الرئيسية حاضنات الأعمال 3 طرق للتعامل مع الرّدود السلبية من المستثمرين بمهارة

3 طرق للتعامل مع الرّدود السلبية من المستثمرين بمهارة

إتقانك لهذه الاستراتيجيات يمكن أن يفتح لك باب النّجاح ويغيّر مجرى الأحداث

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

لا تتمتّعُ جميعُ الشّركاتِ النّاشئةِ بالقدرةِ على التّمويلِ الذّاتيّ، بل هناك عددٌ لا بأس به منها يسعى إلى جذب المستثمرين لتأمينِ الدّعم الماليّ اللّازم. ولكنّ الوصول إلى هذا الدّعمِ ليس بالأمرِ الهين، خاصةً من المستثمرين الذين يبحثون باستمرارٍ عن فرصٍ استثماريّةٍ متميّزةٍ.

عندما تقابلُ مستثمراً، تجدُ نفسكَ أمام فرصةٍ لتقديمِ فكرتكَ، حيثُ تشرحُ له ما تعملُ عليه، وكيف تحلّ المشكلاتِ، ولماذا تعتبرُ نفسكَ متفوّقاً على المنافسين. ولكن، قد تأتي لحظاتٌ لا يُظهر فيها المستثمرُ إعجابَه بما تقدّمه، ويمكن أن يتجاهلكَ ببساطةٍ، بل ربّما يُسمعكَ بعض الانتقاداتِ السّلبيةِ التي قد تكون صعبةَ الهضمِ.

وأنت، بلا شكٍّ، مؤمنٌ بفكرتكِ وتعتقدُ أنّ عرضكَ هو الأفضل، لكن ليس من الضّروريّ أن يوافقكَ الجميعُ الرّأي. فماذا يُمكنك أن تفعلَ عندما تواجه مثل هذه الانتقادات؟ هل تردّ عليها بغضبٍ وتعبّر عن إحباطك للمستثمرين؟ فالاستماعِ للانتقاداتِ السّلبيّةِ والتّعاملِ معها بروّيةٍ ليس بالأمرِ السّهلِ، ولكن الرّد بطريقةٍ سلبيةٍ قد يكون أسوأ بكثيرٍ، ويُمكن أن يؤثّرَ ذلك سلباً على سمعتكَ ويُظهرك بشكلٍ لا يُعجبكَ.

لذلك إليكَ بعض الأفكارِ للتّعاملِ مع الانتقاداتِ السّلبيّةِ من المستثمرين عندما تقدّمِ عروضاً لهم:

1. الحفاظ على الهدوء

مواجهةُ تعليقاتٍ قاسيةٍ أو ردود فعلٍ سلبيّة من شخصٍ آخر ليست مهمّةً سهلةً. ولكن، عندما يكونُ هذا الشّخص هو المُستثمرُ، يُصبحُ عليكَ الحفاظ على سكينةِ أعصابكَ، وقد تشعرُ برغبةٍ قويّةٍ في الرّد على تعليقاته، ولكنّك بحاجةٍ للسّيطرةِ على ردّةِ فعلكَ.

خذ نفساً عميقاً وتجنّب الرّدّ بناءً على العواطفِ التي تشعرُ بها، فهذا قد يعيقُ قدرتكَ على التّعامل مع الرّدودِ بشكلٍ منطقيٍّ. إذ إنّ المحافظةَ على هدوئكَ وتقييمَ الرّدودِ بشكلٍ محايدٍ هو الخطوةُ الصّحيحةُ.

بدلاً من أن تدافعَ عن نفسكَ على الفورِ، حاول الاستماع بتمعّنٍ إلى ما يقولونه. ويجبُ أن تتذكّر أنّ المستثمرين يخطّطون لاستثمارِ أموالهم في مشروعكَ، ولذلك قد تكون مخاوفهم مبررةً تماماً.

الاستماعُ بعقلانيّةٍ إلى ملاحظاتهم يُمكن أن يساعدكَ في تحسينِ عرضكَ. وفي الحقيقةِ، قد تجدُ في الأمرِ فرصةً لتحسينِ مشروعكَ أيضاً.

2. طلب التوضيح

النقطةُ المهمّةُ التّاليةُ الّتي يجبُ عليكَ تذكّرها عند التّعاملِ مع الرّدودِ السّلبيةِ هو طلبُ التّوضيحِ. وعندما تكون الرّدودُ غير واضحة، ستتساءلُ ما الّذي جرى على نحوٍ خاطئٍ، وهذا قد يكون محبطاً؛ فلم لا تطلبُ التّوضيحَ؟

بفعلكَ ذلك، يُمكنكَ فهمَ كيفيّة تحسينِ عرضكَ ومشروعكَ عموماً. بالإضافةِ إلى ذلك، عندما تكون الرّدودُ محدّدةً، يُمكنكَ التّركيز على تحسينِ مواضعِ الانتقادِ بشكلٍ خاصٍّ، بدلاً من إضاعةِ وقتكَ في محاولةِ تحسينِ شيءٍ لا يحتاجُ إلى تغييرٍ. إذ سيوفّرُ هذا مواردكَ ويتيحُ لك التّركيزَ على الأمورِ الأكثر أهميّةً.

فائدةٌ أخرى لطلبِ التّوضيحِ هي أنّه يُظهر استعدادكَ للعملِ على تحسينِ مشروعكَ وتطويرِه، وهذا قد يكون ذا تأثيرٍ إيجابيٍّ على مستثمريكَ، وقد يجعلهم يعيدون التّفكيرَ في قرارهم، ذلك لأنّ استعدادكَ لتحسينِ المشروعِ يُعبّر عن التزامكَ ببناءِ مشروعٍ أقوى وأكثر نجاحاً.

شاهد أيضاً: 4 خطوات لتحسين جذري في التواصل مع من يخالفك الرأي

3. المشي بخُطى واثقة

يعشقُ المستثمرون التّعاونَ مع روّاد الأعمالِ الذين يشعرون بثقةٍ عاليةٍ، ويتطّلعون للتّعاونِ مع الأفرادِ الذين يؤمنون برؤيتهم ويتمتّعون بالثّقةِ لتنفيذِ خططهم. لذا، عليكَ أن تبرزَ الثّقةَ والإيمانَ الّذي تحملهُ تجاه مشروعكَ وفكرتكَ. وعندما يقدّم لك المستثمرين تعليقاتٍ سلبيّةٍ، كن مستعداً لشرحِ كيف تنوي التّعاملَ مع هذه التّحدياتِ. وضّح لهم كيف تخطّطُ للتّقليلِ من المخاطرِ والتّحدياتِ التي تواجهها.

لتقويةِ موقفكَ، ادعم كلامكَ بالبياناتِ. إذ سوف يُعزّز هذا من مصداقيته وسيساعدكَ في كسبِ ثقةِ المستثمرين. عليك كذلك محاولة توجيهِ الحوارِ نحو العملِ على تحسينِ وتغييرِ ما تقدّمه.ُ سيمكّنك هذا من الحصولِ على بعضِ النّصائحِ القيّمةِ الّتي قد تغيّرُ طريقة تنفيذك للمشروعِ بشكلٍ جذريٍ.

إشارةُ المستثمرين إلى النّقائصِ والثّغراتِ في مشروعكَ، يُمكن أن يساعدكَ في تحسينِ عرضكَ وعملكَ. وبالتّفاعلِ مع الانتقاداتِ بطريقةٍ بنّاءةٍ، ستُظهرُ احترافيةً عاليةً، وتبني علاقاتٍ أقوى مع المستثمرين، وهذا بدوره يُمكن أن يساعدكَ في تأمينِ التّمويل في المستقبلِ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: