الريادة

هل تسعى لتوسيع شبكتك المهنية؟ إليك 8 نصائح ذهبية من الخبراء

كيفية استغلال وسائل التواصل الاجتماعي، وتعزيز العلاقات المهنية، وتنمية شبكات الدعم للمساهمة في نجاحك المهني والتجاري

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

تمثِّل الشبكة المهنية القويَّة لكثيرٍ من النَّاس دعامةً أساسيَّةً لفتح آفاق الفرص المهنيَّة والتِّجاريَّة التي تطرق أبوابهم، فالعلاقات المهنيَّة الرَّاسخة قد تُهيِّئ لك سبيلاً نحو فرص عملٍ ومشاريع متميّزةٍ، وتوفِّر لك الدَّعم والإرشاد المهنيَّ، وتعزِّز من نموَّك المهنيّ على نطاقٍ واسعٍ.

لكن، قد يصعب نسج هذه الشَّبكات من النُّقطة الصِّفر، خصوصاً للشُّبَّان أو لمن هم جدُّدٌ في ميدانهم المهنيّ؛ ولهذا السَّبب، استقينا آراء نخبةٍ من روَّاد الأعمال النَّاجحين حول كيفيَّة استطاعتهم تنمية "جماعتهم" المهنيَّة، وإليكم نصائحهم لمساعدتكم على بناء شبكة دعمٍ تجاريٍّ وعاطفيٍّ كرائد أعمالٍ شابٍّ.

1. ابدأ عبر الإنترنت

إذا كنت قد نشأت في زمن وسائل التواصل الاجتماعي، فمن المرجَّح أنَّك قد راكمت بالفعل ثروةً من العلاقات عبر الإنترنت حتَّى قبل أن تخطو أولى خطواتك نحو الجامعة، والبدء من هذا المنطلق والتَّوسُّع فيه قد يسرِّع من عمليَّة بناء شبكتك بدلاً من الاكتفاء بالعلاقات الشخصية فحسب.

يقول كيث شيلدز (Keith Shields)، المؤسِّس المشارك والرَّئيس التَّنفيذيّ لشركة Designli: "من خلال البدء عبر الإنترنت، يمكنك الوصول إلى فئةٍ واسعةٍ ومتنوِّعةٍ من الأشخاص حول العالم، ويمكنك بعد ذلك التَّواصل معهم عبر دردشات الفيديو لتعميق العلاقات"، ويضيف: "شبكتي الشَّخصيَّة غنيةٌ بعلاقاتٍ قيّمةٍ مع أشخاصٍ لم ألتقِ بهم يوماً في الواقع".

2. استفد من شبكة شبكتك

عندما كانت راشيل بيدر (Rachel Beider)، المديرة التَّنفيذيَّة لشركة PRESS Modern Massage، تبحث عن مجتمعٍ قويٍّ من أصحاب الأعمال للتَّواصل معه، ولم تجده، قرَّرت إنشاء مجتمعها الخاصّ.

تقول بيدر: "طلبت من كلِّ من أعرفه ولديه شركةٌ أن ينضمَّ إلينا، وحثثتهم على دعوة أصدقائهم من أصحاب الأعمال"، وتُضيف: "نُعقَد اجتماعاتٌ شهريَّةٌ نشرب خلالها النَّبيذ مع الجبن، وقد أصبح ذلك مصدراً ثريَّاً ومهمَّاً على المستويين المهنيّ والشَّخصيّ".

3. حدد شغفك

أفضل طريقةٍ لبدء بناء شبكتك المهنيَّة هي بتحديد ما تشعر بالشَّغف تجاهه، كما ينصح ألفريدو أتاناسيو (Alfredo Atanacio)، المؤسِّس المشارك لـ Uassist.ME".

ما الجانب في مجال عملك الذي يثير اهتمامك أكثر؟" يتساءل أتاناسيو: "حدِّد الأشخاص الَّذين يشاركونك هذا الشَّغف، وبعد تحديد هؤلاء الأشخاص، يمكنك البدء في التَّواصل معهم في محادثاتٍ جماعيَّةٍ أو الالتقاء بهم مرَّةً واحدة أسبوعيَّاً".

4. قدَّم المساعدة أولاً

يعلم المتمرِّسون في فنِّ التَّسويق الشَّبكيّ أنَّه إذا كنت ترغب في أن يساعدك شخصٌ ما في تطوير حياتك المهنيَّة أو عملك، يتوجَّب عليك أولاً أن تقدِّم له يد العون؛ لذلك، تنصح مونيكا سنايدر (Monica Snyder)، الرَّئيسة التَّنفيذيَّة لشركة Birdsong، ببناءِ علاقةٍ سريعةٍ مع الجدُّد في شبكتك من خلال تقديم مهاراتك والاستفسار عن كيفيَّة مساعدتهم، ثمَّ قدِّم المساعدة دون انتظار أيّ شيءٍ في المقابل.

توضح سنايدر: "قد يكون ذلك عبر تقديم توصية، أو مشاركة نصيحةٍ مفيدةٍ، أو حتَّى مجرَّد الاستماع إلى التَّحدِّيات التي يواجهونها"، وتُضيف: "بعد ذلك، تأكَّد من المتابعة معهم للتَّأكُّد من أنَّهم وجدوا حلَّاً لمشكلتهم".

5. كن مفيداً وأخبرهم بذلك

عندما تسعى للتَّواصل مع شخصٍ لبناء شبكتك، قم بإجراء بحثٍ لفهم ما يمكن أن تقدِّمه لهذا الشَّخص، كما ينصح ديفيد تشين (David Chen)، شريك في GTIF Capital.

يقول تشين: "إذا كنت قادراً على إضافة قيمةٍ، فأخبرهم بذلك"، ويُضيف: "كن صريحاً بشأن ما تسعى لتحقيقه، وستحصل على استجاباتٍ أفضل إذا كنت واضحاً في طلبك".

6. تواجد على الإنترنت

يشجّع بلير ويليامز (Blair Williams)، مؤسِّس MemberPress، على كتابة مقالاتٍ للمدوِّنات، وإنشاء منشوراتٍ على وسائل التَّواصل الاجتماعيّ، ومشاركة الأخبار المتعلِّقة بالصِّناعة عبر الإنترنت لبدء بناء حضورك الاحترافيّ الرَّقمي.

يقول ويليامز: "من خلال تقديم محتوىً معلوماتيٍّ ذو صلةٍ وفي الوقت المناسب، من المرجَّح أن تبرز بين الجمهور"، ويُضيف: "ستتمكَّن من تطوير شبكة عبر الإنترنت يمكن تحويلها إلى تفاعلاتٍ حقيقيَّةٍ في الحياة الواقعيَّة".

7. تواجد في الفعاليَّات

تُعدُّ الفعاليَّات، سواءً كانت افتراضيَّة أو وجهاً لوجه، من أغنى المصادر للحصول على اتصالاتٍ تجاريَّةٍ جديدةٍ وذات صلةٍ، ويؤكِّد جاريد ويتز (Jared Weitz)، الرَّئيس التَّنفيذيّ لشركة United Capital Source Inc، على ضرورة حضور المهنيين الشَّباب لهذه الأحداث بانتظامٍ.

يشرح ويتز: "هناك العديد من مجموعات التَّواصل المهنيّ للشَّباب والمنظَّمات الوطنيَّة التي يمكن الانضمام إليها، والتي تفتح الباب للقاء أشخاصٍ يشاركونك نفس الأفكار"،ويُضيف: "إذا حضرت إحدى هذه الأحداث ولم تجد ما تبحث عنه، فاستمرّ في البحث وحضور أحداثٍ جديدةٍ، ومع مرور الوقت، ستجد نظام الدَّعم الذي تحتاجه أو تنمِّيه، شخصاً تلو الآخر".

شاهد أيضاً: التواصل الفعال: 5 طرق لبناء العلاقات الناجحة في العمل

8. تابع الأشخاص الَّذين تُقابلهم

بعد التَّواصل مع شخصٍ ما عبر الإنترنت أو شخصيَّاً، من الضَّروري أن تُظهر اهتماماً حقيقيَّاً وتتابع معه لتعزيز هذه العلاقة، إذ تقول نيكول مونوز (Nicole Munoz)، المؤسِّسة والرَّئيسة التَّنفيذية لشركة Nicole Munoz Consulting: "أفضل طريقةٍ للتَّواصل مع الآخرين بطرقٍ ذات معنى هي محاولة التَّعرُّف على ما يحتاجون إليه، وكيف يمكنك المساعدة في حلِّ هذه المشكلة منذ البداية"،وتُضيف أيضاً: "هذه طريقةٌ ممتازةٌ لبناء علاقةٍ متينةٍ".

لمزيدٍ من النصائح في عالم المال والأعمال، تابع قناتنا على واتساب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: