الأخبار

في يوم الجمعة الأسود: هيمنة طريقة دفع BNPL على المعاملات النقدية

توقعاتٌ بتصدّر طريقة الدفع "اشترِ الآن وادفع لاحقاً" في الإمارات والسعودية خلال موسم التخفيضات الكبرى.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

يُتوقَّع أن تتفوَّق طريقة الدّفع عبر نظامِ الشّراء الآن والسّداد لاحقاً (BNPL) على الدّفع النّقدي في يوم "الجمعة الأسود" (Black Friday)، وذلك في كلٍّ من دولتي الإمارات والمملكة العربية السعودية لهذا العام. هذا ما ورد لفريقِ عملِ Inc.Arabia.

من المرجَّح أن تطغى طريقةُ الدّفع عبر نظامِ الشّراء الآن والسّداد لاحقاً (BNPL) على الدّفع النّقدي في يوم الجمعة الأسود من حيث الحجمِ والقيمةِ لأوّل مرّةٍ، وفقاً لتوقعات منصة إدارة التجارة الإلكترونية (Uplo). وفي بيانٍ صحفيٍّ أُرسل عبر البريد الإلكتروني، ذكرت (Uplo) أنّها تتوقّع أن تمثّل BNPL نسبة 26% من إجمالي المشترياتِ، في حين ستتراجعُ النّقود إلى نسبة 23%، وستحتلّ بطاقاتِ الائتمانِ والخصمِ نسبة 51% من المشترياتِ في الإمارات.

وفي المملكة العربية السعودية، تتوقّع Uplo ازدياداً أكبر، حيث ستصعدُ BNPL لتصبحَ الوسيلةَ الأولى للدّفع في يوم الجمعة الأسود، وذلك بنسبةٍ تصل إلى 37% من إجمالي المبيعات. ومن المتوقّع أن تُشكّل بطاقاتُ الائتمانِ والخصم نسبة 34% من الدّفعاتِ، والدّفع النّقدي عند التّسليم 29% من الدّفعاتِ.

بحسبِ بيانات Uplo، فإنّ الدّفع النّقدي عند التّسليمِ يُمثِّل عادةً نسبة 35% من مشترياتِ التجارة الإلكترونية، بينما تُمثِّل بطاقاتُ الائتمانِ والخصم 42% من الدّفعاتِ في دول مجلس التعاون الخليجي. وكانت BNPL مُتأخرةً تقليديّاً، حيث تُمثِّل 23% من معاملاتِ التجارة الإلكترونية.

تعزي Uplo هذه الزيادة في استخدامِ BNPL إلى التّكاملِ الإلكتروني المتزايدِ وانتشارِ هذا النّظام في المنطقةِ. مع قرب يوم الجمعة الأسود وسبقه ليوم الدّفع لكثيرٍ من الموظفين، ومن المُتوقّع أن يستفيدَ عددٌ أكبر من الأشخاصِ من هذه الطّريقة في الدّفع، ما يجعلُ عام 2023 عاماً فارقاً بالنّسبة لمزوّدي BNPL.

طريقةُ الدّفعِ عبر الشّراء الآن والسّداد لاحقاً (BNPL)، وهي طريقةٌ تتيحُ للعملاءِ اقتناءَ المُنتجات وتسديدَ ثمنها على دفعاتٍ تمتدُّ لعدة أسابيعٍ أو أشهرٍ، تشهدُ إقبالاً متزايداً كحلٍّ في مجالِ التّكنولوجيا المالية في منطقةِ الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقد ساهم مزودو BNPL مثل Tabby في السعودية والإمارات، والتي أصبحت أول يونيكورن للتكنولوجيا المالية في دول مجلس التعاون الخليجي في وقتٍ سابقٍ من هذا الشّهرِ، في جعل طريقةِ الدّفع BNPL أكثر سهولةً في الاستخدامِ للمتسوّقين ومزودي التجارة الإلكترونية. وقد وقّعت PayTabs في السعودية وTabby يوم الخميس اتفاقيّة شراكةٍ لجعل خدمات Tabby مؤجّلةِ الدّفع متاحةً لعملاء PayTabs في السعودية والإمارات.

شاهد أيضاً: أبرز شركات التكنولوجيا المالية (FinTech) في الشرق الأوسط

Uplo (المعروفة سابقاً باسم CNNB Solutions) هي منصةٌ لحلول التّجزئة الإلكترونية قد أدارت مراكز العلامات التجارية في الإمارات والمملكة ومصر. ووفقاً لتقرير نُشر في وقتٍ سابق من هذا العام بواسطة EZDubai، يُقدّر أن سوقَ التجارة الإلكترونية، والذي بلغت قيمتهِ 37 مليار دولارٍ في عام 2022، سينمو بمعدّل نموٍ سنويٍّ مركبٍ يُقدّر بـ 11% بين عامي 2022 و2026. [1]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: