الاستدامة

التسوق المستدام: إليك ما يريده المستهلكون حقاً

استطلاع جديد حول الاستدامة يمنح الشركات لمحة عن سوقها المستهدف

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

يريد المستهلكون الاستدامة، ولكن عليك ألّا تستسلم. هذه هي الفكرة الأساسيّة من استطلاع الاستدامة السّنويّ الذي تجريه شركة بلو يوندر، فقد وجد تقرير شركة سلسلة التّوريد أنّ المستهلكين حريصون على إعطاء الأولويّة لتدابير الاستدامة التي تُقلّل من الهدر وتوفّر المال، ويكشف أيضاً عن العوائق الرّئيسيّة التي تحول دون اعتماد المستهلك للحلول المستدامة، فماذا يعني هذا لأصحاب الأعمال، إليك التّوضيح.

استمرار سوق الاستدامة في النمو

سوق الاستدامة آخذٌ في التّوسع، وفي دراسةٍ استقصائيّةٍ أُجريت في شهر فبراير -شملت أكثر من 1000 مستهلكٍ بالغٍ في الولايات المتحدّة- أعرب 78% منهم بقولهم إنّ العوامل المتعلّقة بالاستدامة تلعب دوراً مهمّاً في اختيار المنتجات المراد شراؤها، كما ترتفع هذه النّسبة إلى 85% لجيل منتصف التّسعينيات و84% لجيل الألفية.

يبحث المستهلكون الشّباب عن منتجاتٍ وعلاماتٍ تجاريّةٍ أكثر استدامةً وهم على استعدادٍ لدفع المزيد مقابلها، إذ أبدى حوالي نصف المشاركين في الاستطلاع استعدادهم لدفع مبالغ إضافيّة مقابل خيارات الشّحن الآمنة من الضّياع والتّلف، مثل تلك التي توفّر بصمةً كربونيّةً أقل وتغليفاً مستداماً، كما أفاد 65% عن استعدادهم لإنفاق المزيد على السّلع المستدامة.

وجود عوائق مستمرة أمام شراء السيارات الكهربائية

يواجه المستهلكون عدّة أسئلةٍ عند التّفكير في شراء سيارةٍ كهربائيّةٍ، وقد أفاد التّقرير الإحصائيّ بأنّ 40% من الأشخاص أفادوا بأنّهم يريدون شراء سيّارةٍ كهربائيّةٍ لتكون سيّارتهم التّالية، وترتفع هذه النّسبة إلى 55% لجيل الألفية و48% لجيل التسعينيات.

وقال المشاركون في الاستطلاع إنّ تكاليف الوقود كانت أكبر دافعٍ لهم لشراء سيارةٍ كهربائيةٍ، وأشار حوالي ثلثي المشاركين إلى المخاوف بشأن خطر نفاد طاقة البطاريّة ونقص محطّات الشّحن كأهمّ العوائق التي تحول دون شراء سيّارةٍ كهربائيّةٍ.

نفايات المواد الغذائية والتعبئة والتغليف 

أفاد المستهلكون الذين شملهم الاستطلاع بأنّ تقليل هدر الطعام أو المخزون واستخدام المواد المعاد تدويرها أو تحسين التّغليف هي أهمّ الممارسات البيئيّة التي يجب على بائع التّجزئة أو العلامة التّجارية اتّباعها، إذ يثق 17% فقط من الأشخاص في دقّة رسائل الاستدامة التي تقدّمها العلامة التجارية، ويجب عليك إقناعهم.

لمزيدٍ من النصائح في عالم المال والأعمال، تابع قناتنا على واتساب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: