فعاليات

Cityscape Global يغيّر ملامح العقارات في السعودية

عربية .Inc تتحدث مع الفريق الذي يقف وراء معرض Cityscape Global، الحدث العقاري الرائد في المملكة العربية السعودية.

Sponsored Content
images header

أُقيمَ معرضُ سيتي سكيب العالميُّ Cityscape Global -وهو معرضٌ بارزٌ لتطويرِ العقاراتِ يترافَقُ مع مؤتمرٍ وفعاليّاتٍ للتّواصلِ- للمرَّةِ الأولى في الرّياضِ في المملكةِ العربيةِ السعوديةِ، في عامِ 2023. ونَظّمت هذه الفعاليّة شركةُ تحالف، وهي تحالفٌ استراتيجيٌّ بين إنفورما العالميةِ Informa PLC، والاتّحادِ السعوديّ للأمنِ السيبرانيِّ والبرمجةِ (SAFCSP)، وصندوقِ الفعاليّاتِ الاستثماريِّ (EIF). كما حطَّمَ معرضُ Cityscape Global 2023 الأرقامَ القياسيّةَ، وتركَ أثراً لا يُمحى في سوقِ العقاراتِ السّعوديّ ورؤية 2030 Vision.

في مقابلةٍ حصريّةٍ معَ  Inc. Arabia، تناولت راشيل ستيرجس Rachel Sturgess، مديرةُ المجموعةِ لشركةِ تحالف، وكريس سبيلر Chris Speller، نائبُ الرَّئيسِ في إنفورما ماركيتس Informa Markets، نجاحَ الفعاليّةِ الفريد وتأثيراتِهِ على قطّاعِ العقاراتِ السّعودي ورؤية المملكة 2030.

معرض Cityscape Global 2023: نصرٌ في الرياض

أُقيمَ معرضُ Cityscape Global في منطقةِ ملهم في الرِّياض، المملكة العربيّة السعوديّة، من 10 إلى 13 سبتمبر، شهِدَ الحدثُ نجاحاً باهراً؛ حيثُ بلغت قيمةُ المعاملاتِ والمشاريعِ 30 مليار دولارٍ، شهدَ الحدثُ توافداً هائلاً من أكثر من 160,000 زائرٍ من نحو 170 دولةً؛ ممَّا رسّخَ مكانتَهُ كأكبر فعاليةٍ عقاريةٍ في تاريخِ الشَّرق الأوسط.

أبرزت راشيل ستيرجس، مديرةُ المجموعةِ في شركةِ تحالف، أهمية الحدثِ قائلةً: "كانَ Cityscape أكبرَ معرضٍ أُطلقَ على الإطلاقِ في الشَّرق الأوسطِ، وأصبحَ أكبرَ فعاليةٍ عقاريةٍ من نوعِها في نسختِها الأولى في المملكة العربيّة السّعودية". وأضافت: "لم يكن هذا النّجاحُ ممكناً لولا شركاؤنا وشركاءُ الفعاليّةِ SAFCSP وEIF وSELA  ووزارةُ الشُّؤونِ البلديَّةِ والقرويَّةِ والإسكان (MOMRAH)".

تمثَّل حجمُ الحدثِ في استخدامِ 75,000 مترٍ مربعٍ؛ حيثُ استضافَ أكثر من 380 متحدِّثاً، وجذبَ أكثر من 11,000 جهةٍ عارضةٍ وزائرٍ دوليٍّ، كانت قد أُسّست فعاليّة Cityscape Global لأوِّل مرّةٍ في دبي، الإمارات العربيّة المتحدّة، قبل أكثر من 22 عاماً، وأُقيمت كمؤتمرٍ بمشاركةِ نحو 150 مُوفَدٍ على مرِّ السَّنواتِ، اليوم، توسَّعت العلامةُ التّجاريّةُ Cityscape وأُقيمت الفعاليةُ في قطر والبحرين والهند ومصر، ومع ذلك، جسّدت النَّسخةُ السعوديّةُ لعام 2023 فجراً جديداً.

وقالَ كريس سبيلر: "كان Cityscape Saudi نجاحاً هائلاً تجاوزَ كلَّ التَّوقُّعاتِ، كنَّا نعلمُ أنَّ لدى المملكة طموحاتٍ كبيرةً في قطّاعِ العقاراتِ، وأردْنا دعمَ المملكة في تحقيقِ طموحِها في وضعِ ذلكَ على المسرحِ العالميّ". وأضافَ: "ما وجدناهُ كانَ النّظامَ بأكملهِ لقطّاعِ العقاراتِ من مستوىً محليٍّ ودوليٍّ؛ ممَّا يمنحُهم وصولاً مباشراً إلى الثَّروةِ المُتاحةِ في المملكةِ، ولكنَّ الأهمَّ من ذلك ربَّما هو إظهارُ الفرصِ للمستثمرين على مستوى الأفراد والمؤسّسات من القطاعِ الخاصِّ والعامِّ، والفرصِ الموجودةِ داخل المملكة أيضاً".

شاهد أيضاً: أسس العقار "Osus" تفوز كأسرع شركة عقارية نمواً في الشرق الأوسط 2023

منصةٌ لسوق العقارات السّعوديّ ورؤية المملكة 2030

كجزءٍ من رؤية المملكة العربيّة السعوديّة 2030، تمَّ إطلاقُ مشاريع ضخمةٍ، مثل: نيوم، البحر الأحمر، الدرعية، القدية، روشن، خلال السَّنواتِ القليلةِ الماضيةِ، وتساعدُ فعاليّاتٌ، مثل: Cityscape Global المملكة في عرض طموحاتها، ويقولُ سبيلر حول مساهمةِ Cityscape Global "نحنُ ممَثَّلونَ بالفعلِ، نحن من أوائل المعارض العقاريّة التي استضافت جميعَ المشاريعِ الضَّخمة من المملكةِ في حدثٍ واحدٍ، لم يحدث ذلك من قبل، لقد اجتذبنَا الأسواق المحليّةَ الآن، ونحنُ نعملُ على تعميمِ ذلك على مستوى عالميٍّ".

"لدى المملكة العربيّة السعوديّة رؤيةٌ لا تصدّقُ، رؤية 2030، التي يتمُّ تحديدُها من قبل صاحب السّموّ الملكيّ الأميرِ محمد بن سلمان، وليِّ العهدِ ورئيسِ مجلسِ الوزراءِ في المملكة العربيّة السّعوديّة، والتي أسرت عقولَ أفرادِ المملكةِ، ولكن ما فعلَتهُ أيضاً هو أنَّها قلبَت سوق العقاراتِ رأساً على عقبِ"، ويضيف: "ما يحدثُ في المملكة وحجم المشاريعِ الضَّخمة والإصرار على دمجِ الاستدامةِ والبنيةِ التَّحتيّةِ على نطاقٍ مختلفٍ، لم نرَ مثلَهُ في جميعِ أنحاءِ العالمِ، لا يجذبُ فقط أعينَنا، ولكنَّهُ يستقطِبُ اهتمامَ النّظامِ بأسرهِ من جميعِ أنحاءِ العالمِ".

تصبحُ المملكة العربيّة السعوديّة واحدةً من أكثرِ أسواقِ العقاراتِ إثارةً على مستوى العالمِ، مثلما هو مذكورٌ في رؤيتِها لعامِ 2030، تهدفُ المملكة العربية السعودية إلى زيادةِ الاستثماراتِ الأجنبيّةِ المباشرةِ من 3.8% إلى المستوى الدّوليّ 5.7% من النّاتجِ المحليِّ الإجماليِّ، قدَّم معرضُ Cityscape Global 2023  منصةً ممتازةً لتحقيقِ تلك الرّؤية.

يضيفُ: "تأخذُ المملكة العربية السّعودية أفضلَ الجوانبِ ممَّا يحدثُ في العالمِ وتدمجُها في مشاريعِها، والتي ستستغرقُ حتَّى عامِ 2030 قبَل أن تصبحَ واقعاً، ما يفعلونَهُ حقاً هو النَّظرُ إلى الأفرادِ الذين سيعيشون، وسيعملون، ويشغَلون هذه المدن الجديدة التي يقومونَ ببنائها على نطاقٍ لم نرَ مثيلاً لهُ من قبلُ، إنَّهم يبنون شيئاً سيغيّرُ العالمَ حرفيّاً في كيفيّة نظرهِ إلى شكلِ العيشِ، سواء كان ذلك من خلال العيشِ الذَّكيِّ، أو من خلالِ الجوانبِ الاقتصاديّةِ والمريحةِ، وكذلكَ كيفيّةُ دمج العمل ونمط الحياة".

شاهد أيضاً: انطلاق مبادرة مستقبل الاستثمار في السعودية (FII) للعام 2023

تحالف: دافعٌ للتنويع الاقتصاديّ في المملكة العربية السعودية

تحالف، القوةُ الدافعةُ وراء Cityscape Global، هو تحالفٌ استراتيجيٌّ يهدفُ إلى تسريعِ التّنويعِ الاقتصاديّ، وتوفيرِ وصولِ الأعمالِ الدّوليّةِ إلى السوقِ وجذبِ الاستثمارِ إلى المملكة العربية السعوديّة، إنَّهُ مستوحىً من رؤية 2030؛ حيثُ يوجّهُ أهدافهُ لتحقيقِ الرؤيةِ الطَّموحةِ التي وضعتها الحكومةُ السّعوديةُ للتحوّلِ الاقتصاديِّ والاجتماعيِّ، ويقومُ بذلك من خلال جلبِ فعاليّاتٍ عالميّةٍ إلى المملكة.

تقولُ ستيرجس: "صناعةُ الفعالياتِ تزدهِرُ في المملكة العربيّة السّعودية، رأينا مع Cityscape Global، الطّلب الكبير على هذه الأنواع من الفعالياتِ في السّعوديةِ، لجمعِ الأسواقِ الدّوليّةِ والمحليّةِ معاً".

تضيفُ: "من خلالِ هذه المعارضِ الضَّخمةِ، نقومُ بإيجادِ منصّةٍ للتّعاون عبر النّظامِ البيئيِّ؛ حيثُ يحدثُ تواصلٌ واسعٌ؛ ممّا يؤدِّي إلى إبرامِ صفقاتٍ كثيرةٍ على الفورِ، لقد رصدْنا صفقاتٍ بقيمةِ 30 مليار دولارٍ في الموقعِ، ولكنَّنا نعتقدُ أنَّ الرقمَ الإجماليَّ أعلى بكثيرٍ، النّموُّ غيرُ المسبوقِ في السّوقِ السّعوديّةِ يعكسُ التّطلعاتِ التّحولية لرؤيةِ 2030 والطموحاتِ العامة للمملكةِ، متجاوزاً عدّة قطاعاتٍ".

وقد واصلَ سبيلر التّوضيحَ: "لا نرغبُ في بناءِ فعالياتٍ تدخلُ إلى السّوقِ لمدةِ عامٍ، نرغبُ في خلقِ فعالياتٍ مستدامةٍ، طويلةِ الأمدِ، كانَ الدَّعمُ والتّوقعاتُ من الشّركاءِ هائلاً، سواء على المستوى الفرديّ أو الحكوميّ؛ ممَّا يعكسُ التزاماً مشتركاً بالنّجاحِ على المدى الطّويلِ، والاعترافُ بأنَّ النّجاحَ قد يختلفُ بالنّسبةِ لكلِّ شريكٍ."

شاهد أيضاً: إعادة صياغة ملامح العقارات: رؤية Nomad Homes في حوارٍ مع Inc. Arabia

التّميّز والتّطلّع إلى المستقبل

حتَّى مع النّتائج المحطّمة للأرقامِ القياسيّةِ، جعلت تحالف محطَّ الاهتمامِ هو التّطلعُّ إلى الأمامِ والاستفادةُ من نجاحِ أوّلِ حدثٍ لهم فِي Cityscape Global في المملكة العربيّة السعوديّة، وهو نجاحٌ تجاوزَ توقّعاتِ تحالف وشركائِها، يوضّحُ سبيلر: "من المهمِّ أن نشيرَ إلى أنَّ قطّاعَ العقاراتِ كان فرصةً جديدةً لتحالفٍ في الرّياضِ، وكان قدومُنا وتحطيمُنا جميع الأرقامِ في جميعِ أنحاءِ الشَّرق الأوسط إنجازاً مذهلاً، وشهادةً على تفاني الفريقِ وشركائِنا المعنيين".

تقولُ ستيرجس: "حققَتْ تحالف نجاحاً هائلاً مع إطلاقِ المعارضِ الضَّخمةِ؛ حيثُ حقّقت LEAP أرقاماً قياسيّةً كأكبر حدثٍ تكنولوجيٍّ في تاريخهِ، وأصبحتِ الآن تحمِلُ لقبَ الأكثر حضوراً في العالمِ، وعلى غرارِ ذلك، أصبحت النّسخةُ الأوّلى من Cityscape الحدث العقاريّ الرائدَ عالميّاً بسرعةٍ، تسلّطُ هذه الإنجازاتُ الضَّوء على وضعِ المملكةِ العربيّة السعوديّة النّاشئ كموقعٍ رئيسيٍّ لإطلاقِ الفعاليّاتِ المؤثّرةِ".

شددَت ستيرجس على كميّةِ الجهدِ المطلوبةِ لتحقيقِ إنجازٍ غير مسبوقٍ كهذا، وكيفَ تمَّ تحقيقهُ،" في جوهر معارضِنا، هناك تركيزٌ قويٌّ على المحتوى؛ ممَّا يضمنُ تجربةً قيّمةً لزوارِنا من خلالِ منصّاتٍ متنوّعةٍ للمحتوى، قدّمنا ​​خمسة مساراتٍ، من المسرحِ الرّئيسيِّ حيث تمَّ الإعلانُ عن صفقاتٍ بقيمةِ 18.3 مليارَ دولارٍ خلال افتتاحِ العرضِ، واستضافةِ الوزراءِ ومشاهيرِ المتحدّثينِ، إلى منتدىً مخصّصٍ لرؤساءِ الشّركاتِ الاستثماريّةِ، شمِلَ الحدثُ مسابقاتِ الشَّركاتِ النّاشئةِ، والهاكاثون، والمزاداتِ الحيّة، وجلساتٍ مصمّمة خصوصاً لقيادةِ النّساءِ في مجالِ العقاراتِ، كان هدفُنا تثبيتَ Cityscape Global المقامِ في السّعوديّةِ بقوّةٍ على الخريطةِ في عامِها الافتتاحيِّ".

وتوضّحُ ستيرجس: "لا داعي للقولِ إنَّ الأرقامَ التي تحدّثنا عنها لم يكن يمكنُ تحقيقُها بدونِ الجُهودِ المذهلةِ لفريقِ التَّسويقِ لدينا، سواء على المستوى المحليِّ أو الدّوليِّ، قمنا بإدارةِ حملاتٍ عالميّةً رئيسيّةً تستهدفُ شخصيّاتٍ معيّنةً، بينما نركّزُ في الوقتِ نفسهِ على إرسالِ الرَّسائلِ الأساسيّةِ المصمّمةِ خصوصاً للسّوقِ المحليّةِ".

في هذه الأثناءِ، يشرحُ سبيلر كيف ينظرُ هو وفريقُ تحالف إلى النَّجاحِ، قائلاً: "من منظورٍ تجاريٍّ، يُقاسُ نجاحُ حدثٍ ما بعددِ الجهاتِ العارضةِ التي ترغبُ في العودةِ، وقد شهدت Cityscape Global نجاحاً هائلاً في هذا المجالِ، كلُّ شريكٍ ينظرُ إلى زيادةِ أنشطتِهِ وفعاليّاتِهِ في المعرضِ، وهذا لا يتعلّقُ فقط بمقدارِ الأمتارِ المربّعةِ الذين يتطلّعون لحجزِها؛ بل يتعلّقُ أيضاً بكيف يمكنُهم المشاركةُ في ميزاتنا التي تعتمدُ على المحتوى، سواء على المسرحِ الرّئيسيّ أو محفظتِنا العقاريّةِ أو الهاكاثون أو حلقات نقاش المستثمرين".

ويضيفُ: "ما نتطلّعُ إليه الآن هو توسيعُ نطاقِ الشَّركاتِ الدوليّةِ والزّوارِ الدّوليين الذين يتطلّعونَ للمشاركةِ في الدّورةِ القادِمَة، عندما نُلقِي نظرةً على الجهاتِ العارضةِ لدينا، ننظرُ إلى التَّقسيم بين الجهات المحليّة والجهات الدّوليّة، وما نراهُ الآن هو نموٌّ بنسبةٍ تُقدّرُ بـ 30% على نطاقٍ واسعٍ، ربَّما سيكونُ 25% نموّاً دوليّاً و 15% نموّاً محليّاً".

شاهد أيضاً: انطلاق المنتدى السّعودي للأبنية الخضراء هذا الأسبوع

وصفة Cityscape Global للنجاح

شاركَ سبيلر وستيرجس آراءَهم حولَ: كيفَ يجبُ على أصحابِ الأعمالِ وروّادِ الأعمالِ التّعاملُ مع مهمّةٍ صعبةٍ كإطلاقِ حدثٍ رئيسيٍّ في سوقٍ جديدٍ؟ وعن القيادةِ النّسائيّةِ في المملكة العربية السّعودية.

سبيلر، الذي كان مرتبطاً بـ Cityscape Global لمدّةِ 15 عاماً، لديهِ بعضُ النّصائح: "بالنّسبةِ لقليلٍ من النُّصحِ، إذا كنت تطلقُ أيَّ شيءٍ، سواء كانت شركةً جديدةً أو معرضاً، قمْ بإجراءِ البحثِ الخاصّ بكَ، وافهم من هم شركاؤُكَ المحتملون، وافهم حجمَ سوقِكَ، وحدِّد جمهورَكَ المستهدفَ بوضوحٍ قبلَ أن تفكِّرَ حتَّى في الدُّخولِ إلى سوقٍ بها تعقيداتٌ، مثلُ: المملكة العربيّة السعوديّة، أو أيُّ مكانٍ آخر."

وعندَ الحديثِ عن الدَّورِ الذي تلعبُهُ ستيرجس كقائدةٍ نسائيّةٍ في المملكة العربيّة السّعوديّة، قالت: "لم أشعرْ أبداً بأنَّ النّساءَ لديهنَّ مزايا خاصَّةٌ على الرّجالِ، أو العكس عندَ العملِ في المملكة العربيّة السّعوديّة، أو في أيّ مكانٍ آخر، ولكنَّني أدركُ -كصاحبةِ عملٍ لديها نسبةُ نساءٍ أعلى من الرّجالِ- بأهميّةِ إبرازِ النّساءِ في المراكزِ القياديّةِ، خاصّةً بالنّسبةِ للنّساءِ اللواتي يبدأنَ مسيرتَهنَّ المهنيّةَ، إنَّهُ يُظهر أنَّهُ في تحالف، التَّقدّمُ يعتمدُ على الجدارةِ."

"نحنُ نحاولُ جذبَ أفضلِ المواهبِ في العالمِ للعملِ في السّعوديّةِ، وهذا يعني أنَّنا نسعى بنشاطٍ لتوظيفِ النّساء بالإضافةِ إلى الرّجالِ، في بعض الأحيانِ، أجدُ نفسِي أشارِكُ تجاربَ شخصيّةً مع النّساءِ اللواتي يتطلّعنَ إلى التّقدّمِ والارتقاءِ، ويمكنُني بالفعلِ أن أؤكِّدَ أنَّ السّعوديّة هي مكانُ ترحيبٍ؛ حيثُ يمكنُ للجميعِ الازدهارُ، بغضّ النَّظر عن الجنسِ."

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: