الرئيسية الريادة برامج العافية الشاملة: حافظ على صحة موظفيك لإنتاجية أفضل

برامج العافية الشاملة: حافظ على صحة موظفيك لإنتاجية أفضل

نهج شامل يساعد الموظفين على تطوير أنماط حياة أكثر صحة في جميع المجالات، ويضمن للمؤسسات نتائج نهائية مُرضية.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

بقلم كريستي فينابل Chrirti Venable، مؤسِّسة SMILE Therapy Services

تضمُن برامج العافية الشاملة في مكان العمل الصحة المثاليَّة للموظفين، إنَّه ليس أمراً يُستحسن فعله -بل هو أمرٌّ لا بدَّ منه، على عكس برامج العافية التقليدية التي تُركِّز فقط على العناصر البدنيَّة- مثل: التَّمارين الرِّياضية، والإقلاع عن التَّدخين، وإدارة الوزن، إذ إنَّ النَّهج الشَّامل يساعد الموظفين على تطوير أنماط حياةٍ أكثر صحَّةً في جميع مجالات الحياة، بما في ذلك الجسديَّة والنَّفسيَّة والاجتماعيَّة والعاطفيَّة والماليَّة والمهنيَّة والفكريَّة، وهذا يمكن أن يجعل مكان العمل أكثر صحَّةً وإنتاجيَّةً. [1]  

وحتَّى بميزانيةٍ محدودةٍ، ما يزال بإمكانكَ وضع برنامجٍ فعَّالٍ؛ لذلك دعنا نُحلّل كيف يمكنك بناء برنامج صحي شامل في مكان العمل لموظفيك.

لماذا تُعتبر العافية الشاملة مهمّة لقادة الأعمال؟

وفقاً لدراسةٍ أجرتها مؤسَّسة غالوب Gallup، إنَّ حوالي ثلث العمّال الأمريكيّين ملتزمون ومتفاعلون في وظائفهم، وفي المقابل، تُشير دراسة MetLife لعام 2023 إلى أنَّ الموظفين الأصحاء بشكلٍ كليٍّ هم:

  • 92% أكثر احتمالاً للالتزام في العمل.
  • 65%  أكثر ميلاً للولاء.
  • 56% من المتوقَّع أكثر أن يكونوا منتجين في العمل.

يجب على رواد الأعمال الَّذين يهتمّون بالنّتيجة النِّهائيَّة أن يهتمُّوا براحة الموظَّفين، وفي الواقع، تشير مجلة هارفارد بيزنس ريفيو إلى أنَّ إحدى الشَّركات قدّرت أنَّ برنامجها الصّحي حقَّق عائداً على الاستثمار بنسبة 271% خلال ستِّ سنواتٍ، فالموظفون الأصحاء -الأصحَّاء تماماً- يكونون أقلَّ توتُّراً وأقلَّ قلقاً بشأن أمورٍ مثل الشُّؤون الماليَّة، ويكونون أكثر قدرةً على التَّركيز على وظائفهم.

ويسهم وجود حلولٍ صحيَّةٍ وقائيَّةٍ بشكلٍ مباشرٍ في تحقيق نتيجتك النِّهائيَّة المرجوة من خلال إنشاء موظفين أكثر صحَّةً وإنتاجيَّةً، مع تقليل إرهاق الموظَّفين الذي يؤدِّي إلى التَّغيُّب عن العمل وأحياناً الإعاقة قصيرة المدى، ويمكن لبرنامج العافية الشامل أن يخفّفَ من هذه المخاطر من خلال تزويد الموظفين بالأدوات اللَّازمة لمعالجة مخاوفهم وإدارة التَّوتر وتحسين الصِّحَّة النَّفسيَّة.

كما ويمكن لبرامج العافية الشاملة في مكان العمل أيضاً أن تسهمَ بشكلٍ إيجابيٍّ في ثقافة مكان العمل؛ لأنَّها تعكس توجُّهاً للرِّعاية، وتُظهر للموظَّفين أنَّهم يُقدَّرون كأشخاصٍ، وليس فقط كمهنيّين، وفكِّر في مفهوم وضع قناع الأكسجين الخاصِّ بك أولاً قبل مساعدة الآخرين، والبرنامج الشامل مشابهٌ لذلك، وأنت تعطي موظفيك أقنعةَ الأكسجين حتَّى يتمكُّنوا من الاعتناء بأنفسهم أولاً، ومن ثمَّ يركِّزون على عمل الشَّركة.

شاهد أيضاً: لماذا يُفضّل الموظفون المزايا الصحيّة على الراتب في عام 2024؟

كيفيَّة تصميم برنامج صحي شامل في مكان العمل

أولاً، قيِّم احتياجات موظَّفيك في كلِّ مجال (البدنيَّة والنَّفسيَّة وما إلى ذلك)، ويمكنك القيام بذلك من خلال استطلاعٍ رسميٍّ أو ببساطةٍ عن طريق التَّحدُّث إلى موظفيك، وبعد ذلك، انظر إلى البرامج التي تقدُّمها حاليَّاً وابحث عن الثَّغرات الموجودة فيها، وقد يكون لديك بالفعل بعض الأدوات الجيدة المفيدة، وبمجرَّد أن تعرفَ ما تحتاجه، ابحث عن الخبراء أو البرامج التي يمكنها تلبية تلك الاحتياجات.

التَّخصيص يمكن أن يجعلَ برنامج العافية الشامل في مكان العمل رائعاً، وعلى سبيل المثال، تعدُّ عضوية صالة الألعاب الرِّياضيَّة غير مناسبة إذا كان الموظفون لا يحبُّون الذَّهاب إلى صالة الألعاب الرِّياضيَّة، وربَّما يتمُّ تلبية احتياجاتهم الخاصَّة بالتَّثقيف أو الدَّعم الغذائيّ، اكتشف الموارد التي يحتاجها معظم موظَّفيك لتحقيق النَّجاح، ثمَّ تأكَّد من تضمينها في برنامجك العام.

قد يكون من الصَّعب فهم كيفيَّة تصميم البرنامج الذي تحتاجه دون ميزانيةٍ كافيةٍ، ولكن يمكنك وضع برنامج صحي شامل باستخدام الحدِّ الأدنى من الأموال، فهناك الكثير من الموارد على الإنترنت، والعديد منها مجانيّ، وكلُّ ما عليك فعله هو أن توضِّح للموظَّفين ما هي المزايا المتاحة، وعلى سبيل المثال، حاول البحث عن هذه الموارد:

  • فيديوهات التَّمارين الرِّياضيَّة.
  • المعلومات الغذائيَّة.
  • تعليم اليوغا أو التَّأمل.
  • خدمات العلاج المقدَّمة من خلال برامج مساعدة الموظَّفين (EAPs).
  • التَّثقيف الماليّ من البنوك وشركات الاستثمار.

بميزانيةٍ أكبر، يُمكنك البحث عن المعالجين أو ورش العمل الصحيَّة التي تلبي احتياجات موظَّفيك، وبمجرَّد أن يكونَ لديك برنامجٌ جاهزٌ، قم بتقييمه، واكتشف ما الذي ينجح وما لا ينجح من خلال مقارنة السَّنوات السَّابقة وسؤال الموظَّفين عمَّا إذا كانوا يريدون القيام بشيءٍ مختلفٍ، وفكِّر في كيفيَّة تحسين برنامجك لخدمة الجميع بشكلٍ أفضلٍ.

شاهد أيضاً: اجعل موظفك أولويتك: 3 مبادئ أساسية لإعادة النظر في معايير بيئة العمل

لن يكون الجميع مؤيّدين للفكرة!

في بعض الأحيان قد يكون من الصَّعب تحديد أولويَّات برامج الصحة الشاملة في مكان العمل، وإذا أراد أحد موظَّفي الموارد البشريَّة بدء برنامجٍ لكنَّه لا يُمثِّل أولويَّةً للإدارة العليا، فقد يكون الحصول على القبول صعباً، فقد يكون للإدارة وجهات نظرٍ مختلفةٍ حول موضوع العافية.

بالنِّسبة للقادة الَّذين يريدون إعطاء الأولويَّة لهذا الأمر، قم بإجراء البحث، إنَّ الإحصائيَّات المتعلِّقة بالاحتراق الوظيفي تتحدَّث عن الكثير، ويمكن أن تثبت ما الذي يكلِّف الشَّركات من هذا الاحتراق الوظيفي، وبالنَّسبة لقادة الشَّركات، بعض الأمور لا تعني لهم شيئاً حتَّى تُكسبَهم بعض المال، وبمجرَّد أن يفهموا أنَّ عافية الموظَّف تُقلِّل من التَّغيُّب عن العمل، وتزيد من الاحتفاظ بهم، وتُحسِّن النَّتيجة النَّهائيَّة، فمن المرجَّح أن يوافقوا على ذلك.

الخطوات التالية لمؤسَّستك

هل تجعل صحَّة موظَّفيك وعافيتهم أولويَّة؟ قيِّم شركتك، وحدِّد ما إذا كانت مؤسَّستك تعطي الأولويَّة للصِّحَّة والعافية، وليس فقط الصِّحَّة البدنيَّة، بل الصِّحَّة بأكملها، وابدأ بذلك الآن.

لمزيدٍ من النصائح في عالم المال والأعمال، تابع قناتنا على واتساب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: