاً وشهادةً في نهاية الدَّورة.

  • كورسٌ لبناء علامتك التجارية من الصّفر

العلامة التِّجاريَّة هي ما تميّزك عن المنافسين، وعبر هذا الكورس سنتعرّف على أدوات إطلاق علامتك التجارية وخطوات إنشائها بالتَّفصيل مع المساعدة في اكتساب العملاء أيضاً، للخروج من هذه الدَّورة بخطَّةٍ من 5 خطوات لإعداد وتطوير العلامة التجارية، وهي مقسَّمة إلى 9 دروسٍ تتناول 6 موضوعاتٍ.

أهم المواقع لتعلُّم ريادة الأعمال من الصِّفر

إذا كنت شديد الاهتمام بريادة الأعمال، سواءً لإطلاق مشروعك الخاصِّ أو المساهمة في تطوير مشروعاتٍ متنوِّعةٍ، فلا بدَّ أن تتابعَ بانتظامٍ مجموعةٍ من المواقع المخصّصة، لتعلُّم ريادة الأعمال من الصِّفر، ومن أهمّها: [4]  

  • موقع EDX: وهو يقدِّم أكثر من 300 دورةٍ تدريبيَّةٍ في ريادة الأعمال، كما يهتمُّ بموضوعاتِ تحليل البيانات الضَّخمة وإدارة الأعمال وغيرها.
  • موقع Khan Academy: وهو يقدِّم مجموعة فيديوهات رائعةً عن الضَّرائب والمحاسبة والتُّكنولوجيا وغيرها من دوراتٍ تفيدك في زيادة الاطلاع كرجلِ أعمالٍ.
  • موقع Alison: وهو من المواقع الأكثر شعبيَّةً لتقديم دوراتٍ تدريبيَّةٍ مجانيَّةٍ عبر الإنترنت، ومع 4 ملايين مستخدمٍ و600 دورةٍ مختلفةٍ -سواء مجانيَّةٌ أو مدفوعةٌ- فسوف تجده بحراً لا ينضب من النَّصائح المتنوّعة.
  • موقع مؤسَّسة محمد بن راشد: وهو من المواقع شديدة الأهميَّة في الحصول على معلوماتٍ متنوِّعةٍ عن طريقة إطلاق المشروعات في المنطقة العربيَّة مع فرص الحصول على استثماراتٍ والمساعدة في إطلاق المشروع.
  • موقع Moz: لأنَّ 90% الآن من العملاء عبر الإنترنت، فيساعدك هذا الموقع في التَّعرُّف على كلِّ ما يتعلَّق بمحركات البحث ووسائل التَّواصل الاجتماعيّ، لترويجٍ أفضلٍ بكثير للمنتج أو الخدمة التي تُقدّمها.

شاهد أيضاً: "اتّبع شغفك".. النصيحة الأسوأ لروّاد الأعمال

وبهذا نكون تعرفنا على مجموعةٍ من أفضل كورسات ريادة الأعمال أونلاين مجانيَّةٍ معتمدةٍ، حيث يقدِّم لك بعضها شهاداتٍ يُمكنك العمل بها في شركاتٍ متنوِّعةٍ أو لإطلاق مشروعك الخاصِّ.

  • الأسئلة الشائعة عن كورسات ريادة الأعمال

  1. ما هو الفرق بين إدارة الأعمال و ريادة الأعمال؟
    تركز إدارة الأعمال على التخطيط والتوجيه ومراقبة المنافسين، بينما ريادة الأعمال تتمثل في إقامة مشروعات وتحمل المخاطرة للحصول على الربح، وهذا لا يمكن أن يتم من دون تعلم إدارة الأعمال أو الاستعانة بأشخاص لديهم مهارة إدارة الأعمال وتوظيفهم لصالح الشركة.
  2. كيف أحصل على شهادة ريادة الأعمال؟
    من الجامعات المتخصصة في برامج ريادة الأعمال أو الشهادات المعتمدة من غوغل ومايكروسوفت وميتا وغيرها من الشركات التقنية التي تُقدّم شهادات معتمدة في هذا المجال.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: