تأسيس

كيف تتغلّب على مشاكل التمويل؟ إليك نصائح رائدات أعمال مميزات

كيف تجاوزت 3 رائدات أعمال تحديات جمع التمويل وصنعن الفارق في مؤسساتهنّ؟

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

في ظلِّ الاحتفاء بشهر المرأةِ، تجدُ بعضَ المؤسَّسات نفسها في حيرةٍ بحثاً عن سببٍ للاحتفال، خاصَّةً عندما يدورُ الحديث حولَ نصيبهنّ من التَّمويل في عالم الشركات الناشئة. [1]

 نظريَّاً استطاعت المؤسَّسات التي أقامتها نساءٌ أن تُحافظ على موقعٍ ثابتٍ نسبيَّاً خلال العام الماضي، على الرَّغم من الانخفاض العام في تمويل الأسهم والدُّيون، غيرَ أنَّ هذا التَّقدير الإيجابيَّ إلى حدٍّ ما يعودُ بشكلٍ أساسيٍّ إلى حالةٍ استثنائيَّةٍ للغايةِ: وهو ظهورُ شركة OpenAI. فقد نجحت الشَّركة الَّتي أنتجت ChatGPT في جمع جولةٍ تمويليَّةٍ ضخمةٍ بقيمة 10 مليارات دولارٍ في يناير 2023، لكنَّ هذا الإنجاز الكبير جاء بعد مغادرة كلٍّ من المؤسَّسة المشاركة والمهندسة المؤسّسة لهذه الشَّركة، فهل يمكن اعتبار ذلك نجاحاً بالفعل؟

باستثناء OpenAI، لم تقدِّم بيانات Pitchbook الكثير من البراهين على تحقيق تقدُّمٍ ملحوظٍ للمؤسَّسات النّسائيَّة في مجال تمويل المشاريع، وبدلاً من ذلك، كشفَ التَّقرير الصَّادر مؤخَّراً عن بيانات عام 2023 عن استمرار الفجوة الواسعة والمستعصيَّة بين روَّاد الأعمال من الجنسين، وهذه الفجوة تزداد اتّساعاً بالنّسبة للشَّركات النَّاشئة ذات الفرق التَّأسيسيَّة النّسائيَّة بالكامل، ومن بين إجمالي 3.2 مليار دولار من رأس المال الاستثماريّ الموزَّع العام الماضي، كانت نسبة مساهمة الشَّركات التي أسَّستها نساء 2% فقط، وهي نسبةٌ لم تشهد تغيُّراتٍ كبيرةٍ خلال السَّنوات الـ16 الماضية، ولم تصل إلى 3% أبداً.

وفي ظلِّ هذه الإحصائيَّات التي تتراكمُ ضدَّ رائدات الأعمال، خصوصاً المؤسَّسات لأوِّل مرَّةٍ، فكيف يتمكَّن من تحقيق النّجاح؟ قدَّمت بعض النّساء اللَّواتي نجحن في ذلك وبنين أعمالهن حتَّى أصبحت معروفةً على نطاقٍ واسعٍ، أفضل نصائحهنّ لجمع التَّمويل في القمَّةِ الأخيرة لشهر تاريخ المرأة، الَّتي استضافتها Luminary، وهي منصَّةٌ احترافيَّةٌ للتَّعلُّم والتَّواصل في نيويورك مخصَّصةٌ للنّساء وحلفائهنَّ، أسَّستها كيت لوزيو، والآن إليك ثلاثةٌ من أهمِّ القواعد الأساسيَّة لتأمين رأس المال كمؤسَّسةٍ نسائيَّةٍ:

العرض الأكبر لا يعني دائماً الأفضليَّة

بعد عامٍ تشهدُ فيه قيمة الصَّفقات للمؤسَّسات النِّسائيَّة تراجُعاً بأكثر من الثُّلث، وصولاً إلى أدنى مستوياتها في ستة أعوامٍ، نجحت بياتريس ديكسون، المؤسّسة المشاركة والرَّئيسة التَّنفيذيَّة لعلامة العناية النِّسائيَّة Honey Pot التي تتّخذُ من أتلانتا مقرَّاً لها، في تأمين صفقة استحواذٍ ضخمةٍ، فبصفقةٍ قدرها 380 مليون دولارٍ، والَّتي يُعتقد أنَّها واحدةٌ من أضخم الصَّفقات على الإطلاق لمؤسِّسة سوداء البشرة، وباعت ديكسون الحصَّة الكُبرى في شركتها لشركة Compass Diversified، وهي شركةٌ قابضةٌ مقرُّها في وستبورت، كونيتيكت.

وعلى الرَّغم من الإغراء الكبير لهذا العرض ذو القيمة المؤلَّفة من تسعة أرقامٍ، تقول رائدة الأعمال: "لم يكن هذا العرض ذو الرَّقم الأعلى، ولكنَّ هذا لم يكن العاملَ الأكثرَ أهميَّةً بالنِّسبة لي"، وبدلاً من التَّركيز على المبلغ الإجماليّ للصَّفقة، تؤكِّد ديكسون على أهميَّةِ اختيار المستثمرين الَّذين يتوافقون مع رؤية الشَّركة بحكمةٍ، إذ قد لا يؤدِّي العرض الأعلى دائماً إلى الشَّراكات الأكثر فائدةً. وتقولُ ديكسون: "لم يكن يعنينا المال، بل كان يهمُّنا بالدَّرجة الأولى مسألةُ إيمانهم برسالتنا وتقديرهم لعميلِنا".

شاهد أيضاً: كيف تمكّنت رائدة أعمال مبتدئة من الحصول على تمويل من 6 أرقام؟

لا تتردَّد في تنويع جدول رأس مالك

عند تأسيس راشيل ليفرمان لـ Glowbar، وهي سلسلةٌ من استوديوهات العناية بالوجه في نيويورك سنة 2019، نُصحت بالتَّركيز على جذب مستثمرٍ واحدٍ أو اثنين على الأكثر، إلّا أنَّ هذه الرَّائدة في مجال الأعمال قرَّرت تجاهل هذه النَّصيحة وتمكَّنت من جمع أوَّل مليون دولارٍ لشركتها من خلال جولة تمويلٍ شارك فيها أكثر من ثلاثين شخصاً من دائرة الأصدقاء والعائلة، بعضهم أسهم بمبالغ صغيرةً وصلت إلى 2000 دولارٍ، وتقول ليفرمان وهي تسترجع تلك الفترة: "كلُّ شخصٍ التقيت به، كنت في طور جمع التَّمويل في تلك الفترة، كنت أبيع الفكرة بكلِّ ما أوتيت من قوَّةٍ".

وأثبت هذا التَّحدِّي للأمور المعتادة نجاحه بالنِّسبة لليفرمان، لذلك تجدها تقول، لا تخشَ من تعبئة جدول رأسِ مالك في المراحل المبكِّرة بعددٍ كبيرٍ من المستثمرين المتنوِّعين، إذ أدَّى هذا الأسلوب الشَّامل إلى تزويد الشَّركة بدفعةٍ نقديَّةٍ ومهَّد الطَّريق لـ Glowbar لتأمين جولة تمويلٍ من السِّلسلة A بقيمة 10 ملايين دولار، قادتها بيترسون بارتنرز، وهي شركةٌ للأسهم الخاصَّة مقرُّها في مدينة سولت ليك سيتي، وأُغلقت في يناير 2023.

شاهد أيضاً: ماهي أنواع جولات التمويل وماذا تعني؟

 في مواجهة الشَّكّ، اعتمد على حدسك

داجني دوفر، العلامة التجارية المتخصِّصة بتصميم حقائبِ الظَّهر الأحاديَّة اللَّون من مطاط النيوبرين، والتَّي استطاعت أن تحجزَ مكاناً لها ضمن قائمة Inc، لأفضل أماكن العمل في 2022، جمعت حتَّى الآن مبلغ 2.3 مليون دولارٍ، وتقول ديبا غاندي، المؤسِّسة المشاركة والمديرة التَّنفيذيَّة للشَّركة، إنَّه عند الشُّعور بالشَّكِّ تجاه صفقةٍ ما أو الأشخاص الَّذين يقفون وراءها، ويجب الوثوق بحدسكَ حيال المستثمرين الموجودين على الجانب الآخر من الطَّاولة، واسأل نفسكَ: هل ترى نفسكَ ترغبُ في التَّعاون مع هؤلاء الأشخاص على مدى السَّنوات القادمة؟ إذا كانت الإجابة بالنَّفي، فمن الأجدر مواصلة البحث.

وتضيف غاندي: "كان حدسنا -أو كما نسميها، الحاسَّة السَّادسة لدينا- دائماً ترشدنا إلى الاعتقاد بأنَّنا لا نودُّ الوقوع في موقفٍ نضطرّ فيه للتَّعامل مع هذا الشَّخص أو ذاك في غرفةِ اجتماعات مجلس الإدارة".

لمزيدٍ من النصائح في عالم المال والأعمال، تابع قناتنا على واتساب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: