الريادة

أفضل شركات التكنولوجيا الزراعية.. طفرةٌ حقيقّيةٌ في توفير الغذاء

مشاريعٌ مبدعةٌ استغلّت التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي، لتخطّ مكاناً في قائمة النجاح المستدام على المستوى العربيّ.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

سواءً لتقليلِ الاعتمادِ على الأسمدةِ الكيميائيّة، أو لاتّباع طرقٍ حديثةٍ في الرّي أو مقاومةِ الآفات، أو النّجاح في تحسينِ البذورِ والتّربة وطرق مراقبةِ المزارعِ لتحسينِ الإنتاجيّة أو حتّى في طريقةِ جني الثّمار وتخزينها بوسائلٍ تُقلّل الفقد، كلّ هذا وأكثر منه نجحت شركات التّكنولوجيا الزّراعيّة في إدخالهِ إلى الوطن العربي، وسوف نتعرّف الآن على مجموعةٍ من الشّركات النّاشئة التي تمكّنت من تحقيقِ طفرةٍ قويةٍ في المجال الزراعي بالتّكنولوجيا لتوفير التّكلفة والوقت على المُزارع والمستهلك في الوقتِ ذاتهِ.

شركة بيور هارفست فارمز Pure Harvest Smart Farms

بيور هارفست

  • اسم البلد: الإمارات العربية المتحدة.
  • المؤسّسون: سكاي كيرتز، ومحمود عدي، وروبرت كابستاس.
  • سنة التّأسيس: 2016.

شركة بيور هارفست من الشّركات التي حقّقت نقلةً نوعيّةً كبيرةً في التّكنولوجيا الزّراعية، إذ تساهم Pure Harvest Smart Farms في زيادةِ الأمنِ الغذائيّ في البيئات الصّحراوية القاسيّة باستخدام تقنيّة الزّراعة المائيّة، كما دخلت في مشروعٍ مشتركٍ مع شركة بلانت فارم الكوريّة لتصميمِ مزارع عموديّة داخليّة، وجمعت رأسمالٍ بقيمة 271.6 مليون دولارٍ في عدّة جولاتٍ تمويليّةٍ، وهو أكبر مبلغٍ تحصلُ عليه شركةٌ ناشئةٌ في تكنولوجيا الزّراعة. ويقع عملها الرّئيسي في الإمارات والسعودية والكويت، وتنوي التّوسع في كلّ دول الشّرق الأوسط وشمال أفريقيا.

شركة مزارع 3 Mozare3

مزارع 3

  • اسم البلد: مصر.
  • المؤسّسون: حسين أبو بكر وتامر الراجي.
  • سنة التّأسيس: 2020.

توفير كل ما يحتاج إليه المُزارع من تقنياتٍ وأموالٍ واستشاراتٍ هو الهدفُ الأساسيَ الذي قامت عليه شركة مُزارع 3 فتدعم خدمات الهندسةِ الزّراعية وتحرص Mozare3 على تدريبِ المُزارع على أحدث التّقنيات، لتجنّب الهدرِ مع توصيله بالأسواقِ المتنوّعة وتعزيزِ الدّفع الرّقمي، بالإضافة للعملِ بأعلى معايير الجودة عند الحصادِ ليكون المنتج وفقاً لأفضلِ المواصفات وجاهزاً للتّصنيع مع إدارةِ استخدام المدخلات لكلّ فدّان، لتجنّب التّلوث وغيرها من خدمات.

شركة رايت فارم Right Farm

رايت فارم

  • اسم البلد: الإمارات العربية المتحدة.
  • المؤسّسون: إيلي سكاف ومازن مراد ومحمد أبو عجمية.
  • سنة التّأسيس: 2021

تم إطلاق رايت فارم لهدفٍ واحدٍ ألّا وهو تحسينُ الإمدادات الغذائيّة لتكونَ أكثر سهولةً واستدامةً، وتحرصُ الشّركة على تقليلِ البصمةِ الكربونيّةِ ومساعدةِ المزارعين المحليّين في نقلِ الثّمار بطرقٍ ذكيّةٍ، كما تُسهِّل من التّوجيه وعمليّات الشّراء مع استخدام البيانات بكفاءةٍ، بالإضافةِ للحرصِ على تقليلِ النفايات واستخدامِ طرقٍ تقنيّةٍ متنوّعةٍ للتّخلص منها أو إعادةِ تدويرها.

وتتيح Right Farm الوصولَ إلى أكثر من 1000 نوعٍ من الخضراوات والفواكه التي تصل طازجةً تماماً باستخدام تقنياتٍ ذكيّةٍ، كما تستثمرُ في مجالِ البذورِ وتحسين إنتاجها، وقد نجحت رايت فارم في الحصولِ على 2.8 مليون دولارٍ في جولةٍ تمويليّةٍ ناجحةٍ لتحويلِ قطّاع المُنتجات الطّازجة تماماً، وسدّ الفجوةِ في الوطن العربي والشرق الأوسط.

شركة أجريماتيك فارمز Agrimatic Farms

أفضل شركات التكنولوجيا الزراعية أجريماتيك فارمز

شركة أجريماتيك فارمز من الشّركات النّاشئة والتي تتطوّر باستمرارٍ في جمهوريّة مصر العربيّة اعتماداً على نظام الأكوابونيك أو المزارع السمكيّة، لتوفيرِ المغذيّات الطّبيعية للخضراوات النّامية ورعايتها بأفضلِ الطّرق المحافظة على البيئةِ، وهي تنتجُ مجموعة خضراواتِ متنوعةٍ اعتماداً على هذه التّقنية لتحسينِ التّربة وضمان الأمن الغذائيّ والاستدامة.

فالنّظام -المُبتكر الذي تعتمدُ عليه Agrimatic- قادرٌ على تحويلِ أيّ أرضٍ زراعيّةٍ إلى مصنعِ إنتاجٍ متكاملٍ سواء خضراوات أو فواكه أو موارد حيوانيّة وخصوصاً الأسماك.

شركة ساند تو جرين Sand to green

أفضل شركات التكنولوجيا الزراعية ساند تو جرين

تصميم مزارع ذكيّة ومتجدّدة مناخياً كان هو الهدف الأوّل لإطلاقِ شركة ساند تو جرين المتخصّصة في التّكنولوجيا الزّراعيّة في المغرب، ومع استخدام الطّاقة الشّمسيّة في تحليةِ المياه والرّي بها مع تقنيّة الحراجة الزّراعية نجحت Sand to green في تحقيقِ الكثير من النّجاح بدعمٍ من عدّة مصادر تمويلٍ، مثل كاتاليست وغيرها.

وتقدّم الشّركة حلولاً طويلة الأجلِ لعدّةِ مشكلاتٍ زراعيّةٍ مهمّةٍ، مثل: التّصحر، والأمن الغذائيّ، وتقليل الكربون، والتّنوع البيولوجيّ، لتُحدثَ تحوّلاً حقيقيّاً في مجالِ الزّراعة المستدامةِ.

شركة قطرات للإنماء الزراعي (كادكو)

أفضل شركات التكنولوجيا الزراعية كادكو

  • اسم البلد: قطر.
  • المؤسّسون: صاحب السمو الشيخ عبد الله بن خليفة الثاني.
  • سنة التأسّيس: 2017.

عن طريقِ توفيرِ الأسمدةِ الحديثةِ والمُعدّات الزّراعية المُتطوّرة التي تُعزّز إنتاجيّة المُزارع، انطلقت شركة كادكو عام 2017 لتكونَ مملوكةً بالكاملِ لشركةِ الخدماتِ الدّولية المُتخصّصة والتّابعة بدورها إلى صاحب السمو الشيخ عبد الله بن خليفة آل ثاني. تحرصُ كادكو على تقديمِ مجموعةٍ متكاملةٍ من الحلولِ الزّراعيّة التي تعتمدُ على أساليب علميّة حديثة تزيدُ من الإنتاج، وتمتلكُ الآن 3 مزارع إنتاجيّة تبلغ مساحتها الإجماليّة 8 ملايين مترٍ مربّعٍ، كما تملكُ منافذ لتّسويق وبيع الأدوات الزرّاعيّة والمنتجاتِ المتنوّعة عبر موقعها الإلكترونيّ.

شركة وورلد أوف فارمينج World of Farming

أفضل شركات التكنولوجيا الزراعية

  • اسم البلد: الإمارات العربية المتحدة.
  • المؤسّسون: فارس مسمار.
  • سنة التّأسيس: 2019.

بهدفٍ رئيسيٍّ يتمثّلُ في تقليلِ الّتكلفةِ المرتفعة لأعلافِ الماشيةِ، انطلقت World of Farming عام 2019 بقيادةٍ من شركة هاتش آند بوست فينتشرز Hatch & boost Ventures حاضنة الأعمال في السّوق الإماراتيّة. وتمكنت وورلد أوف فارمينج باستخدام تقنيّةٍ زراعيّةٍ مُبتكرةٍ دائريّةٍ حصلت بفضلها على براءة اختراعٍ من تمكين المزارعين المحلّيين من زراعةِ علفٍ حيوانيٍّ مستدامٍ ومتوفّرٍ طوال العام في البيئة الصّحراويّة، كما نجحت في بناء أوّل مزرعةٍ مُستدامةٍ متكاملةٍ على شكلٍ عموديٍّ لإنتاجِ 3000 طنٍّ من علفِ الحيواناتِ الطّازج سنويّاً.

وفي النّهاية فإنّ شركات التّكنولوجيا الزراعيّة بالتّأكيد شديدةُ الضُرورة في وقتٍ تتزايدُ فيه الكثافةُ السّكانيّة وتتراجعُ المواردُ، ومن خلال الزّراعة المستدامة، وتسهيل النّقل، والتّوريد للمستهلكِ النّهائيّ، والحفاظ على الثّروة الحيوانيّة، فإنّ هذا القطّاع لا بدّ أن يأخذَ أكبر قدرٍ من الاهتمامِ على مستوى الوطن العربيّ ودول العالمِ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: