تكنولوجيا

أفضل أدوات الكتابة بالذكاء الاصطناعي في عام 2023

اختراعات مميزة تحمل قدرات واعدة، ولكنّها بحاجة إلى توجيهٍ بشريٍّ يضمن النتائج الأكثر إبداعاً

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

بقلم نور إبراهيم Nour Ebrahim، مؤسس Scale by AI

تعمل أدوات الكتابة باستخدام الذكاء الاصطناعي (AI) على تغيير طريقة إنشاء المحتوى وتحريره، كشخصٍ يُغطّي الذكاء الاصطناعي لسنوات، أُتيحت لي الفرصة لاختبار ومراجعة العشرات من هذه الأدوات على نطاقٍ واسعٍ؛ للعثور على أيٍّ منها يرقى إلى مستوى الضَّجَّة الإعلانيَّة، وفي هذا المنشور، سأشارك اختياراتي لأفضل مساعدي الكتابة بالذكاء الاصطناعي، وأشرح ما الذي يجعل كلَّ واحدٍ منها رائعاً، كما سأقدِّم أيضاً نصائح حول كيفيَّة تحقيق أقصى استفادةٍ من أدوات الكتابة هذه بناءً على تجربتي في استخدامها في كلِّ شيٍء، بدءاً من منشورات المدوِّنات وحتَّى القصص الخياليَّة. [1]  

الميزات الرئيسية التي يجب البحث عنها في أدوات الكتابة بالذكاء الاصطناعي

هناك عددٌ لا يحصى من أدوات الكتابة المعتمدة على الذَّكاء الاصطناعيّ، لكنَّها تختلف بشكلٍ كبيرٍ من حيث الجودةُ والقدراتُ، وفيما يأتي الميزات الرئيسيَّة التي بحثتُ عنها عند تقييمها:

  • مدعومة بنماذج لغةٍ كبيرةٍ مثل GPT-3/GPT-4: تُتيح نماذج معالجة اللّغة الطَّبيعيَّة المتقدِّمة هذه للأداةِ إنشاء نصٍّ يشبه النَّصَّ البشريَّ، إذ إنّ التَّطبيقات التي تعتمد فقط على التِّقنيَّات القديمة، مثل: GPT-2 لا يُمكنها الوصول إلى هذه الجودة.
  • القدرة الكبيرة على التحكم في المخرجات: أفضل الأدوات لا تُخرج فقط النَّصِّ، فهي توفِّر لك خياراتٍ لتوجيه الطَّابع العام والأسلوب والكلمات الرئيسيَّة وغير ذلك، وهذا يسمح لك بأن تتعاونَ مع الذكاء الاصطناعي.
  • تَوفّر واجهةٍ بسيطةٍ وبديهيَّةٍ: أنت تريد مساعد الذكاء الاصطناعي، وليس خصم الذكاء الاصطناعي، فإذا كانت الأداة معقَّدةً للغاية أو بها أخطاء، فلن تستخدمها.
  • أسعارٌ معقولةٌ: تختلف الأسعار بشكلٍ كبيرٍ، ولكن الأدوات الأكثر تكلفةً يجب أن تبرِّرها بميزاتٍ أو قدراتٍ إضافيَّةٍ. ولكن بشكلٍ عامٍّ، إنّ تقنية الذكاء الاصطناعي الأساسيَّة رخيصةٌ.
  • تجنّب المحتوى التسويقي غير المرغوب فيه: أيُّ أداةٍ مصمَّمةٍ فقط لحشو الكلمات المفتاحية، من المرجَّح أن تؤدِّي إلى نتائج منخفضة الجودة؛ لذلك ابحث عن تلك التي تهدف إلى الكتابة العامّة والإبداع.

شاهد أيضاً: 3 خطوات عليك اتّخاذها لتحقيق أقصى استفادة من الذكاء الاصطناعي

مع أخذ هذه المعايير في الاعتبار، دعونا نُلقي نظرةً على بعض أفضل اختياراتي لأدوات الكتابة بالذكاء الاصطناعيّ خلال عام 2023 فيما يلي:

أفضل أدوات الكتابة بالذكاء الاصطناعي في مجال الأعمال

تتنوّع أدوات الكتابة بالذكاء الاصطناعي في مجال الأعمال، لتشمل القائمة المميزة التالية:

أداة Jasper

  • السِّعر: +49 دولاراً أمريكيّاً/شهريّاً.
  • الميزات الرئيسيَّة: إعداد صوت العلامة التجارية، وقاعدة المعرفة، وعمليات التَّكامل، والحملات التسويقية.

 تُعدُّ Jasper (جارفيس Jarvis سابقاً) أداة كتابةٍ رائدةٍ تعمل بالذكاء الاصطناعي، خاصَّةً للفِرق والوكالات، وقد كانت واحدةً من أولى المنتجات المبنيَّة على GPT-3؛ لذا فقد حان الوقت لتنضجَ وتصبحَ منتجاً مصقولاً، إذ إنّها قادرةٌ على إعداد صوتٍ مميزٍ للعلامة التجارية يمتد عبر كافَّة المحتويات، وإنشاء قاعدةٍ معرفيَّةٍ لإطلاع Jasper على شركتك ومنتجاتك وعملائك، بالإضافة إلى إنشاء حملاتٍ إعلانيِّةٍ متعدِّدة المنشورات حول موضوعاتٍ، مثل: إعداد الزَّبائن الجُدد، إلى جانب التَّكامل مع تطبيقات التسويق الأخرى، مثل Surfer SEO :وBuffer.

بالنِّسبة للشَّركات التي تتمتَّع ببعض المرونة في الميزانيّة، يُعدُّ Jasper من أفضل الأدوات المنافسة التي تجب تجربتها، فهي تتمحوَّر حول عدَّة مهامٍ: من إنشاء المحتوى العامّ إلى تسويق العلامة التجارية المخصَّصة.

أداة Copy.ai

  • السّعر: +49 دولاراً أمريكيَّاً/شهريَّاً.
  • الميزات الرئيسيَّة: خطَّةٌ غير محدودةٍ، وتسجيل المشاركة، وصوت العلامة التجارية.

 تتمتَّع أداة Copy.ai بالعديد من الإمكانيات التي تتمتَّع بها Jasper، ولكن مع بعض الاختلافات الرَّئيسيَّة، إذ تُقدّم هذه الأداة خطة تسويقية غير محدودةٍ بأسعارٍ معقولةٍ أكثر للمستخدمين، وتستقطب بشكلٍ فعّالٍ مدخلات المستخدم أثناء الكتابة للحصول على نتائج أفضل، وتُقيّم جودة المحتوى والمشاركة، كما أنّها أفضل قليلاً للكتابة الموجَّهة، مثل: الإعلانات أو مواصفات المنتج.

لذلك، بينما تتفوَّق Jasper في منشورات المدوَّنات وتسويق المحتوى، فإنَّ Copy.ai تتمتَّع بميزةٍ طفيفةٍ في المبيعات ونسخ التسويق التي تحتاج إلى اتِّباع إرشادات العلامة التجارية ومقاييس الهدف عن كثبٍ.

أداة Writesonic 

  • السِّعر: +19 دولاراً أمريكيَّاً/شهريَّاً.
  • الميزات الرئيسيَّة: نماذج الذكاء الاصطناعي القابلة للاختيار، والخطة المجانيَّة السَّخيَّة.

 تُميِّز Writesonic نفسها عن طريق السَّماح لك باختيار نموذج الذكاء الاصطناعيّ الذي يدعم المحتوى الذي تريد إنشاءه، ويتضمَّن ذلك GPT-3.5 والأكثر تقدُّماً GPT-4. بخلاف ذلك، فإنَّها تُقدِّم ميزاتٍ مشابهةً لميزات Jasper وCopy.ai، مثل: صوت العلامة التجارية والقوالب، لكن شفافيَّتها حول نماذج اللّغة المستخدمة تجعل Writesonic متميِّزةً بالنِّسبة للمسوِّقين الذين يرغبون في الوصول إلى أحدث التَّطوّرات في الذكاء الاصطناعي، كما تُسهِّل الخطَّةُ المجانيَّة المؤلَّفةُ من 10000 كلمةٍ تجربةَ Writesonic.

شاهد أيضاً: مصطلحات تتعلق بالذكاء الاصطناعي ينبغي أن يعرفها كل صاحب عمل

أفضل أدوات  الذكاء الاصطناعي للمساعدة في الكتابة

تتمثّل أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي المساعدة في الكتابة بما يلي من الخيارات:

أداة Sudowrite

  • السِّعر: +19 دولاراً أمريكيَّاً/شهريَّاً.
  • الميزات الرئيسيَّة: مُصمّمة للكتابة الخياليَّة ومحرِّك القصَّة والمساعدات الإبداعيَّة.

 بينما يتفوَّق الذكاء الاصطناعي في الأعمال غير الخياليَّة والنّسخ التسويقية، فإنَّه يُظهر أيضاً إمكانيَّةً واعدةً في الكتابة القصصيَّة الخياليَّة، وهنا يأتي دور Sudowrite، حيث تتضمَّن Sudowrite أدواتٍ مثل:محرِّكُ القصَّة لإرشادك خلال التَّخطيط لحبكة كتاب، والمساعدة في الشَّخصيَّات، وإعدادات الزَّمان والمكان، والحوار لتحفيز أفكارٍ جديدةٍ.

كما تُقدّم مساعدةً في الكتابة الوصفيَّة؛ لتحسين التَّفاصيل الحسِّيَّة، ممّا يجعل من السَّهل تجاوز قفلة الكاتب عند صياغة القِصص، فقط كن حذراً من الاعتماد كثيراً على الذكاء الاصطناعي، وإلَّا قد ينتهي بك الأمر بحبكاتٍ مبتذلةٍ؛ فكِّر في الأمر كطيَّارٍ مساعدٍ يساعد على إثارة إبداعكَ.

أداة Wordtune

  • السِّعر: مجانيٌّ.
  • الميزات الرئيسيَّة: تصحيح القواعد/الأسلوب، إعادة صياغة الجملة لتحسين الكتابة.

 تُعدُّ Wordtune امتداداً مجانيَّاً مفيداً للمتصفِّح، أثناء الكتابة، إذ يمكن من خلالها إصلاح الأخطاء النَّحويَّة والإملائيَّة، واقتراح إعادة صياغةٍ لتحسين إمكانيَّة القراءة، بالإضافة إلى استبدال الكلمات ببدائل أبسط أو أكثر جاذبيَّةً، ممّا يساعد في صقل النَّصِّ الذي كتبته أنت أو فريقك وتنقيحه، ولكن يُقدم الذكاء الاصطناعي اقتراحاتٍ وليس مراجعاتٍ بالجملةِ، حتَّى تتمكَّن من الحفاظ على السَّيطرة.

أداة Writer

  • السِّعر: +18 دولاراً أمريكيَّاً / للمستخدم/ شهريَّاً.
  • الميزات الرئيسيَّة: نموذج لا يعتمد على GPT، مدقِّق دليل أسلوب الشَّركة.

تتجنَّب Writer استخدام نماذج GPT وتتَّسم بالشَّفافية فيما يتعلَّق ببيانات التَّدريب لديها، وهذا يجعلها خياراً جيِّداً لتجنُّب أيَّةِ مخاوف تتعلَّق بأخلاقيِّات الذكاء الاصطناعي، كما أنَّها مؤهَّلةٌ بشكلٍ فريدٍ عندما يتعلَّق الأمر بالتَّحقُّق من أنَّ الكتّاب البشرييَّن يتّبعون دليل أسلوب علامتك التِّجاريَّة، إذاً حدِّد القواعد، وسوف تقترح أداة Writer التَّعديلات لضمان الامتثال، ممّا يمنح ميّزةً للشَّركات التي ترغب في تدريب أدوات الذكاء الاصطناعي على بياناتها الخاصَّة مع تجنُّب نماذج اللّغة العامَّة مثل: GPT-3.

نصائح لاستخدام أدوات الكتابة بالذكاء الاصطناعي

تحمل أدوات الكتابة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي قدراتٍ واعدة كبيرة، لكنَّها تتطلَّب توجيهاً بشريَّاً، وفيما يأتي بعض النَّصائح لاستخدامها بفعاليَّةٍ أكبر بناءً على الاختبار الذي أجريتُه:

  • أعطِ أوامر محددةً للغاية: كلَّما قدَّمت تفاصيل أكثر، كانت النَّتائج أفضل.
  • خطِّط أوَّلاً، واكتب ثانياً: إنَّ تحديد خطَّة المحتوى بسرعةٍ سيساعد الذكاء الاصطناعي على البقاء على المسار الصَّحيح.
  • اكتب بعضها بنفسك، ثم احصل على اقتراحات الذكاء الاصطناعي: غالباً ما يكون الجمع بين أفكارك والنَّصِّ الذي أنشأته بواسطة الذكاء الاصطناعي هو الأفضل.
  • التَّنقيح مراراً وتكراراً: توقَّع أن تمرَّ بجولاتٍ متعددةٍ من التَّحرير والمراجعات.
  • استخدام ميِّزات صوت العلامة التجارية وقاعدة المعرفة: يؤدِّي ذلك إلى تخصيص الأداة بما يناسب عملك.
  • لا تعتمد فقط على الذكاء الاصطناعي: ما تزال اللمسة الإنسانية الإبداعية بالغة الأهميَّة للكتابة الرَّائعة.

متى تعجز أدوات الكتابة بالذكاء الاصطناعي عن الأداء بالمستوى المطلوب؟

أدوات الكتابة بالذكاء الاصطناعي لها حدودٌ، وفيما يأتي بعض نقاط الضَّعف التي لاحظتها:

  • المعاناة مع الحجج والتَّحليلات المعقَّدة.
  • قد تفشل في الالتزام بنفس القصَّة والتَّفاصيل.
  • كثيراً ما تستخدم عباراتٍ مبتذلة أو غريبة.
  • تبلغ أقصى قدراتها في إنشاء المحتوى المناسب للجمهور العامِّ.
  • ليس لديها أيَّة فكرةٍ عمَّا يجعل الكتابة مُقنعةً أو مُلهمةً أو مُؤثّرةً عاطفيَّاً.

تتحسَّن التكنولوجيا بسرعةٍ، لكنها ما تزال تستفيد بشكلٍ كبيرٍ من الجمع بين النَّصِّ النَّاتج عن الذكاء الاصطناعي والإبداع البشريّ والتَّحرير.

شاهد أيضاً: كيف يؤثر الذكاء الاصطناعي على المهارات الإنسانية في العمل؟

جرّب أدوات متعددة للعثور على ما تفضله

تتوفَّر العشرات من أدوات الكتابة المدعومة بالذكاء الاصطناعي منذ عام 2023، وبدلاً من الاكتفاء باستخدام الأدوات الشَّائعة، أقترحُ تجربة بعض الخيارات بنفسكَ لمعرفة ما يتناسب بشكلٍ أفضل مع سير الكتابة لديك، كلُّ كاتبٍ لديه احتياجاتٌ وتفضيلاتٌ فريدةٌ؛ لذلك قد تختلف الأداة "الأفضل" بالنَّسبة لك عن شخصٍ آخر، ومع تقديم الكثير من التَّجارب والخُطط المجانيَّة، لا يستغرق الأمر سوى بضع دقائق للتَّعرُّف على مساعد الكتابة بالذكاء الاصطناعي.

مستقبل أدوات الكتابة بالذكاء الاصطناعي

ما زلنا في الأيَّام الأولى لأدوات الكتابة بالذكاء الاصطناعي، ولكن سيؤدي التَّقدُّم المستقبليُّ في التكنولوجيا الأساسيَّة إلى تحسين القدرات بسرعةٍ، وفي السَّنوات القادمة، قد نرى أدوات مساعدة بالذكاء الاصطناعي يُمكنها:

  • امتلاك معرفةٍ حقيقيَّةٍ حول المواضيع المتخصِّصة عندما يتمُّ تدريبها بشكلٍ صحيحٍ.
  • تكييف لهجتها وأسلوبها بحسب جماهير محددةٍ.
  • طرح أسئلةٍ توضيحيَّةٍ أثناء عمليَّة الكتابة.
  • تعلُّم تفضيلاتك الفرديَّة والانعطافات في الكتابة.
  • تجاوز النَّصِّ لإنشاء المخطَّطات والصُّور والصَّوت والفيديو وغير ذلك.

في الوقت الحاليّ، تُعدُّ أدوات الكتابة باستخدام الذكاء الاصطناعيّ غير مثاليّةٍ، ولكنَّها أدواتٌ مساعدةٌ قيّمةٌ، وإذا استُخدمت بحكمةٍ، فإنَّها يُمكن أن تزيدَ من الإبداع البشريِّ والإنتاجيَّة، فلم تتولَّ الرُّوبوتات زمام الأمور بعد، ولكنَّها تزداد ذكاءً كلَّ يوم.

الخلاصة

تظلُّ الكتابة مسعىً إنسانيَّاً بالأساسِ، لكنَّ أدوات الذكاء الاصطناعيِّ أثبتت بالفعل فائدتها في تسريع سير العمل، وتقديم الإلهام عند الطَّلب، والاهتمام بالأعمال الرُّوتينيَّة؛ لذلك اختر مساعد كتابةٍ يعمل بالذكاء الاصطناعي ويتناسب بسلاسةٍ مع عمليَّتك، اضبطه بصوت علامتك التجارية والتَّفاصيل المتخصِّصة، ثمَّ ادمج مخرجاته الأوَّليَّة مع أفكارك ومراجعاتك الخاصَّة، عندما تكونان معاً، إذ من المحتمل أن يكونَ المحتوى الذي تنشئانه أفضل ممَّا يمكن أن تنتجه أنت وحدك أو الجهاز بمفرده، لقد بدأنا للتَّوِّ في الاستفادة من إمكانيّات الذكاء الاصطناعي لتحسين طريقة كتابتنا، كما أن استخدام الذكاء الاصطناعي بشكلٍ صحيحٍ وتقييمه بشكلٍ نقديٍّ، يَعِدُ بتعزيز مهاراتنا وخيالنا، وليس استبدالهما، وبهذا سيجمع مستقبل الكتابة بين أفضل ما في الإبداع البشريّ وقوَّة التَّعلُّم الآليّ.

لمزيدٍ من النصائح في عالم التكنولوجيا، تابع قناتنا على واتساب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: