الرئيسية الأخبار إطلاق النسخة الخامسة من مبادرة TiE Women MENA

إطلاق النسخة الخامسة من مبادرة TiE Women MENA

لدعم وتمكين رائدات الأعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالشراكة مع أكثر من 15 مسرعاً وحاضنة أعمال

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

أعلنت منظّمة رواد الأعمال الهندية (TiE) في دبي عن انطلاق النّسخة الخامسة من برنامج TiE Women MENA لعام 2024، وهي مبادرةٌ متميّزةٌ تهدف إلى دعم وتمكين رائدات الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

يهدف البرنامج إلى توفير فرصٍ متكافئةٍ لرائدات الأعمال للتّميّز وتقديم إسهاماتٍ هامّة لاقتصاداتهنّ. ويشمل البرنامج خمس فئاتٍ: الإمارات، رواد الأعمال الإماراتيين، السعودية، مصر، وباقي دول الشرق الأوسط، ممّا يعكس التزامه بتعزيز المساواة بين الجنسين في ريادة الأعمال بالتّوافق مع جهود الحكومات.

مراحل المنافسة ودور لجنة التحكيم

تنطلق المنافسة بمرحلة تقديم الطّلبات التي تستمرّ حتى 1 يونيو 2024. وستفحصُ لجنةٌ محايدةٌ من أعضاء TiE Dubai Charter الأفكار المُقدّمة واختيار أفضل الابتكارات من كلّ فئةٍ. وسيتأهل المرشحون النّهائيون لخوض خمس مسابقات تقديمٍ مكثّفةٍ، حيث سيتم اختيار الفائزين الذين سيتأهلون للنّهائيات الإقليميّة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي أُقيمت سابقاً في North Star Expand في GITEX.

تأثير المبادرة على الاقتصاد ودور النساء في ريادة الأعمال

أشار البنك الدّوليّ إلى أنّ تحقيق المساواة في الفرص التّمويليّة لرائدات الأعمال يُمكن أن يزيدَ من النّاتج المحليّ الإجماليّ العالميّ بمقدار 5-6 تريليون دولارٍ. ومع ذلك، تواجه حوالي نصف النّساء في الإمارات تحديّاتٍ كبيرةٍ في الوصول إلى رأس المال، حيث يعتمد 8 من كلّ 10 نساء على مدخراتهنّ الشّخصيّة.

أعرب روهيت ديف، رئيس TiE Dubai، عن أهمّية دور رواد الأعمال في التّغيير الاقتصاديّ قائلاً: "على مرّ الزّمن، كان روّاد الأعمال هم المحركّون الرّئيسيّون للتّغيير وساهموا بلا كللٍ في الاقتصاد العالميّ، والتّقدم، واستدامة البشريّة. وعلى الرّغم من ذلك، تُشكّل الشّركات التي تقودها النّساء في المنطقة أقلّ من 5% من إجمالي الشّركات، وشهد عام 2023 انخفاضاً كبيراً في جمع التّمويلات لهذه الشّركات".

وأضاف: "منذ أكثر من 21 عاماً، تُروّج TiE لريادة الأعمال في الإمارات، ومنذ عام 2020، تعمل مبادرة TiE Women MENA على تمكين رائدات الأعمال. وبدعمٍ من حكومات المنطقة لزيادة عدد رائدات الأعمال، نهدف إلى تزويد مؤسّسات الأعمال النّسائيّة بالأدوات والمعرفة والشّبكات اللّازمة للنّجاح في بيئة الأعمال التّنافسيّة الحاليّة".

التعاون والشراكات لدعم رائدات الأعمال

تشملُ مبادرة TiE Women MENA لعام 2024 تعاوناً مع أكثر من 15 مسرعاً، وحاضنة أعمالٍ، وصناديق استثماريّة، وأعضاء من مجتمع المستثمرين الملائكيين في منظومة الشّركات النّاشئة. ومن بين الشّركاء: in5 ،DBWC ،Flat6labs (MENA) ،Plug and Play ،StartAD ،Wamda ،Female Angels 2022 ،AngelSpark ،Astrolabs (Saudi) ،LIVINC (Jordan)، وWomen Spark (Saudi).

الجوائز والإنجازات السابقة

سيحصل الفائزون في النّهائيّات الإقليميّة والعالميّة على جوائز نقديّة وتكريمٍ لإنجازاتهم. في السّنوات السّابقة، حصل الفائزون على جوائز نقديّةٍ خاليّةٍ من حقوق الملكيّة تصل إلى 50,000 دولارٍ في النّهائيات العالميّة وما يصل إلى 25,000 دولارٍ في النّهائيات الإقليميّة في دبي. ومن بين الفائزين في الأعوام السّابقة: لارا حسين، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة The Waste Lab، وشركة IZI Health من أبوظبي.

كما تألقت شركاتٌ أخرى من المنطقة مثل Playbook من السعودية، التي حصلت على المركز الثّاني في النّهائيّات العالميّة في سنغافورة، وWarrd من مصر، وKhateera من باقي دول الشّرق الأوسط.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: