تكنولوجيا

أبرز المجالات والمهارات المطلوبة في المجال التقني

سوقٌ تكنولوجيٌّ يضجّ بالمهارات جديدة، هذا ما يَعد به عام 2024

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

لا بدّ أنّ الحيرة تتملّك العاملين في قطّاع التّكنولوجيا مع تطوّره المتسارع باستمرارٍ حيال المهارات التي يجب عليهم اكتسابها ليحظوا بوظائف مناسبةٍ، ولذلك إليكم أبرز المهارات التي تبحث عنها الشّركات التّكنولوجية عام 2024م أثناء اختيارهم للمرشّحين إلى الوظائف:

يتطلّب الخوض في العمل بقطاع التّكنولوجيا أن يكون المرء مواكباً لتطوّره المستمرّ والمتسارع، قابلاً للتّكيّف معه بحيث يواصل التزامه بالتعلّم المستمرّ وتطوير نفسه مهنيّاً، ليكون على الدّوام جاهزاً لأي تحدٍّ مقبلٍ. ولمعرفة سبل الوصول إلى المواقع المطلوبة مهنيّاً والتي تبحث عنها الشّركات التّكنولوجية مع حلول العام 2024، إليكم أبرز المجالات التي من المتوقّع تصاعد الاهتمام بها: [1]  

الحوسبة السحابية

مع تزايد جمع البيانات لدى الشّركات الكبرى، يزداد الاهتمام بتخزينها بشكلٍ آمنٍ لمعالجتها وتحليلها بوضوحٍ، وبينما أصبح تشغيل وصيانة مراكز التّخزين المادّية مكلفاً للغاية، وزادت مخاطر الاحتفاظ بالبيانات في مكانٍ واحدٍ، فقد برزت أهميّة السّحابة كبديلٍ يوفّر حلولاً لتخزين البيانات من حيث التّكلفة والفعاليّة.

لذلك فمن المتوقّع أن يتزايد طلب الشّركات على الموظّفين المهرة في التّطبيقات السّحابية، للاستفادة من هذا الحلّ الذي لا يزال في طور النّموّ. [2]  

تحليل البيانات

لا تكتفِ الشّركات بجمع البيانات، بل تعمل على تحليلها واستخراج النّتائج منها، لذا فإنّها تبحث عن أشخاصٍ يمكنهم التّعامل مع ذلك، ويمتلكون القدرة على فرز البيانات، وتحليلها، وتصوّر النّتائج المستخرجة منها. وتذكّر دائماً أنّ القرارات المدعومة بالبيانات تمثّل مفتاحاً للأعمال القويّة، وهذا لن ينتهِ أبداً، ما يجعل موقعك كمحلّلٍ للبيانات مضموناً.

المبرمج التنفيذي

ساهم اختلاط المجال التّكنولوجي مع العديد من المجالات الأخرى، في الدّفع إلى اجتماع مزيدٍ من العاملين لتقديم مهاراتهم في مجالاتهم المحدّدة ما أدّى لتطوير منهجيّة "DEV OPS"، والتي تقوم على إزالة الحواجز بين الفرق من تلك التي تعمل على تطوير تطبيقاتِ المؤسّسة، إلى فرقِ عملياتِ تكنولوجيا المعلومات، وهندسة الجودة، والأمن لتتعاون معاً لتطوير البرامج والبنى التّحتية القابلة للبرمجة. [4]  

وتعمل منهجيّة "DEV OPS" على تعزيز العمل الجماعي وتبسيطه بشكلٍ استراتيجيٍّ عبر مختلف الأدوار، لتسهيل سير المشروع. ورغم أنّ مجال العمل بها يعدّ جديداً نسبيّاً، لكنّه يكتسب أهميّةً متسارعةً مع تزايد عدد الشّركات التي تعمل على إدارة مشاريعها بكفاءةٍ عبر هذه المنهجيّة.

الذكاء الاصطناعي

لا شكّ أنك توقّعت ورود الذكاء الاصطناعي في هذه القائمة، نظراً لموقعه المهمّ حالياً في المجال التّقني من "تشات جي بي تي" إلى الأتمتة. ومع التّفكير بأنّ مجال الذّكاء الاصطناعي لا حدود له، فإن محترفي هذا المجال المستعدّين للتعلّم وتطوير أنفسهم باستمرارٍ، سيكونون في صدارة القائمة المرشّحة للتوظيف لدى الشّركات. فإذا كنت تريد ضمان مكانةٍ وظيفيةٍ عاليةٍ عليك التّفكير باستكشاف الذّكاء الاصطناعي.

أهم المهارات المطلوبة في المجال التقني

وبعد تقديم أبرز المجالات المطلوبة في عالم التكنولوجيا، يجب التعرّف على أهمّ المهارات التي تبحث عنها الشّركات عند اختيار موظّفيها:

لغات البرمجة

في عالم تطوير الويب تطلب الشّركات الخبرة والمعرفة الكافية بلغات برمجةٍ محدّدةٍ، لذلك فإنّ اكتسابك المعرفة بالمزيد من لغات البرمجة يزيد من فرصك، ولكن عليك الانتباه إلى أنّ النّوع أكثر أهميّة من الكمّ، فعليك أن تكتسب المعرفة الحقيقيّة والكاملة باللّغة قبل الانتقال لتعلّم لغةٍ أخرى. أما الخطوة التّالية ستكون: إضافة الخبرة المطلوبة إلى سيرتك الذّاتية، وعليك حينها البحث في إعلانات الوظائف عمّا يطلبه مسؤولو التّوظيفِ. [3]  

القرصنة "النوع الجيد"

تتزايد التّهديدات والمخاطر السّيبرانية على الشّركات، حيث بات من الممكن استخدام أدوات الذّكاء الاصطناعي لإنشاء عمليات تصيّدٍ احتيالي يُمكنها الخداع بشكلٍ لا يصدّق.

وقد أصبح المخترقون أكثر مهارةً في تحدّي الأنظمة المحميّة، وهنا يأتي دور المخترقين الأخلاقيين "القراصنة ذوي القبعات البيضاء"، والذين يعملون لصالح الشّركات لاختراق أنظمتها بهدف تحديد نقاط الضّعف قبل أن يصل إليها المخترقون الآخرون لأهدافٍ سيئةٍ.

الاستدامة في التصميم

تتصاعد أهميّة الاستدامة في الوقت الحالي في كافّة المجالات وخاصّة في التّصميم، حيث بات مصمّمو المواقع والتّطبيقات بحاجةٍ لأخذ البيئة بعين الاعتبار للتأكّد من أنّ تصميماتهم مفيدةٌ للجميع.

وسيحتاج الجيل القادم من المصمّمين إلى التّفكير بعواملَ أخرى جديدةٍ عند وضع تصاميمهم، مثل: إمكانيات الوصول، والتّأثيرات المجتمعية والبيئية. لذلك فكّر بأنّ عليك كمصمّمٍ أن تُظهرَ لأصحاب العمل المحتملين أنّك تأخذ الالتزام بهذه الأفكار على محمل الجدّ وأنّ تصاميمك مدروسةٌ بشكلٍ كافٍ وتراعي كافّة الشّروط.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: