التنمية

استعد لتحطم الحاجز في عالم الأعمال: 4 كتب تجب قراءتها لتستقبل عام 2024

عناوينٌ ملهمةٌ لدعم قادة الأعمال والمؤسسين في تحقيق مزيد من النجاح في العام الجديد

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

بقلم مارسيل شوانتيس Marcel Schwantes محرر مساهم في Inc. ومؤسس Leadership from the Core

بغضِّ النّظرِ عن القراراتِ الخاصّةِ برأسِ السّنةِ الجديدةِ الّتي اتّخذتَها، يُمكن للجميعِ أن يتفّقَ على أهميّةِ تحقيقِ المزيدِ من النّجاحِ، سواء كانَ ذلكَ يعني اتّخاذ قراراتٍ أفضل، أو وضع استراتيجيّةِ أعمالٍ أفضل، أو التّعامل مع الصّراعاتِ بشكلٍ أكثر فعاليّةً، فإنّ هذه الكتب الأربعة ستضعكَ على طريقِ النّجاحِ في عام 2024. [1]

  1. Poor Charlie's Almanack: The Essential Wit and Wisdom of Charles T. Munger

تشارلي منجر Charlie Munger، نائبُ رئيس شركة بيركشاير هاثاواي Berkshire Hathaway والرّجل الّذي يُعتبر اليدَ اليمنى لوارن بافيت Warren Buffet، يُعرَف على نطاقٍ واسعٍ كأحدِ أنجحِ المستثمرين وأكثرهم تأثيراً في عصرنا. وباقترابِ عيدِ ميلادهِ المئة، تصدرُ مطبعةُ سترايب بريس "Stripe Press" نسخةً مختصرةً من كتابِ "مفكّرة تشارلي المسكين" ، الذي يكشفُ عن نصائحَ مكتسبةً بالطّريقةِ الصّعبة، تساعدُ في تحقيقِ الازدهارِ مدى الحياةِ.

ببصيرةٍ نفّاذةٍ قيّمةٍ، مثل "اقضِ كلّ يومٍ وأنت تحاولُ أن تصبحَ أكثر حكمةً ممّا كنتَ عليه عندما استيقظت"، يُقدّم منجر نصائحَ عمليّةً تتجاوزُ المالَ والاستثمارَ لتطبيقها على أصعبِ تحديّاتِ الحياةِ.

وفقاً لمنجر، المفتاحُ للنّجاحِ هو استخدامُ الأخطاءِ (سواء كانت أخطاءك أو أخطاء الآخرين) لتحسينِ الأمورِ، مضيفاً: "في حين لا يوجدُ طريقةٌ لتعلّم كيفيّة عدم ارتكابِ الكثيرِ من الأخطاءِ أو التّصرفِ بهذه الكيفيّةِ، يمكنكَ أن تتعلّمَ كيف ترتكبُ أخطاءً أقلّ من الآخرين، وكيف تُصلحُ أخطائكَ بشكلٍ أسرع عندما ترتكبها. ولكن لا يوجدُ سبيلٌ يُمكنكَ به أن تعيشَ حياةً ملائمةً دون ارتكابِ الكثيرِ من الأخطاءِ." ويواصل منجر: "جزءٌ ممّا يجبُ عليكَ أن تتعلّمه هو كيفيّة التّعامل مع الأخطاءِ والحقائقِ الجديدةِ الّتي تغيّر الظرّوفِ والاحتمالاتِ. فالحياةُ، جزئيّاً، تشبهُ لعبةَ البوكرِ، حيثُ يجبُ عليكَ أن تتعلّمَ كيفيّة الانسحابِ في بعضِ الأحيانِ عندما يكونُ لديكَ من تحبّهُ."

الكتابُ عبارةُ عن جزءٍ من سيرةٍ ذاتيّةٍ وجزءٍ من مجموعةِ خطبٍ، ويُقدّم نظرةً نادرةً داخل أحدِ أعظمِ عقولِ عصرنا. إذ من تجنُّبِ حياةِ التّعاسةِ إلى اختيارِ الشّريكِ التّجاريّ الصّحيح، ستتعلّم كيف تُطبّق "طرق منجر" على كلِّ جانبٍ من جوانبِ حياتكَ.

  1. Possible: How We Survive (and Thrive) in the Age of Conflict

ويليام يوري William Ury، المؤسسُ المشاركُ لبرنامجِ التّفاوضِ في جامعةِ هارفارد، هو أحدُ أبرزِ خبراء التّفاوضِ والوساطةِ في العالمِ. في كتابهِ الجديدِ، "إمكانات"، يستفيدُ من خبرتهِ -الّتي قاربت الـ 50 عاماً- لتحويلِ كيفيّة نظرنا إلى الصّراعِ، ولمساعدتنا في توجيهِ الخلافاتِ مهما كان حجمها. ويتضّمنُ مسارهُ الجديدُ نحو "الممكن" ممارساتٍ تمّ اختبارها عبر الزّمنِ لمساعدةِ القرّاء على إطلاقِ قوّتهم للمشاركةِ في إعادةِ تشكيلِ الصّراعِ بشكلٍ بنّاءٍ.

يكتبُ يوري: "أكثرَ من أيّ وقتٍ آخر أتذكّرهُ، تقسّمُ الصّراعاتُ المدمّرةُ مجتمعاتنا، وتسمّمُ علاقاتنا، وتشلُّ قدرتنا على معالجةِ أهمّ قضايانا. كم من الاحتياجاتِ نضحّي بها، وكم من الفرصِ نفقدها، بسببِ عدم وجودِ طريقةٍ أفضلَ للتّعاملِ مع اختلافاتنا؟"

تتكاملُ أجزاءُ كتاب "إمكانات"، وهي سيرةٌ ذاتيّةٌ وكُتيّب إرشاداتٍ وبيانٌ رسميٌّ كتبها أحدُ أبرز خبراء الصّراع، ليمكنّنا من التّعاملِ مع أصعبِ الصّراعاتِ في العصرِ الحاليّ بطريقةٍ إبداعيّةٍ وبنّاءةٍ. وتقولُ كلماتُ يوري: "تمنّيتُ أن يكونَ لهذا الكتاب تأثيرٌ يلهمكَ، لتحريرَ إمكاناتكَ البشريّةِ الكاملةِ وتحويلِ الصّراعاتِ من حولكَ، فإذا استطعنا تحويلَ صراعاتنا، يُمكننا تحويلُ عالمنا."

  1. Strategic: The Skill to Set Direction, Create Advantage, and Achieve Executive Excellence

ريتش هورواث Rich Horwath، الرّئيسُ التّنفيذيُّ لمعهدِ التّفكيرِ الاستراتيجيِ، عملَ جنباً إلى جنبٍ مع كبارِ التّنفيذيّين لأكثر من عقدين من الزّمنِ لتطويرِ أكثر المهاراتِ المطلوبةِ في القيادةِ الحديثةِ. وفي كتابه الجديد، "استراتيجي"، يُقدّمُ أربعةَ مجالاتٍ للياقةِ الاستراتيجيّةِ، تساهمُ بنجاحٍ في توجيهِ أعمالِ الشّخصِ، بما في ذلكَ لغةً مشتركةً للاستراتيجيّةِ وتخطيطِ الأعمالِ. باستخدام "إطار الـ  3A" -الفطنة acumen، والتّخصيص allocation، والعمل action- يعرِّف أساسيات بنيةِ القائدِ الاستراتيجيّ للوصولِ إلى إمكانيّاتهِ الكاملةِ وتحديدِ فرصِ النّموّ.

يكتبُ هورواث: "أكبر تحدٍّ أخبرني القادةُ التّنفيذيّون أنّهم يواجهونهُ هو: كيفيّة توجيهُ أعمالهم بفعاليّةٍ في وجهِ الأسواقِ الدّيناميكيّةِ، والمنافسين الخطرين، والابتكار الثّوريّ. في الواقعِ، تشيرُ الأبحاثُ إلى أنّ ما يقربُ من 70% من القادةِ يشعرون بالإرهاقِ في محاولةِ توجيهِ أعمالهم اليوم. كتبت هذا الكتابُ لتوفيرِ بوصلةٍ للقادةِ التّنفيذييّن، تحتوي على: أكثرَ من 150 أداةٍ، ونصيحةٍ، وتقنيةٍ يُمكنهم استخدامها بثقةٍ لتوجيهِ أعمالهم من التّعقيدِ إلى الوضوحِ للوصولِ إلى أهدافهم."

  1. Career Forward: Strategies From Women Who've Made it

في "التقدم المهني"، تتحدّى السّيدتان جريس بوما Grace Puma، الرّئيسةُ التّنفيذيّةُ السّابقةُ للعمليّاتِ في شركة بيبسيكو PepsiCo""، وكريستيانا سميث شي "Christiana Smith Shi"، الرّئيسةُ السّابقةُ للمبيعاتِ المباشرةِ في شركةِ نايكي "Nike"، الصّورَ النّمطيّةَ السّلبيةَ المحيطةَ بالطّموحِ النّسائيّ، وتحثّانِ النّساء على متابعةِ أحلامهنّ. إذ تقولان: إنّ سرَّ النّجاحِ هو التّركيزُ على المسارِ المهنيّ أوّلاً والوظيفةِ ثانياً، بدلاً من ملاحقةِ لقبٍ وظيفيٍّ أو راتبٍ أفضل، يجبُ أن يكونَ الهدفُ مساراً مهنيّاً طويلَ الأمدِ يؤدّي إلى النّجاحِ. سيلهمكَ هذا الكتابُ للتّركيزِ على المستقبلِ، والاستفادةِ من كلّ فرصةٍ لتعزيزِ العلاقاتِ، والعملِ بنشاطٍ على توسيعِ مهاراتكَ.

تكتبُ شي وبوما: "نحن نؤمنُ باتّخاذِ رؤيةٍ طويلةِ الأمدِ لمساركَ المهنيّ، فاتّخاذ القراراتِ لا يكون مستنداً فقط إلى الأفقِ المباشرِ، ولكن يكون من منظورِ ما يمنحكَ فرصاً مستقبليّةً، وما يُعزّزُ قوّتكَ الرّبحيّةَ، وكيف يُمكنكَ تحقيقُ الحدّ الأقصى لقيمةِ ما تفعلهُ الآن، وبالنّسبةِ للرّاغبين في ذلكَ، كيف يُمكنكَ الوصولُ إلى أعلى مستوياتِ القيادةِ.

قد تكونُ بعض توجيهاتنا مفاجئةً أو تتنافى مع ما سمعتهُ حولَ تحقيقِ النّجاحِ المهنيّ، ولكنّنا لم نصل إلى ما وصلنا إليه اليوم باتّباع ما فعلهُ الجميع، إذ بدلاً من مسارٍ واحدٍ إلى القمّةِ، هناك عددٌ كبيرٌ من الخياراتِ. بناءً على ذلكَ، كتبنا هذا الكتاب لتمكينكَ ومساعدتكَ في رؤيّةِ الخياراتِ الّتي تمتلكها في كلٍّ جانبٍ من جوانبِ حياتكَ المهنيّة".

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: