فعاليات

أهم عناوين 2023.. جدارة عربية أثبتت القدرة على المنافسة والنهوض

إبداعاتٌ حققت نجاحاتٍ كثيرةٍ في مجالاتٍ متنوعةٍ وغيّرت مشهد المنطقة خلال 2023

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

كانت سنةُ 2023 مليئةً بالكثيرِ من الأحداثِ على كافةِ المستوياتِ، وقد شهدت المنطقةُ العربيّةُ مجموعةً قويةً من الفاعلياتِ والأحداثِ المتنوّعةِ التي غيّرت كثيراً من المشهدِ العربيّ، وأثّرت فيه، وترددَ صداها في العالمِ أجمع، مع التّغييرِ الفعليّ في حياةِ المواطنين في منطقةٍ واسعةٍ، وفيما يلي سوف نتعرّفُ على أبرزِ هذه الأحداثِ والفاعلياتِ.

يناير 2023: شهر الإنجازات والاختراقات التقنية

في 25 يناير انطلقت أعمالُ القمّةِ العالميّةِ للتّقنيةِ الطّبيّةِ الحيويّةِ في مدينةِ الرياض، لمواجهةِ تحدّياتِ الصّحّةِ العالميّةِ ومناقشةِ مجموعةِ محاور أساسيّةٍ، مثل: علمِ الجيناتِ، والطّبِّ الدّقيقِ، والتّجاربِ الإكلينيكيّةِ، ولقاحاتِ الأمراضِ المعديةِ، والعلاجِ الخلويّ والجينيّ، وطرقِ تطويرِ القطاعِ التّقنيّ الحيويّ بحلولٍ مبتكرةٍ مع تنميّةِ المهاراتِ في هذا القطاعِ الحيويّ.

كما أُعلن عن انضمامِ محمد عبد الله القرقاوي، وهو وزيرُ شؤونِ مجلسِ الوزراءِ الإماراتيّ، إلى المُنتدى الاقتصاديّ دافوس المنعقدِ في سويسرا، بعد 20 عاماً من المساهماتِ الفعّالةِ له في واحدٍ من أرقى وأهمّ منصّاتِ التّجمعات العالميّةِ لتطويرِ الرّؤى الاستراتيجيّةِ.

فبراير 2023: شهر التحالفات الاستراتيجية والتطورات الرقمية

افتتحَ العالمُ العربيّ شهرَ فبراير بانطلاقِ مؤتمر ليب LEAP في الرياض، فقد كانت القمّةُ التّقنيّةُ العالميّةُ من أكثرِ الأحداثِ بروزاً في فبراير 2023، إذ عادَ هذا المؤتمرُ التّقنيّ العالميّ للرياض من جديدٍ ناجحاً في جذبِ استثماراتٍ بنحو 9.5 مليار دولارٍ، وبمشاركةِ الشّركاتِ التّقنيّةِ الأكثر ابتكاراً في العالمِ، وقد ضمّ المؤتمرُ أكثر من 500 متحدّثٍ، وأدى للقاءاتٍ قويّةٍ بين أكثر من 100000 مبتكرٍ تقنيٍّ ومبدعٍ حول العالمِ، بالإضافةِ إلى الكثيرِ من صناديقِ الاستثمارات.

كما كانتِ القمة العالمية للحكومات 2023 في دبي من أقوى المشاهدِ في فبراير 2023، حيث تجمّعت حكوماتُ العالمِ بأكملهِ في المدينةِ الإماراتيّةِ مع مشاركاتٍ عربيّةٍ بارزةٍ على مستوى رؤساءِ الدّولِ، خصوصاً مع وجودِ قضايا عربيّةٍ حاسمةٍ. وتواكب هذا مع الزّلازل التي ضربت المنطقةَ، ممّا كان له أثرٌ في تقاربٍ شديدٍ في وجهاتِ النّظرِ ورغبةٍ قويةٍ في الدّفعِ بعجلةِ التّنميّةِ للأمامِ.

مارس 2023: نحو مستقبل مستدام ومبادرات رائدة

بالتّركيزِ على 3 أهدافٍ رئيسيّةٍ يجبُ أن تحظى بالاهتمامِ بها في المنطقةِ العربيّةِ، انطلقَ المنتدى العربي للتنمية المستدامة بين 14-16 مارس 2023 في البحرين؛ ليكون صوتَ المنطقةِ في المُنتدى السياسيّ رفيعِ المستوى، الذي عُقد في نيويورك. وجاءت المياهُ النّظيفةُ، والنّظافةُ الصّحيّةُ، والطّاقةُ النّظيفةُ بأسعارٍ معقولةٍ، مع شدّة الاهتمامِ بالصّناعةِ والابتكاراتِ، والبنى التّحتيّةِ، وإنشاءِ المدنِ المستدامةِ على رأسِ قضايا المُنتدى وأولوياتهِ.

شاهد أيضاً: أبرز شركات الطاقة والمرافق المستدامة في العالم العربي

أبريل 2023: خطوات عربية في فضاء الإنجازات

جاءَ خبرُ سلطان النيادي أوّل عربيّ يسيرُ في الفضاءِ ليكون واحداً من أهمِّ أحداثِ أبريل 2023، فقد تابعنا جميعاً بشغفٍ وقلقٍ شديدين رحلةَ رائدِ الفضاءِ سلطان النيادي منذُ بدايةِ أبريل 2023، والذي أصبحَ بعدها أوّل عربيٍّ يسيرُ في الفضاءِ في واحدةٍ من المهمّات التّابعةِ لناسا، وهذا في إنجازٍ جديدٍ لدولةِ الإمارات العربية المتحدة؛ لتكونَ العاشرةُ عالميّاً في مهمّاتِ السّيرِ في الفضاءِ خارجَ محطّةِ الفضاءِ الدّوليّةِ.

مايو 2023: شهر الرؤى الرقمية والابتكارات الناشئة

جاءَ انطلاقُ مبادرةِ دعمِ المشروعاتِ النّاشئةِ في المنطقةِ العربيّةِ ضمن مؤتمرِ "سيملس الشرق الأوسط" للتّأكيدِ على الرّؤيةِ العربيّةِ للاقتصادِ الرّقميّ. فقد انطلقَ مؤتمرُ "سيملس الشرق الأوسط 2023" في دبي بمشاركةِ كلٍّ من الجامعةِ العربيّةِ والاتّحادِ العربيّ للاقتصادِ الرّقميّ، لدعمِ خططِ التّحوّلِ الرّقميّ والتّكنولوجي في المنطقةِ العربيّةِ، وتمّ فيه الإعلانُ عن مبادرةٍ لدعمِ المشروعاتِ النّاشئةِ التي تدعمُ هذا التّحوّلَ بمشاركةِ 15 ألف زائرٍ وانعقادِ 200 جلسةٍ متخصّصةٍ.

يونيو 2023: تألق السياحة العلاجية ومستقبل الصحة

في بدايةِ شهرِ يونيو انطلقَ الملتقى السعودي الدولي للسياحة العلاجية، وجاء هذا التزاماً من المملكة العربية السعودية بالنّهوضِ بالقطاعِ الصّحيّ، والتي أطلقتِ الملتقى السّعودي الدّولي للسّياحةِ العلاجيّةِ مع شراكاتٍ بين أكبر المشترين في مجال الرّعايةِ الصّحيّةِ ومقدّمي الخدماتِ الطّبيّةِ؛ لتقديمِ رعايةٍ صحيّةٍ على مستوى عالميٍّ في المملكةِ ولتعزيزِ مكانتها كوجهةٍ سياحيّةٍ علاجيّةٍ عالميّةٍ.

يوليو 2023: الابتكار المالي يفتح آفاقاً جديدة

وتحت شعارِ "بوابة التّكنولوجيا الماليّة في أفريقيا والشّرق الأوسط" انطلق مؤتمر "سيملس شمال أفريقيا" للمرّةِ الثّالثة في القاهرة؛ لتعزيزِ الشّمول الماليّ والمدفوعاتِ الإلكترونيّة وغيرها، وشارك في المؤتمرِ مجموعةٌ كبيرةٌ من البنوكِ المركزيةِ، و100 عارضٍ من شركات التكنولوجيا الماليّة النّاشئةِ، و150 خبيراً محلياً ودولياً، وكان واحداً من أهمّ الأحداثِ التي سلّطت الضّوء أكثر على المنطقةِ العربيّةِ والتطوّرِ الكبير الذي تحظى به في الآونةِ الأخيرةِ.

شاهد أيضاً: التلمذة الصناعية الجيدة تجذب دول العالم بحثاً عن تنمية مستدامة

أغسطس 2023: العرب يخطون نحو المستقبل الاقتصادي

اختتمَ شهرُ أغسطس 2023 بخبرِ 3 دولٍ عربيّةٍ تتلقّى دعوةً للانضمامِ إلى مجموعةِ بريكس، ففي 24 أغسطس 2023 أعلنت مجموعةُ دولِ البريكس عن دعوةِ 6 دولٍ جديدةٍ لعضويتها، منها: السعودية، والإمارات، ومصر، وإيران، والأرجنتين، وإثيوبيا. وتبدأ العضويةُ فعليّاً في 1 يناير 2024، وهو التّوسّعُ الأوّلُ منذُ عام 2010 في هذه المجموعةِ التي تضمّ كلّاً من البرازيل، وروسيا، والصين، والهند، وجنوب أفريقيا، وتسعى لتكوينِ تحالفٍ اقتصاديّ قويٍّ يواجهُ هيمنةَ مجموعةِ السّبع على الشّؤونِ العالميّةِ.

سبتمبر 2023: نقلة نوعية في عالم التقنية والأعمال

كان انطلاقُ معرض اكسبو مينا في السعودية من أهمِّ الأحداثِ في سبتمبر 2023، على المُستوى التّقنيّ والماليّ في المنطقةِ العربيّةِ، وهو المعرضُ المخصّصُ لتقديمِ تجاربٍ تفاعليّةٍ بين الشّركاتِ الصّغيرةِ والمتوسطةِ من جميعِ أنحاءِ العالمِ، مع الاستفادة من منحٍ تصل إلى 50 ألف دولار؛ لتكثيفِ مشروعاتهم ومساعدتهم على التّوسّعِ والنّموّ. بالإضافةِ إلى تسليطِ الضّوءِ على المبتكرين العالميين وربطهم بشبكةٍ عالميّةٍ من قادةِ الفكرِ والاستدامةِ.

أكتوبر 2023: الطاقة والتكنولوجيا تتلاقيان لمستقبل مستدام

جاءَ انطلاقُ مؤتمر أديبك للطاقة في الإمارات، ليُظهر الرّيادةَ للمنطقةِ العربيّةِ ولدولةِ الإمارات، ففي أكبر دورةٍ له على الإطلاقِ انطلقَ مؤتمرُ أديبك هذا العامّ من أبو ظبي تحتَ شعارِ "خفض الانبعاثات.. أسرع معاً"؛ ليقدّمَ برنامجاً شاملاً لكيفيّةِ التّحوّلِ الرّقميّ للطّاقةِ، وتعزيزِ دورِ التّكنولوجيا في خفضِ الانبعاثاتِ من منظومةِ الطّاقةِ، والتّعرّفِ على التّحدّياتِ المستقبليّةِ ومواجهتها، وقد انطلقَ من 2-5 أكتوبر قبل 7 أسابيعٍ فقط من قمّةِ المناخِ العالميّةِ.

كما كان انطلاقُ ملتقى جيتكس جلوبال من أهمِّ الأحداثِ البارزةِ في هذا الشّهرِ، وقد ضمّ مجموعةَ معارضٍ متنوّعةٍ مثل "إكسباند نورث ستار"، والذي يعتبرُ أكبر فعاليّةٍ للشّركاتِ النّاشئةِ في الشّرقِ الأوسطِ وأفريقيا وجنوب آسيا، كما احتضنَ مؤتمرَ "ماركيتنغ مينا" لاستغلالِ التّقنيّاتِ بكفاءةٍ في التّسويقِ، بالإضافةِ إلى "إكس فيرس" التي تهدفُ لدعم مختلفِ القطاعاتِ في إطارِ الميتافيرس وغيرها من الفاعلياتِ.

نوفمبر 2023: إنجازات ترفيهية وبيئية ترسم ملامح المستقبل

في هذا الشّهرِ جاءَ مؤتمر Cop28 في الإمارات بحضورِ قادةِ العالمِ وإطلاقِ أوّلِ معجمٍ عربيّ بيئيّ، ليكون واحداً من أكثرِ الأحداثِ البارزةِ. ففي تفوّقٍ عربيّ جديدٍ، نجحتِ الإمارات في تنظيمِ مؤتمرِ التّغيّرِ المناخيّ Cop28 وسط حضورِ قادةِ العالمِ، ونجحت من خلاله في إطلاقِ أوّلِ معجمٍ عربيٍّ بيئيّ يركّزُ على ربطِ الثّقافةِ العربيّةِ بالقضايا المستدامةِ ومشكلاتِ البيئةِ، وهو مشروعٌ ثقافيّ لُغويٌّ ضخمٌ جاءَ كثمرةِ تعاونٍ بين مجلسِ شبابِ اللّغةِ العربيّةِ، ومركزِ أبو ظبي للغةِ العربيّةِ، وهيئةِ البيئةِ في أبو ظبي.

كما جاءَ اندماج OSN وأنغامي وميلاد عملاق ترفيه في الشّرق الأوسطِ، ليثبت المزيدَ من التّميّزِ في مختلفِ المجالاتِ. فقد كان هذا من العناوين شديدةِ البروزِ في نوفمبر 2023، وهذا لتشكيلِ واحدةٍ من أضخمِ منصّاتِ التّرفيهِ في الشّرقِ الأوسطِ، ومنافسةِ العمالقةِ العالميّين، مثل: سبوتيفاي ونتفلكس وغيرها، ويضمّ الكيانُ الجديدُ أكثرَ من 120 مليون مستخدمٍ مع 2.5 مليون اشتراكٍ مدفوعٍ، ويغيّر تماماً من شكلِ صناعةِ التّرفيه في المنطقةِ العربيةِ.

ديسمبر 2023: ختامه مسك بإنجازات سعودية لافتة

انتهى عامُ 2023 بتألّقٍ سعوديٍّ مميّزٍ، بدأ بانتصارِ الرياض وفوزها بتنظيمِ معرض إكسبو 2030، إذ بعد منافسةٍ شديدةٍ استحقّتِ المملكة العربية السعودية وعاصمتها الرياض الفوزَ بتنظيمِ معرضِ إكسبو 2030 العالميّ، وتمّ الإعلانُ عن هذه النّتيجةِ في ديسمبر 2023؛ لتؤكّد المملكةُ التزامها باستشرافِ المستقبلِ وتقديمِ نسخةٍ شديدةِ التّميّزِ من المعرضِ مع أجنحةٍ شديدةِ التّنوّعِ؛ لتلبّي متطلّباتِ وطموحاتِ كافّة الدّولِ المشاركةِ.

كما جاءت السعودية في المركز الأول بين دول العشرين في جذب السياح الدوليين، وفقاً لتقريرِ السّياحةِ العالميّ. إذ احتلّتِ السعودية المركزَ الأوّل بين دولِ العشرين في جذبِ السّياحِ الدّوليين عام 2023، لتصلَ نسبةُ التّعافي في هذا القطاعِ -بعد أحداثِ كورونا- إلى 150% محقّقةً نموّاً بنسبةِ 50% على الأقلّ مقارنةً بعامِ 2019.

وفي النّهايةِ، إنّ اختيارنا لأبرزِ المشاهد الّتي أثّرت في العالمِ العربيّ عام 2023 جاء بناءً على اتّساعِ الأثرِ الجغرافيّ لهذه المشاهدِ، مع تردّدِ صداها في الشّرقِ الأوسطِ وعلى مستوى العالمِ، وقدرتها على التّأثيرِ المستقبليّ على المنطقةِ في الوقتِ ذاته، فهل ترى إضافةَ أحداثٍ أخرى أكثرِ أهميّةً؟

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: