تكنولوجيا

5 ميزات موجودة في Samsung Galaxy S24 Ultra يجب أن يشملها iPhone الجديد

نأمل أن يكون صانع iPhone منتبهاً

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

بقلم جيسون آيتن Jason Aten، كاتب عمود في التكنولوجيا

في الأسبوعِ الماضي، أقامت سامسونج حدث Galaxy Unpacked في سان خوسيه، كاليفورنيا، حيث طرحت أحدث الإصدارات من هواتفها الذَّكيَّة Galaxy، أعتقدُ أنَّ الهواتفَ مثيرةُ للاهتمام لعددٍ من الأسباب، بما في ذلك حقيقة أنَّها أفضل أجهزة Android يُمكنكَ شراؤها على الأقلِّ هنا في الولايات المتِّحدة، لكنَّ الأهمَّ من ذلك هو أنَّ سامسونج تقوم بأشياءٍ لم تقم شركة Apple بتضمينها بعد في جهاز iPhone، ولكن ينبغي لها القيام بذلك. [1]  

في الواقعِ، أعتقدُ أن هناك خمسة أشياءٍ أَضافتْها سامسونج إلى S24 Ultra، ويجب على Apple تضمينها في iPhone 16:

  1.  WiFi 7

أصبحت هذه الميّزة سهلةً الآن، وستبدأ المزيد من الأجهزة في دعم WiFi 7، ممّا يعني أنَّ المزيدَ من الأشخاص سيبدؤون في الاستمتاع بمزايا المعيار الأسرع، وأضافت سامسونج WiFi 7 إلى جميع أجهزة S24 الجديدة، ونأملُ أن تحذو شركة Apple حذوها، لنكونَ واضحين، لن يلاحظ معظم النَّاس الكثير من المزايا على الفور، ولا يوجدُ سوى عددٍ قليلٍ من أجهزة التَّوجيه (الراوتر) التي تدعم WiFi 7 في هذه المرحلة، وما لم يكن لديكَ سرعات إنترنت جيجابت gigabit أو أسرع في المنزل، فلن تكونَ مهمَّةً على أية حالٍ. ولكن، بالنّظر إلى أن معظمَ النّاس يشترون هواتفهم ويحتفظون بها لمدّة ثلاث إلى خمس سنواتٍ، فإنّ القليلَ من مراعاة المستقبل يفيد كثيراً.

والجدير بالذِّكر، أنَّ شركة Apple لم تقم بتضمين WiFi 7 عندما قدَّمت سلسلة iPhone 15. وكان الأمر مفهوماً في ذلك الوقت، نظراً لعدم اعتماد المعيار رسميَّاً، وكانت شركة Apple تخطِّط وتصمِّم منتجاتها مسبقاً، كما أنَّ شركة Apple لم تكن أبداً شركة تتبنَّى أشياءً كهذه، ومع ذلك، الآن بعد أن أصبحَ رسميَّاً، دعونا نأمل أن تتبَّعَ Apple خطى Samsung مع iPhone 16.

شاهد أيضاً: Apple تسحب تحديث iOS 17.3 بشكلٍ مفاجئٍ بعد ساعات من إصداره.. ماذا حدث؟

كاميرا مقربة 50 ميجابكسل 50MP Telephoto

الميّزة الأكثر إثارةً للإعجاب في S24 Ultra هي الكاميرا المقرّبة بدقّة 50 ميجابكسل و5x، ستتذكَّر أنَّ هاتف iPhone 15 Pro Max يحتوي على عدسةٍ "رباعيَّة المنشور" 5x في الكاميرا المقرِّبة الخاصَّة به، ولكنَّها تحتوي فقط على مستشعرٍ بدقَّة 12 ميجابكسل، ونتيجةً لذلك، لن تتمكَّنَ من تحقيق الكثير قبل أن تبدأَ بخسارةٍ كبيرةٍ في الجودة.

من خلال منح الكاميرا المقرِّبة 5x مستشعراً بدقَّة 50 ميجابكسل، تعملُ سامسونج على تحسين الجودة بشكلٍ كبيرٍ، في الواقع، أخبرت الشَّركة موقع The Verge أنَّ الكاميرا المقرِّبة 5x ستنتج صوراً ذات جودةٍ أفضل عند اقتصاصها مقارنةً بالكاميرا المقرِّبة السَّابقة 10x.

أحبُّ الكاميرا 5x الموجودة في iPhone 15 Pro Max، وأستخدمها طوال الوقت، ومع ذلك، سيكون من الرَّائع أن تكونَ شركة Apple أكثر سخاءً فيما يتعلَّق بدقِّة مستشعراتها، خاصَّةً فيما يتعلَّق بما أعتقدُ أنَّه أفضل ميَّزةٍ جديدةٍ للكاميرا منذ وقتٍ طويلٍ.

  1. شاشة أكثر سطوعاً

قامت سامسونج بزيادةِ سطوع S24 Ultra إلى 2600 نيت (شمعةٌ في المتر المربع)، وعلى سبيل المقارنة، فإنَّ S23 Ultra كانت 1750 نيت، وiPhone 15 Pro Max كانت 2000 نيت، في حين أنَّ شاشةَ  iPhone ساطعةٌ بدرجةٍ كافيةٍ لمعظم الاستخدامات، فإنَّ النِّطاق الإضافيَّ مفيدٌ بشكلٍ خاصٍّ عند استخدام  iPhone الخاصِّ بك في الهواء الطَّلق تحت ضوء الشَّمس السَّاطع.

بالمناسبة، حقيقة أنَّ سامسونج أضافت أيضاً نظام تبريدٍ أفضل إلى S24 تعني أنَّ هاتفكَ لن يضطرَ إلى تعتيم الشَّاشة كما هو الحال غالباً في ضوء الشَّمس السَّاطع لمجرّد ارتفاع درجة حرارتهِ، وتعدُّ شاشات Apple من أفضل الشَّاشات في هذا المجال، ولكن نظراً لأنَّ أجهزتنا أصبحت قادرةً على القيام بالمزيد من الأشياء، فهذا يعني فقط أنَّنا نريدها أن تعملَ في أيِّ موقفٍ، بما في ذلكَ عندما تكون الشَّمس ساطعةً.

  1. نموذج اللغة الكبير على الجهاز

عملت سامسونج مع غوغل لتضمينِ نموذج اللُّغة الكبير (LLM) الخاص بـ Gemini، الذي يعمل على الجهاز، ويتيحُ ذلكَ لها القيام بجميع أنواع الأشياء القويَّة دون الحاجة إلى إرسال معلوماتكَ إلى خادمٍ في السَّحابة وانتظار الرَّدِّ، على سبيل المثال، عرضت سامسونج ميزة التَّرجمة المباشرة الخاصَّة بها، والتي ستكتشف تلقائيَّاً اللُّغة بين المشاركين في مكالمةٍ هاتفيَّةٍ وتترجم محادثتهم فوريَّاً.

تمتلكُ شركة Apple محرِّكاً عصبيَّاً مدمجاً في معالِجاتها من السِّلسلة A، ولكنّها لم تقدِّم نموذج لغة كبيراً LLM على الجهاز، وهناك تقاريرٌ تفيدُ أنَّ شركة Apple تعملُ على برنامج LLM خاصٍّ بها، لبنائه بطريقةٍ تجعله قادراً على العمل على الجهاز من شأنه أن يقطعَ شوطاً طويلاً نحو حلِّ العديد من مشكلات Apple، بما في ذلكَ جعل Siri أكثر ذكاءً، وأكثر مسؤوليَّةً، وأكثر موثوقيَّةً.

  1. تحرير الصُّور المدعوم بالذَّكاء الاصطناعيّ

إحدى الفوائد الأكثر وضوحاً لوجود الذَّكاء الاصطناعيّ على الجهاز هي القدرة على القيام بأمورٍ مثل استخدامه لتحرير الصُّور، وتميل سامسونج إلى الإمكانات التي تعمل عليها غوغل منذ فترةٍ، وتمتلكُ سلسلة Pixel العديد من أدوات التَّحرير المدعومة بالذَّكاء الاصطناعيّ منذ بضع سنواتٍ، ولكنَّ هذه هي المرَّة الأولى التي نراها بهذا الحجم على جهازٍ يعملُ بنظام Android ولم تصنعها غوغل.

يمكن لسلسلة S24 إزالة العناصر المشتِّتة للانتباه، واستخدام الملء التَّوليدي لإضافة زوايا عند ضبط أفق الصُّورة، وحتَّى اقتراح التَّعديلات، كما أنَّه يستخدم الذَّكاء الاصطناعيّ لتحسين أشياءٍ مثل التَّصوير اللَّيليّ، وفي إحدى ميّزاته الأكثر إثارةً للجدل تحويل مقطع فيديو قياسي إلى فيديو بطيء الحركة بمعدل 120 إطاراً في الثَّانية.

شاهد أيضاً: أفضل 7 شركات ناشئة في تطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

بالتَّأكيد، هناك الكثير من الأسئلة حول ماهيَّة الصُّورة بعد الآن، ولكنَّ الحقيقة هي -بالنّسبة لمعظم النّاس- أنَّهم يريدون فقط أن يكونوا قادرين على التقاط صورٍ تبدو جيدةً، واستخدمت شركة Apple ما تشيرُ إليه بالتَّعلُّم الآليّ لتحسينِ الصُّور، ولكن ليس بالقدر الذي فعلته غوغل وسامسونج، إذا كان صحيحاً أنَّ الأشخاصَ يريدون حقَّاً أن تبدو صورهم أفضل، فقد حان الوقت لشركة Apple أن تجعل القيامَ بذلكَ أسهل بكثيرٍ.

لمزيدٍ من الأخبار في عالم التكنولوجيا، تابع قناتنا على واتساب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: