الريادة

كيفية التعامل مع خسارة ترقية منتظرة.. إليك 5 نصائح مفيدة

الأسلوب السليم للتعامل مع الموقف باحترافية عالية ومهنية مميزة، تُؤمن بالقدرة على التطور الوظيفيّ الصحيح بغض النظر عن المناصب والمسميات

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

انتظار ترقية لفترةٍ طويلةٍ للغاية مع العمل بجدٍّ شديدٍ للحصول عليها، بالإضافة إلى شعورك الفعليّ باستحقاقها، ثمَّ حصول شخصٍ آخر عليها من أكثر الأمور المحبطة في مجال العمل، ولكن بدلاً من الشُّعور بتدنٍ في احترام الذَّات والبدء في التَّشكيك بقيمتك في العمل أو بأهميَّة ما تفعله أو اتِّخاذ قرار الاستقالة، هناك خطواتٌ يجب أن تقوم بها لإنقاذ عملكَ وحياتك المهنية وعدم خسارة كلِّ شيءٍ، بل وربَّما الوصول لأفضل ما كنتَ تحلم به.

تقبّل مشاعر الإحباط والغضب بطريقةٍ صحيحةٍ واحترافيَّةٍ

من الطَّبيعي -بل ومن الصّحي- أن تشعرَ بالغضب والإحباط والحزن بعد رفض ترقيتك أو تجاوزك، خصوصاً إذا بذلت كلَّ ما في وسعك وعملت بجهدٍ وكنت تستحقَّها بالفعل، فلا يجب أن تُجبر نفسك على التَّعامل كأن شيئاً لم يكن لإرضاء الجميع ولتبدو احترافيَّاً، ولكن من جهةٍ أُخرى فإنَّ اتِّخاذ مواقف عنيفةٍ سواءً بالاستقالة أو صبِّ غضبك على زملائك أو مديرك لن يساعدك؛ لذا احرص على تمضية وقتٍ بعيدٍ عن المكتب بالحصول على يوم إجازةٍ مثلاً ومحاولة تصفية ذهنك قدر المستطاع أو ممارسة شيءٍ تحبُّه أو التَّحدُّث مع أحد أصدقائك خارج العمل، بحيث عندما تعود للعمل من جديدٍ تكون مشاعرك هدأت فتتخذ القرار الصَّحيح دون تهوُّرٍ. [1]  

حاول معرفة سبب عدم ترقيتك بمهنية

بعد أن تهدأ وبعد قرار التَّرقية بعدَّة أيَّامٍ حاول أن تتحدَّثَ مع المسؤول عن التَّرقية، ولكن لا تسأله مباشرةً عن السَّبب في رفض ترقيتك، فهذا يدلُّ على أنَّك شخصٌ لا تتقبَّل الرَّفض، ولكن بدلاً من هذا اسأله عمّا كان يجب أن تفعله لتنال التَّرقية أو ما الأخطاء التي وقعت بها وأجَّلت ترقيتكَ، فهذا يقلُّل من مستوى التَّوتُّر بينكما ويُظهرك بشكلٍ احترافيٍّ قابلٍ للتَّطوُّر والتَّعلُّم من الأخطاء.

انظر للجوانب الإيجابيَّة للموقف

قد يبدو هذا كلاماً نظريَّاً، ولكن لكلّ موقفٍ تمرُّ به جانباً إيجابيّاً يغفل عنه الكثيرون، فهناك كثرٌ حصلوا على التَّرقية التي يرغبون بها وأصبحوا أكثر بؤساً، كما وأدَّى الأمر للتَّبكير بإنهاء حياتهم المهنيَّةِ أو زيادة الأعباء الصِّحيَّة، نتيجةً لعدم استعدادهم أو لعدم ملاءمتهم للمنصب؛ لذلك لا تحزن، في الكثير من الأحيان يؤدِّي بابٌ مغلقٌ إلى الانتباه إلى أبوابٍ أكثر اتِّساعاً، فلا يوجد شيءٌ يحدث دون سببٍ؛ لذا ابحث دائماً عن الجوانب الإيجابيَّة في الأمر واغتنم الفرصة لتعلُّم مهارةٍ جديدةًٍ أو الحصول على خبرةٍ أكبر، سواءً في مجال العمل نفسه أو في طريقة التَّواصل وإدارة المشاعر عموماً.

شاهد أيضاً: صفة وحيدة قد تجعل مهارات القيادة لديك أفضل من معظم المدراء

صارح نفسك بسبب رغبتك في التَّرقية

بالتَّأكيد كلُّ فردٍ يرغب في التَّطوِّر واتِّخاذ خطواتٍ للأمام، ولكن هذا لا يكون فقط بالتَّرقية، ولكن يمكن أن تتطوَّرَ وأنت في وظيفتكَ الحاليَّة؛ لذا صارح نفسك بالسَّبب الحقيقيّ الذي يجعلك ترغب بالتَّرقية، فهل هو أن تشعر بالتَّقدير وأنَّ التَّرقية دليلٌ على كفاءتك؟ أم هل ترغب في المزيد من المال؟ أم أنَّ الأمر يتعلَّق بالدُّخول في تحدِّياتٍ جديدةٍ أو الشُّعور بمللٍ من وظيفتك الحاليَّة التي لا تُرضي طموحك؟

فإذا كان الأمر يتعلَّق فقط بالشُّعور بالمللِ، فيمكنك عرض مساعدتك على الزُّملاء أو تعلُّم برامج جديدة، كما يمكنك التَّفاوض بشأن زيادة الرَّاتب، أمَّا إذا تعلَّق الأمر بأنَّك غير سعيدٍ في وظيفتك، فهنا فقط قد يكون عليك التَّفكير في البحث عن وظيفةٍ أُخرى سواءً في الشَّركة نفسها أو بمكانٍ آخر.

اعرف متى عليك تغيير حياتك المهنيَّة

إذا لم تحصل على إجاباتٍ واضحةٍ بشأن رفض ترقيتكَ، أو تأكَّدت من أنَّ المدير سيتجاوزك دائماً في التَّرقيات طالما كنت في هذا المكان، أو كنت تشعر بأنَّك غير سعيدٍ، فلا تتردَّد في تحديث سيرتك الذَّاتيَّة والبدء في البحث عن وظيفةٍ أُخرى، ولكن لا تُجري المقارنات مع زملائك مطلقاً ولا تُقللِّ من شأن من نال التَّرقية، فهذا أمرٌ غير احترافيٍّ ويقللُّ حتَّى من فرصك في الحصول على وظيفةٍ أُخرى. [2]  

لماذا يرفض مديرك ترقيتك؟

قبل أن تغادرَ ربَّما ترغب في معرفة بعض أسباب رفض ترقيتك، هذا في حالة حصلت على إجاباتٍ مبهمةٍ بشأن عدم اختياركَ، ومن أهمِّ الأسباب الشَّائعة: [3]

  • لا تتمتَّع بروح المغامرة: فالمناصب القياديَّة لا تتعلَّق فقط بالكفاءة المهنيَّة، ولكن أيضاً بالقدرة على المخاطرة وخوض التَّحدِّيات؛ لذا قد يكون وضعك في منصبٍ قياديٍّ يظلمك فعليَّاً لعدم امتلاكك لمهارة القيادة.
  • لا تتفاعل جيداً مع الزُّملاء: فإذا كنت موظَّفاً كفئاً للغاية، ولكن في عزلةٍ دائمةٍ، ولا تمتلك مهارات الذكاء العاطفي والتَّواصل الجيّد والاستماع النَّشط، فإنَّ فرص ترقيتك قد تكون قليلةً؛ لأنَّ القائد النَّاجح لا بدَّ أن يكون قادراً على التَّواصل الجيِّد.
  • لا تنظر إلى الصُّورة بأكملها: ففي بعض الأحيان قد لا يتعلَّق الرَّفض بك شخصيَّاً، ولكن لوجود اعتباراتٍ تنظيميَّةٍ أُخرى أو رؤيةٍ ثقافيَّةٍ معينةٍ ترغب الشَّركة في تحقيقها، وهنا يمكنك طلب مساعدة الشَّخص الجديد لتتعرَّفَ أكثر على مسؤوليَّاته أو حتَّى تحاول التَّعرُّف أكثر على متطلَّبات الوظيفة التي تحلم بها.
  • تتحدَّث باستمرار عن التَّرقية: فطلب التَّرقية باستمرارٍ ودون توقُّفٍ يمنح مديرك فكرة أنَّك غير راضٍ عن موقعك ووظيفتك، فيمكنك طلب التَّرقية وإبلاغ مديرك بانتظارك لها، ولكن في الوقت نفسه مع بذل كلِّ الجهد المطلوب في وظيفتك الحالية دون إلحاح في التَّرقية.
  • لا تأخذ زمام المبادرة مطلقاً: لا تقترح الحلول ولا تقدِّم اقتراحاتٍ للتَّطوير ولا تتطوَّع لمساعدة زملائك، فهذه ليست من الصِّفات التي قد يرغب المدير في ترقيتها ومنحها المزيد من المسؤوليَّات.
  • تتسم بالفظاظة: قد تكون موظَّفاً نشيطاً، ولكن فظَّاً أو تتحدَّث بألفاظٍ غير ملائمةٍ للمنصب التَّالي أو للتَّعامل المباشر مع العملاء، ممّا سيقللُّ من فرص ترقيتك.  

شاهد أيضاً: كيف تُخبر موظفاً بعدم وجود فرصة أمامه للترقّي دون أن تخسره أو تحزنه؟

إنَّ رفض ترقيتك وتجاوزك بالتَّأكيد يسبب شعوراً بالإحباط، وهو من أكثر الأسباب التي يغادر الموظَّفون أماكنهم بسببها، فيقول نحو 40% من الموظَّفين الَّذين استقالوا أنَّ السَّبب كان عدم وجود فرصةٍ للتَّطوِّر الوظيفيّ، في حين يحاول 30% من العمّال المغادرة للسَّبب نفسه، ويظلُّ هناك 42% منفتحين على وظائف أخرى قادرة على منحهم التَّطوِّر، ولكن هذا الرَّفض ليس نهاية المطاف، بل يمكن وغالباً ما يكون فرصةً لتطوير الذَّات والعثور على فرصٍ أُخرى مناسبةً أكثر أو العمل بطريقةٍ مختلفةٍ تفتح لك آفاقاً لم تحلم بها من قبل.

لمزيدٍ من النصائح في عالم المال والأعمال، تابع قناتنا على واتساب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: