الرئيسية الأخبار Microsoft تطلق موديل الذكاء الاصطناعي Phi-3 Mini

Microsoft تطلق موديل الذكاء الاصطناعي Phi-3 Mini

نموذج جديد بحجم أصغر يماثل قدرات GPT-3.5

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

في ظلّ سباق شركات التكنولوجيا لتطوير نماذج الذكاء الاصطناعي الأكبر والأفضل، ما زالت هناك قيمةٌ كبيرةٌ في النّماذج الأصغر حجماً. وقد أطلقت شركة مايكروسوفت مؤخّراً نموذج Phi-3 Mini، وهو أصغر نموذجٍ ضمن سلسلةٍ مكوّنةٍ من 3 نماذج من المقرّر إطلاقها خلال الأشهر المقبلة. تم تدريب نموذج Phi-3 Mini على 3.8 مليار معاملٍ، وهي المتغيّرات التي تستخدمها نماذج الذكاء الاصطناعي لتقديم نتائج أفضل.

للمقارنة، تم تدريب GPT-4 Turbo من OpenAI على أكثر من تريليون معاملٍ. وفي الأسبوع الماضي، أعلنت شركة Meta أن نموذج Llama 3 النّهائيّ الذي من المقرّر إطلاقه في وقتٍ لاحقٍ من هذا العام، سيتمّ تدريبه على 700 مليار معاملٍ.

على الرّغم من أنّ زيادة عدد المعاملات يُمكن أن تعزّز قدرة النّموذج على تقديم النّتائج التي يرغب بها المستخدمون، إلّا أنّ هذا يأتي بتكلفةٍ أكبر من حيث الطّاقة والموارد اللّازمة لتشغيل النّموذج. ومع ذلك، تشير مايكروسوفت إلى أنّ النّماذج الأصغر، مثل Phi-3 Mini، مثاليّة للهواتف الذّكيّة والأجهزة ذات القدرة المحدودة على توفير الطّاقة.

وفقاً لما أعلنته مايكروسوفت في مقابلة مع The Verge، يُقدّم نموذج Phi-3 Mini أداءً يُماثل النّماذج التي تم تدريبها على عشرة أضعاف عدد المعاملات التي استخدمتها مايكروسوفت، وعلى الرّغم من أنّه لا يمكنه منافسة GPT-4 أو GPT-4 Turbo، إلّا أنّه يُعادل في قدراته نموذج GPT-3.5.

كما أفادت مايكروسوفت أنّها درّبت Phi-3 Mini على "منهج" تعليميّ يتضمّن كتباً للأطفال لتحقيق هذا الأداء، واستخدمت الشّركة أيضاً نموذجاً أكبر لإنشاء كتب أطفالٍ تمّ إنتاجها بواسطة الذّكاء الاصطناعيّ لتكملة المواد الواقعيّة.

تقدّم مايكروسوفت نموذج Phi-3 Mini مجّاناً عبر منصة السّحابة الخاصّة بها Azure، وموقع التّعاون على النّماذج Hugging Face، وخدمة نموذج الذكاء الاصطناعي Ollama.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: