الرئيسية الاستدامة تقرير MAGNiTT: ارتفاع رأسمال المغامر في تقنية المناخ ضمن منطقة MENAT

تقرير MAGNiTT: ارتفاع رأسمال المغامر في تقنية المناخ ضمن منطقة MENAT

كان لمصادر الطاقة المتجددة والبستنة النصيب الأكبر من التمويل في المنطقة.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

بواسطة فريق Inc.Arabia

تستمرُ تكنولوجيا المناخِ (التّكنولوجيا المناخيّة) في الازديادِ في منطقةِ الشّرق الأوسطِ وشمال أفريقيا وتركيا (MENAT)، حيث تأخذُ الصّفقاتُ الضخمةُ في البستنةِ والطّاقةِ المتجدّدةِ حصّةَ الأسدِ من التّمويلِ، وفقاً لتقريرِ من MAGNiTT حول الاستثمارِ في التّكنولوجيا المناخيّةِ في منطقةِ الشّرقِ الأوسطِ وشمال أفريقيا وتركيا. [1]  

أظهرَ التّقريرُ أنّ التّكنولوجيا المناخيةُ نمت بمعدّلِ 11 مرّةٍ وشهدت معدّلَ نموٍّ سنويٍّ مركّبٍ (CAGR) قدرهُ 62% في الشّرقِ الأوسطِ وشمال أفريقيا وتركيا بين عامي 2018 و2022، ممثلة 4.9% من إجمالي الأموالِ المستثمرةِ في المنطقةِ خلال تلك الفترةِ. وبلغت هذه الأموالُ مبلغَ 651 مليون دولارٍ بين عامي 2018 و2022 عبر 225 صفقةٍ. وقد بلغت الاستثماراتُ ذروتها في عام 2022، حيث تمّ جمعُ 270 مليون دولارٍ في 50 صفقةٍ. واستُثمرت 40 مليون دولارٍ إضافيةٍ في النّصفِ الأوّلِ من عام 2023.

قادت دولةُ الإماراتِ العربية المتحدة التّمويلَ في المنطقةِ، حيث استحوذت على 62% من الأموالِ في 45 صفقةً بقيمةِ 401 مليون دولارٍ. واحتلّت تركيا المركزَ الثّاني بحصولها على 124 مليون دولارٍ في 80 صفقةً، فيما جمعت المملكة العربية السعودية 68 مليون دولارٍ في 21 صفقةً، واستحوذت مصر على 42 مليون دولارٍ في 35 صفقةً، وحصلت تونس على 6 ملايين دولار في ستِ صفقاتٍ.

شاهد أيضاً: رئاسة COP28 تدعم الابتكار العالمي وتكنولوجيا المناخ

وعلى الرّغم من أنّ الطّاقةَ المتجدّدةَ كانت الصّناعةُ الرّائدة من حيث عددِ الصفقاتِ المحقّقة، إلّا أنّ البستنةَ حصلت على أكبر تمويلٍ. ومن بين الصّناعاتِ الفرعيةِ البارزةِ التي حصلت على صفقاتٍ كانت الزّراعةُ، وإدارةُ النفاياتِ، والاستهلاكُ المسؤولُ، والإنتاجُ.

تمثّلتِ البستنةُ بقيمةِ 288 مليون دولارٍ من الأموالِ المجمّعةِ خلال تلك الفترةِ، وذلك بفضلِ جمعِ شركةِ Pure Harvest Smart Farms لـ 181 مليون دولارٍ، والتي كانت أوّلَ صفقةٍ ضخمةٍ في هذا القطاعِ الفرعي. وتلقت أيضاً كلّ من الطّاقةِ المتجدّدةِ، ووسائلِ التنقّلِ الصغيرةِ، والزراعةِ، والاقتصادِ الدّائري تمويلاً كبيراً. وهذا يتماشى مع ما قاله خبراءُ الصّناعةِ حول زيادةِ التنوّعِ والقبولِ في نظامِ الشّركاتِ النّاشئةِ في دولةِ الإماراتِ.

شاركَ 150 مستثمراً في تكنولوجيا المناخِ بين عامي 2018 و2022، وكان أكثرها نشاطاً شركةُ  Flat6Labs ومقرّها مصر، حيث أغلقت 15 صفقةً في مجالِ التّكنولوجيا المناخيّةِ، وصندوقِ الابتكارِ KAUST في المملكة العربية السعودية الذي أغلقَ 10 صفقاتٍ.

شاهد أيضاً: السّعودية تستضيف أسبوع المناخ في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2023

شكلت كلٌّ من صفقةِ Pure Harvest Smart Farms بقيمةِ 181 مليون دولار وصفقاتِ شركةِ Yellow Door Energy لشراءِ الأسهمِ الخاصّةِ بقيمةِ 400 مليون دولار صفقاتٍ ضخمةٍ في القطاعِ، تليهما شركةُ KarmSolar المصرية بجمعِ تمويلِ رأسمالِ المغامرِ بقيمةِ 28 مليون دولار.

زيادةُ شهيّةِ المستثمرين لتكنولوجيا المناخِ قد حدثت نتيجةَ استضافةِ مصر لجولتي مؤتمرِ المناخِ COP المتتاليتين (COP27 في مصر وCOP28 القادمة في الإمارات العربية المتحدة)، وفقاً للتقريرِ. كما أسهمت في توفيرِ بيئةٍ داعمةٍ أكثرَ قوّةً، من خلالِ مبادراتِ الحكومةِ ودعمِ مسرعاتِ الأعمالِ، وصناديق رأسمالِ المغامرِ، حيث تصبُّ جميعها في هذهِ الصّناعةِ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: