التنمية

كيف تصبح متحدثاً مدفوع الأجر؟ دليلك للنجاح في التعليق الصوتي

3 نصائح فعّالة يقدّمها Lois Creamer، المدرب المختص بتطوير التواصل المباشر، لتحقيق عائدٍ ماليٍّ من هذا العمل.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

تبدو مهنة المعلق الصوتي المحترف مغريةً للغاية، إذ تساعدك في عرض هويّتك ومهاراتك الشّخصيّة، كما تساهم في حصولك على دخلٍ ماليٍّ إضافيٍّ مستمرٍّ ومثمرٍ. ولكن، ما هي الخطوات التي تحتاجها للبدء في مجال التحدّث ومشاركة خبراتك مع الآخرين؟

في حلقتي الخاصة من البودكاست، استضفت لويس كريمر Lois Creamer، وهو مدربٌ مختصٌّ بتطوير التّواصل المباشر مع الجمهور، كما أنّه مؤلّف كتاب "احجز أعمالًا أكثر: اربح المال من خلال الحديث" Book More Business: Make Money Speaking". استمرت المقابلة لمدّة ساعة من الزمن، وتمحورت نقاشاتنا خلالها حول آليّة بناء التواصل الحقيقيّ مع الآخرين والتّحدث إليهم مباشرةً مع تحقيق عائدٍ ماليٍّ من هذا العمل. وفي سياق ما ذكرنا، إليك 3 نصائح فعّالة في هذا المجال هي خلاصة ما توصّلنا إليه أثناء المقابلة:

صياغة السيرة الذاتية

في أثناء مقابلتي مع لويس، ناقشنا موضوع ملفّ السيرة الذاتية الذي يعطي فكرةً واضحةً وموجزةً للآخرين عمّا تمتلكه من مهاراتٍ وما تتقنه من خبراتٍ وخدماتٍ. وقد اجتهدت لسنواتٍ عديدةٍ لتطوير ملفّ سيرتي الذاتية ليظهر بشكله النّهائي التالي: "أعمل على توجيه المختصين التقنيين ليصبحوا أكثر كفاءةً في تقديم خدماتهم ومعرض أعمالهم، لا سيّما أمام الشّريحة المستهدفة غير التّقنية". وللعلم من الضّروري تطوير سيرتك الذاتية، فهي ستجيب بكلّ وضوحٍ وإيجازٍ عن كافة استفسارات العملاء حول طبيعة عملك التي تهمهم دون الدّخول في التّفاصيل غير المهمّة والمملّة.

إنّ اعتمادك على السيرة الذاتية في حياتك العمليّة وحساباتك الخاصّة على لينكد إن أو بريدك الإلكتروني أو غيرها، سيفتح لك آفاقًا واسعة على أعلى المستويات للتّعاون مع الأفراد والشّركات الضخمة، كما سيجذب لك المزيد من العملاء، لأنّهم سيدركون أنّك الشّخص الأفضل والأنسب لتلبية متطلباتهم.

ادخل عالم منصات العمل الحر

يبدأ العديد من المعلّقين الصّوتيين بإلقاء عروضهم هنا وهناك مجاناً بهدف صقل موهبتهم وتعزيز مهاراتهم. لكن، من جهته فقد أكّد لويس وبشدّةٍ على ضرورة البحث عن فرصٍ حقيقيّةٍ للعمل عبر منصات العمل المستقل المعروفة، سواء كانت مدفوعةً أم مجانيّةً، مع عدم إلقاء عروضهم كيفما كان. كما أشار إلى العديد من المنصّات المهمّة في هذا المجال بما فيها منصة Espeakers، كذلك منصة Talkadot. إذ تتيح هذه المواقع للمستقلّين تقديم معرض أعمالهم للحصول على وظيفةٍ مناسبةٍ لتخصصهم ومهاراتهم. وبناء على ذلك، يختار العملاء أحد العروض ويضعون إشاراتٍ حول اسم صاحب العرض سواء كانوا عملاء محتملين جادّين أم لا.

وبناءً على ذلك، ينبغي على المعلق الصوتي المستقلّ إضافة العملاء المحتملين الجادّين إلى سجلّه الخاص للمتابعة معهم مباشرةً بمساعدة أنظمة إدارة علاقات العملاء التّابعة للمواقع المختصّة في ذلك، بما فيها Hubspot ،Pipedrive، وZoho.

تواصل مع أصحاب البودكاست المحترفين

في حال أردت الوصول إلى الاحترافيّة في مجال التعليق الصوتي المأجور، فعليك بناء علاقاتٍ مهنيّةٍ قويّةٍ مع أفضل البودكاست المحترفين في مجال عملهم. فعلى سبيل المثال، أطرح ما حدث معي عندما بدأت مسيرتي كمعلقٍ صوتيٍّ، إذ أنفقت الكثير من الأموال في سبيل الحصول على استشاراتٍ خاصّةٍ بالتسويق الشخصي، بينما لو كنت محاطاً حينها بعلاقاتٍ صحيحةٍ مع معلقين محترفين، لما وقعت في هذه الهفوات، إذ بالتّأكيد كنت سأحصل على مشورتهم النّابعة من خبرةٍ طويلةٍ في المجال، كما كانوا سيوجهونني إلى دخول عالم العمل المستقل وتقديم عروضي الخاصّة كأفضل وسيلةٍ للتّرويج لأعمالي ومهاراتي.

يبرع أصحاب التعليق الصوتي في تقديم النّصائح والإرشادات لمن حولهم، لذا شاركت في الفعاليّات الافتراضيّة لفروع جمعيّة المعلقين الصوتيين الوطنيّة، إذ تعرّفت من خلال مشاركتي على معلقين محترفين، ساعدوني في الوصول إلى عملاء فعليّين من أصحاب الشّركات المهمّة. وقد أثمرت هذه المشاركة في تطوير حياتي المهنيّة، بدلاً من إرسال رسائل البريد الإلكتروني لأشخاصٍ دون سابق تواصلٍ معهم خلال أيام الأسبوع!

وأخيراً، أنصحك بمتابعة المقابلة الكاملة مع لويس لتكتشفَ المزيد من النّصائح القيمة حول كيفيّة بدء مسيرتك كمعلقٍ صوتيٍّ محترفٍ بأجرٍ ماليٍّ مستمرٍّ.

لمزيدٍ من النصائح في عالم المال والأعمال، تابع قناتنا على واتساب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: