الأخبار

Microsoft تطلق زر الذكاء الاصطناعي الجديد: ثورةٌ تغيّر تجربة الكتابة

"زر المساعد الشخصي" يعدّ أول تغيير كبير في عالم لوحات المفاتيح منذ عقود

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

تشهدُ لوحاتُ المفاتيحِ تحوّلاً كبيراً مع إضافةِ مايكروسوفت لزرٍّ جديدٍ مخصّصٍ للذكاءِ الاصطناعيِّ يُدعى "زرّ المساعد الشّخصيّ"، هذا التَّغييرُ الجديدُ الذي يُعدُّ الأوّل من نوعهِ في ثلاثةِ عقودٍ، يبدأُ هذا الشَّهر مع بعضِ أجهزةِ الحواسيبِ الشخصيّةِ الجديدةِ التي تعملُ بنظامِ تشغيلِ ويندوز 11 من مايكروسوفت، يهدفُ هذا الزّرُّ إلى تسهيلِ الوصولِ إلى روبوتِ الدَّردشةِ الذّكيّ التّابعِ للشّركةِ، في خطوةٍ تعكسُ سعي مايكروسوفت لاستغلالِ شراكتِها الوثيقةِ مع صانع ChatGPT ،OpenAI، وجَعْلِ نفسِها بوابةً لتطبيقاتِ تكنولوجيا الذَّكاءِ الاصطناعيِّ التَّوليديِّ.

على الرَّغمِ من أنَّ الكثيرَ من الناسِ يتصلون بالإنترنتِ وبالعديدِ من تطبيقاتِ الذّكاءِ الاصطناعيِّ عبر الهاتفِ بدلاً من الكمبيوترِ؛ فإنَّ هذا التَّغييرَ يمثّلُ بدايةً رمزيةً لما يُتوقّعُ أن يكونَ عاماً تنافسيّاً بين الشَّركاتِ التّقنيةِ للتفوّقِ في تطبيقاتِ الذكاءِ الاصطناعيِّ، ومع ذلكَ لم تُحلَّ بعد جميعُ التَّداعياتِ الأخلاقيّةِ والقانونيّةِ المتعلّقةِ بها. في الشَّهر الماضي، رفعتْ صحيفةُ نيويورك تايمز دعوىً قضائيةً ضدَّ OpenAI ومايكروسوفت تتّهمُ فيها أدواتٍ مثل ChatGPT وCopilot -الذي كانَ يُعرفُ سابقاً بـ Bing Chat- بانتهاكِ حقوقِ الطَّبعِ والنَّشرِ للمقالاتِ الإخباريَّةِ.

إعادةُ تصميمِ لوحةِ المفاتيحِ هذه تمثِّلُ أكبرَ تغييرٍ لمايكروسوفت في لوحاتِ مفاتيحِ الحواسيبِ الشَّخصيّةِ منذُ أنْ أدخلتْ زرَّ ويندوز الخاصَّ، إذ في التّسعينات تطوّرَ تصميمِ شعارِ مايكروسوفت الذي يتكوَّنُ من 4 مربعاتٍ، ولكنَّ الزّرَّ ظلَّ جزءاً أساسيّاً في لوحاتِ المفاتيحِ الموجَّهةِ لنظامِ ويندوز لنحو ثلاثةِ عقودٍ.

الزّرُّ الجديدُ للذّكاءِ الاصطناعيِّ سيتمُ تمييزهُ بشعارِ Copilot الشّبيهِ بالشّريطِ وسيقعُ بالقربِ من مفتاحِ المسافةِ، وفي بعضِ الأجهزةِ قد يحلُّ محلَّ مفتاحِ "CTRL" الأيمن، بينما في أجهزةٍ أخرى قد يحلُّ محلَّ مفتاح القائمة.

ليست مايكروسوفت الشّركةَ الوحيدةَ التي تقدّمُ مفاتيحَ مخصصةً؛ فقد كانتْ آبل رائدةً في هذا المجالِ في الثَّمانينيّاتِ مع مفتاحِ "الأمر" الخاصِّ بها المميزِ بتصميمِ مربعٍ ملتوٍ (والذي كان يحملُ أيضاً شعار آبل لفترةٍ)، وقد قدَّمتْ جوجل زرَّ بحثٍ في أجهزةِ كروم بوك الخاصّةِ بها وكانتِ الأولى الّتي تُجرّبُ زرّاً مخصّصاً للذّكاءِ الاصطناعيِّ؛ لإطلاقِ مساعدِها الصّوتيّ في Pixelbook الّذي توقّفَ عن الإنتاجِ الآن.

لكنَّ مايكروسوفت لديها نفوذٌ أقوى على سوقِ الحواسيبِ الشَّخصيةِ الأوسعِ نطاقاً من خلالِ اتّفاقياتِ التَّرخيصِ مع الشَّركاتِ المصنّعةِ الثلاثةِ، مثلُ: Lenovo وDell وHP؛ حيثُ تعملُ حوالي 82٪ من جميع الحواسيبِ المكتبيّة والمحمولةِ ومحطَّاتِ العملِ بنظامِ ويندوز، مقارنةً بـ 9٪ لنظامِ التَّشغيلِ الدّاخليِّ لشركةِ آبل وأكثرَ قليلاً من 6٪ لنظامِ التَّشغيلِ الخاصِّ بجوجل، وفقاً لشركةِ الأبحاثِ السُّوقيةِ IDC.

شاهد أيضاً: لماذا يرى الرئيس التنفيذي لـ Microsoft أن Copilot سيغير طريقة عملنا؟

لم تُعلنْ مايكروسوفت بعدُ عن الشَّركاتِ المصنّعةِ للحواسيبِ التي ستقومُ بتركيبِ زرِّ Copilot بخلافِ خطِّ منتجاتِ Surface الدّاخليّ المتميّزِ التَّابعِ لمايكروسوفت، وقد ذكرتْ أنَّ من المتوقّعِ أنْ تكشفَ بعضُ الشَّركاتِ عن موديلاتِها الجديدةِ في معرضِ CES للأدواتِ الإلكترونيّةِ الأسبوعَ المقبلَ في لاس فيغاس.

آخر تحديث:
تاريخ النشر: