الأخبار

تقدم Shahid VIP يتخطى Netflix كأبرز منصة بث فيديو حسب الطلب في المنطقة

استطلاع جديد من Digital TV Research يُظهر تغيير القوى في سوق البث التلفزيوني عبر الإنترنت بالمنطقة

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

في تحوّلٍ ملحوظٍ بالسوق الرقمي للشرق الأوسط، يشير تحليل جديد من Digital TV Research إلى أنّ Shahid VIP، منصّة البث التلفزيوني عبر الإنترنت التي تديرها مجموعة MBC السعودية، ستتجاوز Netflix لتصبحَ الخدمة الأولى للفيديو حسب الطّلب بالمنطقة بحلول العام 2029. وهذه البيانات تأتي في ظلّ التّوقعات بأن يشهد الشرق الأوسط نموّاً هائلاً في عدد اشتراكات خدمات الفيديو حسب الطّلب، من 14 مليونٍ في عام 2023 إلى 26 مليونٍ بحلول 2029، ممّا يعكس تغييراً كبيراً في سلوك المشاهدة بين دول المنطقة الـ13.

في نهاية عام 2023، تصدّرت Netflix السوق بـ3.8 مليون مشتركٍ، تليها Shahid VIP بـ3.5 مليون، وStarzPlay بـ3 مليون مشتركٍ، ولكن التّغييرات القادمة تُشير إلى تحوّل الزّخم لصالح اللّاعبين المحليّين، مثل Shahid VIP، الّتي تُعزّز مكانتها بشكلٍ مستمرٍ من خلال التّركيز على المحتوى العربي والإنتاجات الأصليّة.

وفقاً لسايمون موراي، المحلّل الرّئيسي في Digital TV Research، "مع تقليص المنصات الأمريكيّة لانتشارها العالميّ والتزامها بالمحتوى المحليّ، من المتوقّع أن تزدهرَ المنصّات العربيّة، مستفيدةً من فرصة ملء الفراغ وتلبية الطّلب المتزايد على المحتوى المحليّ."

شاهد أيضاً: OSN+ وأنغامي يندمجان لخلق عملاقٍ جديدٍ للبث الترفيهي في الشرق الأوسط

Shahid VIP، التي أطلقتها مجموعة MBC لأوّل مرّةٍ في عام 2008، وأعادت تسميتها وتجديدها في عام 2020، أصبحت بسرعةٍ واحدةً من أبرز منصّات البثّ في المنطقة، مع تقديمها مجموعةً واسعةً من البرامج التّلفزيونيّة والأفلام العربيّة، بالإضافة إلى إنتاجاتٍ أصليّةٍ تلقى إقبالاً كبيراً.

هذا التّحول يُعدّ بمثابة إشارةٍ قويّةٍ إلى أهميّة المحتوى المحليّ والقدرة على التّكيف مع تفضيلات الجمهور في المنافسة الشّديدة بين منصّات البثّ التّلفزيونيّ عبر الإنترنت، ويبرز دور اللّاعبين المحليّين في تشكيل مستقبل التّرفيه الرقميّ بالمنطقة.

لمزيدٍ من الأخبار في عالم المال والأعمال، تابع قناتنا على واتساب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: