الأخبار

السوري مصطفى سليمان يقود وحدة الذكاء الاصطناعي في Microsoft

مايكروسوفت تعيّن الشريك المؤسس لـDeepMind، كرئيس تنفيذي لوحدتها الجديدة المتخصصة في الذكاء الاصطناعي، مستهدفة تقديم تجارب مستخدم محسنة ومتقدمة

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

 في إعلانٍ رسميٍّ يوم الثلاثاء، كشفت شركة مايكروسوفت عن تعيينها لمصطفى سليمان، أحد العقول المؤسِّسة لشركة DeepMind التي استحوذت عليها غوغل في عام 2014، ليرأس مبادرات الذكاء الاصطناعي التَّفاعليّ Copilot، وسيشغل سليمان منصب نائب الرَّئيس التَّنفيذي لمايكروسوفت الذكاء الاصطناعي، وسيقدِّم تقاريره مباشرةً إلى الرَّئيس التَّنفيذي للشَّركة، ساتيا ناديلا.

وخلال فترة عمله في غوغل، أسهمت DeepMind بشكلٍ كبيرٍ في مجال أبحاث الذكاء الاصطناعي، حيث نشرت أعمالها في مجلة Nature وحظيت باهتمامٍ إعلاميٍّ واسعٍ، وهذا النَّجاح لفت انتباه إيلون ماسك، الرَّئيس التَّنفيذيّ لشركة تسلا، الذي أسَّس مختبر الذكاء الاصطناعي غير الرَّبحي OpenAI كردٍّ على تقدُّم غوغل في هذا المجال.

بعد مغادرته لـ Alphabet، الشَّركة الأمّ لغوغل، في عام 2022، تولَّى سليمان منصب الشَّريك المؤسِّس والرَّئيس التَّنفيذي لشركة Inflection AI النّاشئة، كما انضمَّ كارين سيمونيان (Karén Simonyan)، الشَّريك المؤسِّس لـInflection وكبير عُلمائها، إلى مايكروسوفت بصفته العالم الرَّئيسي للذكاء الاصطناعي في الشَّركة، بالإضافة إلى عددٍ من موظَّفي الشَّركة النَّاشئة، كما ذكر ناديلا في مذكرةٍ داخليَّةٍ لمايكروسوفت.

ستعمل وحدة الذكاء الاصطناعي الجديدة في مايكروسوفت على تطوير Copilot، الذي يظهر في Bing وWindows ومنتجات مايكروسوفت الأُخرى، إلى جانب الاهتمام بمنتجات وأبحاث الذكاء الاصطناعي الموجَّهة للمستهلكين.

أعرب ناديلا عن إعجابه بسليمان، مشيراً إلى سنواتٍ عديدةٍ من التَّعارف قائلاً: "لطالما أعجبت بمصطفى كمؤسِّس لكلٍّ من DeepMind وInflection، وكرائدٍ وصانع منتجاتٍ، وبانٍ لفرقٍ رائدةٍ تسعى خلف مهامٍّ جريئةٍ".

وأعرب سليمان عن الخبر في تغريدة قال فيها:

يسعدني جداً الإعلان عن انضمامي اليوم إلى فريق @Microsoft كرئيسٍ تنفيذيٍّ لقسم Microsoft AI، وسأكون على رأس إدارة جميع منتجات وأبحاث الذَّكاء الاصطناعيّ الموجَّهة للمستهلكين، بما في ذلك Copilot، Bing، وEdge، وصديقتي المقرَّبة والمساعدة الطَّويلة الأمد، كارين سيمونيان، ستشغل منصب كبير العلماء، ويسعدنا أن نرى العديد من زملائنا المتميزين ينضمون إلينا في هذه الرِّحلة.

من جهتها، ستستمرُّ @InflectionAI في مهمتها تحت قيادة رئيسٍ تنفيذيٍّ جديدٍ، مع التَّطلُّع إلى توسيع نطاق وصولها أكثر من أيِّ وقتٍ مضى بفتح واجهة برمجة التَّطبيقات (API) للمطوِّرين والشَّركات على مستوى العالم.

لقد كانت مسيرة استثنائية حتى الآن، وأنا متحمس لما يخبئه المستقبل. شكراً لكم جميعاً على دعمكم، هذه مجرد البداية.

تعدُّ غوغل واحدةً من أكبر المنافسين لمايكروسوفت في مجال الذَّكاء الاصطناعي، لكنَّها واجهت مجموعةً من المشاكل المتعلِّقة بروبوت الدَّردشة Gemini، وتقنية توليد صور الذَّكاء الاصطناعيّ.

سحبت غوغل ميزة توليد الصُّور الشَّهر الماضي بعد سلسلةٍ من الجدل، بما في ذلك الأخطاء التَّاريخية والاستجابات المثيرة للجدل".

قال هاسابيس، الشريك المؤسس الآخر لـDeepMind، الشهر الماضي: "لقد قمنا بإيقاف الميزة مؤقتاً بينما نعمل على إصلاحها،" وأضاف: "نأمل في إعادتها للعمل قريباً جداً، في غضون الأسابيع القليلة القادمة، لم تعمل المنتج كما كنَّا ننوي".

تأتي هذه الخطوة من مايكروسوفت في وقتٍ يشهد تنافساً محموماً في سوق الذكاء الاصطناعي؛ حيث تسعى الشَّركات الكبرى للتَّفوُّق في هذا المجال بابتكاراتٍ تقنيَّةٍ متقدّمةٍ وفرق عملٍ متخصِّصة، وتعيينُ مصطفى سليمان، بخبرته الواسعة ورؤيته الثَّاقبة في مجال الذكاء الاصطناعي، يمثِّل خطوةً استراتيجيَّةً من مايكروسوفت لتعزيز قدراتها التَّنافسيَّة، وتسريع وتيرة الابتكار في منتجاتها القائمة على الذكاء الاصطناعي.

شاهد أيضاً: رسميّاً: سام ألتمان يعود كرئيسٍ تنفيذيٍّ لـ OpenAI

مع تولِّي سليمان لهذا المنصب، من المتوقَّع أن تشهدَ مايكروسوفت تحوُّلاتٍ كبيرةٍ في كيفيَّة تطويرها وتقديمها لمنتجات الذكاء الاصطناعي، ممَّا قد يؤدِّي إلى تحسين تجربة المستخدم بشكلٍ ملحوظٍ، وتقديم حلولٍ ذكيَّةٍ تلبّي احتياجات المستهلكين والشَّركات على حدٍّ سواء.

يبقى السُّؤال المطروح: كيف ستؤثِّر هذه الخطوة على مستقبل مايكروسوفت في ساحة الذكاء الاصطناعي المزدحمة؟ وكيف ستواجه التَّحديات المقبلة في مواجهة منافسين أقوياء مثل غوغل وآخرين في هذا المجال الواعد؟ مع الخبرة الغنيَّة لسليمان وفريقه، يبدو أنَّ مايكروسوفت مستعدِّةٌّ للسَّير قدماً نحو آفاقٍ جديدةٍ في عالم الذَّكاء الاصطناعيّ.

لمزيدٍ من الأخبار في عالم التكنولوجيا، تابع قناتنا على واتساب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: