الرئيسية التنمية كيف تتفادى ارتدادات البريد الإلكتروني في حملات التسويق الخاصة بك؟

كيف تتفادى ارتدادات البريد الإلكتروني في حملات التسويق الخاصة بك؟

استخدم هذه التقنية البسيطة لتجنب ارتدادات البريد الإلكتروني وضمان وصول رسائلك وحملاتك إلى صناديق البريد الواردة لعملائك

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

بقلم ليفيو تاناسي Liviu Tanase، المؤسس والرئيس التنفيذي لـ ZeroBounce

هل تعلم أنّ وجودَ ارتدادين لكلّ 100 بريدٍ إلكترونيّ يُعرّضُ حملاتكَ لخطرِ الوصولِ إلى صندوقِ بريدٍ عشوائيّ أو غيرِ مرغوب فيه؟ عندما تذهبُ رسائلكَ إلى مجلّدِ الرّسائلِ غير الهامةِ، فإنّها تشكّلُ هدراً هائلاً لجهودِ المبيعاتِ والتّسويقِ لديك. [1]  

يؤثّرُ الارتدادُ سلباً على سمعةِ المرسلِ، وهي درجةٌ من 0 إلى 100 تعكسُ سلوكك كمرسلٍ للبريدِ الإلكترونيّ. غالباً ما يقومُ مرسلُ البريدِ العشوائيّ الطّفيليّ (spam) بإرسالِ رسائل إلكترونيّة إلى جهاتِ اتصالٍ عشوائيّةٍ، لذا يعدّ معدّلُ الارتدادِ العالي إشارةً إلى البريدِ العشوائيّ (spam). ماذا لو حدثَ ذلك لشركتك؟ بريدك الإلكترونيّ المتعلّقُ بالتسويقِ والمعاملاتِ -مثل رسائلِ التأكيدِ والإيصالاتِ- قد لا تصل إلى صندوقِ البريدِ الواردِ.

ومن الخطأ السّماحُ للارتداداتِ بمنعك من الوصولِ إلى عملائك عندما يكون الحفاظُ على قائمةِ بريدٍ إلكترونيّ صحيّةٍ أمراً في غايةِ السّهولةِ. وإليك طريقتان لتجنّبِ ارتداداتِ البريدِ الإلكترونيّ وضمانِ عدم تصنيفِ حملاتك كبريدٍ عشوائيٍّ (spam).

شاهد أيضاً: 5 عناصر يجب تضمينها دائماً في رسائل التسويق الإلكتروني

تحقق من قاعدة بيانات البريد الإلكتروني كل بضعة أشهر

تبذلُ الكثيرُ من الشّركاتِ جهداً لتوسيعِ قائمةِ البريدِ الإلكترونيّ، ولكنّها قد لا تفكرُ كثيراً في الحفاظِ عليها. مع ذلك، تتغيّرُ قوائمُ البريدِ الإلكترونيّ يوميّاً، حيث يقومُ الأشخاصُ بتغييرِ وظائفهم ومزوّدي البريدِ الإلكترونيّ لديهم. أيضاً، قد يكونُ بعضُ المشتركين الجددِ قد سجّلوا بعناوين مؤقتة فقط للحصولِ على خصمٍ أو عرضِ محتوى مجانيّ.

كمنصّةٍ تحقّق من البريدِ الإلكترونيّ، تقومُ شركتي، ZeroBounce، بمعالجةِ ملياراتِ عناوين البريدِ الإلكترونيّ سنويّاً. ولكي نفهمَ بشكلٍ أفضلَ كيف يتدهورُ الاتصال بالبريدِ الإلكترونيّ بسرعةٍ، قمنا بتحليلِ نتائجنا واكتشفنا أنّ:

  • فقط 57.21% من جميعِ عناوين البريدِ الإلكترونيّ التي تمّ التحقّقُ منها كانت صحيحةً وآمنةً للاستخدامِ.
  • حوالي 23% من قائمةِ البريدِ الإلكترونيّ تتلاشى سنويّاً.
  • نوعُ العناوين البريديةِ الخطرةِ الأكثر انتشاراً الذي اكتشفناه هو جهاتُ الاتصالِ غير الصّحيحة.

لتجنّبِ الارتداداتِ، يجبُ عليك التحقّق من قائمةِ البريدِ الإلكترونيّ لديك على الأقلّ كلّ 3 أشهرٍ ثم إزالةَ جهاتِ الاتصالِ القديمةِ. نعم، قاعدةُ بياناتك ستكونُ أصغرَ. ومع ذلك، ستزيدُ فرصُ وصولِ رسائلِ البريدِ الإلكترونيّ الخاصّةِ بك إلى عملائك، وهذا يعني المزيدَ من النّقراتِ ومعدّلاتِ تحويلٍ أعلى.

تحقق من كل عنوان بريد إلكتروني جديد قبل إضافته إلى قائمتك

التحقّقُ من قائمةِ البريدِ الإلكترونيّ لديك هو وسيلةٌ سهلةٌ للتأكّدِ من أنّك لا تدفعُ ثمنَ تخزينِ بياناتٍ غير صالحة تتسبّبُ في ارتدادِ رسائلِ البريدِ الخاصّةِ بك. إذا كنتَ ترغبُ في أن تكون أكثرَ احترازاً فيما يتعلّقُ بصحّةِ قائمةِ البريدِ الإلكترونيّ لديك، فإنّ التحقّقَ الفوريّ من البريدِ الإلكترونيّ هو خيارٌ مناسبٌ.

بمساعدةِ واجهةِ برمجةِ التّطبيقاتِ للتحقّقِ من البريدِ الإلكترونيّ (API)، يمكنكَ أتمتةُ هذه المهمّةِ، وبذلك يكون لديك ثقةٌ أكبرُ في جهاتِ الاتصالِ التي تقومُ بجمعها، وعندَ ربطِ API بنماذجِ التسجيلِ والاشتراكِ الخاصّةِ بك، سيقومُ API  بفحصِ كلّ عنوانِ بريدٍ إلكترونيّ بشكلٍ فوريّ قبلَ السّماحِ بإضافته إلى قائمتك. إذا كانت جهةُ الاتصالِ غير صحيحةٍ أو أُنشئت بواسطةِ روبوتٍ، يرفضُ API  ذلك تلقائياً. أيضاً، إذا ارتكبَ المشتركُ خطأ طباعيّاً -مثل كتابةِ "Gmial" بدلاً من "Gmail"- سيقترحُ API  تصحيحاً لها.

شاهد أيضاً: كيف تميّز متى يجب عليك استخدام البريد الإلكتروني أو الهاتف في العمل؟

التحقّقُ الفوريّ من البريدِ الإلكترونيّ هو خيارٌ رائعٌ للشركاتِ التي تحصلُ على كثيرٍ من المشتركين وترغبُ في الحفاظِ على معدلِ ارتدادٍ منخفضٍ. ومع ذلك، ستتدهورُ عناوينُ البريدِ الإلكترونيّ لاحقاً. على سبيلِ المثال، إذا اشتركَ شخصٌ ما بعنوانٍ صحيحٍ ببريدكَ الإلكترونيّ، الأسبوعُ الماضي، فمن الممكنِ أن يرتدّ اليومَ إن تركَ هذا الشّخصُ العملَ. ولهذا السّببِ، يعدّ التحقّق من قائمةِ البريدِ الإلكترونيّ برمتها بانتظامٍ هو أفضلُ وسيلةٍ للحفاظِ على صحّتها.

نصيحة إضافية: تجنب شراء قاعدة بيانات للبريد الإلكتروني

هل تشعرُ برغبةٍ في شراءِ قاعدةِ بياناتِ البريدِ الإلكترونيّ؟ فكّر مرّتين قبل أن تسلكَ هذا الطّريقَ. هؤلاء الأشخاصُ لم يختاروا تلقّي رسائلكَ الإلكترونيّة؛ إنّهم لا يعرفونك حتى! بالإضافةِ إلى ذلك، ما مدى ثقتكَ في جودةِ جهاتِ الاتصالِ هذه؟

شاهد أيضاً: بعد 19 عاماً، Google تعلن عن تحديثٍ للبريد الإلكتروني سيغيّر كل شيء

إذا كنتَ ترغبُ في جعلِ الارتداداتِ في حدّها الأدنى، والهبوط في صندوقِ البريدِ الواردِ، ورؤية نتائجَ من تسويقِ البريدِ الإلكترونيّ الخاصّ بك، فلا بدَّ أن تقومَ ببناءِ قاعدةِ بياناتِ البريدِ الإلكترونيّ الخاصّة بك، إذ إنّها أصلٌ تجاريّ يستحقّ الجهدَ للنّموّ والتّطويرِ والاستمرارِ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: