الرئيسية الريادة 5 نصائح ذكية لتدير أموالك بفعالية أثناء بناء مشروعك الناشئ

5 نصائح ذكية لتدير أموالك بفعالية أثناء بناء مشروعك الناشئ

استراتيجيات فعّالة من Vivian Tu لإدارة المال خلال مراحل نمو الأعمال

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

يتطلّبُ اجتياز المراحل الأولى من ريادة الأعمال تضحياتٍ ماليّةً كبيرةً وتخطيطاً استراتيجيّاً دقيقاً، إذ يُقدم العديد من المؤسّسين على عدم تقاضي راتبٍ مناسبٍ لسنواتٍ من أجل إعطاء الأولويّة لبقاء ونموّ شركاتهم.

لقد تحدّثتُ مع Vivian Tu، الخبيرة في الشّؤون الماليّة ومؤلّفة كتاب 'Rich AF'، لتقديم دليلٍ لروّاد الأعمال حول كيفيّة إدارة الأمور الماليّة الشّخصيّة بشكلٍ فعّالٍ أثناء تطوير مشاريعهم النّاشئة، وحصلت منها على بعضٍ من النّصائح المفيدة: [1]

اختيار التوقيت المناسب للقفزة

في حين يُشجّع البعض على ترك الوظيفة بشكلٍ نهائيٍّ والالتزام الكامل بالمشروع التّجاريّ، توصي Vivian بنهجٍ مختلفٍ. فعندما كانت تجني أكثر من 600 ألف دولاراً سنويّاً في وظيفةٍ مستقرّةٍ، كانت تبني مشروعها الخاصّ 'Your Rich BFF' في أوقات فراغها، ولم تقرر القفز بشكلٍ استراتيجيٍّ للعمل بدوامٍ كاملٍ، حتّى أصبحت قادرةً على دعم نفسها ماليّاً من خلال عملها الخاص.

لذا من الحكمة أن يتّبع معظم رواد الأعمال نهجها في القيام بأعمالٍ جانبيّةٍ لاختبار ما إذا كانت مشاريعهم الطّموحة قابلةً للاستمرار، قبل أن يُخاطروا بالتزامٍ كاملٍ.

تحقيق الوضوح المالي

من الضّروري الحصول على رؤيةٍ واضحةٍ بشأن ما تريد تحقيقه في عملك؛ لضمانَ أنّ الجميع في فريقك يعملون نحو نفس الهدف. وينطبق الأمر نفسه على الشّؤون الماليّة الشّخصيّة، إذ تُشدّد فيفيان على أهمّية "معرفة أين يذهب كل دولار"؛ لأنّه إذا لم تتمكّن من تتبّع نفقاتكَ، لن تتمكّن من تحسينها.

ويمكن لعاداتٍ بسيطةٍ، مثل الاحتفاظ بسجلّاتٍ دقيقةٍ للشؤون المالية الشخصية وشؤون الأعمال، أن تُساعدكَ على اتّخاذ قراراتٍ مستنيرةٍ وإعطاء الأولويّة للنّفقات التي تُحقّق أكبر تأثيرٍ.

الفصل بين الشؤون المالية

خطوةٌ حاسمةٌ توصي بها Vivian، تتمثّل في الفصل بين الشؤون المالية الشخصية وشؤون الأعمال، ولا يقتصر ذلك على تبسيط الإدارة المالية فحسب، بل يساهم أيضاً في حماية الأصول الشّخصيّة من التزامات الأعمال. ومن الشّائع أن يستخدمَ المؤسّسون الجُدد بطاقات الأعمال للمصاريف الشّخصيّة التي لا تتعلّق بالعمل، وتُحذّر Vivian أنّ: "خلط الشؤون المالية الشخصية وشؤون الأعمال يُمكن أن يؤدّي إلى ارتباكٍ ومشاكل قانونيّةٍ محتملةٍ؛ لذلك يجب دائماً إبقاؤها منفصلةً".

إعادة الاستثمار الاستراتيجي من أجل النمو

الآن بعد أن حدّدتَ أهدافك وفصلت بين الشؤون المالية، حان الوقت للتّركيز على النّموّ، وإنّني قد ركّزتُ شخصيّاً على إعادة استثمار الأرباح في العمل، بدلاً من الاعتماد على الرّاتب باتباعي فلسفة Vivian حول الاستثمار الذّكيّ. وعلى الرّغم من أنّ هذه الخطوة كانت صعبةً في البداية، إلّا أنّ هذه الاستراتيجيّة سرّعت من جهود النّمو والتّوسع. وتدعم Vivian هذا النّهج من خلال نصيحتها لروّاد الأعمال بأن "يستثمروا في أنفسهم وفي نموهم".

وغالباً ما يعنيه ذلك بالنّسبة لرواد الأعمال إعطاء الأولويّة لاحتياجات العمل وتنمية المهارات الشّخصية، بدلاً من التّركيز على المكاسب الشّخصيّة قصيرة الأجل. 

استخدام الأدوات المالية

وأخيراً، توصي Vivian بالاستفادة من الأدوات المالية والتكنولوجيا الحديثة لصالحك، خصوصاً مع انتشار الذكاء الاصطناعي. إذ تقول: "استخدم التّطبيقات والأدوات المالية لأتمتة ما يُمكنك أتمتته، فهذا من شأنه أن يوفّرَ الوقت ويُقلّل من الأخطاء". ولقد اتّبعتُ هذه النّصيحة باستخدام برامج مالية لتتبّع الميزانية، وإدارة النّفقات، والتّنبؤ الماليّ، ما وفّر معلوماتٍ قيّمٍة وساهم في تبسيط العمليّات الماليّة الشّخصية والتّجارية.

إنّ موازنة الصحة المالية الشخصية مع نموّ الأعمال هو جانبٌ حسّاسٌ، ولكنّه ضروريٌّ في ريادة الأعمال. ومن خلال تبنّي هذه المبادئ، يُمكن لروّاد الأعمال بناء أساسٍ ماليٍّ قويٍّ، ما يسمح لهم باجتياز تحديّات نموّ الأعمال بثقةٍ ومرونةٍ. قد تكون الرّحلة شاقةً، لكن مع المعرفة الماليّة الصّحيحة، يُمكن تحقيق النّجاح على المدى الطّويل.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: